قايد السبسي: خيار تشكيل ''حكومة وحدة وطنية'' يمثل اليوم مقترحا واقعيا

Jeudi 02 Juin 2016



Jeudi 02 Juin 2016
باب نات - أعلن رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، أن خيار تشكيل "حكومة وحدة وطنية"، يمثل اليوم "مقترحا واقعيا"، لا سيما وأنه يحظى بتأييد أغلبية الأطياف السياسية والاجتماعية التي التقى عددا من ممثليها ، مقترحا أن تضم هذه الحكومة بالضرورة الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إلى جانب الائتلاف الرباعي الحاكم حاليا، وربما مستقلين وممثلين لأحزاب المعارضة.

وشدد في حديث تم بثه مساء الخميس على القناة الوطنية1 ضمن برنامج "حديث الساعة"، على ضرورة أن يكون لهذه الحكومة "مضمون اجتماعي"، اعتبارا لطبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد حاليا، وأن يتم تشكيلها على أساس توافق وطني واسع بالاستناد إلى أولويات كبرى، تعتمد من قبل مجلس نواب الشعب، في مقدمتها الحرب ضد الإرهاب وضد الفساد، وترسيخ الديمقراطية، وتحقيق التشغيل، وخلق ظروف ملائمة للعيش الكريم والاستثمار بالجهات المهمشة، والرهان على الشباب في بناء المستقبل، وتطبيق القانون حتى تتمكن مؤسسات الدولة من العمل بصورة طبيعية.
وفي حديثه عن المسوغات التي دعت إلى طرح مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، قال قايد السبسي إنه وقف من خلال متابعته للأحداث ولمواقف فاعلي المشهد السياسي والاجتماعي على حقيقة أن "الانتقادات حاليا أكثر من مظاهر الاستحسان" للوضع العام القائم في البلاد، وعلى حديث الكثيرين عن فشل المؤسسات المنبثقة عن الانتخابات الاخيرة (2014)، معتبرا أن دعوة بعض الأطراف إلى مؤتمر إنقاذ وطني ليست في محلها لأن تونس، في تقديره، لم تصل إلى وضع يستدعي الإنقاذ.

واعتبر أن الحكومة الحالية بقيادة الحبيب الصيد، قامت بواجبها حسب ما هو متاح من إمكانيات، وبذلت كل الجهود الممكنة، وحققت بعض التقدم في معالجة الملفات المطروحة، لكن ما يؤخذ عليها هو أنها لم تصارح منذ البداية الشعب التونسي بحقيقة الأوضاع في البلاد، لا سيما من حيث الوضع الاقتصادي والصعوبات المالية.
وأكد في هذا الصدد ضرورة توخي العدل في الحكم على حصيلة عمل الحكومة ، التي وصف مردودها ب"المقبول" و"المتوسط"، قائلا "هذه الحكومة واجهت نقصا في مداخيل الموارد الأساسية وأولها الفسفاط قدر ب5 مليارات دينار، كما تراجع إنتاج الغاز والنفط، الذي لم يعد يغطي سوى 55 بالمائة من الاحتياجات الوطنية، وتضررت مداخيل القطاع السياحي جراء العمليات الإرهابية (نقص يقدر ب1766 مليون دينار)، إضافة إلى كلفة الوضع غير المستقر في ليبيا (4 مليار دولار)،... رغم كل ذلك لا أقول إن وضع تونس كارثي"، وفق تعبيره.
من ناحية أخرى، قال رئيس الجمهوية إن التغيير الجوهري الذي أتت به ثورة 2011، يتمثل فضلا عن "حرية التعبير"، في القطع مع الماضي من حيث طبيعة النظام السياسي، والانطلاق في مسار بناء الديمقراطية وإعادة السيادة للشعب، لكنه شدد على أن الديمقراطية لايمكن أن تكون فوقية ويجب أن تترجم إلى ممارسة.
واعتبر في هذا الصدد أن نسق بناء الديمقراطية، رغم ما تحقق من مكاسب، لا يزال "متباطئا" وذلك لعدة عوامل أجملها في ثلاثة أسباب، أولها التأخير في ترسيخ مبدأ دولة القانون التي تنفذ فيها القوانين على الجميع.
ولفت في هذا السياق إلى التراجع الكبير لإنتاج الفسفاط جراء الاحتجاجات ذات الطابع الاجتماعي، التي قال إنها تظل مشروعة، لكن المشكلة في الأسلوب، مشيرا إلى تراجع الصادرات من هذا المورد الوطني الهام، من ذلك أن تونس صدرت سنة 2010 بما قيمته مليار و210 مليون دينار من الفسفاط، وهي أرقام قال إنها عرفت نسقا تنازليا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، مع ما يجره ذلك من ضغوط على ميزانية الدولة.
أما السبب الثاني الذي عطل ترسيخ البناء الديمقراطي، وفق قايد السبسي، فهو عدم التقيد بضوابط في ممارسة حق ومكسب حرية التعبير في ظل انفجار المشهد الحزبي (204) والإعلامي، مشيرا إلى أن الكثيرين يتناسون أن البلاد "ليست في حالة عادية" وإنما هي في حالة انتقال ديمقراطي، ويقدمون صورة يطغى فيها السلبي على الإيجابي حول أوضاع البلاد.
وفي حديثه عن أسباب "بطء" و"تأخر" عملية البناء الديمقراطي، انتقد رئيس الجمهورية أسلوب بعض أطراف المعارضة في التعاطي مع الوضع ومع الحكومة القائمة، مؤكدا أن "المعارضة في النظام الديمقراطي الانتقالي لا يجب أن تكون دائما احتجاجية"، ومشددا على ضرورة تجنب المعارضة التي تقوم على المواجهة والمصادمة والاحتجاج.








  
  
     
  
cadre-ec694462fa475389dc49c9fe579b261c-2016-06-02 20:21:22






21 de 21 commentaires pour l'article 126240

Abouiyed  (Tunisia)  |Vendredi 03 Juin 2016 à 13h 20m |           
اعلان الافلاس الاقتصادي قريبا

Mostapha Sg  (Tunisia)  |Vendredi 03 Juin 2016 à 11h 57m |           
ايجا من الاخر وقول نحب نطبق سياسة الحزب الدستوري وهكا يرجعو الدساترة الى مناصبهم وهكدا تضمن الرئاسة مدى الحياة وياتي بعدها التوريث

Tamim Ouled  (Tunisia)  |Vendredi 03 Juin 2016 à 00h 59m |           
اظن اننا ذاهبون لانتخابات تشريعية قبل الاوان بعد تقزيم المجلس الحالي وتشرذم النداء وصبيانية المعارضة ومؤتمر النهضه وانثخابات الاتحاد المحلية التي بدات تبوح باتحاد غير وطدي و نوم الاحزاب التي اخرجت نفسها بنفسها من المشهد البرلماني وتعديل النهضة للمناصب التي يمكن لرئيسها تحملها وولعدم مرور هذا المقترح لا دستوريا ولا عمليا وهنا مربط الفرس ان النهضة لن تكون حكومة غير منبثقة من شرعية انتخابية ولعلم السبسي ان الهبات لن تاتي من اي بلد لحزب حاكم فاقد
للثقة وان الوحيد في الوقت الراهن للقيام بذلك هو الشيخ وبما ان الوضع سيء للغاية لا يمكن ترقب انتخابات في وقتها (ثلاث سنوات) ولربما نذهب للافلاس ولهذا اخرج هذا المقترح الذي لن يقبل وستكون النهضة مدعومة من التجمعيين والندائيين حتي يتسنى لها الحكم باريحية

SHARNY  (Tunisia)  |Vendredi 03 Juin 2016 à 00h 01m |           
Vraiment , c'est ce qu'on appelle DU N'IMPORTE QUOI

Med Maaloul  (Netherlands)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 22h 47m |           
تمخض الجبل فولد فأرا...
كاراكوز كالعادة، و الأورو ب 2.4 دينار لأول مرة في تاريخ هذا الشعب المنكوب

Ben Djraad  (Switzerland)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 21h 14m | Par           
بعد ابتزاز الحكومات السابقة وصل الدور الى الايادي المرتجفة...........في البلدان الديمقراطية كل القوانين و كل المشاريع لا تتم و لا تنفذ الا بالاستفتاء العام الكلمة الاولى والاخيرة للشعب

MedTunisie  ()  |Jeudi 02 Juin 2016 à 21h 02m | Par           
اي حكومة جديدة من مهامها تعويم لجنة مقاومة الفساد متى كان الاتحاد منظمة وطنية في 17 جانفي 2011 قرر وضع العصى في عجلة الثورة ولقد فعل ما لم يفعله عدو بعد الثورة لا خيار لتونس الا عودة الدولة الفرنسية لي اعادة هيبة الدولة و البنية الاساسية و تشغيل المناجم

Karimyousef  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 20h 49m |           
Ce qui compte avant tout c'est la stabilité du pays, si l'entré de l'ugtt et d'autres forces patronales dans le gouvernement pouvaient apporter plus de sérénité , les tunisiens ne s'opposeraient pas .
il ne faut jamais oublier que le modele tunisien est l'objet d'attaque de beaucoup d'officines douteuses. l'essentiel est de savoir manoeuvrer pour le sauver.

Nouri  (Switzerland)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 20h 22m |           
من يعتقد ان التونسيون هم الذين لهم سلطة البلاد فهم في غفلة عن الواقع،
الرباعي صنع وتأسس ونالوا جائزات وأموال ودخلوا قصور ليس للجلوس على مقاعدهم بل لمهمة من ايدي بعيدة عن تونس

Mandhouj  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 20h 22m |           
Ammar (Tunisia)

Ammar  (Tunisia)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 20h 20m | Par           
بالرجولية اليورو وصل ل 2.4 دينار... ما ينفع فيها كان وزراء من اتحاد الشغل... ههههههههه

Mandhouj  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 19h 56m |           
حكومة وحدة وطنية بمشاركة الاتحاد و منظمة الأعراف !

هذا دليل على أن تونس وصلت إلى باب مزدود .. لماذا لم نكن واقعيين على الأقل منذ 6 أشهر ، و منذ تلك الفترة قد نكون أسسنا لبدايات خروج من الأزمة .. أما الآن و الحال كما نرى.. سيكون الأمر صعب.. و قد يكون الأحسن (و بكل واقعية، و بكل حب لتونس، و على أسس أمر واقع ينادي يا أمي يا أبي )، أن ندعو لإنتخابات تشريعية لشهر سبتمبر.. نترك الحكومة تدير شأن البلاد في هذا الصيف و في التحضير للدخول المدرسي 2016/2017, و بعد الدخول المدرسي نذهب إلى إنتخابات ...

هذا لا يعني انني أمانع أن تدخل أطراف أخرى في تحوير حكومي جديد في هذه الفترة ، حتى تكون أقدر على تحسين الحالة ليمر الصيف بخير و التحضير للدخول المدرسي ... لكن يبقى الجواب الأصح للازمة التي نمر بها ، هو إنتخابات تشريعية في سبتمبر 2016 .

Goldabdo  (Tunisia)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 19h 53m |           
و ما دخل رئيس الجمهورية أصلا في عمل الحكومة؟ لمذا لا يخرج الصيد و يقول أن رئيس الدولة فشل في مهامه و يجب تغييره؟

Ammar  ()  |Jeudi 02 Juin 2016 à 19h 41m | Par           
بعد عودة الصنبة... عودة "الوحدة القومية" متع بورقيبة مع اتحاد الشغل واتحاد الأعراف... الرجل عايش في الخمسينات...

Mandhouj  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 19h 33m |           
تكملة :
هذا لا يعني انني أمانع أن تدخل أطراف أخرى في تحوير حكومي جديد في هذه الفترة ، حتى تكون أقدر على تحسين الحالة ليمر الصيف بخير و التحضير للدخول المدرسي ... لكن يبقى الجواب الأصح للازمة التي نمر بها ، هو إنتخابات تشريعية في سبتمبر 2016 .

Mandhouj  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 19h 27m |           
حكومة وحدة وطنية بمشاركة الاتحاد و منظمة الأعراف .

هذا دليل على أن تونس وصلت إلى باب مزدود .. لماذا لم نكن واقعيين على الأقل منذ 6 أشهر ، و منذ تلك الفترة قد نكون أسسنا لبدايات خروج من الأزمة .. أما الآن و الحال كما نرى .. سيكون الأمر صعب .. و قد يكون الأحسن (و بكل واقعية ، و بكل حب لتونس ، و على أسس أمر واقع ينادي يا أمي يا أبي )، أن ندعو لإنتخابات تشريعية لشهر سبتمبر .. نترك الحكومة تدير شأن البلاد في هذا الصيف و في التحضير للدخول المدرسي 2016/2017, و بعد الدخول المدرسي نذهب إلى إنتخابات ...

Forzatunisia Révolutionnaire  (France)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 18h 34m |           
المنطق الفرنسي هو الغالب: الشعب التونسي له حرية إختيار نوابه (ديمقراطية إنتخاب الأموات) لكن السلطة ستكون بيد من تراهم فرنسا الأجدر (العملاء بالوكالة). على السبسي إتخاذ القرار الأهم و الأصعب ألا وهو تعيين سمير بالطيب (رئيس حزب فرنسا) رئيس للوزراء و بذلك يضرب عصفورين بحجر واحد: ضمان ولاية رئاسية ثانية ( حالة صحية عال العال مقارنة ببوتفليقة الجزائر أو طلباني العراق!!) و كف بلاء قطاع الطرق و الأرزاق! بهذا القرار سيجد تجار الدين أنفسهم في مأزق و دون
حاضنة شعبية... للحديث بقية!

Matouchi  (Tunisia)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 18h 22m |           
العباسي رئبس حكومة
بلقاسم العياري وزير الصناعة والقطاه الخاص
الطبوبي وزير الصحة و الطب
الشفي كاتب دولة للمشتشفيات
سامي الطاهري وزير البيئة والتطهير


Ammar  (Tunisia)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 18h 20m |           
بعد عودة "الصنبة" على تطبيل "حبيب الأمة"... حسب آخر التسريبات... السبسي سيدعو الليلة على الوطنية إلى حكومة وحدة وطنية بقيادة جديدة ومشاركة اتحاد الشغل... دعوة ليست من صلاحياته الدستورية... جماعة الفوت الأوتيل الى صوتوا لحزب كفاءات الأربع حكومات... البجبوج يحب يسألكم للمرة الألف : "لاباس"؟

AlHawa  (Germany)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 18h 14m | Par           
إذا صحّ هذا فهو إقتراح و ليس قرار! فهذا الأمر ليس من صلاحيات رئيس الجمهورية بل من صلاحيات البرلمان و هذا لن يكون إلا بإستقالة الحكومة أو نزع الثقة عنها و بذلك فهو مجرد هراء لأن الصنبة لم تعطي المنافع التي كان الرئيس يرجوه منها و بذلك بقي في التسلل و أصبح يبحث عن فرقعات إعلامية لا تمت للواقع بصلة

Hassine Hamza  (Tunisia)  |Jeudi 02 Juin 2016 à 18h 07m |           

أعطوهم حتى رئآسة الجمهورية ...

مادام كلامهم طلع صحيح:

الاتحاد أكبر قوة في البلاد

وخليهم يرتحو الماكينة

قبل ماتبيًل





En continu

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 | 5 ربيع الأول 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:39 17:14 14:51 12:11 06:54 05:25

17°
17° % 93 :الرطــوبة
تونــس 15°
2.1 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
17°-1520°-920°-820°-1321°-15













Derniers Commentaires