ألمانيا تؤيد فرض قيود "هادفة" على عضوية روسيا في نظام "سويفت"




متابعة -


ألمانيا تؤيد فرض قيود "هادفة" على عضوية روسيا في نظام "سويفت"
أيدت ألمانيا فرض قيود "هادفة وعملية" على عضوية روسيا في نظام الدفع المالي العالمي "سويفت".


وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، ووزير الاقتصاد روبرت هابيك، في بيان مشترك "ما نحتاجه هو تقييد هادف وعملي لسويفت".

..


وأضاف البيان أن الحكومة تعمل على بحث كيفية "الحد من الأضرار الجانبية" للقيود "بطريقة تؤثر على الأشخاص المناسبين".

وألمانيا هي آخر دولة في الاتحاد الأوروبي تسقط معارضتها للعقوبة، بعد أن أشار رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والزعيم المجري فيكتور أوربان إلى دعمهما في وقت سابق يوم السبت.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه "ممتن" لدول الاتحاد الأوروبي على القرار.


الخارجية الروسية: على الناتو تحمل مسؤولية مغامراته العسكرية قبل مساءلة روسيا

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أنه لا يمكن لروسيا أن تتجاهل مسار المواجهة الذي يتّبعه الناتو تجاه موسكو.

وقالت: "يحاولون اتهام روسيا بانتهاكها المتكرر للقانون التأسيسي للعلاقات المشتركة والتعاون والأمن بين روسيا والناتو عام 1997. بل على العكس من ذلك، يقوم الناتو بتوسيع قواعده وبنيته التحتية بالقرب من حدودنا. ويعمل على تطوير القدرات العسكرية للدول المجاورة لبلادنا، مستخدما مواردها لاحتواء روسيا. نحن لا نستطيع ترك مسار المواجهة هذا دون رقابة، وخاصة عندما تبقى مخاوفنا الرئيسية في المجال الأمني دون إجابة".

وتابعت: "في سياق عدم قدرة دول الناتو على التفاوض وعدم رغبتها في تعزيز حقيقي للأمن في أوروبا على أساس مبدأ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة، فإننا نعتبر أن محاولاتهم لاتهامنا بالعدوان لا أساس لها من الصحة".


وذكر بيان الخارجية أن محاولات موسكو للحوار حول الضمانات الأمنية يتعبرها حلف الناتو سلوكا عدوانيا.

وجاء فيه: "محاولات روسيا للحوار حول الضمانات الأمنية لبلادنا وتعزيز القدرة الدفاعية على أراضينا، ينظر إليها الحلف على أنها سلوك عدواني".


وأكد البيان أن نية الناتو مواصلة إرسال الأسلحة إلى كييف، تكشف أن الولايات المتحدة وحلفاءها غير مهتمين بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وجاء في البيان: "نية الناتو مواصلة ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي، تكشف عن شيء واحد وهو أن الولايات المتحدة وحلفاءها غير مهتمين بتسوية الأزمة في هذا البلد".

وختم البيان: "قبل دعوة روسيا للإجابة عن التحركات في أوكرانيا، يجب على دول الناتو أن تتحمل مسؤولية مغامراتها العسكرية".

ألمانيا سترسل إلى أوكرانيا صواريخ أرض - جو وأسلحة مضادة للدبابات

BBC - أكدت حكومة برلين أن ألمانيا سترسل ألف قطعة سلاح مضاد للدبابات و 500 صاروخ أرض جو من طراز "ستينغر" إلى أوكرانيا.

وتمثل هذه الخطوة تغييرًا كبيرًا عن سياستها طويلة الأمد المتمثلة في حظر تصدير الأسلحة إلى مناطق الصراع.

يقول المستشار أولوف شولتز: "في هذه الحالة ، من واجبنا دعم أوكرانيا بأفضل ما في وسعنا في دفاعها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي".





أوكرانيا تحاول بشتى الطرق إحباط تقدم الجيش الروسي

يواصل الأوكرانيون جهودهم لإحباط تقدم الجيش الروسي الذي فتح جبهات عديدة على بلادهم.

وطلبت هيئة الطرق والمواصلات الحكومية من الناس تفكيك لافتات الطرق الرئيسية وتسليمها إلى السلطات المحلية، في محاولة لإرباك القوات الروسية.

وانتشرت صورة على مواقع التواصل، تم التلاعب بها على مايبدو، لإحدى اللافتات تشير إلى اتجاهات مختلفة في آن واحد، ومكتوب عليها بعبارات فجة رسالة موجهة للروس مفادها "اخرجوا عليكم اللعنة."

أردوغان لزيلينسكي: نبذل جهودا للتوصل إلى هدنة في أوكرانيا بأسرع وقت

أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان بحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم السبت، "التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وآخر التطورات".

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان أكد لزيلينسكي أن أنقرة تبذل جهودا من أجل التوصل إلى هدنة في أقرب وقت للحد من إلحاق المزيد من الخسائر ووقف معاناة أوكرانيا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول تلك الجهود.


كما أعرب أردوغان عن "تعازيه لمواطني أوكرانيا الذين لقوا حتفهم نتيجة الهجوم الروسي"، حسب الرئاسة التركية.

وأمس الجمعة قال أردوغان، إن "حلف الناتو كان يجب أن يتخذ خطوة أكثر حسما في أوكرانيا".

مع ذلك، أعلن وزير الخارجية التركي أن بلاده امتنعت عن التصويت على تعليق عضوية روسيا في معظم هيئات مجلس التعاون في أوروبا ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق اليوم، بحث تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أحداث أوكرانيا، حيث أكد الوزير التركي أن المزيد من تصعيد التوتر العسكري ليس لمصلحة أحد، ودعا إلى إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا. كما جدد استعداد تركيا للوساطة في إجراء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، "إذا رغبتا في ذلك".

وأطلق الجيش الروسي الخميس عملية عسكرية خاصة بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لإزالة التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.




RT - أفادت وزارة الدفاع الروسية بصدور أوامر لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات، عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية التفاوض مع روسيا.


رئيس وزراء إيطاليا يؤكد دعمه لفصل روسيا عن SWIFT

أعرب رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي، في اتصال هاتفي مع رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، عن تأييده لفصل روسيا عن نظام SWIFT المصرفي.

وأكد رئيس وزراء إيطاليا، على موافقته كذلك على جميع عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي، خلال الحديث، على أن بلاده ستساعد أوكرانيا "في الدفاع".

في وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو دعمه لعملية الفصل المذكورة أعلاه. لكن بعض وسائل الإعلام تؤكد أن روما كانت تحاول تجنب مثل هذه العقوبة التي يناقشها الاتحاد الأوروبي وتصر عليها بعض الدول.

في نهاية الاجتماع غير الرسمي لوزراء الاقتصاد في بلدان الاتحاد الأوروبي في باريس يوم الجمعة، أشار وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي دانييل فرانكو إلى أن فصل روسيا عن SWIFT قد يؤدي إلى مشاكل عند الدفع مقابل الغاز المستورد من روسيا.



فرنسا تعترض سفينة شحن روسية في بحر المانش

علمت بي بي سي أن البحرية الفرنسية اعترضت سفينة شحن في القناة الإنجليزية متجهة إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

وقال مسؤولون فرنسيون لبي بي سي إنه تم اعتراض السفينة تماشياً مع العقوبات الجديدة، وهي سفينة تجارية تحمل سيارات، وتم تحويل مسارها إلى ميناء لوبوني سور مير، في مقاطعة با دو كاليه، بعد الاشتباه في انتمائها لشركة روسية مستهدفة بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وأضاف أنه "تم نقلها إلى الميناء الفرنسي بعد طلب من الحكومة الفرنسية، وتقوم القوات الحدودية الفرنسية حالياً بالتحقيق مع الطاقم على متن السفينة الذي كان متعاوناً مع السلطات الفرنسية.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن السفارة الروسية في فرنسا طلبت توضيحات من السلطات بشأن احتجاز السفينة الروسية.


زيلينسكي يقول سندافع عن أوكرانيا

BBC- تعهد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن قواته ستواصل القتال لردع القوات الروسية التي تتقدم بسرعة نحو العاصمة كييف.

وفي مقطع فيديو ظهر زيلينسكي خارج مكتبه لتكذيب الرواية التي روجت لهربه من كييف.

ويستمر القتال في الشوارع، التي دوت فيها أصوات الانفجارات وصفارات الانذار، وسط تحذيرات للسكان بالبقاء في المنازل أو الذهاب إلى الملاجئ.

وأعلن الجيش الأوكراني أنه صد هجوماً على طريقٍ رئيسي غرب العاصمة كييف في ساعات الصباح الأولى، كما أعلن إحباط محاولة روسية لإنزال قوات محمولة جواً للاستيلاء على مطار في جنوب العاصمة، وأسقط طائرة كبيرة حاملة للجنود، لكن هذه المعلومات لم توثق من جهة محايدة بعد.

ويقول وزير الصحة الأوكراني إن ما يقرب من 200 أوكراني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي.

وقالت السلطات في كييف إن صواروخا روسيا أصاب برجا سكنيا، مؤكدة أن روسيا على عكس ما تعلن تستهدف البنية التحتية للمدينة والسكان الأبرياء.



جمهورية التشيك ترسل أسلحة بقيمة 8.7 مليون دولار إلى أوكرانيا


أعلنت وزيرة دفاع جمهورية التشيك يانا تشيرنوخوفا أن مجلس وزراء الجمهورية قرر إرسال أسلحة بقيمة 188 مليون كرونة (حوالي 8.7 مليون دولار) إلى أوكرانيا.

وقالت الوزيرة تشيرنوخوفا: "جمهورية التشيك سترسل بنادق آلية ورشاشات ومسدسات وبنادق قنص وذخيرة إلى أوكرانيا بإجمالي 188 مليون كرونة. واتخذت حكومة الجمهورية القرار بشأن ذلك يوم السبت".

وفي وقت سابق أعلنت هولندا نيتها إرسال 200 صاروخ أمريكي مضاد للطائرات من طراز Stinger إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وأعلن وزير الخارجية ووزيرة الدفاع في هولندا في رسالة وجهت من قبلهما إلى البرلمان الهولندي ضرورة إرسال أسلحة إلى أوكرانيا استجابة لطلبها.

كما أعلنت الدنمارك إرسالها معدات عسكرية جديدة للجيش الأوكراني على خلفية توتر الأحداث.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الدنمارك أرسلت 2000 سترة واقية من الرصاص و 700 مجموعة إسعافات أولية عسكرية إلى الجيش الأوكراني.


مولدوفا تحجب موقع "سبوتنيك" على أراضيها على خلفية الأحداث في أوكرانيا

أبلغت سلطات مولدوفا فريق تحرير المكتب المحلي لوكالة "سبوتنيك" الإخبارية الروسية، اليوم السبت، بأنه سيتم حجب موقعها ابتداء من اليوم السبت والبث الإذاعي اعتبارا من 7 مارس.

وقال فريق تحرير "سبوتنيك مولدوفا": "لقد تلقينا إخطارا بشأن حجب الموقع اعتبارا من اليوم السبت 26 فبراير، والبث الإذاعي اعتبارا من 7 مارس".

وأفادت هيئة الإعلام والأمن المولدوفية بأن مديرها ألكسندر يساولينكو أصدر أمرا اليوم السبت يقضي بحجب مصدرين على شبكة الإنترنت بسبب بثهما "معلومات تحرض على الكراهية والحرب في ظروف حالة الطوارئ". وأوصت الهيئة وسائل الإعلام الوطنية بالامتناع عن نشر معلومات "من مصادر غير موثوق بها".

وأكدت وكالة "تاس" الروسية عدم إمكانية الوصول إلى الموقع المذكور، مشيرة إلى أن صحفيي "سبوتنيك مولدوفا" يواصلون عملهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.



الغزو الروسي: بريطانيا ترسل المزيد من المعدات والأسلحة إلى أوكرانيا

BBC- قال نائب وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، إن بلاده و25 دولة أخرى اتفقت جميعها على تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية والعسكرية إلى أوكرانيا.

وقال في لقاء مع بي بي سي إن بريطانيا تعمل مع تلك الدول لتنسيق كيفية إيصال المساعدات العسكرية إلى الأوكرانيين، لكنه لم يعط المزيد من التفاصيل.

وأقر الوزير البريطاني أن الكرملين قد يعيد التفكير باستراتيجته بسبب المقاومة الأوكرانية الشديدة التي يواجهها على الأرض، وحذر من أن روسيا قد تلجأ إلى تشديد القصف على أوكرانيا.

وقال إن الجهود البريطانية مستمرة في محاولة إقناع الدول الأخرى بالموافقة على إخراج روسيا من نظام سويفت للتحويلات المصرفية، لكنه أضاف أن هذا القرار لا يمكن ان تتخذه بريطانيا منفردة.

أوكرانيا تنزف من كل الاتجاهات

BBC - كانت البلدات والقرى الحدودية التي تحمل أسماء مثل بالانكا وسيريت وبوتوساني وبيريغسوراني وميديكا معروفة جدا لسائقي الشاحنات على طرق المسافات الطويلة.

اليوم أصبحت تلك الطرق التحدي الجديد لأوروبا لأنها طرق اللجوء الجديدة.

والتحدي الثاني أن السلطات التي تستقبل أفواج اللاجئين الذين يفرون، سيرا على الأقدام، أو بالسيارة، أو بالقطار لاتعرف كم عددهم ومن منهم يحتاج المساعدة بالفعل.

تقدر الأمم المتحدة أن 100 ألف شخص قد فروا من أوكرانيا خلال الـ 48 ساعة الماضية.

مئات الآلاف من النازحين داخليا حيارى بين البقاء أو المغادرة. وسيعتمد اختيارهم على الوضع العسكري وأي تحركات دبلوماسية لوقف الغزو.



كييف بعد ليلة من القصف تتكبد عشرات الجرحى

BBC - قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف إن 35 شخصا أصيبوا بجروح بينهم أطفال في القتال الذي وقع ليلاً في كييف.

ولم يتضح بعد إن كان يقصد المدنيين فقط. وأضاف أن الوجود العسكري الروسي ليس كبيرا في كييف، لكنه قال إن الموالين لروسيا ووصفها بـ"الجماعات التخريبية النشطة" يمارسون نشاطهم في المدينة.



أوكرانيا تتسلم قريبا أسلحة ومعدات من فرنسا

تعهدت فرنسا بإرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، ومن المتوقع أن تصل تلك المساعدات قريبا إلى أوكرانيا.

وكتب الرئيس الأوكراني على صفحته على تويتر أنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي ماكرون في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

وكان الرئيس الفرنسي قد أعلن أمس أن بلاده ستسرع من عملية نشر جنود في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، ردا على غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

ومن المقرر أن يوجه ماكرون رسالة إلى البرلمان اليوم في خطوة لم تشهدها فرنسا منذ عشرين عاما.

كما أكد ماكرون أنه من الضروري ترك طريق الحوار مفتوحا مع روسيا من أجل وقف هجومها على أوكرانيا، وكان قد أجرى محادثة فجر الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.


الغزو الروسي: قتال شوارع في العاصمة كييف وأوكرانيا تقول "الوضع تحت السيطرة"

BBC - تقول السلطات في العاصمة الأوكرانية كييف إن القتال اندلع صباح اليوم في شوارع العاصمة بعد ساعات من تحذير الرئيس فولوديمير زيلينسكي من أن القوات الروسية تستعد لاقتحام المدينة.

وطلب من السكان البقاء في منازلهم أو في الملاجئ. ودوى إطلاق نار كثيف في وسط كييف.

وقال الجيش الأوكراني إنه صد هجوما على أحد الطرق الرئيسية من الغرب. واندلعت معركة حول مطار في الجنوب حيث حاولت القوات الروسية المحمولة جوا القيام بعملية إنزال في المطار.

ومع دخول الحرب يومها الثالث يستمر القتال حول العديد من المدن الأوكرانية الأخرى، وتقول وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دخلت ميليتوبل بالقرب من القرم في الجنوب الشرقي دون مقاومة. وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن القتال مستمر بالقرب من مدن خيرسون وميكولايف وأوديسا في جنوب غرب البلاد.

وذكرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن الرئيس زيلينسكي رفض عرضا أمريكيا لإجلائه من كييف، وقال نحن بحاجة إلى ذخيرة.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على أمر لتقديم مساعدة عسكرية فورية لأوكرانيا تشمل أسلحة مضادة للدبابات، وتقدر قيمتها بـ600 مليون دولار.



الغزو الروسي لأوكرانيا: استهداف العاصمة الأوكرانية كييف بصاروخين


ذكرت وكالة رويترللأنباء أن المنطقة الواقعة جنوب غربي كييف تعرضت صباح اليوم لقصف بصاروخين. ولم يعرف حتى الأن ماذا كانت تستهدفت.

وبحسب حكومة مدينة كييف، فقد أصاب أحد الصواريخ مبنى سكني.

وقالت الوكالة إن أحد الصواريخ سقط في منطقة قريبة من مطار جولياني بالعاصمة كييف.



الرئيس الأوكراني ينفي في مقطع فيديو أنه دعا إلى الاستسلام
BBC - نشر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على تويتر مقطع فيديو، صورة بنفسه، وهو يسير في شوارع كييف في محاولة على ما يبدو لمكافحة الشائعات التي تقول أنه دعا الجيش إلى الاستسلام للقوات الروسية.

وقال في الفيديو "هناك الكثير من المعلومات المزيفة على الإنترنت التي تدعي أني أدعو جيشنا إلى إلقاء السلاح، وأن هناك عملية إخلاء"، مضيفا "أنا هنا. لن نلقي أسلحتنا. سندافع عن دولتنا".




أوكرانيا تقول إن 3500 جندي روسي قتلوا حتى الآن

BBC - نشر الجيش الأوكراني على وسائل التواصل الاجتماعي مزاعم خسائر فادحة تعرضت لها القوات الروسية.

وجاء في منشور على صفحته على فيسبوك، قُتل أكثر من 3500 جندي روسي في الغزو وأُسر ما يقرب من 200.

وأضاف الجيش أن روسيا فقدت أيضا 14 طائرة حربية و 8 مروحيات و 102 دبابة حتى الآن.

ولم تتمكن بي بي سي من التحقق بشكل مستقل من أي من هذه الادعاءات. لكن روسيا لم تعترف حتى الآن بسقوط ضحايا.


وزارة الدفاع الروسية تقول إنها استولت على مدينة مليتوبول

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات بلادها استولت على مدينة ميليتوبول الأوكرانية،حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية إنترفاكس وسبوتنيك.

تقع ميليتوبول في مقاطعة في منطقة زابوريزهيا في الجنوب الشرقي لأوكرانيا، بالقرب ميناء ماريوبول الأوكراني الرئيسي وشبه جزيرة القرم وبحر آزوف، ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف




الدفاع الروسية تعلن تدمير 821 منشأة عسكرية وإسقاط 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت 821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا



القوات الروسية تواجه مقاومة شديدة في العاصمة الأوكرانية كييف

أفادت تقارير عن قتال عنيف في العاصمة الأوكرانية كييف، مع اقتراب الصباح.

وبحسب منشور على صفحة القوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك، فإن "المعارك الشديدة مستمرة" في منطقة فاسيلكيف بالمدينة.

ويضيف المنشور أن "قتالا نشطا" يدور الآن في شوارع العاصمة، وهو ما أكدته حكومة كييف في بيان سابق وحثت السكان على البقاء في الملاجئ وعدم الاقتراب من النوافذ أو الشرفات.

كما تشير تقارير نشرها صحفيون في كييف على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن القتال قد اندلع بالفعل في الشوارع وأن دوي المدافع وأصوات إطلاق النار تسمع بالقرب من وسط المدينة.

في غضون ذلك، أضافت القوات المسلحة الأوكرانية أن قواتها أسقطت عددًا من "الأهداف المعادية" الروسية خلال النهار، كما منعت القوات الروسية من الاستيلاء على أي من المدن الأوكرانية.

Commentaires


3 de 3 commentaires pour l'article 241759

Slimene  (France)  |Samedi 26 Février 2022 à 16h 55m |           
@vivelatunise الفأر الفرنسي ليست أوكرانيا ولها الردع النووي ولهذا لا يستطيع بقيام بهجوم على فرنسا كما يفعل في أوكرانيا.

Vivelatunisie  (Tunisia)  |Samedi 26 Février 2022 à 13h 55m |           
الفأر الفرنسي يتحدى الدب الروسي

Mnasser57  (Qatar)  |Samedi 26 Février 2022 à 11h 40m |           
لاحول ولاقوة الا بالله
متى ينقطع الاشرار في العالم وتتعافى الروح الانسانية من غريزة الاجرام
ماذنب هؤلاء الصغار وهؤلاء الابرياء ؟