سيدي بوزيد: 3 مشاريع فلاحية بكلفة 1 فاصل 2 مليون دينار معطلة



وات - بلغ عدد المشاريع المعطلة في القطاع الفلاحي بولاية سيدي بوزيد 3 مشاريع بكلفة 1 فاصل 2 مليون دينار، وذلك حسب ما افاد به المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية شكري ولها في تصريح ل(وات).

وتتعلق هذه المشاريع المعطلة بكهربة البئر العميقة للماء الصالح للشراب بالقلال من معتمدية منزل بوزيان (393 الف دينار)، وذلك بسبب اعتراض المواطنين على تركيز الاعمدة، وكهربة البئر العميقة بالشطايطية1 من معتمدية السبالة (161 الف دينار)، كذلك بسبب معارضة احد المواطنين على مد خط الكهرباء، ومشروع احداث منطقة سقوية بالمباركية من معتمدية اولاد حفوز (632 الف دينار) بسبب تلكؤ المقاولة في اتمام الاشغال.
واشار المندوب الجهوي الى تواصل انجاز عدد من المشاريع الفلاحية بولاية سيدي بوزيد بقيمة جملية قدرت ب71 فاصل 344 مليون دينار وبرمجة مشاريع جديدة بكلفة 23 فاصل 622 مليون دينار ضمن البرنامج الوطني ومشروع التنمية الفلاحية المندمجة (تونسي-سعودي) وبرنامج التمويل الاطاري للتصرف في احواض الاودية (تونسي- فرنسي).


وتتضمن مشاريع التنمية الفلاحية المبرمجة ضمن البرنامج الوطني المقدرة ب15 فاصل 367 مليون دينار، حفر 3 ابار عميقة بكلفة 480 الف دينار، واحداث 6 ابار للماء الصالح للشرب بكلفة 1 فاصل 2 مليون دينار، وتجهيز وتعهد قنوات الري ومحطات الضخ بكلفة 880 الف دينار، وانجاز 10 مسالك فلاحية داخل المناطق السقوية بكلفة مليوني دينار، و3 مشاريع للتزود بالماء الصالح للشرب بكلفة 5 فاصل 51 مليون دينار، وتعهد الماء الصالح للشرب بكلفة 2 فاصل 8 مليون دينار، واشغال المحافظة على المياه والتربة بكلفة 1 فاصل 572 مليون دينار، واشغال غابية بكلفة 1 فاصل 6 مليون دينار.

كما سيتم ضمن مشروع التصرف المندمج في المشاهد بالمناطق الاقل نموا بسلتة زغمار من معتمدية جلمة، مواصلة انجاز عدد من المسالك الريفية ودراسة احداث المنطقة السقوية العمومية بزغمار ودراسة اعادة تهيئة منطقتين سقويتين عموميتين وغراسة 800 هكتار من الزيتون.
وفي ما يتعلق بمشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بريحانة من معتمدية الرقاب والعيون من معتمدية السبالة، من المنتظر ان تنطلق الدراسات الخاصة بتهيئة 32 فاصل 4 كلم من المسالك الريفية ودراسة مثال تهيئة وتصرف بالمحمية الطبيعية بريحانة.

ويتواصل بولاية سيدي بوزيد المشروع الخاص باستعمال الطائرات بدون طيار في ادارة المشاريع الفلاحية في اطار التعاون الفني بين تونس وكوريا الجنوبية بكلفة مليون دينار في شكل هبة، حيث تم جلب 3 طائرات بدون طيار ومعدات اعلامية وطوبوغرافية وانجاز عدد من الدورات التكوينية.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 196392