وزير الصحة يعلن عن قرارات عديدة للنهوض بالقطاع الصحي بولاية قابس



باب نات - أعلن وزير الصحة عماد الحمامي خلال اختتامه لأشغال المجلس الجهوي للصحة بقابس المنعقد اليوم الثلاثاء، بمقر الولاية عن جملة من القرارات الرامية إلى النهوض بالقطاع الصحي بالجهة، أهمها انطلاق أشغال المستشفى الجامعي الجديد بقابس خلال سنة 2019 وإحداث أقسام جامعية جديدة بالمستشفى الجهوي "محمد بن ساسي" وانطلاق استغلال قاعة القسطرة به.

كما أعلن عن انطلاق استغلال قاعة العمليات وقسم الجراحة بالمستشفى المحلي بالحامة ودعم أقسام ألاستعجالي ب 8 سيارات إسعاف وقسم المساعدة الطبية الاستعجالية بسيارة من صنف "أ" وبسيارة إسعاف رباعية الدفع فضلا عن دعم المستشفى الجهوي بقابس بالة التصوير الشعاعي للثدي وبالة " كلونوسكبي" وتعزيز المستشفيات المحلية بالتجهيزات الخاصة بأقسام الاستعجالي والتوليد والمخابر واقتناء وحدة متنقلة لطب الاسنان.
وسيتم حسب الحمامي، بناء قسم استعجالي بالمستشفى المحلي بوذرف وقسم استعجالي بالمستشفى الجهوي بقابس وتمكين مرضى القسم الاقليمي لطب الاورام من الدواء الذي يحتاجونه بما يجنبهم عناء التنقل إضافة الى تدعيم الجهة ب 3 أطباء صحة عمومية قبل موفى 2018 وبأطباء اختصاص في القلب والشرايين والتخدير والإنعاش والطب النفسي وطب الاطفال والنساء والتوليد والعيون وبرمجة إحداث وحدة استعجالي بالمركز الصحي بغنوش.
وكان المشاركون في المجلس الجهوي للصحة قد اجمعوا على تردي الوضع الصحي بولاية قابس ووصفوه بالكارثي بسبب النقص المسجل في أطباء الصحة العمومية وأطباء الاختصاص والإطارات شبه الطبية والعملة والتجهيزات الطبية.

واقترح عدد من المتدخلين في هذا المجلس إضفاء الصبغة الجامعية على عدد اضافي من أقسام المستشفى الجهوي بقابس والتسريع ببناء المستشفى الجامعي الجديد والنهوض بأوضاع المستشفيات الداخلية التي تشكو نقائص عديدة وتطوير كل من المستشفى المحلي بالحامة والمستشفى المحلي بمارث الى مستشفيين جهويين.
وأكد عدد من رؤساء الأقسام بالمستشفى الجهوي بقابس أن النشاط الذي يقوم به هذا المستشفى يفوق نشاط مستشفى جامعي كبير حيث تستقبل هذه المؤسسة الصحية وبحكم الموقع الاستراتيجي لولاية قابس أعدادا كبيرة من المرضى من داخل الجهة ومن الجهات المجاورة مؤكدين على ضرورة النهوض بأوضاعه حتى تكون خدماته في مستوى تطلعات المواطنين.
وتضمن برنامج زيارة العمل التي قام بها وزير الصحة إلى ولاية قابس زيارة كل من المستشفى الجهوي بقابس والموقع المقترح لبناء المستشفى الجامعي الجديد والمستشفى المحلي بالحامة.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 168375