المكي " الدولة تقترب من الافلاس"‎



باب نات - كشف وزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك ان الدولة تقترب رويدا نحو الإفلاس.
وحذر المكي من تحول الازمة الاقتصادية الى ازمة اجتماعية لها تداعيات أمنية مطالبا بوحدة وطنية شاملة لتجاوز الأزمة.

وكتب المكي في صفحته الرسمية علي الفايسبوك التدوينة التالية:

" أيها التونسيون نحن اليوم في وضع صعب جدا جدا حيث بيننا و بين إفلاس الدولة مسافة قليلة، نحن في وضع مهددون باضطراب الخدمات العادية و تعطل قدرة الدولة على الدفع و الإيفاء بالتزاماتها.
لا نستطيع التوجه الى التداين الخارجي فليس هناك من يقرضنا الا بشروط تمس من السيادة و تتسبب في اضطرابات اجتماعية او إقراض بنسب عالية تزيد في ازمتنا ازمة ، هذا إن وجدنا من يقرضنا.
لا نستطيع ان نقترض من الداخل فالسوق قد شح و ان تم فلا يمثل حلا لمشكلتنا من العملة الصعبة لتغطية الإستيراد الضروري.
كذلك لا نستطيع الإستفادة من ثرواتنا فهذا الفسفاط و البترول معطلان و الجميع لا يبالي و اصبح ايقاف الانتاج في القطاعات الاستراتيجية مسألة عادية.
إن هذا الواقع الإقتصادي البائس هو في طريقه الى التحول الى واقع اجتماعي متأزم و لا قدر الله سيتحول التأزم الإجتماعي و لو جزئيا الى ازمات امنية بدورها تؤثر سلبا في كل شيئ
المنقذ الوحيد من هذا المصير هو وحدة سياسية وطنية بين المكونات السياسية و الاجتماعية و بين مؤسسات الدولة تستند إليها حكومة سياسية لا تقصي الأ من اقصى نفسه تجمع الكلمة و تفرض الإلتزام على الجميع تكون الرافعة من هذا الواقع الصعب الذي لن يفلح اي احد لوحده في معالجته .
هل نفعلها و ننسى سلوكيات الماضي و نبدأ معارك التنمية و التطوير و الإصلاح إم نستمر في السير نحو الهاوية لا قدر الله ؟"





Commentaires


5 de 5 commentaires pour l'article 208263

Lechef  ()  |Lundi 03 Août 2020 à 09h 33m |           
...Et il n'était pas au bout de la faillite '' 1 mois auparavant '' lorsque vous étiez ministre ?

Biladi2012  (Tunisia)  |Lundi 03 Août 2020 à 08h 37m |           
الكلام في محله، الوضع في كشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي كارثي وخطير جدا، ولا نجد من يبالي او يحرك ساكنا
ثرواتنا محجوزة من طرف المعتصمين المأجورين والمجمع الكيميائي التونسي أصبح عاجزا عن الإنتاج والإلتزام مع حرفائه.
سنفقد حرفائنا حتى وان عاد الإنتاج وسيصبح الوضع الإقتصادي أسوء وسنصل إلى مستوى العجز التام
اين الدولة؟ أين رئيس الدولة؟ لماذا المبالات والسكوت عن الخطر المحدق بتونس؟ هل فعلا هناك خطة مرسومة ويقع تطبيقها حاليا لبيع شركات تونس؟

Shadow  ()  |Lundi 03 Août 2020 à 08h 02m |           
Ce sont des déclarations irresponsables. Rien que vous voulez entrer la nation en panique car vous êtes limogé. Et en ce qui concerne le sujet de covid, c est l ouverture des frontières qui la cause de cette hausse du nombre des cas et non plus votre limogeage qui je vois qu elle est la meilleure décision

RESA67  (France)  |Lundi 03 Août 2020 à 07h 42m |           
M. MEKKI,
Qu’à fait Ennahdha depuis 2011?
Le pays est devenu de plus en plus pauvre et au bord de la faillite comme vous dites et membres de votre mouvement sont devenus de plus en plus riches. Il y a là une équation difficile à comprendre, sauf par le mensonge et la manipulation. Avec tout mon respect. Je vous conseille de rester en dehors de ça ou de faire un coup d’état à l’intérieur de votre mouvement pour le rendre plus proche des Tunisiens et de leurs spécificités. Vous en êtes
capable et vous serez aidé et supporté.

Fessi425  (Tunisia)  |Lundi 03 Août 2020 à 07h 35m |           
لا تنسى أن رئيس الجمهورية قال أن تونس محمية فرنسية فلا خوف من الفقر و نسي أن الله يرزقنا وإياهم و لا حول و لا قوة إلا بالله