رسالة مضمونة الوصول الى من يحاولون السطو على نجاح سعيّد

Dimanche 22 Septembre 2019



Dimanche 22 Septembre 2019
بقلم: شكري بن عيسى (*)

الكثير اليوم يريد ان يتحوّز بمنجز قيس سعيد، مثلما منافسيه يريدون تشويهه والاساءة اليه بجملة من الاشاعات، اليوم الكثير دخل على خط حملة سعيد بالانخراط فيها فقط لانه تأهّل للدور الثاني وحظوظه قائمة للفوز، بعضهم ليس له علاقة به ولم يصوّت له بل كان ضدّه، اليوم الكثير خرج على الخط وبدأ يدعي ايماء او صراحة بأنه "قلب نجاح" سعيد، ابتداء من حركة شباب تونس الى رضا المكي مرورا بنزار الشعري، البعض الاخر بدأ في ادعاء البطولات الوهمية الزائفة ولم ينقص سوى اقامة احتفالات النصر المجيد الذي ينسبه لنفسه عوض الفائز..



رأينا عياض بن عاشور صار يتحدث عن قيس سعيد كـ"تلميذه"، في الوقت الذي ينسب فيه سعيد أستاذيته للراحل عبد الفتاح عمر، الوزير السابق للدفاع الحرشاني دخل هو أيضا على الخط بعد تأهّل سعيد وصار يرسل المدحيات، ونفس الشيء بالنسبة لبشرى بلحاج حميدة التي صارت تلعب على كل الحبال، والبعض الآخر عديدون لا شك أنّ منهم من كان مديرا او عضوا فاعلا في حملات مضادة، ولم ينقص سوى أن نرى جحافل السياحة الحزبية من وليد جلاد الى بقية الجوقة دون نسيان الرحالة العالمي الصحبي بن فرج، ان نرهم يعلنون الولاء والتاييد وينطلقون في معزوفة المديح التي يطلقوها عند كل "ميركاتو"..


بعض الاحزاب والشخصيات والائتلافات الانتخابية، دخلت هي الاخرى على خط منجز سعيد للركوب عليه، النهضة ذاتها لم يسلم منها وانطلقت الماكينة في ركوب موجة الانتصار، حركة الشباب التونسي التي لا تجمع على مواقعها سوى بعض التعاطفات، خرجت لتهدد وتزمجر وتدعي انها جمعت لسعيد 25 الف تزكية، قبل ان تعدّل موقفها وتعود الى الصمت قليلا، والخصام والعراك اليوم على اشده لكسب دعم سعيد في التشريعيات، متوعدينه ومهددينه بانه "عاري الاكتاف" بلا حماية، وضروري ان يدعم احدهم كي يجد "حزاما" حاميا في باردو والقصبة..

قيس سعيد في المقابل أرسل الرسائل عالية واضحة للجميع وفي كل الاتجاهات، بل أنّ البعض التفت اليهم مباشرة ووجه لهم الخطاب بقصد، بأنّ كل من يتعامل معهم ويتبنون المشروع هم على قدر المساواة، والرسالة التي وجهها للمحيطين أنه لا يوجد اي شخص يحمل صفة "ناطق رسمي" باسمه، كما لا يوجد من يحمل صفة "مدير حملة" انتخابية في الوقت الذي نفى سعيد، وجود حملة انتخابية بل حملة تفسيرية تفاعلية مع الشباب والشعب عامة، وحتى البعض الذي اختار صفة "مستشار" فهذه ايضا لا توجد في قاموس استاذ القانون الدستوري، الذي يتعامل مع الجميع دون تفضيل ولا تمييز ولا صفات محددة.


أما في خصوص الانتخابات التشريعية فقد أكد انه غير معنيّ بها مطلقا، والعديد من الاغبياء السياسيين لم يفهموا الرسالة ولا زالوا يلحون على الدعم، كما لم يقرؤوا رؤية او مشروع سعيد الذي يسعى لاسقاط الانتخابات على القوائم، فتصوره الذي يقوم على الانتخابات القاعدية لمجالس محلية على الأفراد، يتناقض جوهريا مع النظام الحالي، الذي يسعى لتغييره عن طريق نشر ثقافة سياسية جديدة، لتتطوّر الى تعديل النظام السياسي الحالي سلميا.


هذا المشروع الذي يدعي البعض أبوّته وبأنّه منظّره، في الحقيقة لا أحد له أحقّية امتلاكه وتأليفه سوى سعيد، فاستاذ القانون الدستوري هو من وضع لبناته وأُسسه كاملة، والتقاؤه مع بعض الكيانات او الاشخاص، لا يسوّغ لاحد سرقة الفكرة ونسبتها لشخص أو كيان، وحتى الاستعلاء على سعيد وادعاء انه المنظّر او "الشيخ" او "الفيلسوف" بالنسبة لاستاذ القانون الدستوري، فالمشروع وهذا لا يخفى على من تابع تاريخه هو لسعيد، ولمن يريد الدخول في التفاصيل فخلفيته دستورية-سياسية، وليس فكرية فلسفية لمن يطرح نفسه كأحد فطاحلة الفكر اليسارية..


قيس سعيد هو فكرة تلقائية انطلقت قبل الجميع، هو ارتماء لاستاذ القانون الاكاديمي في أحضان الشباب الذي فجّر الثورة من تسع سنوات، والتقاط لنبضه العميق وعناق لتطلعاته واحلامه، وهو اليوم عرض سياسي مطلوب من اكثر من سنة في استبيانات الراي وفي الواقع، بعد الفشل الذريع لكل الخيارات التلفيقية التي حاولت تدجين الثورة، الشباب التف برؤيته وتفاعل مع اطروحته، صحيح أن كل من كان بجانب سعيد ساهم في النجاح بالدعم والاسناد المعنوي والفعلي، ولكن سعيد كان عمود مشروعه التقاء مباشرا مع نبض الشارع، كما لا يسمح ذلك لاحد بادعاء صعود سعيد وللبعض بسرقة منجزه وحتى نسب افكاره لشخصه !!


(*) باحث في القانون العام وفي الفلسفة السياسية


  
  
     
  
festival-de4adcba9a9c8ad0159d8dc5728d4692-2019-09-22 22:08:00






5 de 5 commentaires pour l'article 189584

Mandhouj  (France)  |Lundi 23 Septembre 2019 à 06h 58m |           
لا أحد يمكن ان يسطو على تقدم قيس سعيد في الدورة الأولى الإنتخابات الرئاسية. إنها فقط مسيرة معركة الأفكار التي حققها الأستاذ، و مسيرة شعب نحو تحقيق أهداف ثورته في الحرية و الكرامة. إعلان العديد من المرشحين و الأحزاب الذين خاضوا معركة الأفكار، في الدورة الأولى، مساندتهم الذي أتى الأول، ليس بسطو. هكذا تكون الأمور في كل الديمقراطيات. و طبيعي أن تقع مشاورات أو حتى تفاوض. الأستاذ قيس سعيد يريد المحافظة على استقلالياته، هذا أيضاً طبيعي، و ليس تكبرا.
خاصة أنه يعرف كيف هو دستور البلاد. إذ يمكن أي رئيس ، من العمل مع الحكومة و البرلمان، حتى لو لم يكن له كتلة نيابية تحمل افكاره و مشروعه. و أيضاً الأمر سيكون أكثر دينامكية إيجابية إذا يكون هناك تناغم إيجابي بين الرئيس و الأغلبية البرلمانية، لتحقيق بعض المقترحات من برنامج الرئيس. كل هذا هو حياة ديمقراطية.

وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي ، و فرض انتخابات سابقة لأوانها وضع مؤسسات الدولة على المحك، و نجحت تونس في ذلك. فنجاح المرشح المستقل، للدورة الثانية، سيضع العقل الديمقراطي التونسي على المحك،اذا نجح قيس سعيد و اصبح رئيس الجمهورية. كل هذا هو تحدي جميل يضعه التاريخ أمامنا كشعب يرتقي في ممارسته السياسية. و أكيد أننا سننجح في ذلك.
#تونس_تنتخب

Sarramba  (Tunisia)  |Dimanche 22 Septembre 2019 à 22h 41m |           
اكتشفنا اختصاص جديد الفلسقة السياسية
أين درسها كاتب هته الاصطر؟
يبدوا انه يجهل لعبة وا عادة الانتخابات ذات دورين ففي الدور الثاني من الطبيعي و من المعتاد أن يختار المنهزمون من يساندوا من المترشحين الفائزين

Sarramba  (Tunisia)  |Dimanche 22 Septembre 2019 à 22h 35m |           
Nnnn

Fessi425  (Tunisia)  |Dimanche 22 Septembre 2019 à 20h 13m |           
إذا أردت أن تنتصرعلى عدوك و تكون الشخص الأقوى و المسيطر, يلزم تستعمل أسلحة مختلفة تماما على أسلحته , يعني كل ما أردت فعله لا تفعله بالمثل و السر أعمله بالنور و العلن , أنظر في عيون أعدائك ولا تخلي أعدائك ينظرون في وجهك الخوف و كن قويا و حازما في قرارتك و خلي نواياك واضحة للعدو و كن كالنور بذاته واشرق كالنور الشمس في وضح النهار و يمكن الريح تغير إتجاهها و تصبح لصالح العدوك , إياك أن تنزل الصلاح من يدك .

Portugal  (Portugal)  |Dimanche 22 Septembre 2019 à 19h 47m |           
النهضة ان تفعل ذلك فإنما للحث على انتخابه
وما في ذلك عيب
بل بالعكس شرف لكليهما
ثم أوقفت النهضة ضدّه يوما !!؟؟؟
ام ان لم تمن معه لان كان لديها مرشّحها فيجب عليها الصمت ؟
كيف لا تستحون مما تكتبون؟؟🤮🤢🤢🤢






Présidentielles 2019
Législatives 2019
En continu


الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 | 16 صفر 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:11 17:45 15:16 12:12 06:26 05:00

23°
22° % 69 :الرطــوبة
تونــس 20°
4.1 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
22°-2024°-1927°-1826°-2031°-20









Derniers Commentaires