هكذا أوقف مورو ''ماكينة الدمغجة الإعلامية'' في ليلة السكاكين الطويلة على قناة التاسعة!

Vendredi 30 Août 2019



Vendredi 30 Août 2019
طارق عمراني

الساعة الواحدة بعد الزوال من يوم أمس الخميس كان الأستاذ عبد الفتوح مورو حاضرا على أمواج إذاعة موزاييك في برنامج ميدي شو، ليبهر و يقنع و يلجم و يصول و يجول و يغلق كل المنافذ أمام مقدّم البرنامج الذي أراد المراوغة و إحراج الضيف بأسئلة أشبه ما يكون بوثيقة إستجواب في أحد مراكز الإيقاف زمن الإستبداد و لكن عبثا فببرودة دمه و سرعة بدبهته و موسوعية ثقافته، تمكن القاضي و المحامي و رئيس البرلمان و السياسي المخضرم من التحكم في مجريات الحوار و تغيير دفته كما يشاء، متى يشاء و الى أين يشاء ليحقق بث الحلقة على المباشر في صفحة موزاييك على الفايسبوك أرقاما قياسية ضجت بالتعاليق المعجبة و المندهشة بسلاسة لغة الضيف و طرافته.


انتهت الجولة الأولى، ظهرا بإنتصار صريح للأستاذ مورو على الماكينة الإعلامية.

الساعة التاسعة مساء.. على قناة التاسعة برنامج "ساكن قرطاج"... الماكينة تريد الثأر من "مورو المذهل" بعد هزيمة الظهر فأي هزيمة أخرى تعني تعبيد طريق الدور الثاني من الرئاسية أمام مرشح النهضة...


البداية كانت بالمفتّحات في علاقة بالنمط المجتمعي و حديث بوبكر بن عكاشة عن مشروع المساواة في الميراث و استنطاق الضيف الذي اعتبر ان القانون ممزق للمجتمع التونسي و في صورة توليه للرئاسة فإنه سيستوفي صلاحياته فيه بإعادة عرضه على البرلمان او استفتاء الشعب قبل إمضائه و رفضه القطعي لصيغته الحالية و بالطبع كانت إجابة شافية من قانوني ملمّ بالإجراءات سواء الدستورية أو الإدارية، ليمر بن عكاشة إلى الطبق الثاني و هو علاقة عبد الفتاح مورو برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي طيلة 50 سنة و أسباب الدفع بمورو للإنتخابات الرئاسية بدل تقدّم الغنوشي لها خوفا من تبعات الخسارة و كالعادة كان تحليل مورو منهجيا مقنعا بشرح و تبسيط تغير موقف الحركة من ترشيحه من الرفض القاطع الى الإجماع .


- فقرة الصحفية سندة طاجين رئيسة تحرير موقع بيزنس نيوز، و كالعادة تحدثت عن موضوع "الركايب" الشهير المستهلك ليؤكد لها الضيف أن تصريحه كان في سياق إستحثاث الشباب على العمل السياسي، معتبرا أنه خلال 5 سنوات دأب على إدارة جلسات البرلمان لعشرات الساعات دون إنقطاع ، ثم قامت الصحفية بعرض مقطع مفبرك من مداخلة الاستاذ مورو في منتدى الوسطية بعمان الأردنية سنة 2013، و هو ما يمثل فضيحة إعلامية مرت مرور الكرام بإقتطاع مقطع أو أخذه كما هو من مواقع التواصل الإجتماعي دون الثبت من ذلك و هو ما استوجب اعتذار مقدم البرنامج بسبب قلة المهنية.

اقرأ أيضا: بوبكر بن عكاشة يعتذر

- فقرة حسام حمد... كعادتها كانت فقرة ركيكة سمجة قابلها الأستاذ مورو بروح فكاهته المعتادة رغم تضمنها لمقاطع تدخل في دقائق حياته الخاصة، علاوة على إجترار مقابلة وجدي غنيم سنة 2012، و موضوع "الركايب" مرّة أخرى!

- فقرة الناجي الزعيري، مدير تحرير برنامج ميدي شو في إذاعة موزاييك، كانت من أخطر الفقرات و ربما هي بيت قصيد الحلقة و زبدتها حيث كانت أسئلتها أسئلة أمنية غايتها ارباك الضيف و إحراجه و محاولة هرسلته لإقتلاع تصريح أو زلة لسان، فكان السؤال عن فصل النهضة السياسي عن الدعوي، و آخر عن الجهاز السري و النبش في التاريخ، ثم سؤال عن علاقة النهضة بتنظيم الإخوان و زيارة الغنوشي سنة 2012 للمقطم المصرية و مقابلة المرشد بديع، و بطبيعة الحال تمكن الأستاذ مورو من تجاوز حقل الالغام بقدرته على المناورة و المخاتلة و تكييف الأسئلة بطريقته الخاصة، ثم كانت نهاية الفقرة بسؤال ركيك عن علاقة مورو بتركيا و أردوغان إستنادا لصورة مع الرئيس التركي لتجود قريحة الزعيري بملاحظة مضحكة "سمعتك سي عبد الفتاح تغني بالتركية" ليجيب الأستاذ مورو بشكل ساخر "اللهم انت ماتفرقش بين الألمانية و التركية ".

في نهاية البرنامج اعترف الكرونيكور لطفي عيسى للأستاذ مورو بإعجابه بقدرته على المناورة و كيف لا و هو الذي تمكن من تخطي برنامح مفخخ (بالمعنى الاعلامي) في ليلة السكاكين الطويلة التي سعت خلالها قاعة العمليات الى إحراق" ورقة عبد الفتاح مورو" نهائيا غير أن بلاغته و فطنته مكنتاه من الخروج منتصرا و ربما عبّد لنفسه طريق الدور الثاني في الانتخابات الرئاسية.



  
  
     
  
festival-e8e8e105987eae32830bd9b014423243-2019-08-30 17:47:34






13 de 13 commentaires pour l'article 188185

Nouri  (Switzerland)  |Vendredi 30 Août 2019 à 16h 48m |           
يا سي طارق عمراني، نسيت شخصا واحدا لم تتحدث عنه "المختص في الاقتصاد" الرجل مرتبك ولم نفهم أسئلته بوضوح والغريب تكلم عن الأناقة أكثر من الاقتصاد وهيأته ولباسه نفهم ان الرجل مختص اكثر في الاناقة من الاقتصاد.
بصراحة، لابد ان بن عكاشة يراجع الطاقم الذي معه لانهم ليسوا حرفاء والمختص في الاقتصاد مرتبك مثل الزبيدي.

Hassen  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 14h 52m |           
Je l'ai déjà dit et je le répète :

Mourou ya m3adhb'hom,

Tbarkallah 3lik

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Vendredi 30 Août 2019 à 14h 41m |           
👍 المرشح التوافقي .. مورو هو الرجل المناسب في الوقت المناسب 🌏

Mongi  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 13h 27m |           
@MOUSALIM
الجماعة عندهم حساسية زايدة من الدين والعادات والتقاليد: يحبّوا يفصلوا الدين عن الدولة. ويحبّوا الرئيس القادم يعادي أحكام الميراث التي وردت في القرآن. ويحبّوا الرئيس القادم ما يلبسش جبّة ... شنوّة ها الهم هذا ؟؟؟

MOUSALIM  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 11h 45m |           
مورو يستحق أن يمثل تونس والتونسيين ويملأ باقتدار كرسي رئيس الجمهورية ويشرف بلده عبر العالم .وأفضل وعوده هو احترام الدستور وعلوية القانون واستكمال المؤسسات الدستورية .وأيضا ترك النهضة والعائلة خارج القصر وحتى الجبة الأنيقة ستكون في اجازة ولن تدخل مكتب الرئيس .

Nouri  (Switzerland)  |Vendredi 30 Août 2019 à 10h 18m |           
اكثر إشهار إعلامي بدون مقابل أي مجانيا لشيخ مورو وللنهضة هو الإعلام الغبي والضعيف.

قلتها كم من مرة انا لست نهضاوي بل الظلم والخناجير التي تتلقاها من الاعلام الفاسد ومن أعداء الثورة جعلني أشفق عليها واتظامن معها ولست الوحيد، ثم النهضة هو الحزب الوحيد في تونس بتاريخه وتركبته وتصرفه ووعيه.

Bannour  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 10h 13m |           
يروج الكثير بأن إجابات مورو فيها مراوغات لكن في الحقيقة المراوغات تأتي من الأسئلة في حين أن إجابات مورو نابعة من قناعات لذلك تجد فطنة و بداهة في أجوبته ، لأن من هو مقتنع بأفكار لا يمكن زعزعته .أما من يحاول جر الأستاذ مورو من تصرفاته الشخصية و الخاصة إلى ما هو جدي و محنك في السياسة فإن للأستاذ أسلوبه بشعار لكل مقال مقام و لكل مقام مقال

Matouchi  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 45m |           
صحافة بن علي......عدوها اللدود.....الإسلاميون
لا تحتاج الى تحليل

تحبوا تعرفوا.....انتهازيي و متمعشي بنعلى من الصحافيين......حطوا قدامهم نهضاوي

الزبيدي...عرفهم ماش يمرمدوه كيف ما مرمدوا حبيب الصيد..اللي هو كيفو ...ففر منهم

Sly  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 31m |           
الزعيري مايفرقش بين الألمانية و التركية ... وجاء يحكي مع واحد ولد الربط و عمرو الكل يبيع في الكلام في المحاكم ....
مورو قوي عليكم


Mavb2013  (Tunisia)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 31m |           
Ca démontre que les torchons de l'ancien régime n'ont rien dans la tête et que le pouvoir qu'il soutenaient n'a pu durer que grâce à la violence qu'il exerçait sur le peuple

Tuttifrutti  (Singapore)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 29m |           
M Mourou is a Bright man


Momolecool  (Belgium)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 27m |           
J'ai trouvé que monsieur Mourou est le plus convaicant de tous les candidats jusqu'à présent. Bravo

Nouri  (Switzerland)  |Vendredi 30 Août 2019 à 09h 22m |           
اكثر من ساعتين تتلخص في 10 دقائق من شدة ضعف الأسئلة وتكرير نفس السؤال من طرف كل المتدخلين والوحيد الذي كان اقرب للاحترافية هو ابوبكر بن عكاشة، ونصيحة له ، قم بالبرنامج بنفسك ولا تعول على أشخاص تنقصهم الكفاءة.
اما عن مورو فكان الوان مان شو






Présidentielles 2019
Législatives 2019
En continu


الخميس 17 أكتوبر 2019 | 18 صفر 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:09 17:43 15:14 12:12 06:28 05:02

16°
26° % 93 :الرطــوبة
تونــس 16°
0.969 كم/س
:الــرياح

الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين
26°-1628°-1931°-2032°-2230°-21









Derniers Commentaires