مهرجان الشارقة القرائي للطفل يرصد جوائز مالية لكتاب الطفل وكتاب الطفل لذوي الاحتياجات البصرية




أعلن "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، عن فتح باب المشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل، وجائزة الشارقة لكتاب الطفل (لذوي الاحتياجات البصرية)، أمام المؤلفين والرسامين ودور نشر كتب الأطفال. وحدّد المنظمون يوم 13 مارس المقبل كآخر موعد لاستقبال المشاركات.


ويقدم المهرجان جائزة الشارقة لكتاب الطفل ضمن ثلاث فئات، تشمل كتاب الطفل (باللغة العربية) للفئة العمرية من 4 إلى 12 سنة، وكتاب اليافعين (باللغة العربية) للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة، وكتاب الطفل (باللغة الانجليزية) للفئة العمرية من 7 إلى 13 سنة، وتبلغ القيمة المالية للجائزة عن كل فئة 20 ألف درهم، كما تستهدف الارتقاء برصيد دور النشر المعنية بنشر كتب الأطفال من خلال اختيار أفضل كتاب طفل للعام، على ضوء مراجعة منجز كل دار نشر وفق معايير تراعي جودة وأصالة منشوراتها.

ويشترط الترشح لهذه الجائزة أن تكون الأعمال المشاركة متفردة وجديدة في موضوعاتها، وتقبل الطبعة الأولى فقط من الكتاب، على ألاّ يكون قد مر عامان على إصدار الطبعة الأولى من الكتاب المشارك من تاريخ الدورة الحالية، ولا يسمح بمشاركة المؤلف الفائز بالجائزة في نفس المجال قبل مرور سنتين على فوزه، وألّا يكون الكتاب قد فاز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية قبل آخر موعد من تقديم طلبات المشاركة، مع استبعاد الأعمال المترجمة أو المقتبسة، مع تحديد المرحلة العمرية التي يستهدفها الكتاب.


ودعماً لكتب الأطفال من ذوي الاحتياجات البصرية والعناية بمضمونها وجودة محتواها وإدراجها في البرامج السنوية لما تنتجه دور النشر من أعمال تستهدف هذه الفئة، يخصص المهرجان جائزة الشارقة لكتاب الطفل (لذوي الاحتياجات البصرية)، بقيمة 20 ألف درهم، وتسري الشروط العامة للمشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل على التقدم لهذه الجائزة، بالإضافة إلى شروط أخرى تنص على أن يكون العمل المتقدم للمنافسة ذو قيمة أدبية، وسليماً من أخطاء الرسم واللغة والتعبير.

ويشترط أيضاً أن تتوفر في الكتاب الرسوم اللمسيّة البارزة التي تعتمد طرقاً عديدة ومختلفة لنتوء الأشكال وتجسيدها، وتثبيت الرسوم بطريقة سليمة، وأن يكون النص مكتوب بحروف كبيرة وواضحة ومتباينة، ومكتوب بطريقة "برايل" أيضًا، مع مراعاة سهولة فتح الكتاب وتصفحه والقراءة اللمسية السهلة دون عوائق في مسار اللمس، وأن تسمح الألوان المتباينة والواضحة بتحفيز بصر ضعاف الرؤية.

ويمكن للراغبين في الترشح للجائزتيْن الاطلاع على مزيد من التفاصيل على الموقع الرسمي للمهرجان على الرابط التالي scrf.ae

وتهدف الجائزتان، بحسب إدارة المهرجان، إلى تشجيع كُتّاب الأطفال والمبدعين على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب الطفل، يكون من شأنها تنمية قدرات الطفل الأدبية والثقافية، وخلق الوعي الأدبي لديه، وإثراء المكتبة العربية بالأعمال الأدبية الخاصة بالطفل.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل ستقام من 11 إلى 21 ماي 2022.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 239802