وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعلن إعادة فتح سفارة بلاده في ليبيا



فرانس 24 - أفادت وكالة إنترفاكس للأنباء الجمعة، نقلا عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن بلاده قررت إعادة فتح سفارتها في ليبيا.

وليبيا منقسمة منذ 2014 بين الحكومة المعترف بها دوليا ومقرها العاصمة طرابلس، وقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر في ثاني أكبر مدن البلاد بنغازي في الشرق. وأجلت روسيا دبلوماسييها من ليبيا في أكتوبر/تشرين الأول 2013 بعد أن هاجمت مجموعة مسلحة سفارتها في طرابلس.


وأدلى لافروف بتلك التصريحات في بداية اجتماع مع عقيلة صالح رئيس برلمان شرق ليبيا الموالي لحفتر.

"اتخذنا قرارا بإعادة فتح سفارة روسيا في ليبيا"

وكرر رغبة روسيا في وقف الأعمال القتالية في ليبيا وبدء حوار سياسي. وقال "اتخذنا قرارا بإعادة فتح سفارة روسيا في ليبيا، والتي سيترأسها في تلك المرحلة القائم بالأعمال جامشيد بولتاييف... سيكون مقره تونس مؤقتا لكنني أريد أن أؤكد على أن مهامه تشمل تمثيل روسيا في كل أنحاء الأراضي الليبية".

وأضاف لافروف أن وقف إطلاق النار في ليبيا، الذي اقترحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع حفتر في القاهرة في السادس من يونيو/حزيران، يمكن العمل به مع القرارات التي تم التوصل إليها في مؤتمر دولي في برلين بشأن الأوضاع في ليبيا.

فرانس24/ رويترز


Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 206442

Ahmed01  (France)  |Dimanche 05 Juillet 2020 à 12h 37m |           
القيصر والسلطان وأمراء الحرب وشلل الإرهاب يتقاسمون الكعكة الليبيّة

ولا حول ولا قوة إلا بالله

Cartaginois2011  ()  |Samedi 04 Juillet 2020 à 21h 18m |           
وما هو موقف وزارة الخارجية التونسية اذا اصبح هذا السفير حجة لزيارة الانقلابيين الى تونس؟وهل ستجيز الدولة التونسية تدنيس ترابها من قبل مجرمي الحرب واصحاب الالغام والمقابر الجماعية؟