Tribune

أزعجه الكسكسي والهريسة فما قوله لو ذاق البسيسة

أزعجه الكسكسي والهريسة فما قوله لو ذاق البسيسة

أبو مـــازن وزير الداخلية الفرنسي أو الجدارمي كما كان يحلو للأجداد أن يطلقوا عليهم في زمن بائد ينتقد ما يميّز جاليتنا من مأكولا...

وزير التجارة السابق محمد مسيليني يكتب عن حكومة التكنوقراط

وزير التجارة السابق محمد مسيليني يكتب عن حكومة التكنوقراط

محمد مسيليني حكومة التكنوقراط سكت وزير المالية دهرا ثم نطق بفرض ضريبة على با...

متى يمشي المشيشي!!؟؟.‎

متى يمشي المشيشي!!؟؟.‎

كتبه / توفيق زعفوري.. لابد من التذكير أولا أن حكومة المشيشي ولدت ولادة عسيرة، بعد تجاذبات طويلة و جدل بين من يمنحها الثقة و من ي...

قصة قصيرة :"شهوة"

قصة قصيرة :

قيس بن مفتاح (تنويه : تدور أحداث هذه القصة الحقيقية في المستقبل في العقد الثاني من الألفية الرابعة بين سنتي 3011 و 3020 وك...

أم المهازل.. بدل أم المعارك‎

أم المهازل.. بدل أم المعارك‎

كتبه / توفيق زعفوري... في أوج الازمة الوبائية، و عندما كان العالم ينغلق على نفسه أكثر فأكثر، قامت سلطات تونس يوم 27 جوان الماضي ...

ذبح مدرس فرنسي جريمة إرهابية فما وراءها ؟

ذبح مدرس فرنسي جريمة إرهابية فما وراءها ؟

د.أحمد القديدي* يوم 16 أكتوبر الجاري لم يكن يوما عاديا في فرنسا حيث اهتز الرأي العام لمصرع مدرس تاريخ في مدرسة اعدادية بقرية (ك...

رسالة مفتوحة إلى الدوائر المتخصّصة في العدالة الإنتقالية

رسالة مفتوحة إلى الدوائر المتخصّصة في العدالة الإنتقالية

خالد مبارك ، الشاكي باسم الشهيدين لدى اللّجنة الأمميّة ضدّ التعذيب السادة و السيدات قضاة الدّوائ...

Abir ,L'incorrigible?

Abir ,L'incorrigible?

Leith Lakhoua Abir vient de critiquer les forces progressiste du mouvement du 18 octobre ,seulement Abir aurait mieux fait de se...

ماناش ناقصين خزعبلات الجريء

ماناش ناقصين خزعبلات الجريء

مرتجى محجوب لن أتحدث أكثر عن وضع البلاد و العباد لأنه معلوم و محسوس من الجميع ، لكني سأتطرق لقرار الجامعة...

زغوان مدينة المياه معتمدياتها تعيش العطش

زغوان مدينة المياه معتمدياتها تعيش العطش

صيحة فزع من ناشط سياسي في ولاية زغوان (محمد شبشوب) ما يعرف على زغوان أنها مدينة المياه و معقله ولكن الحقيقة مفزعة حيث تع...

كلمات.. إلى سي المشيشي، قبل الحوار...‎

كلمات.. إلى سي المشيشي، قبل الحوار...‎

كتبه / توفيق زعفوري... لست مختصا في علوم الإتصال و التواصل، و لست أحد مستشاريك، و لكن كمتابع للشأن العام، أسوق لكم ملاحظات قبل ا...

ماهو السرّ الذي حصّن إفريقيا ضد كارثية كورونا !؟؟

 ماهو السرّ الذي حصّن إفريقيا  ضد كارثية كورونا !؟؟

بقلم / منجي باكير المثل يقول ما حسدناهمش في غناهم حسدونا في فقرنا ،،، من وقت الموجة الأولى للكورونا تهافت الخبراء وكذلك منظمة ...

الدولة الفاشلة.. الهايمة!!!!.

الدولة الفاشلة.. الهايمة!!!!.

توفيق الزعفوري أولا حمدا لله على سلامتها البنوتة، و ربي يخليها لبوها و اميمتها ما المشكل، أين العيب، البنوتة اشتهت تتعلم السياق...

سيدة المليار.. أنت تنهب إذن أنا موجوع!!..

سيدة المليار.. أنت تنهب إذن أنا موجوع!!..

كتبه/ توفيق زعفوري هذا الصباح يأتينا الخبر من بنزرت و مفاده أن رئيسة فرع بنكي إختلست مليار و ذابت كالملح خارج البلاد و قد صدرت ...

سفيان الناطق الرسمي باسم 100 قيادي.. أما آن لأصحاب العريضة أن يخجلوا..

سفيان الناطق الرسمي باسم 100 قيادي.. أما آن لأصحاب العريضة أن يخجلوا..

حياة بن يادم لا أدري ما الذي يهم التونسيين و هم يعانون اليوم من أزمة اقتصادية و وبائية أن يتجند كل الإعلام بدون استثناء لتفكيك ...

المسؤول عن أبواب الجحيم‎

المسؤول عن أبواب الجحيم‎

كتبه / توفيق زعفوري... الخبر يأتينا من الضفة الشمالية للمتوسط غير بعيد عنا، و مفاده الآتي : الشرطة الفرنسية​ تداهم منزل ...

عيد الجلاء ،،، فمتى يُرفع عن البلاد هذا البلاء

 عيد الجلاء ،،، فمتى يُرفع عن البلاد هذا البلاء

بقلم / منجي بـــــاكير مدون ، صحفي كان الإستخراب الفرنسي لبلادنا وما جرّه لها من مأسي و تقتيل و نهب للمقدرات و...

الحجر الصحي و لو لربع يوم يبقى دائما مفيد

الحجر الصحي و لو لربع يوم يبقى دائما مفيد

مرتجى محجوب لم أستغرب مثل عديد المتابعين من تصريحات الدكتورة انصاف بن علية المتعلقة بعدم نجاعة الحجر الصحي اذا طبق لمدة 4 أيام ...

الموظَّفون أو شريحة الغَلبة والعِيشة ...

 الموظَّفون أو شريحة الغَلبة والعِيشة ...

بقلم / منجي بـــاكير كمـــا كثير من الجماليّات التي اغتصبت و شُوّهت في هذه البلاد ، فإنّ الوظيفة العموميّة بعد أن كانت عنوانا ل...

الفرنكوفونية قفاز دولة فرانسا الناعم

الفرنكوفونية قفاز دولة فرانسا الناعم

بقلم / منجي باكير لا ينسى التاريخ أبدا أنّ فرانسا كانت من أشرس وأجرم الدول الإستخرابية وأكثرها دموية و عنصرية حتى أكبر درجات ...

Quand le FMI s’impose dans le Budget 2021 de la Tunisie!

Quand le FMI s’impose dans le Budget 2021 de la Tunisie!

Moktar Lamari, Ph. D. Universitaire au Canada Main de fer dans des gants de velours? Le projet de Budget de l’État ...

تجربتي مع covid 19.. الحمد لله على كل حال..

تجربتي مع covid 19.. الحمد لله على كل حال..

حياة بن يادم كتبت عديد المقالات على فيروس covid 19، و كنت كالفارس المتفرج و مهما عبرت في مقالاتي سابقا عن خطورته و التنبيه بأخذ ...

️أزمة ماكرون أمام اسلام مواطنته الفرنساوية

 ️أزمة ماكرون أمام اسلام مواطنته الفرنساوية

بقلم / منجي باكير ايام قليلة مرت على هرطقة ماكرون صبي السياسة الفرانساوية بزعمه انّ الاسلام يمر بازمة ،،، ايام قلائل حتى ياتيه ...

صفقة جديدة أم صرفاق جديد!؟؟؟

صفقة جديدة أم صرفاق جديد!؟؟؟

كتبه / توفيق زعفوري... أعلن اليوم رئيس الحكومة هشام المشيشي ، إثر إجتماعه بالولاة و عدد من الوزراء بقاعة العمليات الوطنية لمجابه...

سماسرة التلقيح من جديد، في دولة بلا أنياب..

سماسرة التلقيح من جديد، في دولة بلا أنياب..

كتبه / توفيق زعفوري... في الوقت الذي نتحدث فيه عن أمل ينقذ حياة الملايين من البشر و يوقف سيل الموت الجارف، تحدث رئيس الولايات ال...

ندائي للاتحاد العام التونسي للشغل

 ندائي للاتحاد العام التونسي للشغل

مرتجى محجوب لأني لم أعد أثق في لجنة علمية صحية أصبح أعضائها يتحدثون عن التداعيات الاقتصادية لو تم تبني الحجر الشامل ! لأن...

قانون زجر الاعتداء على المواطن!!.

قانون زجر الاعتداء على المواطن!!.

بقلم / توفيق زعفوري... يطالب الأمنيون منذ سنوات و مع تعاقب الحكومات بقانون، ينظم عملهم أكثر و خاصة يردع الإعتداء عليهم أثناء مب...

Cul-de-sac de l’orthodoxie monétariste en Tunisie !

Cul-de-sac de l’orthodoxie monétariste en Tunisie !

Moktar Lamari, Ph. D.* La dernière baisse du taux d’intérêt directeur (TID) par la Banque centrale de Tunisie ...

إقالة وزير الثقافة أم وزير الصحة!!؟‎

إقالة وزير الثقافة أم وزير الصحة!!؟‎

بقلم / توفيق زعفوري.. القول أن أغلب وزراء حكومة إلياس الفخفاخ السابقة، فاشلون، هو قول يجانب الصواب، فبقطع النظر عن الجانب الايد...

لماذا إجتاحنا الفيروس من جديد!؟؟

لماذا إجتاحنا الفيروس من جديد!؟؟

كتبه / توفيق زعفوري.. لا شك أن فتح الحدود يوم 27 جوان الماضي، و إعتماد تصنيف سياسي بحت لبعض الدول قد ساهم بشكل واضح في اجتياح ا...