الغنوشي يتوجه الى الشعب التونسي بخطاب الترشح لرئاسة الجمهورية

Dimanche 23 Juin 2019



Dimanche 23 Juin 2019
نصرالدين السويلمي

قبل الخوض في أبعاد الخطاب الذي تقدم به راشد الغنوشي للشعب التونسي اليوم الاحد 23 جوان 2019، على هامش الندوة السنوية الثالثة لإطارات حركة النهضة ، لابد من اطلالة على البيان الأخير لمجلس شورى الحركة الذي انعقد الجمعة 21 جوان 2019، والذي وجه جملة من الرسائل الحمالة كان أبرزها، اشادته بتنقيح القانون الانتخابي، وما تعنيه من إشارات إيجابية تجاه المؤسسة التشريعية الاولى في البلاد، ثم تثمينه لسلسلة المؤتمرات الداخلية لتصعيد المترشحين للانتخابات التشريعية، وتلك اشارة للصف الداخلي تطمئنه على مسيرة الدَمقرطة، ثم وجه الشورى كوكبة من الرسائل للداخل التونسي والداخل الثوري، من خلال دعوة المجلس الوطني للأطباء إلى مراجعة قراره المتعلق بالترفيع في التعريفة التي جوبهت بحالة من الرفض الواسع، كما خاطب الصف الثوري ولامس البعد الإنساني من خلال دعوة المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق شفاف وعادل في ظروف وفاة الرئيس المصري محمد مرسي، دون أن يغفل القضية الفلسطينية، والإشارة الى صفقة القرن بالمؤامرة الاقليمية، في بيان يقطع مع التردد وينحي الحسابات وينخرط في التسميات المباشرة التي تعني غالبية الشعب التونسي.


بالعودة الى خطاب الغنوشي سنقف على حزمة من المعطيات تؤكد أننا بصدد اعلان برنامج انتخابي أو لنقل إعلان نوايا، ركز زعيم النهضة على الوضع الاجتماعي وأعلن نهاية مرحلة التركيز على الهوية والحريات والانصراف الى حاجة الناس اليومية ومعاشهم ومعيشتهم، ثم تطرق إلى حتمية التوازن الجهوي والتوزيع العادل للتنمية، تطرق ايضا الى الاجور الضعيفة وعلاقتها بالأسعار المشطة، ولعل اللكنة المتخفف من التحفظ المعهود تجاه الملفات الدولية وعلاقات تونس، والعبارات القوية الموجه لـ"أليكا" كل ذلك يؤكد أن خطاب الغنوشي الأخير جاء خارج السياقات التقليدية التي عادة ما تتناول هذا المحور وعينها على بقية المحاور، فالرجل ليس من الصنف الذي يستهلك نفسه في حوار أو خطاب، ولا هو من الذين يحسنون إلى الملفات الحاضرة على حساب تلك الغائبة، حين قال الغنوشي "نحن لن نقبل التوقيع على اي اتفاقية تصادر صناعتنا او تصادر فلاحتنا او تصادر اقتصادنا" لم يكن الكلام يصدر على لسان الغنوشي الاستراتيجي الصبور الحذر، بل كان يقدم رسائل عاجلة لأغراض مستعجلة، ولغة واضحة تفصّل وتحسم، غير مرهونة للحسابات الإقليمية، هي لغة تؤخر الأب الروحي للتجربة وتقدم الربان، ليست عبارات المُوجّه الاستراتيجي الذي يرصد مناخات الابحار ويحذر ويعدّل ويقدم التوصيات تباعا، بل عبارات الربان الذي يرغب في استلام المقود.

كل ذلك أكده الخطاب الغير مباشر الذي توجه به الى شريك تونس الاول "فرنسا " نحن دولة سيادية تربطنا المصالح المشتركة ولا تحكمنا اتفاقيات تاريخية ولا وصاية موروثة، لم يقلها الغنوشي تصريحا لكنه مررها ضمن سياقات أخرى. يدرك الغنوشي ان فرنسا ورقة انتخابية هزيلة بل منغصة بحكم المخيال العام وما ارتبط بها من أحداث سلبية منذ الاستعمار إلى اليوم، في المقابل هي ورقة مصالح قوية وأحد مفاتيح العلاقات الدولية خاصة مع الاتحاد الأوروبي، والاكيد ان الرجل بلّغ فلسفته للفرنسيين حول المصالح المشتركة، عندما زارها في وفد كبير، أما اليوم فالمقام يحتاج الى خطاب يركز على الداخل التونسي بنسبة تقارب100%، لذلك يمكن القول ان الغنوشي أعلن برنامجه الرئاسي، او تقدم بمبادئ عامة سينتظر كيف يتم التفاعل معها، والفرضية الاخرى هي ان تكون النهضة قدمت ملامح حملتها الانتخابية واهتماماتها المستقبلية عبر مجلس شوراها ورئيسها، وأن كل ذلك الخطاب يصب في خانة التشريعيات مع جس نبض الرئاسيات.

اختار الغنوشي محاور خطابه بعناية، ولاحت اهتماماته في تناغم كبير مع بيان مجلس الشورى، تجمع بينهما العناوين الجديدة والنبرة المباشرة وغياب الهاجس الخارجي لصالح رسائل واضحة للداخل، بيان وخطاب اهتمّا بحاجيات الشعب على حساب أي معادلات اخرى.. دعوة الى تحقيق دولي في وفاة مرسي.. قرار برفض شروط الاليكا.. رسائل الى فرنسا.. رسائل اجتماعية وأخرى سياسية.. يمكن القول ان الغنوشي صرف اهتمامه عن الدولة وصرفه إلى الشعب.. ربما في بحث عن تزكية انتخابية ليمارس حماية الدولة من الداخل، من داخل أكبر مؤسسة سيادية، بعد أن مارس حمايتها من موقعه كرئيس لأكبر حزب في البلاد.


  
  
     
  
festival-e34d8ab7124ec0d470252b4187acf570-2019-06-23 18:44:30






6 de 6 commentaires pour l'article 184483

Karimyousef  (France)  |Lundi 24 Juin 2019 à 11h 44m |           
Mr souilmi il est temps d'arrêter avec ces titres et ses articles qui cherchent à attirer l'attention de manière grossière.

Karimyousef  (France)  |Lundi 24 Juin 2019 à 10h 19m |           
Si Ghannouchi choisissait de se présenter aux présidentielles,il commettrait une grosse erreur .celle ci rappellera une autre. C'était celle des années 90 où ce même Ghannouchi a commis une erreur fatale en choisissant la confrontation avec le régime.

MOUSALIM  (Tunisia)  |Dimanche 23 Juin 2019 à 21h 19m |           
قلت للبقرة أنا أحب الحليب وقلت لبائع الحليب أنا أكره خلط الحليب بالماء وقلت للنحلة أنا أحب العسل وقلت لبائع العسل أنا أكره خلط العسل بالسكر .

BenMoussa  (Tunisia)  |Dimanche 23 Juin 2019 à 20h 54m |           
نصر الدين السويلمي
اتق الله في ما تقول وكفاك مغالطات وانباء زائفة تضمنها بعض عناوين مقالاتك
وقد روى البخاري (6094) ، ومسلم (2607) عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ،
وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)
والكذب إخبار المرء عن شيء بخلاف ما هو عليه، عالماً بذلك ومتعمداً، وهو ما أتيته في عنوان مقالك هذا ،
والكذب كبيرة من الكبائر وهو إحدى خصال المنافقين، وقد ذُكر الكذب في القرآن الكريم في نحو مئتي موضع، تأتي جميعها إمّا على سبيل الذم، أو بيانٍ لسوء عاقبة فاعلها

Tuttifrutti  (Singapore)  |Dimanche 23 Juin 2019 à 20h 21m |           
أكبر غلطة تعملها النهضة باش تحرق روحها اعرف الكثير من النهضاويين لن يصوتوا الغنوشي كرئيس
اللهم قد بلغت
وأنتم ورايكم

Essoltan  (France)  |Dimanche 23 Juin 2019 à 19h 05m |           
Il est très tôt pour se lancer dans une aventure périlleuse .
Si les TÉNORS d'Ennahdha ne révisent pas leur copie c'est le suicide collectif qui les attend ...






Présidentielles 2019
Législatives 2019
En continu


الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 17 محرم 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:55 18:28 15:46 12:21 06:02 04:34

27°
26° % 74 :الرطــوبة
تونــس 25°
2.6 كم/س
:الــرياح

الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
26°-2534°-2434°-2432°-2330°-22









Derniers Commentaires