المغرب: اطلاق مشروع لتزويد المساجد بتجهيزات الطاقة المتجددة



وكالات - أطلق المغرب برنامجا طموحا باسم «المساجد الخضراء» بموجب التزامات اتخذتها المملكة في مجال الطاقات المتجددة وحماية البيئة، وذلك قبل شهرين من انعقاد قمة المناخ الـ22 المرتقبة في مدينة مراكش جنوب البلاد.
وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية منتصف أوت الماضي عن طلب عروض لإعادة تأهيل 64 مسجدا في ست مدن مغربية عن طريق خفض استهلاكها من الطاقة.

وسبق لوزارتي الأوقاف الطاقة المغربيتين أن وقعتا بداية أفريل 2014 اتفاقية لخفض الاستهلاك الطاقة في 15 ألف مسجد، بنسبة تصل إلى 40 في المئة، ضمن استراتيجية وطنية لخفض استهلاك المؤسسات العمومية بنحو 30 في المئة، في بلد تثقل فاتورة الطاقة كاهل ميزانه التجاري.

وفي مرحلة أولى سيتم تجهيز 600 مسجد بحلول سنة 2019 عبر اتفاقيات للكفاءة الطاقية، حسبما أعلنت «شركة الاستثمار الطاقي»، التي تاسست سنة 2010 برأس مال يبلغ مليار دولار لمواكبة المخطط الوطني المغربي لتطوير الطاقات المتجددة ذات الجودة البيئية العالية.
وبحسب الدراسة التي أنجزتها هذه الشركة فإن معدل الاستهلاك اليومي لكل مسجد في المغرب يبلغ 90 كليواط من التيار الكهربائي، كما أظهرت الدراسات الأولى أن هناك امكانية لخفض هذا الاستهلاك بنحو 60 في المئة.
وقد اظهرت دراسة تجريبية أولى خضع لها «مسجد السُنَّة» التاريخي الموجود في قلب العاصمة الرباط، والذي تم بناؤه سنة 1785، أن خفض الاستهلاك الطاقي لهذا المسجد يمكن أن يصل إلى 68 في المئة.

نموذج مبتكر للتمويل
ولأجل بلوغ هذا الهدف سيتم تجهيز المساجد من الداخل بإضاءة جديدة عبر استبدال المصابيح القديمة الأكثر استهلاكا بمصابيح «إل.إي.دي» جديدة أقل استهلاكا للطاقة الكهربائية. كما سيتم تجهيز الأسطح بألواح شمسية لإنتاج الطاقة اللازمة في بلد تسطع فيه الشمس طيلة أيام السنة تقريبا.
وبحسب «الشركة الوطنية للاستثمار الطاقي» فإن جمالية الهندسة المعمارية للمساجد التاريخية لن تتأثر بهذه التغييرات، بل سيتم توفير مزيد من وسائل الراحة للمصلين عبر «الحصول على الماء الساخن للوضوء طيلة الوقت وتكييف الهواء الداخلي لقاعات الصلاة».
أضافة إلى ذلك سيكون لهذا البرنامج الطموح «تأثير اجتماعي قوي، حيث سيسمح بخلق 900 مقاولة صغيرة (TPE) ، ستوظف أكثر من خمسة آلاف من الفنيين (…) مع خلق سوق جديدة للنمو»، وفق المصدر نفسه الذي يؤكد على «استرجاع الاستثمارات في هذا المشروع سيتم على أساس التوفير في الفاتورة الطاقية للمساجد».

Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 130871

Jamjam  (Tunisia)  |Jeudi 15 Septembre 2016 à 10h 09m |           
En Tunisie , on gaspille l electricite et l eau dans nos mosquees ,les climatiseurs sont regles a 18-22 C alors qu il faudrait les regler a 26 C . on peut installer des panneaux solaires sur chaque mosquees pour que chaque mosquee produisent son propre electricite pour la climatisation et l eclairage . on pourra aussi installer des chauffeaux solaires pour chauffer l eau , des lampes a basse consommation Led qui reduisent beaucoup la
consommation d 'electricite . ces mesures peuvent reduire la consommation d electricite de 60%, notre prophete nous recommende d eviter le gaspillage. allez y croyants cotisez n attendez pas l Etat. Des mosquees vertes ecologiques en Tunisie c'est du possible avis aux vrais croyants , arretez le Gaspillage d energie et d' eau ca coute tres cher a l economie . 2/3 de nos besoins en energie sont importes et payes tres cher et en devises

Tarek Zied  (Tunisia)  |Mercredi 14 Septembre 2016 à 20h 05m |           
شكرا للمغرب على هذه المبادرة في حين تغلق بوت الله في أماكن أخرى