رسالة مفتي الديار التونسية في الرد على الشيخ محمد عبد الوهاب

Dimanche 15 Février 2015



Dimanche 15 Février 2015
باب نات - في أواخر القرن 18 بعث محمد بن عبد الوهاب إلى الأقطار مشرقا ومغربا رسالة دعوية يكاد يكون فيها طالبا اتّباع الناس له والولاء له ومن خالفه فمشرك في اعتقاده وجبت استتابته.
وقد وصلت الرسالة إلى القطر التونسي وردّ عليها العلامة عمر المحجوب ردّا انتشر في الأقطار.

نصّ الردّ للعلامة عمر المحجوب موجود بكتاب "إتحاف أهل الزمان في أخبار ملوك تونس وعهد الأمان" وقد وسمها بالرسالة الرحمانية.


جزء من رسالة الشيخ عمر المحجوب


{ربنا افتَحْ بيننا وبينَ قومِنا بالحَقِّ وأنتَ خيرُ الفاتحين}، {ربنا لا تجعلنا فتنةً للقومِ الظالمين. ونجِّنا برحمتِكَ من القومِ الكافرين}، {يا أيُّها الذينَ آمنوا عليكُم أنفُسَكُم لا يضُرُّكُم من ضَلَّ إذا اهتَدَيتُم إلى الله مرجِعُكُم جميعًا فيُنَبِّئُكم بما كنتم تعملون}، {يا أيُّها الذينَ آمنوا لا تُحِلّوا شعائر اللهِ ولا الشهرَ الحرامَ ولا الهَدْيَ ولا القلائِدَ ولا آمِّينَ البيتَ الحرامَ يبتغونَ فضلاً مِن ربِّهم ورِضوانًا وإذا حَلَلْتُم فاصطادوا ولا يَجْرِمَنَّكُم شَنَآنُ قومٍ أن صَدُّوكُمْ عنِ المسجدِ الحرامِ أن تعتدوا وتعاونوا على البِرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثمِ والعُدوان} .

أما بعد هذه الفاتحة التي طلعت في سماء المفاتحة، فإنك راسلتنا تزعمُ أنك القائم بنصرة الدين، وأنك تدعو على بصيرة لما دعا إليه سيد الأولين والآخرين، وتحثُّ على الاقتفاء والإتباع، وتنهى عن الفرقة والابتداع، وأشرت في كتابك إلى النهي عن الفرقة واختلاف العباد، فأصبحت كما قال الله تعالى: { ومِنَ الناسِ مَن يُعجبُكَ قولُهُ في الحياةِ الدنيا ويُشهِد الله على ما في قلبهِ وهو ألدُّ الخِصام. وإذا تولَّى سعى في الأرض ليُفسِدَ فيها ويُهلِكَ الحرْثَ والنسلَ واللهُ لا يحب الفساد }
وقد زعمت أن الناس قد ابتدعوا في الإسلام أمورًا، وأشركوا بالله من الأموات جمهورًا في توسلهم بمشاهد الأولياء عند الأزمات، وتشفعهم بهم في قضاء الحاجات، ونذر النذور إليهم والقربات، وغير ذلك من أنواع العبادات، وأن ذلك كله إشراك برب الأرضين والسموات، وكفر قد استحللتم به القتال وانتهاك الحرمات، ولعمر الله إنك قد ضللت وأضللت، وركبت مراكب الطغيان بما استحللت، وشنّعت وهوّلت، وعلى تكفير السلف والخلف عوَّلت، وها نحن نحاكمك إلى كتاب الله المحكم، وإلى السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما ما أقدمت عليه من قتال أهل الإسلام، وإخافة أهل البلد الحرام، والتسلط على المعتصمين بكلمتي الشهادة، وأدمتم إضرام الحرب بين المسلمين وإيقاده، فقد اشتريتم في ذلك حُطام الدنيا بالآخرة، ووقعتم بذلك في الكبائر المتكاثرة، وفرقتم كلمة المسلمين، وخلعتم من أعناقكم ربقة الطاعة والدين، وقد قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبيَّنوا ولا تقُولوا لمن ألقى إليكم السلامَ لستَ مؤمنًا تَبْتَغونَ عَرَضَ الحياةِ الدُّنيا فعِندَ اللهِ مغانِمُ كثيرةٌ}، وقال عليه الصلاة والسلام: "أُمرتُ أنا أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله – أي ومحمد رسول الله - فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم، إلا بحقها، وحسابهم على الله."

وحيث كنت لكتاب الله معتمدًا، ولعماد سنته مستندًا، فكيف بعد هذا – ويحك - تستحلُّ دماء أقوام بهذه الكلمة ناطقون، وبرسالة النبي صلى الله عليه وسلم مصدقون، ولدعائم الإسلام يُقيمون، ولحوزة الإسلام يحمون، ولعبدة الأصنام يقاتلون، وعلى التوحيد يناضلون، وكيف قذفتم أنفسكم في مهواة الإلحاد، ووقعتم في شق العصا والسعي في الأرض بالفساد؟.

وأما ما تأوَّلته من تكفيرهم بزيارة الأولياء والصالحين، وجعلهم وسائط بينهم وبين رب العالمين، وزعمت أن ذلك شنشنةُ الجاهلية الماضين، فنقول لكم في جوابه: معاذ الله أن يعبد مسلم تلك المشاهد، وأن يأتي إليها معظمًا تعظيم العابد، وأن يخضع لها خضوع الجاهلية للأصنام، وأن يعبدها بسجود أو ركوع أو صيام، ولو وقع ذلك من جاهل لانتهض إليه ولاة الأمر والعظماء، وأنكره العارفون والعلماء، وأوضحوا للجاهل المنهج القويم، وهدوه الصراط المستقيم.

وأما ما جنحت إليه وعوَّلت في التفكير عليه، من التوجه إلى الموتى وسؤالهم النصر على العدى، وقضاء الحاجات، وتفريج الكربات، التي لا يقدر عليها إلا رب الأرضين والسموات، إلى آخر ما ذكرتم، موقدًا به نيران الفرقة والشتات، فقد أخطأت فيه خطأ مبينًا، وابتغيت فيه غير الإسلام دينًا، فإن التوسل بالمخلوق مشروع، ووارد في السنة القويمة ليس بمحظور ولا ممنوع، ومشارع الحديث الشريف بذلك مفعمة، وأدلته كثيرة محكمة، تضيق المهارق عن استقصائها، ويكلّ اليراع إذا كُلف بإحصائها، ويكفي منها توسل الصحابة والتابعين، في خلافة عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، واستسقاؤهم عام الرمادة بالعباس، واستدفاعهم به الجدب والباس، وذلك أن الأرض أجدبت في زمن عمر رضي الله عنه، وكانت الريح تذرو ترابا كالرماد لشدة الجدب، فسميت عام الرمادة لذلك، فخرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالعباس بن عبد المطلب يستسقي للناس، فأخذ بضبْعَيْهِ وأشخصه قائما بين يديه وقال: اللهم إنّا نتقرب إليك بعم نبيك، فإنك تقول وقولك الحق: {وأمَّا الجِدارُ فكانَ لغُلامَينِ يتيمَيْنِ في المدينةِ وكانَ تحتهُ كنزٌ لهما وكانَ أبوهُما صالحًا}، فحفظتهما لصلاح أبيهما، فاحفظ اللهم نبيك في عمه فقد دنونا به إليك مستغفرين، ثم أقبل على الناس وقال: استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، والعباس عيناه تنضحان يقول: اللهم أنت الراعي لا تُهمِلِ الضالةَ ولا تدعِ الكسير بدار مَضْيَعة، فقد ضرع الصغير ورقّ الكبير وارتفعت الشكوى، وأنت تعلم السر وأخفى، اللهم فأغثهم بغياثك قبل أن يقنطوا فيهلكوا، إنه لا يبأس من رَوْحك إلا القوم الكافرون، اللهم فأغثهم بغياثك فقد تقرَّب القومُ إليك بمكانتي من نبيك عليه السلام، فنشأت سحابة ثم تراكمت، وماسَتْ فيها ريح ثم هزّت، ودرَّت بغيثٍ واكفٍ، وعاد الناس يتمسحون بردائه ويقولون له: هنيئًا لك ساقيَ الحرمين.

فأخبرني –يا أخ العرب- هل تكفّر بهذا التوسل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، وتكفر معه سائر من حضر من الصحابة والتابعين، لكونهم جعلوا بينهم وبين الله واسطة من الناس، وتشفّعوا إليه بالعباس، وهل أشركوا بهذا الصنيع مع الله غيره، وما منهم إلا من أنهضته للدين القويم غيرة. كلا والله، وأقسم بالله وتالله، بل مكفّرهم هو الكافر، والحائد عن سبيلهم هو المنافق الفاجر، وهم أهدى سبيلاً، وأقوم قيلاً، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "اقتدوا بمن بعدي: أبي بكر وعمر".
وإذا قدحت في هذا الجمع من الصحابة الذين منهم عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهما فمن أين وصل لك هذا الدين، ومن رواه لك مبلغًا عن سيد المرسلين؟ ثم ما تصنع يا هذا في الحديث الآخر الذي رواه مسلم في صحيحه مرفوعًا للنبي صلى الله عليه وسلم في أويس، وأنه أخبر به عليه الصلاة والسلام وهو من أعلام النبوءة، وأمر عمر بطلب الاستغفار منه، وأنه طلب منه ذلك واستغفر له، وقد قال الله تعالى عن إخوة يوسف عليه السلام: { يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنَّا كُنَّا خاطِئين }.

فالزائر للأولياء والصالحين إما أن يدعو الله لحاجته، ويتوسل بسرّ ذلك الولي في إنجاح بُغيته، كفعل عمر في الاستسقاء، أو يستمدَّ من المزور الشفاعة له وإمداده بالدعاء كما في حديث أويس القرني، إذ الأولياء والعلماء كالشهداء أحياء في قبورهم، إنما انتقلوا من دار الفناء إلى دار البقاء.
فأيُّ حرج بعد هذا يا أيها القائم للدين، في زيارة الأولياء والصالحين؟ وأي منكر تقوم بتغييره، وتقتحم شقّ العصا وإضرام سعيره؟ ولعلك من المبتدعة الذين ينكرون أنواعًا كثيرة من الشفاعة، ولا يثبتونها إلا لأهل الطاعة، كما أنه يلوح من كتابك إنكار كرامات الأولياء، وعدم نفع الدعاء، وكلها عقائد عن السنة زائغة، وعن الطريق المستقيم رائغة.
وقولكم إن ما قلتموه لا يخالف فيه أحد من المسلمين، افتراء ومين، وإلحاد في الدين، لأن أهل السنة والجماعة يثبتون لغير الأنبياء الشفاعة، كالعلماء والصلحاء وآحاد المؤمنين، فمنهم من يشفع للقبيلة ومنه من يشفع للفئام من الناس كما ورد أيضًا أن أويسًا القرني يشفع في مثل ربيعة ومضر.
وأما المعتزلة فإنهم منعوا شفاعة غير النبي صلى الله عليه وسلم وأثبتوا الشفاعة العظمى من هول الموقف، والشفاعة للمؤمنين المطيعين أو التائبين في رفع الدرجات، ولم يثبتوا الشفاعة لأهل الكبائر الذين لم يتوبوا في النجاة من النار بناء على مذهبهم الفاسد من التكفير بالذنوب، وأنه يجب عليها التعذيب.

وأما ما جنحت إليه من هدم ما بُنيَ على مشاهد الأولياء من القباب، من غير تفرقة بين العامر والخراب، فهي الداهية الدهياء والعظيمة العظمى من الظلم التي أضلك الله فيها على علم: { ومَنْ أظلمُ مِمَّن منَعَ مساجِدَ اللهِ أن يُذْكَرَ فيها اسمُهُ وسعى في خرابِها أولئِكَ ما كانَ لهم أن يدخُلوها إلا خائِفينَ لهُمْ في الدنيا خِزْيٌ ولهُم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ }. وكأنك سمعت في بعض المحاضر بعض الأحاديث الواردة في النهي عن البناء على المقابر، فتلقَّفْته مجملاً من غير بيان، وأخذته جُزافًا من غير مكيال ولا ميزان، وجعلت ذلك وليجةً إلى ما تقلدته من العسف والطغيان، في هدم ما على قبور الأولياء والعلماء من البنيان. ولو فاوضت الأئمة، واستهديت هداة الأمة، الذين خاضوا من الشريعة لُججها، واقتحموا ثَبَجها، وعالجوا غِمارها، وركبوا تيارها، لأخبروك أن محلّ ذلك الزجر، ومطلع ذلك الفجر، في البناء في مقابر المسلمين المعدّة لدفن عامّتهم لا على التعيين، لِما فيه من التحجير على بقية المستحقين، ونبش عظام المسلمين.

وأما ما يبنيه المسلمون في أملاكهم المملوكة لهم، ليصلوا بمن يُدفن هناك حبلهم، فلا حرج يلحقهم، ولا حرمة ترهقهم. فكما لا تحجير عليهم في بناء أملاكهم دُورًا أو حوانيت أو مساجد، كذلك لا حرج عليهم في جعلها قبابًا أو مقامات أو مشاهد.
ثم ليتك إذ تلقفت ذلك منهم، ووعيته عنهم، أن تعيد عليهم السؤال، وتشرح لهم نازلة الحال، وهل يجوز بعد النزول والوقوع، هدم ما بُني على الوجه الممنوع، وهل هذا التخريب محظور أو مشروع. فإذا أجابوك أنه من معارك الأنظار، ومحل اختلاف العلماء والنُّظار، وأن منهم من يقول بإبقائه على حاله، رعيا للحائز في إتلاف ماله، وأن له شبهة في الجملة تحميه، وفي ذلك البناء منفعة للزائر تقيه. ومنهم من شدد النكير، وأبى إلا الهدم والتغيير.

فإذا تحقق عندك هذا، فكيف تقدم هذا الإقدام وتخوض مزالق الأقدام، وتطلق العنان في هدم كل مقام، من غير مراعاة في الدين ولا ذمام. فإذا انفتحت لك هذه الأبواب، نظرت بنظر آخر ليس فيه ارتياب، وهو أن المنكر الذي اقتضى نظرُك تغييره، ليس متفقًا عليه عند أهل البصيرة، وأنه من مدارك الاجتهاد، وقد سقط عنك القيام فيه والانتقاد.

ثم بعد الوصول إلى هذا المقام، أعد نظرًا في إيقاد نار الحرب بين أهل الإسلام، واستباحة المسجد الحرام، وإخافة أهل الحرمين الشريفين، والاستهوان لإصابة لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، فسيتضح لك أنك غيَّرت المنكر في زعمك، وبحسب اعتقادك وفهمك، وأتيت بجمل كثيرة من المناكر، وطائفة عديدة من الكبائر، آذيت بها نفسك والمسلمين، وابتغيت بها غير سبيل المؤمنين، وتعرضت بها لإذاية الأولياء والصالحين، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث رواه البخاري والإمام، قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل قال من عادى لي وليًّا فقد آذنني بحرب"، فكفى بالتعرض لحرب الله خطرًا، وقذفًا في العطب وضررًا.

وأما إنكار زيارة القبور، فأي حرج فيها أو محظور، وأي ذميمة تطرقها أو تعروها، مع ثبوت حديث: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها "، فإن هذا الحديث ناسخ لما ورد من النهي عن زيارتها، وماحٍ لما في أول الإسلام من حماية الأمة من أسباب ضلالتها، لقرب عهدها بجاهليتها، وعبادة أصنامها وآلهتها. وكيف تمنع من زيارتها والنبي صلى الله عليه وسلم قد شرعها، وسامَ رياضها وأربعها، فقد ثبت في حديث عائشة أم المؤمنين أنه صلى الله عليه وسلم زار بقيع الغرقد واستغفر فيه لموتى المسلمين، وثبت أيضًا أنه زار قبر أمه آمنة بنت وهب واستغفر لها. وأخذ بذلك الصحابة والتابعون، ودرج عليه العلماء والسلف الماضون، فقد ثبت في الأحاديث المروية عن أئمة الهدى ونجوم الاقتداء، أن فاطمة سيدة نساء العالمين زارت عمها سيد الشهداء، وذهبت من المدينة إلى جبل أحد، ولم ينكر من الصحابة أحد، وهم إذ ذاك بالمدينة متآمرون، وعلى إقامة الدين متناصرون. أفنجعل هؤلاء أيضًا مبتدعين، وأنهم سكتوا عن الابتداع في الدين؟ كلا والله، بل يجب علينا إتباعهم، ومن أدلة الشريعة إجماعهم.

وقد مضت على ذلك العلماء في جميع الأقطار، وانتدبوا بأنفسهم للاستمداد من قبور الصلحاء وقضاء الأوطار، ودونوا ذلك في كتبهم ومؤلفاتهم، وسطروه في دواوينهم وتعليقاتهم، وقسموا الزيارة إلى أقسام، وأوضحوا ما تلخص لديهم بالأدلة الشرعية من الأحكام. وذلك أن الزيارة إن كانت للاتعاظ والاعتبار، فلا فرق في جوازها بين قبور المسلمين والكفار، وإن كانت للترحم والاستغفار من الزائر، فلا منع فيها إلا في حق الكافر، فإن الشريعة أخبرت بعدم غفران كفره وعليه حملوا قوله تعالى: { ولا تُصَلِّ على أحدٍ منهُم ماتَ أبدًا ولا تَقُمْ على قبرهِ }. وإن كانت الزيارة لاستمداد الزائر من المزور، وتوخي المكان الذي فضله مشهور، والدعاء عند قبره لأمر من الأمور، فلا حرج فيها ولا محظور، بل هو مندوب إليه، ومرغّب فيه، وإنه مما تشد المطي إليه، ومن خالف في هذا الحكم سبيل جمهورهم، واتبع من الشبهات مخالف منشورهم، فقد شدد العلماء في النكير عليه، وسددوا سهام النقد إليه، وأشرعوا نحوه رماح التضليل، وأرهفوا له سيوف التجهيل، واتفقت كلمتهم على بدعته في الاعتقاد، وثنوا إليه عنان الانتقاد، ومن يُضلل الله فما له من هاد.


  
  
     
  
rtt-753216792f4531dcbbb7d51e8464a431-2015-02-15 13:25:54






115 de 115 commentaires pour l'article 65847

Maximelinoss  (Tunisia)  |Jeudi 22 Octobre 2015 à 14h 14m |           
عندما نعبد الله وحده ولا نشرك به احدا فاني على يقين انني على الصراط المستقيم......اما ما رايته بامي عيني من تمسح النساء خاصة على القبور وطلب الحماية من الاموات ورشها بالحناء حتى ترضي الولي الصالح ويستجيب لها فهذا يجعلني اقرب الى الوهابية ......وعندما اعرف اناسا بعينهم يحلفون بالله وهم على باطل ولا يحلفون بالولي على باطل خوفا منه فهذا يجعلني اميل الى الوهابية لانها اقرب الى الصواب وتصحيح العقيدة ....وما وصلنا اليه من انحرافات في عقيدة التوحيد لا
اراه الا نتيجة لافكار صاحب الرسالة

Abstract1  (Tunisia)  |Jeudi 22 Octobre 2015 à 09h 34m |           
فقط تحريا للحقيقة : صورة الرجل المرافقة لهذا النص، و التي انتشرت في الأنترنت ليست لمحمد بن عبد الوهاب. محمد بن عبد الوهاب توفي سنة 1791 م، في حين أن أول صورة فوتوغرافية تم تصويرها كانت في أمريكا سنة 1826 م. بالإضافة إلى أنه من المستبعد أن الرجل كان ممن يجيز الصور.

No_comment  ()  |Mardi 20 Octobre 2015 à 14h 13m |           
ممكن نص رسالة الشيخ محمد عبدالوهاب لكي يكون الحكم على الرسالة و رد المفتي موضوعي

Blak Man  (Germany)  |Mardi 20 Octobre 2015 à 13h 11m |           
يزي من الفتنة يا بابنات , احنا ناقصين مصايب , الكلهم منافقون و كل واحد يدافع عن حكامه هذا عن العثمايين و هذا عن آل سعود ضد العثمانيين و كلهم علماء سلطة , ثم أعرضوا لنا نسخة من الكتابين حتى نعلم أنكم صادقون فيما تنشرون لأننا نعلم أنكم تنشرون كذبا كثيرا و من لا يروق لكم تمنعونه مثل المنصور و الزهراوي.....لقد أخبراني بما كتبا و كيف منعتموهما بين عشية و ضحاها بدون تعليل. هل هناك جواب؟؟؟ بالطبع لا و قد تمنعوني من الكتابة ملثيهما....لا
ضير.....فبوكم لحنين راجع

محمد مشاحيت  (Egypt)  |Jeudi 09 Avril 2015 à 14h 06m | Par           
لا تجعل غيرك يحجب عنك الحقيقة ولا تأخذ كل الكلام دون تفكير او بحث نحن فى عصر يسهل على الجميع فيه البحث وتقصى الحقائق وفى النهاية يوفق الله المؤمن ويثبته بالحق ويضل الله من يشاء ممن يتبع الهوى من يريد ان ينحل من ضوابط الشرع واتبع هواه .. اولا جازى الله المفتى للديار التونيسية كل خير عن عمله الصالح ورحم الله الشيخ محمد عبد الوهاب ..أدعوكم للإطلاع فقط لا للتصديق أو الإيمان وفى النهاية ..إستفت قلبك ..واعلم أن كله يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله لأنه مانطق عن الهوى

Sarramba  (France)  |Lundi 16 Février 2015 à 21h 02m |           
@Mah20,

Saha chribtik,

En ce qui me concerne je penche plutôt du coté de la tentative de la manipulation grossière, qui aboutit à un marasme intellectuel et moral!!!
Que veux tu, malheureusement, il faut de tout pour faire un monde.

Mah20  (Martinique)  |Lundi 16 Février 2015 à 14h 08m |           
Sarramba on ne peut mieux dire,félicitations!
Mais pourquoi une réponse si tardive?quelle en est la justification dans l actualité immédiate,je suis vraiment curieux´ pour un article publie il y a près de deux and?

Sarramba  (France)  |Lundi 16 Février 2015 à 13h 55m |           
L'étique, l' honnêteté intellectuelle, l'équité, les bases du savoir, la technique de la critique et le devoir des contradicteur imposent la présentation des deux versions!
Pour ma part je regrette infiniment que la lettre d'origine adressé au mufti n'est pas publier en même temps. Je demande donc à l’auteur de l'article de nous présenter cette lettre dans les meilleurs délais.
Par ailleurs, ne présenter que des extrait de la réponse n'est pas honnête voire pourrait être tendancieux par les temps qui courts!!!
Nous avons assai de la manipulation intellectuelle!?

MSHben1  (Tunisia)  |Dimanche 15 Février 2015 à 19h 48m |           

لقد ابدع الشيخ مفتي الديار التونسية في رده على زندقة و جهل الوهابية و الوهابيين . انهم ضالون و مبتدعون و فتانون و نتاجهم باين للعالمين لقد هلكوا الحرث و النسل و البشر و الحجر في سوريا و في العراق و في مصر و في اليمن و بعدها سيكون ليبيا ثم تونس و الجزائر ثم السعودية بعد بضع سنين . الخير بين و الشر بين و ما الذبح و التقتيل و التهجير على المذهب و الهوية الا ضلم ما بعده ضلم . الاسلام الحقاني نسخة طبق الاصل من شخصية و سلوك الرسول صلى الله عليه و سلم
. لا شر و لا محاربة و لا تقتيل الا لمن منعك من مناسك دينك او احتلك و اخرجك من ديارك و بهذا العدو للمسلمين هم فقط الصهاينة المحتلين و لا يجوز قتل اي بشر مهما كان نصرانيا او يهوديا او حتى بوديا فما ادراكم لعله مؤمن بالله و ملا ئكته و رسله و قدره و آخرته .

انا خبير الاستراتيجيين و عالم الحياة و الدين .
انا mshben1.

Wildelbled  ()  |Dimanche 15 Février 2015 à 19h 07m |           
السلام على من اتبع الهدى

Zeitounien  (Tunisia)  |Dimanche 15 Février 2015 à 17h 32m |           
الوهابيون هم مسلمون ولكنهم مخطئون وهم أشد خطأ من الشيعة حتى سماهم البعض بخوارج هذا العصر أو صهاينة المسلمين. فهم بتعصبهم يهدمون الدين وينفرون الناس من الإسلام وخاصة بتقديم الإسلام بالقسوة والتشدد وهو دين الرحمة (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين : الأنبياء 107) واليسر (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا : حديث شريف متفق عليه). ونعيب عليهم سلوكهم الإجرامي تجاه المسائل الخلافية وأيضا تعصبهم المؤدي إلى كفر بعضهم بسبب تكفيرهم للمؤمنين.

وقد رد عليهم عديد العلماء الزيتونيين والأزاهرة وغيرهم. ورسالة ابن عبد الوهاب رد عليها في إبانها زيتونيون كثيرون منهم الشيخ الجليل عمر المحجوب. وكذلك رد عليها المؤرخ أحمد بن أبي الضياف تفسه باقتضاب في الجزء الثالث من الإتحاف. والحجة العلمية والشرعية ضدهم حتى أن جميع الزيتونيين يتوسلون بالأنبياء والصالحين ويحتفلون بالمولد النيوي الشريف ومنهم خاصة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

Mandhouj  (France)  |Dimanche 15 Février 2015 à 17h 28m |           


لماذا إنتفض اهلنا بالجنوب ؟

هذا سؤال اطرحه بكل برأة، و دون خلفيات ، سوى خلفية الخير للبلاد .
نريد حكومة عمل ، حكومة جهد ، حكومة تدفع التونسي إلى المساهمة الاجابية.
كل ما يمكن أن يدفع إلى ثورة جديدة متوفر ، لكن نريد أن تمر هذه الثورة عبر عمل حكومي جاد .

الحرية لياسن العياري .
الكرامة لشعبنا .

Walid_a  (Tunisia)  |Dimanche 15 Février 2015 à 14h 38m |           
الوهابية تهدم الدين باسم الدين و العلمانية تهدم الدين باسم العلمانية
الوهابية تنكر التصوف جملة و تفصيلا
الوهابية تنكر التوسل بالرسول صلى الله عليه و سلم
الوهابية دمرت روح العبادة و جعلت الدين عقيما
الوهابية جعلت الدين مجرد لحية و قميص و تقصير الثياب و خاصة الوجه العبوس القمطرير
الوهابية قضت على مرونة الدين و جعلت تقريب كل شيء بدعة أو حرام أو منكر أو لا يجوز
الوهابية تأوي الظلمة و محاربو الدين (المخلوع مثلا)
الوهابية اجازت دخول امريكا في العراق (فتوى بن باز)
الوهابية لهم غلو في كل شيئ حتى في التوحيد
الوهابية تفتي السلطان بحسب هواه
الوهابية أئمة في التكفير حتى في تحليل حلق اللحية (فتوى بن باز)
الوهابية لها انتشار شاسع في القنوات التلفزية و الانترنات و طباعة الكتب بآلاف المليارات
الوهابية تطعن في كبار علماء تاريخ الأمة الاسلامية
الوهابية لها عقيدة التجسيم . تقول : الله فوق العرش تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
الوهابية تطعن في عقيدة الأشاعرة و الماتوريدية وهي تمثل 90% من الأمة الاسلامية
الوهابية لها سلطة مادية ظخمة و تحتكر الحقيقة المطلقة
الوهابية استباحت الدماء و الأموال باسم مقاومة الشرك و نصرة التوحيد
الوهابية تحرم من يقول بدوران الأرض (فتوى بن باز)
الوهابية أهانت و ظلمت و اعتدت على حقوق المراة المسلمة
الوهابية تطعن في أئمة السنة بالضلال في العقيدة و التبديع في بعص الأحيان مثل: أبو حامد الغزالي, بن حجر العسقلاني, النووي, السيوطي, الرازي, بن الجوزي, الباقلاني, الذهبي, تقي الدين السبكي, الشوكاني, الشاطبي و غيرهم...
الوهابية يحتفلون بمولد محمد بن عبد الوهاب أسبوعا كامل و لا يحتفلون بمولد سيد الخلق صلى الله عليه و سلم. سحقا لهم
الوهابية مستعملة من طرف بريطانيا للقضاء على الخلافة الاسلامية
الوهابية تمنع الصلاة جهرا على النبي و تحرم المدائح النبوية
الوهابية تعتبر بعض المسلمين أشد كفرا من ابي جهل و أبي لهب
الوهابية قتلت 3 آلاف حاج على اعتقاد بانهم مشركين (تاريخ نجد )
الوهابية نفرت الكثير من المسلمين من التدين
الوهابية السبب الرئيسي في تفريق الامة
الوهابية ليس لديهم سند علمي متصل

BenMoussa  (Tunisia)  |Lundi 03 Juin 2013 à 15h 12m |           
Tunisia (france)
لقد نهيتم عن خلق وأتيتم مثله فجاءت حججكم واهية بقطع النظر عن صحة ما تدافعون عنه من عدمه، بل أساءتم إلى ما تدافعون عنه باستعمالكم المغالطات، ومن ذلك:
أولا تدعون أن تسمية الوهابية "هي تسمية خبيثة يراد بها أنها تنتسب لرجل مخترع ديناً جديداً، على غرار المزدكية نسبة لمزدكعلى..." فهل تسمية الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية التي تنسب كلها إلى أشخاص علماء، تنتسب لرجل مخترع ديناً يا ترى؟ وما مقصدكم من قياس الوهابية على المزدكية والمانوية والزرادشتية والبهائية وليس مع المالكية والحنفية والحنبلية، وهل صاحبكم من أدعياء علم أم أدعياء نبوة؟
ثانيا ما ذهبتم إليه من لبس فيه نية مبيتة بقولكم "كان ينبغي أن تسمى بـ (المحمدية) وليس الوهابية" فهل سمي الحنابلة أحمديين وما بال الحنفيين والأباضيين وكثير غيرهم لا ينسبون إلى اسم إمامهم وما الضرر في ذلك، أما تسمية المحمدية ففيه تجني على محمد صلى الله عليه وسلم وأمة محمد فلن تنالوا هذه التسمية لأن الله يحمي أمة رسوله ولن يجعلها تبعا لغيره من العباد
ثالثا قولكم "اسمهم الحقيقي أهل السنة والجماعة،" فيه تجن كبير وتكفير لأمة محمد صلى الله عليه وسلم فهل المالكية والحنفية مثلا ليسوا من أهل السنة والجماعة ألا تعلم قوله - صلى الله عليه وسلم - : 'إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما' (أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر)
رابعا تدعي أنهم "يعبدون ربهم كما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه الكرام يعبدون ربهم، بلا زيادة ولا نقصان" فهل تعتقد أن المالكية والحنفية أصحاب زيادة ونقصان في العبادة وهل لا تعلم باختلاف الروايات والإجتهادات وهل علم ابن عبد الوهاب كيف كان الرسول يعبد ربه (يقول الألباني صفة صلاة الرسول كأنك تراه) وجهله جل الصحابة فاختلفوا في العديد من التفاصيل
يا سبحان الله، اللهم اهدينا وابعدنا عن القوم الضالين

Sami14  (Tunisia)  |Lundi 03 Juin 2013 à 12h 13m |           
تاه الاسلام معاكم أفعالكم تكذب أقوالكم العلم والرحمة و لين ربي يستر المسلمين من شركم

Sami14  (Tunisia)  |Lundi 03 Juin 2013 à 12h 08m |           
زعمة الوهابية من الفرق اضالة؟؟؟ من 72 فرقة؟؟

Sami14  (Tunisia)  |Lundi 03 Juin 2013 à 12h 05m |           
حسب معرفتي بوهابية يسغيبوا رواحهم علماء وبالحق هما تاعبين ويسعأيبو رواحهم أحسن من ناس الكل زعمة !!!!منتصورش!!! الحمد لله لست وهبياً

Sami14  (Tunisia)  |Lundi 03 Juin 2013 à 11h 57m |           

أسمع اش يقول مذلاً المداخلة على الجهادين وعاود نحكو أما الكلام الفضفاض عندكم وسمع اش يقول رسلنين على علمين تي انتوما متفهمتش في بعضكم اش نحكو نحن !!!!!
مش كل مجموعة تعتقد إلي هي الفرقة انجي والباقي عل حييط ولا أنا خلط
ماناش نرضع في صوابعنة يخي تسخيبونة قصدي تاتا كي تقول كلمة نصدقك تي جواب على هذي؟؟؟ ؟ ؟؟؟؟ أنا محبكنش بكلكم كي تتفهموا في بعضكم اش قدمت للمسلمين متخفوش من ربي كي تقبلوه ونتومة دم المسلمين في رقابكم

Islamah  (Tunisia)  |Vendredi 31 Mai 2013 à 21h 38m |           
الوهابية إلى الجحيم , لا خير في مذهب يدعو إلى العنف و القتل و يطبق على عامّة الشّعب و يستثني الملوك و الأمراء حيث يعتبرون مواطنون فوق القانون و مسموح لهم بكلّ المحرّمات بمباركة شيوخ النّكاح و البلاط و بول البعير.
الإسلام يدعو أوّلا إلى العدل و المساواة و هذا مفقود في المذهب الوهابي النّجس المبني على الولاء و الطّاعة العمياء للملوك و الأمراء حتّى و إن كانو فاسدين .
كما أنّ الحريات و الديمقراطية لا تعني شيئا لهؤلاء المرضى بل بالعكس فهم يكفّرون كلّ من دعى إليها أو حاول ممارستها......
تونس ستبقى سنيّة معتدلة و من يريد المذهب الوهابي فليعش في السعودية و لا ينسى أن يصطحب زوجته أو أخته حتّى يكون إندماجه أسهل و أسرع في المذهب التّكفيري..

Directdemocracy  (Oman)  |Jeudi 30 Mai 2013 à 21h 09m |           
و هاو باين قوة الرسالة متاع مفتي الديار التونسية و هي ان الوهابية غزت العالم و التوانسة من قوة الرسالة سكرو جامع الزيتونة وقريب يخرج شطر الشعب من الملة ....

Jhd398  (Tunisia)  |Jeudi 30 Mai 2013 à 01h 24m |           
نسمع بالرسائل إلي جاوبو بيها محمد بن عبد الوهاب من مدة و مكبرين ليها من قيمتها أما بعد ما قريتها سمعتها أكبر من قيمتها. و فيها مغالطة مثلا للإستدلال على دعاء الأموات يذكر التوسل بابن عباس لكنهم ما قالوش يا ابن عباس أرزقنا غيثا نافعا أما قالوا يا رب! و استدل بأن الأولياء و العلماء أحياء في قبورهم!!! ما مصدر المعلومة هذية؟؟؟؟
و في النهاية هذا أشعري يرد على سني رغم أنه عقيدة الأشاعرة خاطئة في عدة نقاط.
أهل السنة يقولوا ربي في السماء و الأشاعرة يقولوا الله ليس في السماء و لا في الأرض!!!
و أهل السنة و الماتريدية يقولوا أن الإنسان مخير و الأشاعرة يقولوا أنو الإنسان مجبور و أتوا بنظرية الكسب و فيها حسب البعض عشرين قولا عند الأشاعرة و هي نظرية أرادوا بها التوسط بين من يؤمن بالجبر و الإختيار و قال فيها ابن القيم
"و لقد اضطربت آراء أتباع الأشعري في الكسب اضطرابا عظيما" و قال ملخصا أقوالا ساقها
"إجراء العادة بخلق الفعل عند قدرة العبد و إرادته لا بهما فهذا الإفتران هو الكسب"
و حاولوا التوسط بين أهل السنة الذين يؤمنون برؤية الله عز و جل في الآخرة و بين المعتزلة الذين ينكرون الرؤية فأتوا
بنظرية أن الله يرى في الآخرة و لكن لا تعني رؤيته
أنه في تلك الجهة.

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 18h 15m |           
@ sami14
إذا تميزت بعض الجماعات الإسلامية عن الأخرى بطريقة معينة في الدعوة والعمل للإسلام ، ولم تخالف أهل السنة والجماعة في عقيدتهم : فلا تعد من الفرق الهالكة ، بل هي من أهل الفرقة الناجية إن شاء الله تعالى إذا كانت تتبع ما كان عليه الصحابة والتابعون في العقيدة والعمل .(هذه خلاصة الجواب فتنبه!! )

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 18h 13m |           
قد قرر علماء السنة والجماعة في كتبهم أن الفرق الأخرى هي مِنَ الفرق الضالة الهالكة المبتدعة ، وأنها تستحق دخول النار بسبب ما أحدثته في دين الله من أقوال شنيعة ، وبدع عظيمة ، إلا أنها في غالبها لا تُعتبر كافرة ، بل تعد من فرق المسلمين .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
وكذلك سائر الثنتين وسبعين فرقة : مَن كان منهم منافقاً : فهو كافر فى الباطن ، ومن لم يكن منافقا بل كان مؤمنا بالله ورسوله فى الباطن : لم يكن كافراً في الباطن وإن أخطأ في التأويل كائناً ما كان خطؤه ، وقد يكون فى بعضهم شعبة من شعب النفاق ولا يكون فيه النفاق الذى يكون صاحبه فى الدرك الأسفل من النار .
ومن قال إن الثنتين وسبعين فرقة كل واحد منهم يكفر كفراً ينقل عن الملة : فقد خالف الكتاب والسنة وإجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، بل وإجماع الأئمة الأربعة وغير الأربعة ، فليس فيهم من كفَّر كل واحد من الثنتين وسبعين فرقة ، وإنما يكفر بعضهم بعضا ببعض المقالات .
" مجموع الفتاوى " ( 7 / 218 ) .
ولا يعني ذلك أن كل فرقة تنتسب إلى الإسلام أنها مسلمة ، بل قد تكون كافرة مرتدة كغلاة الرافضة وغلاة الصوفية والفرق الباطنية كالدروز والنصيرية وغيرها ، وألحق بعضهم الجهمية بهم ، فهؤلاء جميعا خارجون عن ملة الإسلام ولا يُعدون من الفرق الواردة في الحديث .

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 18h 12m |           
@sami14
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" شعار أهل البدع ترك انتحال اتباع السلف " انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 4 / 155 ) .
وقال أيضاً (3/346) : "وشعار هذه الفرق – يعني الثنتين وسبعين فرقة المخالفة لأهل السنة والجماعة- مفارقة الكتاب والسنة والإجماع . فمن قال بالكتاب والسنة والإجماع كان من أهل السنة والجماعة " انتهى .
فلا يجوز أن يتصور أحد بعد ذلك أن تكون الشيعة مثلا هي الفرقة الناجية ، أو منحرفة الصوفية أو الخوارج أو الأحباش ، بل هذه فرق حادثة ، لا تمثل إلا أفكارا طارئة ، ينكرها أهل العلم وعامة المسلمين ، ويجدون في قلوبهم نفورا عنها ، ولم تكن أفكارها التي تحملها يوما عقيدة عند أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي رضي الله عنهم ، كما لم يحمل أفكارهم تلك الإمام أبو حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل ، وهل يظن عاقل أن عقيدة غابت عن هؤلاء الأئمة يمكن أن تكون
صوابا ؟! .
أظن - أخي الكريم - أنه قد ظهر أعظم فرق وأوضح فرق بين أهل السنة والجماعة ( الفرقة الناجية ) وبين غيرها من الفرق الضالة .
يقول ابن تيمية - رحمه الله - :
ولهذا وصف الفرقة الناجية بأنها أهل السنة والجماعة ، وهم الجمهور الأكبر ، والسواد الأعظم ، وأما الفرق الباقية فإنهم أهل الشذوذ والتفرق والبدع والأهواء ، ولا تبلغ الفرقة من هؤلاء قريبا من مبلغ الفرقة الناجية ، فضلا عن أن تكون بقدرها ، بل قد تكون الفرقة منها في غاية القلة ، وشعار هذه الفرق مفارقة الكتاب والسنة والإجماع ، فمن قال بالكتاب والسنة والإجماع كان من أهل السنة والجماعة .
" مجموع الفتاوى " ( 3 / 346 ) .
وقد توسع في ذكر سمات الفرق الهالكة الشاطبي في " الاعتصام " ( 1 / 453 – 460 ) .

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 17h 53m |           
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ : ( أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا فَقَالَ : أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ )
رواه أبو داود ( 4597 ) وغيره وصححه الحاكم ( 1 / 128 ) بل قال : إنه حديث كبير في الأصول ، وحسنه ابن حجر في " تخريج الكشاف " ( 63 ) ، وصححه ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 3 / 345 ) ، والشاطبي في " الاعتصام " ( 1 / 430 ) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 199 ) وتوارد على ذكره والاستشهاد به أهل العلم في كتب السنة ، وقد ورد عن جماعة من الصحابة بطرق كثيرة ، أكثرها وأصحها على تحديد عدد الفرق بثلاث وسبعين فرقة .

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 16h 42m |           
سامحني فيك خويا أما لازمك تفهم الي حكيت علاهم أنا قبل في sms خرجوا من فكر وعقيدة الوهابية صحيح ولا أنا خليط !!!إنت مجوبتنيش على سوالي عندي شكون نعرف يقول ايلي سلفية علمية هي الفرقة الناجية وسلفية الجهادية هما تكفيرين وعندي صحاب اخرين يقولولي ايلي سلفية الجهادية هي الفرقة الناجية والعلمية هما خالطين !!! مش تابعين نفس العقيدة تفهمني ؟؟؟؟؟!!!!!!!! ولا نقوللكم ربي يهديكم على معملتو في ناس

Kilanos  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 16h 22m |           
رسالةواضحة في تكفير الوهّابيّةالمشبّهة المجسّمة الّذين أنزلوا المسلمين المتوسّلين بالأولياء والصّالحين منازل المشركين

IndependentMen  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 16h 07m |           
احذروا تلبيسات الأحباش عليكم و متعصبة العقيدة الأشعرية و المتصوفة فهذه أقوال بعض أهل العلم و ليس ممن يدعون العلم في بلدنا و يلبسون على الناس و يلبسون حلية الزيتونية و هم لا يملكون منها الا اللباس و وسطحية العلوم:
ما قيل في الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

- قول علامة الشام ،الشيخ/ محمد بهجة البيطار :
ليس للوهابية ولا للامام محمد بن عبد الوهاب مذهب خاص ولكنه رحمه الله كان مجددا لدعوة الاسلام ومتبعا لمذهب احمد بن حنبل…
من كتابه: حياة شيخ الاسلام ابن تيمية ص200
موقف الدكتور السوري وهبة الزحيلي من دعوة الإمام

- يقول الدكتور السوري وهبة الزحيلي -حفظه الله (عضو دار اففتاء السورية) في كتابه [تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب]

(كان من أجرأ أصوات الحق ، وأكبر دعاة الإصلاح ، والبناء والجهاد لإعادة تماسك الشخصية الإسلامية وإعادتها لمنهج السلف الصالح: دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي) لتجديد الحياة الإسلامية ، بعد ما شابها في أوساط العامة من خرافات ، وأوهام ، وبدع ، وانحرافات ، فكان ابن عبدالوهاب بحق ، زعيم النهضة الدينية الإصلاحية المنتظر ، الذي صحح موازين العقيدة الإسلامية الناصعة ، وأبان حقيقة الوحدانية والوحدة والتوحيد الخالص
لله عز وجل ، وأن العبادة هي التوحيد ، وحوّل الشراع رأساً على عقب ، للعمل الكامل بالقرآن والسنة ونبذ مظاهر الترف والبدع ، وتحطيم ما علق بالحياة الإسلامية من أوهام ، والعودة إلى الحياة الإسلامية الأولى المبسطة التي لا تعرف غير الجهاد الدائم منهجاً ، وقصد مرضاة الله مسلكاً ، وألتزم أخلاق الإسلام قانوناً ومظهراً ، وبروز دور العقل والفكر ، والجد والعلم والاجتهاد فيما لا نص فيه أو ما فيه نص ظني ، بغية تقدم الأمة ، وتصحيح مسار حياة العامة التائه أحياناً
، لأن دين الإسلام لا يعرف الخرافة والجهل والضلالة ، فكانت أعمال ابن عبدالوهاب وثبة وجبارة ، وقفزة رائعة لتصحيح خطأ الناس في العقيدة والعبادة ، في وسط شوهت فيه مبادئ الإسلام ومناهجه)

- علامة المغرب سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي
وصاحب موضوع هذه المحاضرة القيمة من أوفر الناس حظاً وأرجحهم كفةً في ميادين الدعوة والإصلاح ، وقد طبقت شهرته الآفاق حتى كتب عنه القاصي والداني مما سيراه القارئ ، في غضون المحاضرة من التنبيه على ذلك ، من كتّاب شرقيين ؛ بل قد كتب عنه أحد علماء المغرب العلامة سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي مدرس الع

Norchane  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 15h 55m |           
Waou beaucoup d'ancre pour nous convaincre juste de lire ce mec

pas besoin meme si c'est un ange
ya pas le temps pour perdre son temps a fairte de la litterature

le coran et la sunna"notre prophete mohamad alyh assalam" suffisent

ce vampire allah yjazih mais en tunisie on combattera les obsecurantistes wahabites meme bettement

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 12h 40m |           
@ sami14
التكفريون، الجهاديون، المداخلة، المرجئة ،القدرية ،، الأشاعرة ، المتصوفة، ...... هذه الفرق أليست من فرق الدعوة الإسلامية ، أليسوا محمديين ؟

هل اختلافهم يطعن في الدعوة الإسلامية؟

كذلك الذين قلت عنهم لا يطعن اختلافهم في عقيدة الرجل، فهي عقيدة صافية عذبة؟ اقرء كتب الرجل!!

و ليس كل من لا يطعن في إبن عبد الوهاب يسمى وهابي، فهو رجل مصلح على عقيدة السلف، فنوافقه لموافقته السلف. تنبه هذاك الله !!

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 12h 32m |           
@fikou
هل كتب إبن عبد الوهاب سيرته الذاتية ؟؟ بل كتب عقيدته، و ما قاتل عليه ؟ أنظر نواقض الإسلام، هل ترى فيها شيئا ؟

أم أن تسمع من أعدائه كالأحباش و المتصوفة و القبوريون ... و العلمانيين و الدولة العثمانية و الماتوريديةو الأشاعرة فهذا هو عين الظلم.

اعلم أن كل صاحبة دعوة لا بد أن يكتب دعوته ...

فهذه كتبه هل ترى فيها شيئا.


Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 12h 29m |           
Sami14 تتحدث عن الموالاة بالله عليك هل تفرق بين الموالاة والتولي وهل كليهما بمرتبة المعصية أو الكفر المخرج من الملة؟ تعلم يا أخي قبل أن تتكلم. ولا تردد ما يقولونه لك

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 12h 27m |           
Sami14ليس لي ما اضيفه لك اقرأ أصول ألسنة للأمام أحمد رحمه الله لأنه في ما يظهر لي أنك عند خلط واضح بين الفرق لا تقل لي أن الإمام أحمد كان وهابي أو مدخلي

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 10h 19m |           
وكان نتبعكم نتبع شكون وهابية علمية ولا جهادية ولا تكفيرية ولا مدخلية ولا راسلني ولا حدادي ميش كلهم وهابية بربي؟؟؟!!!!
قولولي أنا هي الفرقة ناجية وكان فما وحدة صحيحة معناها باقي خالطين وكلهم عندهم نفس العقيدة بطبيعة وهابية كون صحيح؟؟؟؟ ؟؟؟

Fikou  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 10h 16m |           
Ibn_zamanin (tunisia)

شتان بين ما كتبه و بين ما فعله ثم ٱن نقده لا يٱتي من كتبه وليس عليك ذنب أن تقرأ لمعارضيه لتكون صريح مع ذاتك فتاريخه المجمل كتبه الموالون له والتاريخ يكتبه المنتصرون
حين أكتب سيرتي الذاتية أتنتظر مني أن ٱكتب أني مجرم و كافر وزنديق سوف أتجمل يا أخي
تحياتي

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 10h 09m |           
@rezgui

نحب نفهم يخي تقوله لناس مش كان تقوله لملوك متاعكم مش خر
الثامن :

مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل قوله تعالى:
(ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لايهدى القوم الظالمين)

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 55m |           
@rezgui
و إنت ماتعرفش تاريخ محمد إبن عبدالوهاب وتحكي عليه كيفاش تكونت سعودية ولا مفبلكش في قرن 17 قاتلت قبيلة السعود كل القبايل العربية وقرى تاريخ

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 39m |           
اعلم رحمك الله ان نواقض الاسلام


عشرة نواقض



الأول :

الشرك في عبادة الله تعالى ،
قال الله تعالى :
{ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وقال :
{ إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة
ومأواه النار وما للظالمين من أنصار }



ومنه الذبح لغير الله ، كمن يذبح للجن أو للقبر .



الثانى :

من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم
ويسالهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر اجماعا


الثالث :

من لم يكفر المشركين اوشك فى كفرهم او صحح مذهبهم كفر



الرابع :

من اعتقد ان غير هدى النبى صلى الله عليه وسلم
اكمل من هديه او ان حكم غيره احسن من
حكمه كالذى يفضل حكم الطواغيت على
حكمه فهو كافر


الخامس :

من ابغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله
عليه وسلم ولو عمل به لكفر

لقوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَاأَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُم.)

السادس :

من استهزأ بشيء من دين الرسول
صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه ،
والدليل قوله تعالى :
{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض
ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم
تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } .




السابع :

السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله اورضى
به كفر والدليل قوله تعالى:
"وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر"



الثامن :

مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل قوله تعالى:
(ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لايهدى القوم الظالمين)



التاسع:

من اعتقد ان بعض الناس يسعه الخروج
عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم
كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر

لقوله تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِمِنَ الْخَاسِرِينَ.)


العاشر:

الاعراض عن دين الله تعالى، لايتعلمه ولايعمل به



والدليل قوله تعالى:
(ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه ثم اعرض عنها
انا من المجرمين منتقمون)

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 30m |           
Sami 14 http://www.saaid.net/monawein/sh/11.htm

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 29m |           

fikou @ أين قال إبن عبد الوهاب ما قلت؟
أجب من كتب الرجل فهل قال ما قلت؟


Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 22m |           
Sami14 ومن أين لك أن الأمام محمد بن عبد الوهاب قاتل القبائل في الجزيرة العربية؟

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 18m |           
Sami14 أنا قد اوردت لك الفرق بين الذمي والمعاهد والمستأمن و المحارب . هل أنت تعلم ما هو صنف الأمريكان الموجودون في الجزيرة العربية؟

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 13m |           
@rezgui
محمد إبن عبدالوهاب
ألم يقاتل القبايل في الجزيرة العربية ؟؟ قتل ولا لا!!!! فكيف قاتل المسلمين أم عنده هم غير مسلمين

Sami14  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 09h 10m |           
@rezgui
مازلت موجود في تشات خلي نحكي معك ولا
لم تجاوب على سوالي لماذا لامركين في جزيرة العرب

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 07h 49m |           
Fikou أخي هذه أصول ألسنة للأمام أحمد وانظر في كل أصل هل توافقه أو لا لتعلم هل أنت من أهل ألسنة أو لا وادعو الله أن تكون منهم http://www.islamicbook.ws/ageda/aswl-alsnt-abn-hnbl.pdf

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 07h 44m |           
Imediالثاني : الإمام أبو القاسم على بن الحسن ابن عساكر (ت:571هـ) وهو أعظم مؤرخيه ، وأشد الناس ذبا عنه ، وانتصارا له .
قال رحمه الله : "وتصانيفه بَين أهل الْعلم مَشْهُورَة مَعْرُوفَة وبالإجادة والإصابة للتحقيق عِنْد الْمُحَقِّقين مَوْصُوفَة وَمن وقف على كِتَابه الْمُسَمّى بالإبانة عرف مَوْضِعه من الْعلم والديانة " انتهى من "تبيين كذب المفتري" (28) .
وقال أيضا : " فَإِذا كَانَ أَبُو الْحَسَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَمَا ذكر عَنهُ من حسن الاعتقاد ، مستصوب الْمَذْهَب عِنْد أهل الْمعرفَة بِالْعلمِ والانتقاد ، يُوَافقهُ فِي أَكثر مَا يذهب إِلَيْهِ أكَابِر الْعباد ، وَلَا يقْدَح فِي معتقده غير أهل الْجَهْل والعنَاد : فَلَا بُد أَن نحكي عَنهُ معتقده على وَجهه بالأمانة ، ونجتنب أَن نزيد فِيهِ أَو ننقص مِنْهُ تركا للخيانة ، ليعلم حَقِيقَة حَاله فِي صِحَة عقيدته فِي أصُول الدّيانَة .
فاسمع مَا ذكره فِي أول كِتَابه الَّذِي سَمَّاهُ بالإبانة ، فَإِنَّهُ قَالَ : الْحَمد لِلَّه الْأَحَد الْوَاحِد الْعَزِيز الْمَاجِد المتفرد بِالتَّوْحِيدِ المتمجد بالتمجيد الَّذِي لَا تبلغه صِفَات العبيد وَلَيْسَ لَهُ مثل وَلَا نديد وَهُوَ المبدىء المعيد جلّ عَن اتِّخَاذ الصاحبة والأبْنَاء وتقدَّس عَن ملامسة النِّسَاء فَلَيْسَتْ لَهُ عزة تنَال وَلَا حدّ تضرب لَهُ فِيهِ الْأَمْثَال لم يزل بصفاته أَولا قَدِيرًا .. "

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 07h 43m |           
تتبنى العقيدة الأشعرية هل تعلم أن أبي حسن الأشعري رحمه الله رجع عن عقيدة المعتزلة في كتابه "الإبانة" ولا تقل لي كما يعلمونكم أن هذا الكتاب ليس من تأليفه. لإمام البيهقي ، أبو بكر أحمد بن الحسين .
قال رحمه الله في كتابه "الاعتقاد" (107) : " وَقَدْ ذَكَرَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ مَا نَتْلُوهُ مِنَ الْقُرْآنِ بِأَلْسِنَتِنَا وَنَسْمَعُهُ بِآذَانِنَا وَنَكْتُبُهُ فِي مَصَاحِفِنَا يُسَمَّى كَلَامَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَلَّمَ بِهِ عِبَادَهُ بِأَنْ أَرْسَلَ بِهِ رَسُولَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَبِمَعْنَاهُ ذَكَرَهُ أَيْضًا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ فِي كِتَابِهِ
الْإِبَانَةِ " انتهى .
ثم قال رحمه الله بعدما نقل نص كلام الإمام الشافعي :
" وَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ: فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: حَدِّثُونَا أَتَقُولُونَ: إِنَّ كَلَامَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ؟ قِيلَ لَهُ: نَقُولُ ذَلِكَ لِأَنَّ اللَّهَ قَالَ: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج: 22] ، فَالْقُرْآنُ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ وَهُوَ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ
بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [العنكبوت: 49] ، وَهُوَ مَتْلُوٌّ بِالْأَلسِنَةِ، قَالَ اللَّهُ: {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} [القيامة: 16] ، فَالْقُرْآنُ مَكْتُوبٌ فِي مَصَاحِفِنَا فِي الْحَقِيقَةِ، مَحْفُوظٌ فِي صُدُورِنَا فِي الْحَقِيقَةِ، مَتْلُوٌّ بِأَلْسِنَتِنَا فِي الْحَقِيقَةِ مَسْمُوعٌ لَنَا فِي الْحَقِيقَةِ كَمَا قَالَ: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ} [التوبة: 6] " .
وهذا الكلام موجود بنصه في كتاب "الإبانة" ص (53) ط السلفية ، وص (100) ط د. فوقية حسين .
الثاني : الإمام أبو القاسم على بن الحسن ابن عساكر (ت:571هـ) وهو أعظم مؤرخيه ، وأشد الناس ذبا عنه ، وانتصارا له .
قال رحمه الله : "وتصانيفه بَين أهل الْعلم مَشْهُورَة مَعْرُوفَة وبالإجادة والإصابة للتحقيق عِنْد الْمُحَقِّقين مَوْصُوفَة وَمن وقف على كِتَابه الْمُسَمّى بالإبانة عرف مَوْضِعه من الْعلم والديانة " انتهى من "تبيين كذب المفتري" (28) .
وقال أيضا : " فَإِذا كَانَ أَبُو الْحَسَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَمَا ذكر ع

Rezgui  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 07h 24m |           
السلام عليكم لماذا كتبت الرد ولم تكتبوا الرسالة التيتوجه بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الىتونس؟وكل من يقرأ الرد من مفتي تونس يتبين له جهل هذاالرجل غفرالله له وكانه يدعوالى مذهب الصوفية حتى أنه لايعرف معنى التوسل .وكلامه عن زيارة القبور الى غير ذلك.أوجه كلامي الى الذين يريدون ألحق وينعتون من يقرا لمحمد بن عبدالوهاب بانه وهابي قولوا لي بالله عليكم ماهي الأصول التي خالف فيها محمد بن عبد الوهاب العلماء من قبله مثل أبن تيمية،أبن القيم،أبن
كثير،الذهبي،أبن خزيمة،أبن أبي زيدالقيرواني،الأمام القحطاني،الأئمةالأربعة،سفيان الثوري،سفيان أبن عيينة،الإمام السفاريني،الأمام البخاري،مسلم،الحسن البصري،الفضيل بن عياض الى غيرذلك من أتباع التابعين والتابعين رحمهم الله جميعا وكذلك هل خالف محمد بن عبد الوهاب ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم و لا تقولوا لنا ماقاله اعدائه حتى السلفيون يأتونكم باقوال أهل العلم الموثوقين في الشيخ رحمه الله وأنا أقول لكم نترك كلا القولين
ونرجع الى كتبه وأتوا لنا بشيء واحد خالف فيه محمد بن عبد الوهاب من كان قبله نحن لا نقول أنه معصوم من الخطأ .فلماذا تنعتوننا بالوهابية ولا تنعتوننا مثلا التيمية أو القيمية أو القيروانية أو الخزيمية الى غير ذلك .شيء أخر أود أن أنبه عليه هوهل انكم تطالعون حتى للتاريخ فقط أن هناك فرقة سميت بالوهابية وضهرت في القرن الخامس على ماأظن وهي فرقة تكفيرية أم انكم تنقلون ماتسمعون فتطعنون في أعراض الناس من غير تثبت ومن غير حجة وبرهان واليكم كتاب"تصحيح خطأ
تاريخي حول الوهابية"لتتبينوا الحق من الباطل
http://www.saaid.net/monawein/sh/18.htm

Tigerman  (Germany)  |Mercredi 29 Mai 2013 à 00h 21m |           
للأسف الموقع أصبح مرتعا للقاعديين والجهاديين والسلفيين وتجار الدين والثورات، هم جميعا على حق وينتسبون لجماعة المبشرين بالجنة، أما من يعارض أفكارهم فلا مكان له في تونس وبل ليس له حق في الوجود....تعجبني شعارات التسامح والحوار والشورى والسلام والوئام فهي مجرد شعارات رنانة، أما الواقع يقول لنا أنهم جميعا من المتطرفين فكريا ودينيا وسياسيا...يتهمون كل من يخالفهم الرأي بالعمالة والعلمانية وبجميع المصطلحات التخوينية وكأن الوطنية والإيمان والتوحيد والصدق
ملكية خاصة لجماعاتهم وماركة مسجلة بإسم جماعة المبشرين بالجنة....كفاكم غلوا بالدين وبالشعارات الجوفاء، تونس لجميع التونسيين احب من احب وكره من كره.

Kamelnet  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 23h 23m | Par           
اتصب في الكلام من الكتب من غير ما تفهم ها المذهب الي تحكي عليه مزال موجود وهو الا باضية و هو بعيد عن الوهابية السلفية زيد حل كتب و افهم خيرلك ببتونزيا فرانس

Imedi  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 23h 11m |           
@ tunisia(france)
هل قرأت المقال و ما جاء في الرّسالة التي ردّ فيها مفتي ديار التونسية في زمان الذي زعمت أنّه شيخ الإسلام؟؟ لا أظنك أنك فعلت ذلك. ألم يكفك ذلك الردّ؟؟، وتزعم بأنّ من خالف مذهبه بأنّه جاهل ،خبيث و كاره للدّين!!من أين لك ذلك ألم يكفك ردود بعض الْمتدّخليين؟؟ أم أنك مررت عليها مرور الْكرام!! ألم تعم أنّك كم إتهمت من عالم من علماء الدّين الذين ردّوا على شيخك الْمزعوم بالْجهل و لخبث.... بهذا التعليق؟؟ تحامل على نفسك وتعلّم أمور الدّين وخذ الْعلم ممن
يخاف الله و يغار على دينه.
فليس بقراءة الْكتب عالما تصير، ، فإنّللدجاجة جناحين ولا تطير.

Tunisia  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 23h 05m |           
حقائق موثقة : في كتاب المعيار المعرب في فتاوى أهل المغرب 11 / 168 تأليف أحمد بن محمد الونشريسي المتوفى عام 914 هـ

فإن هؤلاء العلماء الذين ذكرهم كتاب المعيار } أفتوا بأن الوهابيه فرقة خارجيه كانوا قبل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فهل يعقل أن يفتي عالم في عقيدة قبل أن تظهر ؟

اليس يعتقد كثير من الناس أن الوهابية أنشأها محمد بن عبد الوهاب في نجد ؟

كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب حين صدرت هذه الفتوى كان أكثر من اثنين وعشرين من أجداده لم يولدوا بعد!!!

فإن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1115 هـ ومات سنة 1206 هـ وبينه وبين أحمد الذي ألف كتاب المعيار } ، ونقل الفتوى عن اللخمي ــ كما مر بنا ــ 292عاماً } وفق تاريخ الوفاة ، كما أن بين محمد عبد الوهاب وبين اللخمي رحمهم الله جميعاً 728 عاماً } ويقاس على هذا كل من أفتى من علماء الأندلس وشمال أفريقيا عن تلك الوهابية ، فلم يهتم علماء الشمال الأفريقي والأندلس ، بالفتاوى عن الوهابية والتحذير منها إلا لأنها موجودة عندهم بخلاف ديار المسلمين الأخرى ، التي
أمثال الشهرستاني في كتابه الملل والنحل } وابن حزم في كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل } حيث لم يذكروا فرقة باسم الوهابية

وفي كتاب الفرق الإسلامية في شمال أفريقيا } الذي الفه الفرنسي ~ الفردبل ، وترجمه للغة العربية عبد الرحمن بدوي فذكر فيه الوهابية : فرقة خارجية أباضية أنشأها عبدالوهاب بن عبد الرحمن بن رستم ، الخارجي الأباضي ، وسميت باسمه وهابية ، الذي عطل الشرائع الإسلامية ، وألغى الحج ، وحصل بينه وبين معارضيه حروب المتوفى عام 197هـ ، بمدينة تاهرت بالشمال الأفريقي ، وأخبر بأن فرقته أخذت هذا الاسم ؛ لما أحدثه في المذهب من تغيرات ومعتقدات ، وكانوا يكرهون السنة .
انتهى كلامه



وقد اختلف في تاريخ وفات عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم عند من كتب عنه ، اختلافاً قليلاً ، قال الزركلي في الأعلام طبعة 5 دار العلم للملايين 5 / 198} أن وفاته عام 190هـ

وفي كتاب التاريخ المسمى تاريخ شمال أفريقيا } من تأليف أحد الغربيين في فرنسا ، وأسمه : شارلي أندري ـ وقد ترجمه إلى اللغة العربية محمد بن مزالي رئيس وزراء تونس الأسبق ، والبشير بن سلامه جزاهم الله عن المسلمين خيرا ، في المجلد الثاني ص 40 ـ 50 قال : فذكر ممالك الخوارج ، ومن ضمنها مملكة تاهرت ، التي هي الدولة الرستمية حيث تحدث المؤلف بشكل واسع فذكر معتقداتها واتساعها ومعالمها الحضارية ، وتسميتها بالوهابية ، نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم
، الذي خالف أهل ملته ، كما أبان في عشر صفحات ، بأن هذه الوهابية تخالف أهل السنة في المعتقد . انتهى كلامه

وفي كتاب ** المغرب الكبير ، العصر العباسي المجلد ص 551 ـ 557 طباعة } فذكر فيه فقال : أن الدولة الرستمية في مدينة تاهرت بالمغرب أن عبد الرحمن بن رستم وهو من أصل فارسي ، عندما أحس بدنو أجله في عام 171هـ أوصى لسبعة من خيرة رجال الدولة الرستمية ومن بينهم ابنه عبد الوهاب ، ويزيد بن فنديك .. وقد انقسمت الأباضية التي هي ديانة ابن رستم ومن معه ، حيث نقلها من المشرق إلى المغرب إلى فرقتين : الوهابية نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم و والنكارية
ودارت بين الطرفين معارك ومقاتل ، تنهزم فيها النكارية ، إلى أن قتل زعيمها : ابن قنديرة وفي حالة ضعف من النكارية ، انضم إليهم الواصلية المعتزلة

فالوهابية خرجت في المغرب ، والشيخ محمد بن عبدالوهاب في نجد فكيف تنسب إليه ؟!!! ، بل خرجت قبله بأعوام طويله !

Kamelnet  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 23h 04m | Par           
@tunisia france .يا اخ لا تدخلنا في ترهاتكم بين مالكية و وهابية دولة تاهارة الاباضية كانت شعلة نور في ااتاريخ

Tunisia  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 22h 04m |           
هذا توضيح لجهلة والخبثاء الكارهين للاسلام القبوريين الروافض هذا الرد الشافي الذي يبين مدي كرههم للاسلام والمسلمين :

الوهابية ـ مصطلح أطلقه الخبثاء لتشويه صورة أهل السنة ، كيف نشأ هذا المصطلح ؟ ولماذا ؟ ومن وراءه ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي في الله تعلمون جيداً ، أن حركة الإصلاح الديني التي أعلنها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، قد قامت لتزيح عن كاهل أمة الإسلام ركاماً هائلاً من البدع والدجل والخرافة والشعوذة ، هذا الركام الذي أطفأ نور الإسلام ، وعكر صفو العقيدة ، ولوث التوحيد بالوثنية ، فأعاد إمام التوحيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ أن يعيد للتوحيد صفاءه ، وللعمل الصالح سنته ، وقضى على كل أشكال الدجل الكهنوتي ، وحارب كل أنواع البدع في العقائد والعبادات ، وربط
الناس بخالقهم ، بعدما ربطهم شيوخ التصوف والتشيع بالحجر والشجر والقبور
ومن المعلوم أن دعوة من هذا الصنف تحيي نور الإسلام بعدما أوشك على الانطفاء،من الطبيعي
ألا تمر بسلام عند شيوخ التصوف والتشيع وشيوخ التقليد الأعمى الذين تضررت مصالحهم بعودة التوحيد إلى نقائه ، والإسلام إلى بهائه ، لأنهم يرتزقون على حساب تعكير صفو العقيدة ، وغياب التوحيد وتلويثه ، وإماتة السنة وإحياء البدعة .
فكاد هؤلاء الشيوخ الدجاجلة للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، كل أنواع الكيد ، وحاربوه بكل ما أوتوا من قوة ، لأنه دمرهم اقتصادياً ، إذ سد عليهم كل أبواب النفع التي افتتحوها من خلال إحياء البدع الشركية والتعبدية ، إذ جعلوا من أنفسهم أوصياء الله على البشر ، وأنهم هم الجسر الذي يربط الناس بالله ، وهم الوسيلة بينهم وبين الله ، فتسللوا إلى جيوب الناس وأعراضهم
ومن جملة كيد هؤلاء الدجاجلة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ما يلي :
1 ـ افتراؤهم على شيخ الإسلام بأنه يكره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
2 ـ افتراؤهم على الشيخ أنه يطعن بالأولياء ويزدريهم وينتقص منهم .
3 ـ افتراؤهم على الشيخ بأنه يطعن في كل علماء الأمة السابقين والمعاصرين بما فيهم الفقهاء الأربعة وسائر أئمة السلف .
4 ـ افتراؤهم على الشيخ بأنه يكفر كل المسلمين في عصره .
5 ـ افتراؤهم بأنه الشيخ استحدث ديناً جديداً .
6 ـ افتراؤهم بأن الشيخ أراد إحياء فكر الخوارج من خلال دينه الجديد ـ لذلك أطلقوا على اسم دعوته الإصلاحية باسم (الوهابية) مع أنه هو وأتباعه يستنكرون هذه التسمية ويضيقون ذرعاً بها .

ومن هنا حُقَّ لنا أن نسأل :
(من الذي أطلق هذه التسمية ؟ ، ولماذا ؟ ، ولماذا هذه التسمية بالذات ؟) .
أولاً : من خلال ما سبق عرفنا من الذي أطلق هذا المصطلح الذي ما أريد به إلا الكيد والخبث .
إنهم شيوخ الطرق الصوفية ، وشيوخ التقليد الأعمى ، وشيوخ الأشعرية والجهمية ، والشيعة بكل فرقها الخبيثة ، وعلى رأسها الرافضة والإسماعيلية والنصيرية والدروز . ووالدولة العثمانية ، ومحمد علي باشا (حاكم مصر) ومن ورائه شيوخ الأزهر وشيوخ التصوف .

ثانياً : الهدف من إطلاق هذا الاسم على هذه الحركة الإصلاحية هو تشويه صورتها ، وتثبيط عزم أتباعها ووهنهم ، ذلك لصرف الناس عن مجرد التعرف على حقيقتها ، وإيهام الناس أن هذا دين جديد هدام ، وتسميتهم بالوهابية هي تسمية خبيثة يراد بها أنها تنتسب لرجل مخترع ديناً جديداً ، على غرار المزدكية نسبة لمزدك ، والمانوية نسبة لماني ، والزرادشتية نسبة لزرادشت ، والبهائية نسبة للبهاء عباس ، ومن ثم يقولون للناس هذه حركة وهابية نسبة لمؤسسها محمد بن عبد الوهاب ، حتى
ينفِّروا الناس منها ، وهذا ما حدث مع كثير من الناس وللأسف الشديد .

ثالثاً : أما عن الجواب لماذا هذه التسمية بالذات ؟ فأقول :
إن هذا الاسم لم يطلق بشكل عفوي أو اعتباطي ، بل أتى بعد مراجعة وتخطيط ، و إنهم لو أرادوا تسمية حركة الإصلاح على اسم من نادى بها لكان الأولى بأن تسمى على اسم شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ ومن المعلوم أن اسمه محمد ، وعلى هذا فكان ينبغي أن تسمى بـ (المحمدية) وليس الوهابية ، فالوهابية موافقة لاسم أبيه (عبد الوهاب) ، ومن المعلوم أن أباه لا دخل له بحركة الإصلاح ، ولا يعرف عنها شيء .
إذن لماذا اختير لفظ الوهابية بالذات ؟
والحقيقة أنه كان في القرن الثاني الهجري دولة لبعض الخوارج في شمال أفريقيا ، اسمها (الوهابية) نسبة لمؤسسها عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم ، وكانت حركة سيئة للغاية ، حاربت أهل السنة ، وأبغضت أهل السنة والشيعة معاً ، وعطلت السنة النبوية ، كما عطلت فريضة الحج ، فمقتها سائر المسلمين ، وهاجمها كثير من علماء الأندلس والمغرب وعلماء الشرق ، وألفوا في الرد عليها الكثير من الرسائل ، وكفرها سائر علماء المسلمين ، ولهم في تفيد هذه الحركة خبيثة وتكفيرها
الكثير من الفتاوى التي تزخر بها كتبهم .
وبقيت هذه الدولة حوالي مئة سنة تقريباً ، فأهلكها الله تعالى على يد أهل السنة في المغرب ، وأراح الله المسلمين من خطرها .
وعندما صدح إمام التوحيد وشيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ بدعوته الغراء ، لتنقية العقيدة والتوحيد من الوثنية ، وتنقية العبادات من البدع ، محاولاً إرجاع إلى النبع الصافي إلى عصر النبوة ، مركزاً على أهمية التمسك بالكتاب والسنة وتقديمهما على كل قول وفعل ، محاولاً ربط الناس بخالقهم بعدما ارتبطوا بالقبور والأشجار والأحجار .
هنا وجد أهل الباطل من خلال تلاقي اسم أبيه مع مؤسس الحركة الوهابية الخارجية في القرن الثاني الهجري (عبد الوهاب بم عبد الرحمن بن رستم) ، فاستغلوا تلاقي هذه الأسماء ، ومن ثم أطلقوا على دعوة الشيخ باسم الوهابية ، بطرقة هي في غاية الخبث والدهاء ، وأتوا بكتب الفقهاء السابقين التي تزخر بالفتاوى التي تكفر الوهابية وفتحوها أمام الناس العوام ، وقالوا لهم ، حقيقة كفر الوهابية ، هذه فتاوى العام فلان والشيخ فلان والعلامة فلان والإمام فلان كلها تكفر الوهابية
فصدق الناس افتراءهم .
ومن هنا عرفنا من هم الذين أطلقوا هذا المصطلح ، وكيف ، ولماذا ؟ .
مع أنه في الحقيقة ليس في وقتنا الحالي شيء اسمه الوهابية ، بل هناك أناس لبوا دعوة إمام التوحيد محمد بن عبد الوهاب ، اسمهم الحقيقي أهل السنة والجماعة ، يصفون أنفسهم أحياناً بأنهم السائرون على نهج السلف الصالح في فهم العقيدة وآيات الصفات وفي العبادات) ويعبدون ربهم كما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه الكرام يعبدون ربهم ، بلا زيادة ولا نقصان .


Nonobstant  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 20h 11m | Par           
لم افهم كيف كان عميلا للصهيونية التي لم لم تكن حينها؟ يجب ترك الاكاذيب والدعاية و التكفير فليس لجهل ان يقوم بقطع و لصق ما جاء في الكتب ان يحكم في اشياء تتجاوزه ؟ كيف يمكن تكفير الناس لاسباب فلسفية ؟ ما دخل مشاكل ظهرت بعد التواصل مع الثقافات الاخرى ان تصبح مرجعا لتكفير الناس ؟ هل يمكن للمتدخلين الذين يسبون الرجل و يكفرونه ان يتحدثوا بلغتهم او ان يصيغوا قولهم بلغتهم دون نقل ما يوجد في الكتب ؟ و هل يمكنهم ان يفسروا ما الذي حول محمد بن عبدالوهاب من مصلح كان يدرس في الباكالوريا زمن بورقيبة كافر ؟ ما هو دور الدعاية الايرانية في ذلك ؟ و ما هو دور الغوغاء؟

Imed_  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 19h 27m |           
اسألوا أتباع عبد الوهاب ماذا قال فيه أبيه وأخيه ؟؟ اسألوهم أين قبر عبد الوهاب وكيف مات اسألوهم من أي مكان خرج علينا هذا الشيخ الهمام... لقد خرج من النجد أرض مسيلمة الكذّاب وكان قد شهد فيه أبوه وأخيه أنّه جاهل بالدين وفاسق وقد أصبح صاحب مذهب بفضل الإنجليز والصهاينة وكانت خاتمته في حفرة الخلاء إذ خرج ليقضي حاجته فسقط فيها وغرق في عفنه وعفن النّاس ولم يستطيعوا إخراجه فردّوا التراب عليه.

Imedi  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 19h 00m |           
@ la suite
كلامٌ أزلي أبدي ليسَ حرفًا ولا صوتًا هو باقٍ لا يلحَقُه الفناء كما لم يسبقْه العدَم وأنّ له حياةً ليست كحياةِ غيره أزليّة أبدية،كذلكَ مِن أصول العقيدة أنّ الله واحدٌ وأنّه لا يُشبِه شيئا،وأنّه مُستغنٍ عن كلّ شىء،والقِدَم أي ليس لوجودِه ابتداء،هذه الصفات الثلاثَ عشْرة هيَ أصول العقيدة،هذانِ الإمامان وأتْباعُهما لا خِلاف بينَهُم في هذه الثلاثَ عشْرة.
أما رؤيةُ النبي لربّه ليلةَ المعراج هذه ليست مِن أصولِ العقيدة مَن أثبتَها ليسَ عليه حرج ومَن نفاها ليسَ عليه حَرج.
أما رؤيةُ الله في الآخرة هذه أهلُ السّنة اتّفَقوا عليها،وخالفَت المعتزلةُ قالت كيف يُرى، الشّىءُ الذي يُرى لا بدّ أن يكونَ جسمًا كبيرًا أو صغيرًا أو قريبًا أو بعيدًا،الله لا يجوزُ عليه هذا كيف يُقال يُرى لا يُرى هؤلاء المعتزلة بإنكارهِم لرؤية الله رؤية المؤمنينَ ربهم في الآخِرة ضَلّوا.
أهلُ السّنة يَرُدّون على المعتزلة يقولون يُرَى مِن غير أن يكونَ في مكانٍ مِن غيرِ أن يكونَ في جِهة فوق أو تحت أو يمين أو شمال أو أمام أو خَلْف يُرى لا مانعَ مِن أن يُرى بلا مكانٍ بلا جهة مِن غير مسَافة قريبة ومِن غير مسافةٍ بعيدة،يُرى لا كما يُرى الخلق هذا حُجّة أهلِ السّنة .
هنا وَقْفَة إذا قيل ما ذاتُ الله يقالُ حقيقتُه الذي ليسَ حجمًا كثيفا ولا حجمًا لطيفا،أما المخلوقُ إذا قيل ذاتُه فهو هذا الحجم الكثيف أو اللّطيف،ذاتُ الإنسان هذا الحجم الكثيف،أمّا ذاتُ النّور فهو هذا الحجم اللّطيف ،أمّا إذا قيلَ ذاتُ الله فمعناه حقيقتُه الذي ليسَ حجمًا لطيفًا ولا حجما كثيفًا ،فمَن قال إنّ ذاتَ الله جِسم لطيف أو كثيف فهو جعَله كخَلقه،جعَل لله أمثالا كثيرةً،الحجم الكثيف كثير والحجم اللطيف النّور والظلام والظّل هو الذي يَظهر لقامةِ
الإنسان أو الشّاخص منَ الأشخاص .

Imedi  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 51m |           
أما عن عقيدتي في الأسماء والصفات الوارده @rezgui ف القرآن و السه أبينها لك في ما يلي



في القَرن الثّالث الهجري كَثُرَ هؤلاء الفِرق الشّاذة ثم قَيّضَ الله تبارك وتعالى في أواخِر ذلك العصر إمامَين أحدُهما عربي والآخَر عجَميّ العربي هو أبو الحسن الأشعري هو مِن ذريّة أبي موسى الأشعري صاحبِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم الذي كانَ الرّسولُ مُعجَبًا بحُسن صوتِه بالقرءان،قال في حقّه "لقَد أُوتيَ عبدُ الله بنُ قَيس مزمارًا مِن مزَاميرِ ءالِ داود"رواه البخاري ومسلم وغيرهما، يعني بالمزمار الصّوتَ الحسَن،أبو الحسن الأشعريّ هو مِن ذريّة أبي
موسى الأشعري صاحبِ رسول الله صلى الله عليه وسلم.،والآخر يقال له أبو منصور الماتريدي،أبو الحسن الأشعري كانَ ببغداد وأبو منصور الماتريدي كان ببلادِ فارس،
هذانِ الإمامانِ قرّرَا عقائدَ أهلِ السّنة وأوضحاهَا إيضاحًا تامّا مع الردّ على المخالفِين مِن معتزلةٍ ومشبّهةٍ وغيرِهم فصارَ كلُّ أهلِ السّنة بعدَ هذين الإمامين يُنسَبون إلى أحدِ هذين الإمامَين فيقالُ لبَعض أهلِ السّنة أشعريّ ولبَعضٍ ماتريديّ،هذا أشعريّ وهذا ماتريدي،وكِلا الفَريقين مِن أهل السّنة ليسَ بينَهُما اختلافٌ في أصولِ العقائد،بينَهما اختِلاف في بعضِ فروع العقائد وهذا لا يُعابانِ به،لأنّ الاختلافَ في فرُوع العقائد حصَل في الصّحابة ،وذلكَ
أنّ بعضَ الصّحابة نفَوا رؤيةَ النبي لله ليلةَ المعراج قالوا ما رأى ،وبعضٌ منَ الصّحابة قال الرّسول رأى ربَّه ليلةَ المعراج،فمِنَ المثبِتين رؤيةَ النّبي لربّه ليلةَ المعراج عبدُ الله بنُ عبّاس رضي الله عنهما وأنسُ بنُ مالك وأبو ذرّ الغِفاريّ لكن أبا ذرّ قالَ رءاه بفؤاده ولم يرَه بعَينه وليس معناه أن الله حلّ فى قلب النبىّ لا بل المعنى أن الله جعل قوة الرؤية للرسول بفؤاده فرأى الله الذى ليس كمثله شئ،أمّا الذين نفَوا رؤيةَ النّبي لربّه تلكَ اللّيلة
عبدُ بنُ مسعودٍ وعائشةَ رضي الله عنهما هذان قالا لم يرَ ربّه،فنَحنُ مَن قالَ رأى ربّه لا نقولُ خَالف عقيدةَ أهلِ السّنة ومَن قال لم ير ربّه كذلكَ لا نقول إنهم ليسُوا مِن أهل السّنة،بل نقول كلا الفَريقين مِن أهل السّنة لأنّ هذا اختلاف في فروع العقيدة،ليسَ في أصولِ العقيدة،
أصولُ العقيدة كاعتقادُ أنّ الله موجودٌ لا يُشبه غيرَه بالمرّة بوجه منَ الوجوه وأنّه غيرُمتحيّز في جهةٍ ومكانٍ وأنّ لهُ صفاتٍ أزليةً أبدية كما أن ذاته أزليّ أبدي.
عِلمٌ أزلي أبدي ،قُدرةٌ وإرادة أزليّتان أبديّتان وسمْع وبصَر أزليّان أبديان و

Fikou  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 46m |           
Rezgui (tunisia)

اعلم يا أخي في الله انه ليس هناك مذهبا في تاريخ الإسلام يسمى بمذهب السلفية بتاتا حيث أن الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم انقسموا إلى ثلاثة فرق .فرقة مع سيدنا على و فرقة تسمى بالخوارج وفرقة مع معاوية بن أبي سفيان و إن قلنا أن إحدى هذه الفرق هي السلف الصالح لظلمنا الأخرى لأنهم ما اختلفوا إلا بحثا عن الحق . فما صلح من هذه الفرق و ما بعدها فهم السلف و نحن الخلف
واعلم أنه ليس هناك إجماع على معظم الأمور في تاريخ الإسلام. فبإمكان أي شخص إثارة الشكوك ضد أغلب الروات والفقهاء، أو إعطاء تفاسير مختلفة للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، ولذلك هناك مذاهب متعددة في الإسلام وكل فرقة تدعي أنها هي وحدها الناجية
مع الشكر

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 37m |           
Http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=123047

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 35m |           
أخاه سليمان بن عبد الوهاب عارضه في دعوته ،ورد عليه بكتاب سماه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية)
وقيل : سماه ( فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب ) و لا يصح ذلك، وإنما الذي يثبت في هذه القضية أن سليمان بن عبد الوهاب توقف عن الاستجابة لدعوة أخيه حتى يتحقق مما يدعو إليه ، وقد تم ذلك فقد ذكر ابن بشر في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) في حوادث سنة 1165هـ أن سليمان بن عبد الوهاب كان قاضي حريملاء ، وأنه ألقى بعض الشبه على العامة ؛ فكتب إليه الشيخ ونصحه ، فرد سليمان بالاعتذار ، وأنه لم يقع منه مكروه ، كما ذكر في حوادث سنة 1167هـ مثل هذه
الحادثة أيضاً ، فهذا هو الذي ثبت من خلال المراجع العلمية ، وما سواه باطل لا يثبت وبيان ذلك فيما يلي :
1.أن توقف سليمان بن عبد الوهاب في دعوة أخيه لا يعني عداوته ،بل فعل ما يجب أن يفعله ؛إذ لم يدخل فيما لا يعرف حقيقته ، وعندما استبان له الأمر رجع .
2. أن الكتاب الأول مشكوك في نسبته إليه ؛ لأن ما فيه نفس شبه ابن جرجيس والحداد بالنص مما يدل على أنه موضوع عليه ، وأما الكتاب الثاني فمؤلفه أحمد القباني من أهل العراق ، وإنما أقحم فيه اسم سليمان لمآرب لا تخفى .
3. لم يرد في ردود الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولا رسائله اسم أخيه سليمان ، فلو كان له كتاب لرد عليه ، وبين خطأه ، كما هو معروف من منهج الشيخ ـ رحمه الله ـ فإنه لا تأخذه في الله لومة لائم ، ولا يحابي أحداً لقرابة أو غيرها .
4. لو سلمنا أن سليمان بن عبد الوهاب كان مناوئاً ومعادياً لأخيه لما صح أن يسمي دعوة أخيه بـ ( الوهابية ) لأن هذه التسمية لم تظهر إلا بعدما دخل الإمام سعود بن عبد العزيز مكة سنة 1218هـ ، وسميت هذه الدعوة بهذا الاسم من قبل الاستعمار تمهيداً للحملات العثمانية المصرية ضدها مع أن سليمان بن عبد الوهاب توفي في 17 رجب سنة 1208هـ.

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 25m |           
Fikou هل تعرف من كاتب كتاب السلفية الوهابية افكارها الأساسية وجذورها التاريخية: حسن بن علي السقاف. صوفي، متشيع ،خبيث، يقول بخلق القرآن، ويكفر شيخ الاسلام ، يحارب السنّة ،
وينشر البدعة ،ويقسم أنّ معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم مخلدون في نار جهنم ،
يضلل ويبدّع ويفسّق ويكفّر من خالف هواه، من أخبث من عرفت في هذا الزمان

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 21m |           
Fikou هل تعرف من كاتب "المقالات السنية في كشف ضلالات احمد بن تيمية " عبد الله الهرري الحبشي صاحب فرقة الأحباش . http://www.saaid.net/feraq/mthahb/41.htm

Fikou  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 11m |           
Ibn_zamanin (tunisia)

وَمَن يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَريضٍ *** يَجِد مُرّاً بِهِ الماءَ الزُلالا
نعتي بالجاهل لن يفيدك في شيء عليك بالعقل والحكمة والبصيرة يمكن ان تستهدي او تستنير بها
وعليك بكتاب:المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية و كتاب السلفية الوهابية افكارها الأساسية وجذورها التاريخية .
وعليك برسالة سليمان بن عبد الوهاب في الرّد على أخيه سماها»الصواعق الالهية في الرّد على الوهابية«وأخرى سماها »فصل الخطاب للرّد على محمد بن عبد الوهاب«
عندما تنتهي من قرائتها يمكنك الرد على باب نات

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 18h 01m |           
أظنك لا تفرق بين الذمي والمعاهد المستامن sami14

الذمي الذي يدفع الجزية..
و المعاهَد هو الذي بيننا و بينه عهد سواء كان في بلادنا أو في بلاده بيننا و بينه عهد على وضع الحرب بيننا و بينه هدنة هذا المعاهد
و المستأمَن الذي يدخل بلدنا بإذن منا آخذ للأمان دخل لعمل أو يؤدي رسالة أو سفارة أو غير ذلك هذا المستأمَن.. نعم
و أما الحربي فهو الذي ليس فيه شيء من هذه الأمور لاهو بذمي و لا هو معاهَد و لا مستأمَن

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 59m |           
Sami14 والاسلام في الجزيرة العربية له أكثر من 1430 سنة . أتي لي بكلام أو بجملة واحدة يدعو فيه محمد بن عبد الوهاب ألى سفك الدماء والى القتل والتكفير ولا تقل أنهم قالوا واذا أردت معرفة ألحق فهاك أقوال العلماء في محمد بن عبد الوهاب. يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :

( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا
الحق .. ) مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252 . http://saaid.net/monawein/index.htm

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 59m |           
@rezgui

إلي دارو من بيلار ميذربش ناس بالحجر ولا أنا غالط

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 56m |           
@rezqui
جاوبي أمريكا اش تعمل في جزيرة العربية؟؟؟ عندها سنين هاذية العقيدة متاعكم اش تعلمكم

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 53m |           
@ rizgui
إسلام في بلادي عندو أكثر من 1300 سنة وجبوه صحابة الكرام وتحب تجيبلي واحد يستحل دم مسلمين بش يعلمني ديني مشى عالم نفسو مش خير ولي قتلهم والقبايل إلي غار علاهم ولا تحبوا تانسو الماضي متاعكم

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 42m |           
Sami14 الذين تقولون عنهم وهابية علموا الناس التوحيد و ألسنة والمنهج الصحيح . فلا تكاد تجد عالما من علماء ألسنة ألا ويكتب في التوحيد ويدعو ألى أتباع ألسنة واجتناب البدع ويعلمون الفقه وكل صغيرة وكبيرة في أمور ألدين. وماذا قدمتم أنتم للمسلمين؟

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 37m |           
ماذا فعلى الوهابية للمسلمين أم نقول حسابهم عند ربي

Nonobstant  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 35m | Par           
وفق كتاب الغزالي الجام العوام عن علم الكلام فكيف لمن لا يعرف و لا يفهم
L'ontologie négative
ان يتحدث في مشاكل طرحت مع التواصل مع فلسفة الإغريق

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 35m |           
كيف لا أحسبهم وهم عندهم المال والسلطة مليارات من الدولارات ضايعة وهل يخفى هذا عليك ؟؟؟

Nonobstant  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 30m | Par           
هناك حديث غير تاريخي عن المسألة كيف للخطيب البغدادي ان يكفر الوهابية؟ هل يكفر السابق اللاحق؟ ثم ان نفس التفكير اللاتاريخي هو الذي يماهي بين محمد بن عبد الوهاب و الوهابية المشكلة ان العلم غائب و الأحكام الاعتباطية حاضرة فهكذا عوض فهم الأمر يتم تكفير الناس كنت أتمنى ان يعمل باب نات

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 29m |           
بعد ميات السنين سيقولون أنا فلسطين كانت محتلة و المسلمون يتفرجون وسيشيرون الي ملوك الدول وسيقولون كيف كان بلاطهم علموهم كيف عاشوا ونسوا القدس كيف ينامون في ليل أين قلوبهم

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 28m |           
Sami14 السلفيون وحدهم هم المسلمون ؟؟؟؟ ماذا فعلتم أنتم لفلسطين وبورما و أفريقيا ووو

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 25m |           
@rezgui
ابحث في عقيدة الوهابية واسمع من يخالفهم لكي يكون لك منظور أعماق واشمل
ابحث في تاريخ نشاط آل سعود وستفهم كيف الدين كان في خدمة مصلحة
أرجو من الله أن يصلح شاءنانا ويهدينا الي مايحب ويرضى أنا
أرى أنا الوهابية لم يفعل شياً للمسلمين أين انجازاتكم أين دولتكم أين أنتم من هم المسلمين في فلسطين الحبيبة وبورما ،المسلمون في أفريقيا يموتون جوعا وملك الخليج يتنعمون واين علموا الوهابية الذين لا يخافون في الله لومة لايم أما إن العقيدة لا تدعو إلى نصرة المسلمين

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 21m |           
اليكم كتاب"تصحيح خطأ
تاريخي حول الوهابية"لتتبينوا الحق من الباطل
http://www.saaid.net/monawein/sh/18.htm

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 14m |           

imedi (france) بين لنا من فضلك معنى لا اله ألا الله ومعنى التوحيد. وماهي عقيدتك في الأسماء والصفات الواردة في القران وألسنة

Imedi  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 13m |           







أدلة كثيرة ضد الوهابية من كتاب الخطيب البغدادي وهو احد كبار المحدثين توفي سنة 463 رحمه الله،

قال فقهاء الإسلام يستحب الدفن في مقبرة كان دفن فيها صالحون. الدليل من كلام الفقهاء أن الميت الصالح إن كان ينفع جيرانه من الموتى المؤمنين كما نفع في حياته، فكيف يدعي الوهابية ان الانبياء والاولياء لا ينفعون بعد موتهم؟!!. كلام الوهابية كذب. الوهابية كذبة ضالون. والرد عليهم كذلك أن عبدالله ابن الامام أحمد بن حنبل أوصى أن يدفن في منطقة اسمها القطيعة فيها نبي مدفون، وكان يقول لأن أدفن في جوار نبي أحب إلي من أن أدفن في جوار أبي (رواه الخطيب البغدادي في
تاريخ بغداد)، مع أن أباه من العلماء المجتهدين الصديقين رضي الله عنهم. لذلك نقول دين الوهابية يتضمن تكفير احمد بن حنبل وابنه عبدالله بل وسائر المسلمين، ولذلك منهم من يستحل القتل والتفجير والاغتيال لأنهم في الحقيقة مذهبهم مذهب تكفيري. نسأل الله رحمته. دعاكم لمن كتبها ولمن نشرها. شكرا


Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 08m |           
Sami14 لا يجوز أن يفهم الحديث السابق على أنه ذم لجميع أهل نجد عبر التاريخ ، بل وليس فيه ذم ( نجد ) مطلقا ، وإنما ورد الذم والتنفير عنها مقيدا بوجود الفتن والشرور ، ولا يلزم أن يكون ذلك في جميع القرون مُطَّرِدًا ، بل قد يكون في عصر من العصور منارة علم وهدى وفضل وخير .
يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن في "مجموعة الرسائل والمسائل" (4/265) :
" وعلى كل حال ؛ فالذم إنما يكون في حال دون حال ، ووقت دون وقت ، بحسب حال الساكن ؛ لأن الذم إنما يكون للحال دون المحل ، وإن كانت الأماكن تتفاضل ، وقد تقع المداولة فيها ، فإن الله يداول بين خلقه ، حتى في البقاع ، فمحل المعصية في زمن قد يكون محل طاعة في زمن آخر ، وبالعكس " انتهى .
المسألة الثالثة :
ليس في لفظ الحديث ذم لأهل ( نجد ) وساكنيها ، وإنما فيه ذكر الفتن والشرور التي ستقع وتخرج منها ، ولا يعني ذلك ذمَّ الساكنين مطلقا .
فقد جاء في السنة النبوية ذكر وقوع الفتن في المدينة المنورة ، كقوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( إِنِّي لَأَرَى مَوَاقِعَ الْفِتَنِ خِلَالَ بُيُوتِكُمْ كَمَوَاقِعِ الْقَطْرِ ) رواه البخاري (1878) ومسلم (2885)
ولا يجوز أن يفهم من ذلك أي ذم لأهل المدينة المنورة .
يقول الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي (ت 1326هـ) في كتابه "صيانة الإنسان عن وسوسة دحلان" (ص/500) :
" وهذه الأحاديث وغيرها مما ورد في هذا الباب دالة على وقوع الفتن في المدينة النبوية ، فلو كان وقوع الفتن في موضع مستلزماً لذم ساكنيه ، لزم ذم سكان المدينة كلهم أجمعين ، وهذا لا يقول به أحد ، على أن مكة والمدينة كانتا في زَمَنٍ موضع الشرك والكفر ، وأي فتنة أكبر منهما ، بل وما من بلد أو قرية إلا وقد كانت في زمن أو ستصير في زمان موضع الفتنة ، فكيف يجترئ مؤمن على ذم جميع مسلمي الدنيا ؟ وإنما مناطُ ذم شخصٍ معينٍ كونُه مصدراً للفتن من الكفر والشرك
والبدع " انتهى .
فالمقصود من الحديث هو ذكر ما سيقع في منطقة ( نجد ) من الفتن والبلايا العظيمة في مرحلة من التاريخ ، وأنها ستكون كالزلازل التي تطال كل من فيها ، وسيكون كثير من أهل تلك البلاد ضحايا الفتنة ، ولا يعني أن جميع أهلها هم من يُثيرُها ويقومُ عليها ، ومَن فهم ذلك من الحديث فقد أساء وظلم .

Imedi  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 05m |           

@sami14 et autres


من هم الوهابية واين أقوالهم الفاسدة

الصواعق السنية في كشف حقيقة الوهابية



عقيدة الوهابية عقيدة اليهود ....اليهود ينسبون الجلوس لله في كتابهم المسمى سفر مزامير الإصحاح 47 الرقم 8 فيقولون لعنهم الله :: (( الله جلس على كرسي قدسه )) .. والوهابية توافقهم في معتقدهم فيقولون في كتابهم المسمى :: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد لحفيد قرن الشيطان محمد بن عبد الوهاب:: صفحة 356

ما نصه (( إذا جلس الرب على الكرسي ... إ هــ بحروفه ... فانظروا وتأملوا وهذا كفر



الحشوية سلف الوهابية الذين ظهروا منذ نحو مائتي وخمسين سنة. وكان يوجدُ مشبهٌ في القرونِ الثلاثة الأولى يقال له بيان بن سمعان، هذا قال: الله له كل ما للإنسان إلا اللحية والعورة، وكان له أتباع يقال لهم البيانية. الوهابية الذين موجودون اليوم لهم ظهور بسبب كثرة المال، وهم مشبهة كالبيانية والحشوية



ولكننا وبفضل الله سبحانه وتعالى نتصدى لهم ولتحريفاتهم ولبدعهم الكفرية

بالدلائل القاطعة والحُجج الساطعة والبراهين الدامغة

الوهابيةُ فهم أتباعُ محمدِ بنِ عبدِ الوهاب المُتوفَّى سنة ألف ومائتين وست هـ.

وقد أحدثَ محمدُ بنُ عبد الوهاب هذا ديناً جديداً علَّمَه لأتباعِه وأصلُ هذا الدينِ تشبيهُ اللهِ بخلقِه واعتقادُ أن اللهَ جسمٌ قاعدٌ على العرشِ وهذا تشبيهٌ للهِ بخلقِه

وكان أبوه عبد الوهاب يقول ياما سترون من محمد من الشر فإنه كان لا يرى كلام عالم قط متقدما ولا متأخرا إلا كلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية فإنه كان يرى كلامهما نصا لا يقبل التأويل وكان يرى كفر من خالفه ويستحل دمه





إنَّ محمّد ابنَ عبد الوهاب الضال قال في كتابه المُسمى كشف شُبُهات في التوحيد بصفحة 16 أنَّ المُشركين الّذين قاتلهُم الرسولُ بالسيف هؤلاء أخفُّ شِركاً من المسلمين الّذين في زماننا لأنّهم يتوسلون بالنبيّ,اعوذ با لله من هذا الضلال, ما اشنعها من كلمة تخرج من قرن الشيطان ان المسلم الذي يقول يا محمد شركا اقوى ممن يعبد الاصنام









الوهابية المشبهة لهم كتاب يسمونه : "كتاب السنة " طبع ونشر وتوزيع ما يسمى رئاسة ادارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ص 77 السطر 3 يقولون : " وكلم الله موسى تكليما من فيه وناوله التوراة من يده إلى يده ".انظروا إلى كلام الوهابية اخوة اليهود الموافق حرفيا لما في التوراة المحرفة كيف ينسبون لله الفم ،هذا دليل على تكذيبهم للقرءان الكريم

انظر للتكفير الشمولي


Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 03m |           
أظنك لا تفرق بين الذمي والمعاهد المستامن sami14

الذمي الذي يدفع الجزية..
و المعاهَد هو الذي بيننا و بينه عهد سواء كان في بلادنا أو في بلاده بيننا و بينه عهد على وضع الحرب بيننا و بينه هدنة هذا المعاهد
و المستأمَن الذي يدخل بلدنا بإذن منا آخذ للأمان دخل لعمل أو يؤدي رسالة أو سفارة أو غير ذلك هذا المستأمَن.. نعم
و أما الحربي فهو الذي ليس فيه شيء من هذه الأمور لاهو بذمي و لا هو معاهَد و لا مستأمَن

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 17h 01m |           
@ rezgui
في الحديث "وفي نجدنا" فرد رسول الله بعدم البركة أي نجد التي في جزرة العرب
رسول الله لم يدعو نجد بالبركة وهذا صحيح حسب الحديث وهذا كافي بنسبة لي مكان لم يدعو فيه رسول الله بالخير يكون فيه بركة ولا خير
??????????????

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 56m |           

الروايات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم :
عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وهو مستقبل المشرق يقول : ألا إن الفتنة ها هنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان . رواه الشيخان .

وفي رواية لمسلم : رأس الكفر من هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان .

ففي هذا الحديث لفظ : المشرق .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .

وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .

عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .

قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .

وهاتان الروايتان صريحتان في تعيين المراد مما أبهم في غيرها من الروايات .

كلام العلماء على المقصود من هذه الأحاديث :
لقد تكلم العلماء في تحديد تلك البقعة وهي نجد ، والعجيب أن بعض العلماء حددوا تلك البقعة قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

وأما المراد بالمشرق في الأحاديث العراق ، وأن نجد هو نجد العراق لا نجد اليمامة .

قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) :
نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.

وقال الحافظ (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر نحو المشرق " :
وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.

وقال الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) :
فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني ... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ... فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته .ا.هـ.

ومن استقرأ التاريخ علم أن مصداق هذه الأحاديث قد وقع منذ زمن الصحابة ومن بعدهم فكان قتل عثمان رضي الله عنه على أيدي أهل العراق ومن ما لأهم من أجلاف أهل مصر ، ومن العراق ظهر الخوارج ، والشيعة ، والرافضة ، والباطنية ، والقدرية ، والجهمية ، والمعتزلة .

وقد تصدى للرد على القائلين من أصحاب البدع من الرافضة وغيرهم في أن المقصود بنجد هي نجد اليمامة وتطبيق هذه الأحاديث وإنزالها على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب جملة من المؤلفين ومنهم :
- محمد بشير السهسواني في كتابه : صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان .
- حكيم محمد أشرف سند هو في كتاب : أكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان .

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 50m |           
الكفار يستحلون في ارضنا وفي الجزيرة العربية فهل أنكروا الوهابية وجود العدو في ارضنا

Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 50m |           
Sami14 عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (20905) ، واللفظ للبخاري .
فسر العلماء المتقدمون هذا الحديث ، وقالوا المقصود بالفتن التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم هي فتنة مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة ، والشر الذي يأتي به ، وما يلحقه من المتنبئين الكذابين .
يقول الحافظ ابن حبان رحمه الله كما في "الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان" (15/24) بعد أن روى حديث عبد الله بن عمر أنه قال : ( ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير نحو المشرق ويقول : إن الفتنة هاهنا ، إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان )
قال أبو حاتم رحمه الله : " مشرق المدينة هو البحرين ، ومسيلمة منها ، وخروجه كان أول حادث حدث في الإسلام " انتهى .
كما فسره بعض أهل العلم أيضا بالفتن التي تحدث في ( العراق ) ، فهي في جهة المشرق عموما بالنسبة لمن في الحجاز ، وفي العراق ( نجد ) أيضا ، فإن كل منطقة مرتفعة بالنسبة لغيرها تسمى نجدا ، وقد شملها بعض الصحابة في فهمهم لهذا الحديث :
فعن سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قال : ( يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ! مَا أَسْأَلَكُمْ عَنْ الصَّغِيرَةِ وَأَرْكَبَكُمْ لِلْكَبِيرَةِ ! سَمِعْتُ أَبِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
إِنَّ الْفِتْنَةَ تَجِيءُ مِنْ هَاهُنَا - وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ - مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ ، وَأَنْتُمْ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ) رواه مسلم (2905)
فالحديث يشمل كل ( نجد ) : أي كل مرتفع من الأرض بالنسبة للحجاز في جهة المشرق ، وذلك يشمل نجد الحجاز ونجد العراق .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (27/41-42) :
" هذه لغة أهل المدينة النبوية فى ذاك الزمان ، كانوا يسمون أهل نجد والعراق أهل المشرق " انتهى .
ويقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/47) :
" كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية ، فكان كما أخبر ، وأول الفتن كان من قبل المشرق ، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 49m |           
لا تخافوا فإن زمن آل سعود سينتهي قريباً ومعهم أشياعهم من الوهابية ،صبرٌ قليل فكيف لمن استحل دم المسلمين يكون له فضلٌ

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 41m |           
لا تخافوا فإن زمن آل سعود سينتهي قريباً ومعهم أشياعهم من الوهابية ،صبرٌ قليل فكيف لمن استحل دم المسلمين يكون له فضلٌ

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 29m |           
à ibn_zamanin
أريد رداً على ما قيل في نص
http://www.sunna.info/books/wahabies_8.html

Langdevip  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 19m |           
شكرا للجميع ،شكرا لكل المتدخلين ،نتعلموا كل يوم
الله يعطيكم الخير

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 12m |           
من خرج من نجد في جزيرة العرب؟؟ اسمعوا قولة رسول الله عين أهل نجد ومنها خرج محمد إبن عبدالوهاب في القرن 17
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .
وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 10m |           
@ sami14 ما معنا التجسيد ؟ و التشبيه ؟؟

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 09m |           
الجواب الثالث: حصول الشرك ووقوعه في جزيرة العرب في هذه الأزمنة:
عرفُ يقيناً أن الشرك وقع في الجزيرة كثيراً عند مشاهد وقبور يمناً وحجازاً؛ من دعاء الأموات والغائبين، والاستغاثة بهم وسؤال الحاجات، وتفريج الكربات والتقرب إليهم بالنذور والذبائح، وكذلك الذبح للجن والاستغاثة بهم. وهذا أمر معلوم بالتواتر عند من شاهد ذلك، فإذا تحقق الإنسان ذلك علم أن قوله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب" ليس فيه معارضة لهذا الأصل العظيم الذي هو أصل الأصول، وليس فيه دلالة على استحالة وجود
الشرك في أرض جزيرة العرب.
فمن استدلَ بهذا الحديث على استحالة وجود الشرك في أرض العرب يقال له بيِّن لنا الشرك الذي حرمه الله وأخبر أنه لا يغفره؟!، فإن فسره بالشرك في توحيد الربوبية، فنصوص القرآن تبطل قوله؛ لأنه سبحانه أخبر عن المشركين أنهم يقرون بتوحيد الربوبية كما في قوله:{ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ}, والآيات في ذلك كثيرة.
وإن فُسر الشرك ببعض أنواع العبادة دون بعض, فهو مكابر ويخاف على مثله أن يكون من الذين في قلوبهم زيغ، يتركون المحكم ويتبعون المتشابه, مع أنه ليس في الحديث حجة لهم ولا شبهة, وإنما معنى الحديث : أنه يئس أن يجتمعوا كلهم على الكفر.

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 08m |           
الجواب الثاني: إخبار النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن الناس يعودون إلى عبادة الأوثان في آخر الزمان.
فقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لا تقوم الساعة حتى تعبد اللات والعزى" [رواه مسلم بلفظ: (لا يذهب الليل والنهار حتى تُعبد الأَّت والعزى)(7299) ], وقال: "لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة" [رواه البخاري (7116)]، وهو صنم كان لهم في الجاهلية بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- لهدمه جرير بن عبد الله. فتبين أن عبادة الشيطان وجدت بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم-في جزيرة العرب، وتوجد إلى آخر الزمان بهذه النصوص الثابتة،
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه" قال: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: "فمن" رواه البخاري (3450).
وقال: "لتأخذن هذه الأمة مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع" قالوا يا رسول الله: فارس والروم؟ قال: "ومن الناس إلا أولئك" رواه البخاري (7320). فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة تفعل كما فعلت الأمم قبلها: اليهود والنصارى وفارس والروم, وأن هذه الأمة لا تقصر عما فعلته الأمم قبلها، وقال: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله" [رواه البخاري (3641), ومسلم (4950)].

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 07m |           
الجواب الأول: حصول الردة بعد وفاة النبي- صلى الله عليه وسلم-: @sami14
إن أكثر العرب ارتدوا بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فكثير منهم رجعوا إلى الكفر وعبادة الأوثان، وكثير صدقوا من ادعى النبوة كمسيلمة وغيره، ومن أطاع الشيطان في نوع من أنواع الكفر فقد عبده، لا تختص عبادة الشيطان بنوع من الشرك لقوله تعالى:{ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} الآية, أي لا تطيعوه، فعبادته طاعته. يوضح ذلك تفسير النبي -صلى الله عليه وسلم- لقوله تعالى: { اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ
وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ } إنه طاعتهم في التحريم والتحليل فسمى ذلك الله شركاً وعبادتهم منهم للأحبار والرهبان.

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 06m |           
هل أن عقيدة الوهابية عقيدة صحيحة أم هي عقيدة تشبيه ??وتجسيم لله

Sami14  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 16h 02m |           
قيل أنا محمد إبن عبدالوهاب جاء ليخرج الناس من الشرك إلى التوحيد بالله فهل كان أبوه وجده والناس قبله في مكة والمدينة كفرة وكيف نفهم هذا الحديث الصحيح
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم" رواه مسلم في "صحيحه" (2812) ، والترمذي (1937) ، و أحمد (3/ 313 و 354) ، وأبو يعلى (2294) ، والبغوي في "شرح السنة" (3525) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (8) ، وابن حبان (64 و 1836) ؛ من طرق عنه .
وقد جاء هذا الحديث عن جماعة من الصحابة بألفاظ متقاربة .

Ibn_zamanin  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 15h 58m |           
Fikou @ أين قال إبن عبد الوهاب ما قلت؟

لعمري إن الكذب سلاح الجاهلين، إن الأحمق يريد العبودية للقبور و المشاهدو الأشجار و الأولياء. لكنهم لا يرضون الخروج من عبادة العبادة لعبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جَور الأديان إلى عدل الإسلام. يا ليت شعري من أباح ذلك. وأورط الأمة في المهالك

إن الكلاب لا ترضى الحرية من اصحابها، بل ألفت القيود و السلاسل و ظنتها زينة لها.كذالك بعض الناس لم يستطيعوا أن يكونوا لله عبادا و لأنفسهم قوادا و على الأمم أشهادا.. ذل في لباس آدمي و حمق في حلة المثقفين و أفكار كفر و شذوذ.



Rezgui  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 15h 29m |           
السلام عليكم لماذا كتبت الرد ولم تكتبوا الرسالة التيتوجه بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الىتونس؟وكل من يقرأ الرد من مفتي تونس يتبين له جهل هذاالرجل غفرالله له وكانه يدعوالى مذهب الصوفية حتى أنه لايعرف معنى التوسل .وكلامه عن زيارة القبور الى غير ذلك.أوجه كلامي الى الذين يريدون ألحق وينعتون من يقرا لمحمد بن عبدالوهاب بانه وهابي قولوا لي بالله عليكم ماهي الأصول التي خالف فيها محمد بن عبد الوهاب العلماء من قبله مثل أبن تيمية،أبن القيم،أبن
كثير،الذهبي،أبن خزيمة،أبن أبي زيدالقيرواني،الأمام القحطاني،الأئمةالأربعة،سفيان الثوري،سفيان أبن عيينة،الإمام السفاريني،الأمام البخاري،مسلم،الحسن البصري،الفضيل بن عياض الى غيرذلك من أتباع التابعين والتابعين رحمهم الله جميعا وكذلك هل خالف محمد بن عبد الوهاب ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم و لا تقولوا لنا ماقاله اعدائه حتى السلفيون يأتونكم باقوال أهل العلم الموثوقين في الشيخ رحمه الله وأنا أقول لكم نترك كلا القولين
ونرجع الى كتبه وأتوا لنا بشيء واحد خالف فيه محمد بن عبد الوهاب من كان قبله نحن لا نقول أنه معصوم من الخطأ .فلماذا تنعتوننا بالوهابية ولا تنعتوننا مثلا التيمية أو القيمية أو القيروانية أو الخزيمية الى غير ذلك .شيء أخر أود أن أنبه عليه هوهل انكم تطالعون حتى للتاريخ فقط أن هناك فرقة سميت بالوهابية وضهرت في القرن الخامس على ماأظن وهي فرقة تكفيرية أم انكم تنقلون ماتسمعون فتطعنون في أعراض الناس من غير تثبت ومن غير حجة وبرهان واليكم كتاب"تصحيح خطأ
تاريخي حول الوهابية"لتتبينوا الحق من الباطل
http://www.saaid.net/monawein/sh/18.htm

Norchane  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 12h 56m |           
Les wahabites sionistes bsont contre la celebration du mouled de notre prophete mohammad salla allah alyh w sallam

et sont entrain de propager un petit mot vicieux chez les suiveurs bettes"meme innocents", le mot c'est "saws" c'est soit disant pour remplacer "salla allah alyh w sallam" pour faire vite

Norchane  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 12h 53m |           
Nous sommes au courant il faudra maintenant mettre le reste du peuple du danger de ce wahabisme creer pour detruire l'islam


notez aussi que ces gens finalement detestent ya latif notre prophete mohammad saal allah alay wa saalam puisque une des premiere chose avancee la'annee derneiere c'est"le mouled est une dedaaa bannir"
lol tout comme en arabie saoudite on ne fete pas le mouled de notre prophete
sobhane allah

Fikou  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 12h 06m |           
كان محمد بن عبد الوهاب يخطب الجمعة في مسجد الدرعية و يقول في كل جمعة » من توسل بالنبي فقد كفر .كما زعم أن الصلاة على النبي بعد الآذان شرك بالله و نسي حديث الرسول الكريم الذي يقول فيه "من قال بعد الآذان اللهم آتي سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة و أبعثه المقام المحمود الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة «حديث البخاري كتاب الآذان" حتى أن رجلا صالحا كان أعمى و كان مؤذنا و صلى على النبي بعد الآذان كما كان معتاد فأتوا به الى بن عبد الوهاب فأمر
بقتله.
قد ألف أخوه سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرّد على أخيه سماها»الصواعق الالهية في الرّد على الوهابية«وأخرى سماها »فصل الخطاب للرّد على محمد بن عبد الوهاب«إبحث عنها في الأنترنت و سترى العجائب. و قال له أخوه سليمان يوما كم أركان الإسلام فأجاب خمسة فقال أنت جعلتها ستة فمن لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام.

من أفعال الوهابية وأتباعهم:
1. حاربوا أهل مكة إبتداءً من سنة 1205 هـ .
2. نزلوا في الطائف سنة 1217 هـ. وقتلوا أهلها ونهبوا أموالهم وهدموا مسجد عبد الله بن عباس
3. كانوا يأمرون كل من إتّبعهم أن يحلق رأسه، رجالاً ونساءً
4. منعوا الصلاة على النبي على المنابر بعد الآذان.
5. هدموا القِبَبْ التي على قبور الصحابة والأولياء و بدؤوا بقبر إبن عمر ." هل نسي هؤلاء قوله تعالى (أفلا يعلم إذا بُعثر ما في القبور)
6. نهبوا حجرة الرسول الكريم وأخذوا ما فيها من نفائس
7. صاروا يصنعون للكعبة المعظمة ثوباً من العباء الأسود.

Torabora  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 10h 41m |           
كما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم السلعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين وحتى تعبد أقوام من أمتي الأوثان).

وهو صلى الله عليه وسلم حمى جانب التوحيد أعظم حماية ، وسد كل طريق موصل إلى الشرك ، فنهى أن يجصص القبر ويبنى عليه ، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر ، وثبت فيه لفظ : أنه بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره أن لا يدع قبرا مشرفا إلا سواه . ولذلك قال غير واحد من العلماء : يجب هدم القباب المبنية على القبور ، لأنها أُسست على معصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
فهذا الذي أوجب الاختلاف بيننا وبين الناس ، حتى آل الأمر إلى أن كفرونا وقاتلونا واستحلوا دماءنا وأموالنا ، حتى نصرنا الله عليهم وظفرنا بهم ، وهو الذي ندعو الناس إليه ونقاتلهم عليه ، بعد ما نقيم عليهم الحجة من كتاب الله وسنة رسوله وإجماع السلف الصالح من الأئمة ، ممتثلين لقوله تعالى ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) الأنفال (39) . فمن لم يجب
الدعوة بالحجة والبيان دعوناه بالسيف والسنان ، كما قال تعالى ،(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) الحديد (25.
وندعو إلى إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج بيت الله الحرام ، ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ، ولله عاقبة الأمور.
فهذا ما نعتقده وندين الله به ، فمن عمل على ذلك فهم أخونا المسلم ، له ما لنا وعليه ما علينا .
ونعتقد أن لأمة محمد صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة ، وأنه لا تزال طائفة من أمته على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك . انتهى

Torabora  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 10h 39m |           
إلى غير ذلك من أنواع العبادة التي لا تصلح إلا لله تعالى.
وصرف الشيء من أنواع العبادة لغير الله كصرف جميعها ، لأنه سبحانه أغنى الأغنياء عن الشركاء ، ولا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه ، وأخبر أن المشركين يدعون الملا ئكة والأنبياء والصالحين ليقربوهم إلى الله زلفى ، ويشفعوا لهم عنده ، وأخبر أنه لا يهدي من هو كاذب كفار.
وقال تعالى : (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) يونس(18).، فأخبر أن من جعل بينه وبين الله وسائط لأجل الشفاعة فقد عبدهم وأشرك بهم ، وذلك أن الشفاعة كلها لله كما قال فعالى :( قل لله الشفاعة لله جميعا) الزمر(44) و ( من ذا الذي يشفع
عنده إلا بإذنه) البقرة (255) ، وقال تعالى (يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا ) طه(109) . وهو سبحانه لا يرضى إلا التوحيد ، كما قال تعالى ،(وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ) الأنبياء (28) .فالشفاعة حق ولا تطلب في الدنيا إلا من الله ، كم قال تعالى :(وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) الجن (18). وقال تعالى :(وَلَا
تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ) يونس (106).
فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد الشفعاء وصاحب المقام المحمود ، وآدمُ فمن دونه تحت لوائه لا يشفع إلا بإذن الله ، ولا يشفع ابتداء ، بل يأتي فيخر ساجدا ، فيحمده بمحامد يعلمه إياها ، ثم يقول له : ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع.، ثم يحد له حدا فيدخلهم الجنة ، فكيف بغيره من الأنبياء والأولياء ؟.
وهذا الذي ذكرنا لا يخالف فيه أحد من علماء المسلمين ، بل قد أجمع عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم ممن سلك سبيلهم ودرج على منهاجهم ، وما حدث من سؤال الأنبياء والأولياء من الشفاعة بعد موتهم وتعظيم قبورهم ببناء القباب عليها وإسراجها والصلاة عندها وجعل الصدقة والنذور لها ، فكل ذلك من حوادث الأمور التي أخبر بوقوعها النبي صلى الله عليه وسلم أمنه وحذر منها ،

Torabora  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 10h 37m |           
قارن أخي المسلم بين المستوى العلمي الرفيع لرسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و الرد الفضيحة لمفتي تونس

رسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى القطر التونسي
بسم الله الرحمن الرحيم
نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل الله فلا هادي له ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله . من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعص الله ورسوله فقد غوى ، ولا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا.
أما بعد، فقد قال الله تعالى : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) يوسف (108). وقال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران (31). وقال تعالى (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر (7).وقال تعالى:(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَام)المائدة (3).
فأخبر سبحانه تعالى أنه أكمل الدين وأتمه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا بلزوم ما أتى به إلينا من ربنا ،وترك البدع والتفرق والاختلاف. وقال تعالى :(اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) الأعراف (3) .وقال تعالى:() وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )الأنعام(153).
والرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن أمته آخذة ما أخذه الأمم قبلها شبرا فشبرا وذراعا فذراعا. وأخبر في الحديث أن أمته ستفترق ثلاثا وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، قالوا : من هي يا رسول الله ؟. قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي .
وإذا عرفت هذا ، فمعلوم ما عمت به البلوى من حوادث الأمور التي أعظمها الإشراك بالله ، والتوجه إلى الموتى ، وسِؤالهم النصر على العدى، وقضاء الحاجات، وتفريج الكربات التي لا يقدر عليها إلا رب الأرض والسماوات ، وكذلك التقرب إليهم بالنذور ، وذبح القربات ، والاستعانةُ بهم في كشف الشدائد وجلب الفوائد ، إلى غير ذلك

Adamistiyor  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 10h 13m | Par           
تلبيس
إبليس لابن الجوزي
( هذه
المقالة عن تلبيس
إبليس هو كتاب ألفه اﻹمام أبو الفرج
عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن
محمد ابن الجوزي القرشي التيمي البكري
المولود في بغداد سنة ـ،ه510 والمتوفى
فيها سنة ـ،ه592 وقد قسم ابن
الجوزي الكتاب إلى ثﻼثة عشر بابا ، محذرا
فيه من فتنة الشيطان إبليس ومخوفا
من أﻻعيبه ، ويكشف عن مستور أعماله
في إضﻼل العباد عن الصراط المستقيم
، ويفضح فيه غروره وغرور من أتبعه من الهالكين من بني آدم .

Adamistiyor  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 10h 13m | Par           
تلبيس
إبليس لابن الجوزي
( هذه
المقالة عن تلبيس
إبليس هو كتاب ألفه اﻹمام أبو الفرج
عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن
محمد ابن الجوزي القرشي التيمي البكري
المولود في بغداد سنة ـ،ه510 والمتوفى
فيها سنة ـ،ه592 وقد قسم ابن
الجوزي الكتاب إلى ثﻼثة عشر بابا ، محذرا
فيه من فتنة الشيطان إبليس ومخوفا
من أﻻعيبه ، ويكشف عن مستور أعماله
في إضﻼل العباد عن الصراط المستقيم
، ويفضح فيه غروره وغرور من أتبعه من الهالكين من بني آدم .

Elahrardjerba  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 09h 23m |           
وقال الشيخ محمد الغزالي "رحمه الله" : ((انتشرت مع التصوف الدخيل على الأمة الإسلامية صور من الرهبانية وظلال من الجهل بالحياة الدنيا، والعزوف عن أعبائها ومباهجها جميعاً.

وأصبحت الفكرة الشائعة عن الدين أنه عدو للحياة. وأن وظيفته الأولى هي إعداد الناس لاستقبال الدار الآخرة بأنواع المراسم وأشكال الطاعات .

وأنه – إن لم يزهد أتباعه في هذه الحياة – فهو لا يبالى بتجهيلهم فيها وانصرافهم عنها، وربما يعد ذلك من كمال التقوى وأمارات حب الله .. !!

وهذه التصورات كلها خيال مرضى .

والذي يطالع القرآن والسنة وسيرة الخلافة الراشدة وكتب الأئمة المتبوعين يدرك أن الإسلام أبعد ما يكون عن هذا الحمق)).

MOUSALIM  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 08h 04m |           
مدن المعرفة العالمية تتسابق في أعلى الهرم الدولي والمسلمون في قاع الهرم يشرعون لفقه القبور وحمل السيوف لقطع الرؤوس بين مناصر لتابوت المقابر وآخر مدافع عن تابوت الكتب التي عوضت قداسة القرآن وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام والاسلام بريء من ثقافة السيف حتى مع الأعداء الا في حالة الاحتلال والاعتداء والتهجير القسري (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا
إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)....

Fikou  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 07h 46m |           
إن الشيطان الرجيم أعاذنا الله وإياكم منه عندما يئس اللعين من صرف المسلمين عن دينهم...إلتفت إلى عقيدة ( التوحيد) ليُثير البلبلة والشبهات . ففكر في ما ُيشتت عقيدة أركان هذه الأمة بدّس مذهب إسلامي جديدة باسم " عقيدة السلف الصالح" فما بقي على اللعين إلا أن يجد من سُيروّج هذا العمل الخطير. فوجده في شخصية محمد بن عبد الوهاب النجدي و الذي درس الفقه على المذهب أحمد بن حنبل.

Tunisia  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 00h 48m |           
2 وقد اجتمع به ابن العم في هذا السفر الأخير وأخبرني عنه أنه الآن تمذهب بمذهب السلف قولاً وفعلاً وأصبح يجادل أعداءه، ويخاصم عنه . ولم يزل يتحفني بسلامه، ويتفضل علي بالتفاته ". ( المرجع السابق ، ص 113-115 ) .

قلت : وقد أرسل ابن عزوز بعد هدايته للسلفية رسالة إلى الشيخ الكويتي عبدالعزيز الرشيد صاحب مجلة "الكويت" قال فيها : " دخل علي السرور ما الله به عليم في التعرف بكم وظفري بصاحب مثلكم، وذلك أن قلبي موجع من غربة العلم والدين وأهله وقلة أنصاره. وإيضاح هذا: أني لست أعني بالدين الدين الذي قنع به أكثر طلبة العصر والمنتسبين إلى العلم في الشرق والغرب من كل مذهب من مذاهب أهل السنة.
سارت مشرِّقة وسرت مغرباً * شتان بين مُشــرِّق ومغرِّب
ولكني أعني بالعلم والدين علم السنة، وما الدين إلا اتباعها وإيثارها على عصارات الآراء وهجومة المتفقهة، وما التوحيد إلا توحيد السلف الصالح، وأما غيره فأشبه بالضلالات وزلقات الهفوات... إننا نجد فقيهاً تقياً محباً للسنة ومبغضاً للبدعة، متعففاً من تناول الحرام، واقفاً موقف النصح والإرشاد للخلق، حسن النية، لكنه جاهل بعبادات النبي صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه في شؤونه كلها.

وقد يكون عارفاً بها أو ببعضها، ويترك المتابعة النبوية عمداً، لأنها خالفت قول فقهائه، ولو تخبره بإصلاح عبادة أو تحرير حكم شرعي بنص نبوي ينفر منك نفرته من العدو، ورآك مخادعاً ، ولربما اتخذك عدواً مبيناً بعد المحبة والصحبة ويحكم بضلالك ، كل ذلك لغلوه في التقليد، ولا يخفى أن أولئك لا يقال لهم علماء إلا مجازاً خلاف في ذلك كما قاله ابن عبدالبر وغيره، وتجد آخر متفنناً بعدة علوم، وربما يكون مطلعاً على دواوين الحديث نبيهاً، له همة تنبو به عن التقليد،
يبالغ في تتبع الأدلة، فينقلب عن الدين وغيرته في اعتقاد تأثير الطبيعة، حتى ينكر معجزات الأنبياء، وينكر كونها خارقة للعادة ونحو ذلك من القول بنفي حشر الأجساد في الآخرة ونفي تناسل البشر من آدم وحواء. الخ. وإياها أعني في عدة مباحث من (العقيدة الإسلامية) التي رأيتموها بجدة، وبعض هؤلاء أيضاً لهم حسن نية في تعديهم الحدود، فهذان الفريقان اللذان هما على طرفي نقيض، أحدهما مُفرط، والآخر مُفَرط، كلاهما يعدهما المغفلون من علماء الدين، ولكل منهما أتباع وأنصار.
(انعق بما شئت تجد اتباعاً) .
القصة طويلة لكني اخترت لكم المفيد من عالم تونسي الذي اكثر الناس ومنهم علماء الغبنة متاعنا لا يعلمو عليه شئ ...

Tunisia  (France)  |Mardi 28 Mai 2013 à 00h 27m |           
هذة قصة رجوع عالم تونس ( محمد المكي بن عزوز ) ... من القبورية إلى السلفية القصة طويلة ساحاول اختصارها : يقول علامة الشام جمال القاسمي في رسالته إلى الألوسي - : " إن حضرة العالم النحرير، سليل العلماء الأفاضل السيد محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الأستانة كان من أشداء المتعصبين للجهميين والقبوريين، ثم بصّره الله تعالى الحق فاعتنقه، وأصبح يدافع عنه وهذا الفاضل لشهرة بيته ونباهة أمره يُعدُّ بألوف، وقد هاجر من نحو اثني عشر عاماً من تونس إلى
الأستانة، وكان رد على الصيادي في تأليف سماه: "السيف الرباني في الرد على القرماني" .. ثم إن الأستاذ الكبير صفينا البيطار لما زار الأستانة هذا العام مع الوفد الدمشقي زار السيد وجرَّ البحث إلى مسائل سلفية، ثم إن الأستاذ كاتبه من شهر فأجابه الآن بجواب نقلت محل الشاهد منه، وأشرت إلى طالب عندنا فنقل صورة ما نقلته وترونه طي هذا الكتاب. وإذا كان لمولانا أيده الله أصدقاء في الأستانة يكاتبهم فلا بأس بمكاتبة السيد المنوَّه به، وإني في هذا البريد سأكتب له
بما أرسلت لفضيلتكم من كلامه، وأُعرفه بسامي مقامكم، عساه يزداد بصيرة ونوراً، فالحمد لله على توفيق هذا السيد وهدايته لما هُدي له " .
وقد أورد القاسمي نص رسالة ابن عزوز للبيطار ، وهي :
" كتبتُ إلى حبيب لي في المدينة المنورة ما نصه: سؤال خصوصي: أخبرني بإنصاف، واعلم أنك مسؤول في عرصات القيامة عن ذلك، أخبرني عن الوهابية الذين ترون: معاملاتهم، وحالتهم مع السنة، والحضرة النبوية، فأنا إلى الآن ما اجتمعت بوهابي، وقد تناقضت عندي المسموعات بالأذن والمرئيات في الكتب بالأعين؟ وبيان التناقض نقرِّره لك يا حبيب لتعرف كيف تجيبني، فإن المقام خطير: بعض الناس يقولون: الوهابية يحقرون المقام النبوي، ولا يرون فرقاً بينه وبين بقعة خالية في الأرض،
ويقولون لمن شرب الدخان أشركت بالله، وهذا لا معنى له، ويضللون من أثنى على رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنارة، ويكفرون من زار قبراً ودعا الله عنده ويستحلون دمه.

وهؤلاء القادحون فيهم يقولون على سبيل القدح: هم تابعون ابن تيمية أحمد تقي الدين، فهنا جاء التناقض، فإن ابن تيمية إمام في السنة كبير، وطود عظيم من أطواد العرفان، حافظ للسنة النبوية، ومذهب السلف، يذب عن الدين، ويقمع المارقين ؛ كالمعتزلة والقدرية، والرافضة والجهمية، ما فارق سبيل الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة قيد أنملة، وإن كان حنبلياً في الفروع، فهو في أصول الدين جامع لمذاهب الأربعة الأئمة، والأربعة الخلفاء الراشدين ومن سلك سبيلهم.

فإن كان الوهابية حقيقة على منهج ابن تيمية وابن القيم ونحوهما من فقهاء الحنابلة السنية فهم أسعد الناس بالشريعة؛ لأن ابن تيمية وأصحابه لم يُسيء القول فيهم إلا القاصرون عن درجاتهم، علماً وتحقيقاً، والراسخون في العلم شهدوا بعلو مكانتهم. وإن كان الوهابية مُتَّصفين بالصفات الذميمة المشار إليها أولاً، فأول خصم لهم ابن تيمية ونظراؤه من أئمة الحنابلة، فليسوا بتابعيهم. وبعض الناس يقولون: الوهابية هم القائمون بالسنة، المتجنبون للبدع، المتبعون للحديث الشريف،
وعلى مذهب أحمد بن حنبل وطريقة السلف في الاعتقاد. وقد كنت طالعت الرسائل المؤلفة من محمد بن عبدالوهاب وأصحابه، ورأيت ما كتبه الجبرتي في "تاريخه" من عقائدهم وسيرتهم، فما هي إلا طريق السنة ليس فيها ما يُنكر. ورأيت رسائل القادحين فيهم ينسبون لهم الدواهي والعظائم، والوهابية ينفون ذلك عن أنفسهم، لا يحتجون لحسن تلك القبائح. تنبه للفرق بين قول المتنصل مما نُسب إليه وقول محسِّن ما نُسبَ إليه: فالأول منسلخ من اعتقاد ذلك وفعله، معترفٌ بقبحه، مكذب لمن وصفه
به. والثاني معترف باتصافه. تأمل هذه النقطة، وفي الحقيقة: ( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تُسئلون عما كانوا يعملون ) .
فأنا أسألك عن الوهابية الحاضرين في عصرنا، فإن رجلاً أخبرني أنهم يكونون مقيمين في المدينة، ويأتون إلى المسجد ولا يقفون على القبر الشريف يسلمون عليه وعلى الصاحبين ونحو ذلك، فإن صح هذا فما أشبه هذا الجفاء بالعداوة لصاحب القبر الشريف. فأريد منك أن تجتمع بفلان وفلان في محل لا رابع لكم إلا الله، فإن زدتم آخر تعرفونه مثلكم فيما ألاحظه منكم، فذلك عُهدته عليكم، وتقرأون كتابي هذا بتأمل، وتجيبونني بما تحصَّل لكم، ذاكرين قوله تعالى: ( وإذا قلتم فاعدوا ( .
واعملوا أن من البلايا المتسلطة على الدين وإيمان المسلمين أنه صار الذي يصدع بالحديث النبوي الصحيح مقدماً له على عصارة المتفقهين يقال له: أنت وهابي. وأحكي لكم لطيفة: كنت سألت بعض متفقهة مكة الحنفية عن رجل أعرفه من أكبر الفضلاء قلت له: كيف حال فلان؟ فقال لي: ذلك وهابي. فقلت له: كيف وهابي؟ قال: يتبع البخاري !! فلما حكيتها للسيد عبدالرحمن الجزولي عليه الرحمة والرضوان –وأنا نزيل عنده إذ ذاك- ضحك وقال: هل البخاري شيخ الوهابية؟ وقد سمعت كثيراً من الناس
يقولون: من يتبع الحديث فهو وهابي، ومن يعتقد عقيدة السلف فهو وهابي، فقلت لهم: أنا لا أعرف الوهابية، وكلامكم يدل على أنهم سنيون صرفاً؛ فقد مدحتموهم مدحاً كبيراً من حيث قدحتم فيهم، نتمنى أن يكون مقلدة المذاهب كلهم هكذا إن كنتم صادقين فيما تقولون، لكن الجاهل يهرف بما لا يعرف، ولذلك يقال له ( سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) ، وقال تعالى: ( وأعرض عن الجاهلين ( . وليكن جوابكم بما شاهدتموه لا بما ينقله المغفلون والأعداء المتعصبون، هدانا الله وإياكم للقول
السديد ..

وما أشرتم إليه في مكتوبكم من السير على منهاج الكتاب والسنة وعقيدة السلف، فأنفث نفثة مصدور مغتم القلب بما يرى ويسمع من قلب حقائق الأمور. أنتم منَّ الله عليكم بجلساء موافقين لمشربكم في التماس الحقائق، والتزام أقوم الطرائق، ذوق وإنصاف، واتصاف بأجمل الأوصاف، كرفقائكم الذين شرَّفوا منـزلنا وأكرمونا بتلك الأخلاق الكريمة، وكالأستاذ الجمال القاسمي وغيرهم ممن لم نحظ برؤيتهم فبلِّغوهم سلامي، وخلوص غرامي،

فلا أجد من أطارحه مسائل العلم الصحيح؛ لأن الناس بالنظر إلى هذا المقام على قسمين:
جاهل لم يزاول العلم أصلاً، فهو لا يفقه ما نقول، وحسبه إن سأل أن أجيبه بزبدة الحكم، وهو أحب إليَّ ممن عرف بعض العلم إن لم يفتنه فاتن؛ لأنه وإن لم أستفد منه مذاكرة تُفكِّه عقلي، وتنقح نقلي، فقد أفادني من الله أجراً، وقد يكون لغيره سلسبيل تلك الإفادة أجرى.
والقسم الثاني: طالب علم زاول العلم فشمَّ رائحته، وجمد على ما عهد من شيخ مثله، فهذا أحسن أخلاقه أن لا يسمع لقولك ولا يتحدث بما يؤذي، وإنما قلت أحسن، لأن غيره من أهل العناد الحمقى يضللون من خالف ما اعتادوه.

سئلت مرة في مجلس: هل تجوز الاستغاثة بأولياء الله؟ فقلت: لا يستغاث إلا بالله. وفي المجلس شيخ كبير ممن يعاني تدريس العلم عارضني بأنه يجوز، فقلت له: ما دليلك؟ فقام مغضباً قائلاً وهو ذاهب: دليلي قول اللقاني:
وأثبتن للأوليا الكرامه *** ومن نفاها فانبذن كــلامه
فانظروا الدليل وتنـزيله على الاعتراض، هؤلاء لا يفرقون بين معنى الاستغاثة، ومعنى الكرامة ، وهو من الضروريات.

ومما أتعجب منه وأتأسف، ما رأيته في نتائج مخالطاتي لأهل العلم ومناظراتي ومذاكراتي: أني أجد الشبان والطلبة الصغار أقرب قبولاً للحق، وذوقاً للصواب، وسروراً بالدليل من الشيوخ، وأكثر الشيوخ جامدون على ما ألفوه، ومن أحبارهم ورهبانهم عرفوه، ولا أدري: هل ذلك لطول قعودهم في أرض التقليد صاروا كمن دُقت له أوتاد والتحمت تلك الأوتاد بالأرض، فلا يستطيعون النهوض منها؟ أم لأن غالب الشيوخ أكبر مني سناً؟ فهم يأنفون من أن يستفيدوا ممن هو أصغر منهم؟ أم كيف الحال؟
وعلى كل حال أتذكر عند ذلك قول الشاعر:
إن الغصون إذا قوَّمتها اعتدلت * ولن تلين إذا كانت من الخشب
وإني أحمد الله تعالى على أن أنقذني من أسر التقليد، وصرت إذا رأيت تعنتهم واتخاذهم أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله أتلو قوله تعالى مذكراً لنفسي آلاء الله: (كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم ) ، لأني كنت أرى قول فقيه: المعتمد كذا، أو استظهر شيخنا كذا، كأنه بين دفَّتي المصحف، والله بل آكد "أستغفر الله"؛ لأني أقول: الآية لا أفهمها مثله، ونظن كل كلمة قالها مالكي فهي من مقولات مالك أو حنفي فأبو حنيفة أو شافعي...إلخ والخروج عن الأربعة كالكفر ولو
أيده ألف حديث.
والحمدلله الذي عافانا مع بقاء احترامهم ومحبتهم في قلوبنا.

وأخبركم أني لما بدأت في الاستضاءة بنور الحديث ووزن خلافات الأئمة والفقهاء بالأدلة، وصرت أصلي بالقبض والرفع...إلخ، وذلك سنة ست عشرة وثلاثمائة وألف، ألقي لي في المنام قوله تعالى: ( سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقمت بها من المنام على لساني. ولا تنسونا من الدعاء، ودمتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في ذي الحجة سنة 1327 حافظ ودكم . محمد المكي بن عزوز التونسي "
. انتهت رسالة ابن عزوز للبيطار . ( نقلتها من كتاب : الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي ، للأستاذ محمد العجمي ، ص 101-110 ) .

فأجاب الألوسي على رسالة القاسمي السابقة بقوله : " سرّني ما كان من المراسلة بين السيد محمد المكي وبين السلفيين في دمشق. وهذا الرجل أعرفه منذ عدة سنين ؛ فإن كتابه "السيف الرباني" لما طُبع في حضرة تونس أرسل منه لنقيب بغداد عدداً كثيراً من نسخه، فأعطاني النقيب يومئذ نسخة منه، فطالعتها فرأيت الرجل من الأفاضل، غير أنه لم يقف على الحقائق، فلذلك استحكمت الخرافات في ذهنه فتكلم على السلفيين، وصحح بعض الأكاذيب التي يتعلق بها مبتدعة الصوفية ، وغير ذلك من
تجويز الاستغاثة، والتوسل بغير الله، وإثبات التصرف لمن يعتقد فيهم الولاية، والاستدلال بهذيان ابن دحلان ونحوه... كما ترى بعضاً من ذلك في الورقة المنقولة عن كتابه. فأرسلت له كتاب "منهاج التأسيس" مع التتمة المسماة "بفتح الرحمن"، وذلك سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة وألف، وكان إذ ذاك في تونس لم يهاجر بعد، ولم أعلمه بالمرسل، ويخطر لي أني كتبت له كتاباً أيضاً التمست منه أن يطالع الكتاب كله مع التمسك بالإنصاف، ولم أذكر أسمي ولا ختمته بختمي، وأرسلت كل ذلك
إليه مع البريد الإنكليزي. وبعد ذلك بمدة هاجر إلى القسطنطينية، وكان يجتمع كثيراً مع ابن العم علي أفندي ويسأله عن كتب الشيخين ويتشوق إليها.

Adamistiyor  (Tunisia)  |Mardi 28 Mai 2013 à 00h 12m |           
بل رسالة مفتي الاكواخ التونسية

Tounsi  (France)  |Lundi 27 Mai 2013 à 23h 39m |           
رسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى القطر التونسي

بسم الله الرحمن الرحيم
نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل الله فلا هادي له ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله . من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعص الله ورسوله فقد غوى ، ولا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا.
أما بعد، فقد قال الله تعالى : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) يوسف (108). وقال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران (31). وقال تعالى (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر (7).وقال تعالى:(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَام)المائدة (3).
فأخبر سبحانه تعالى أنه أكمل الدين وأتمه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا بلزوم ما أتى به إلينا من ربنا ،وترك البدع والتفرق والاختلاف. وقال تعالى :(اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) الأعراف (3) .وقال تعالى:() وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )الأنعام(153).
والرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن أمته آخذة ما أخذه الأمم قبلها شبرا فشبرا وذراعا فذراعا. وأخبر في الحديث أن أمته ستفترق ثلاثا وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، قالوا : من هي يا رسول الله ؟. قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي .
وإذا عرفت هذا ، فمعلوم ما عمت به البلوى من حوادث الأمور التي أعظمها الإشراك بالله ، والتوجه إلى الموتى ، وسِؤالهم النصر على العدى، وقضاء الحاجات، وتفريج الكربات التي لا يقدر عليها إلا رب الأرض والسماوات ، وكذلك التقرب إليهم بالنذور ، وذبح القربات ، والاستعانةُ بهم في كشف الشدائد وجلب الفوائد ، إلى غير ذلك من أنواع العبادة التي لا تصلح إلا لله تعالى.
وصرف الشيء من أنواع العبادة لغير الله كصرف جميعها ، لأنه سبحانه أغنى الأغنياء عن الشركاء ، ولا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه ، وأخبر أن المشركين يدعون الملا ئكة والأنبياء والصالحين ليقربوهم إلى الله زلفى ، ويشفعوا لهم عنده ، وأخبر أنه لا يهدي من هو كاذب كفار.
وقال تعالى : (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) يونس(18).، فأخبر أن من جعل بينه وبين الله وسائط لأجل الشفاعة فقد عبدهم وأشرك بهم ، وذلك أن الشفاعة كلها لله كما قال فعالى :( قل لله الشفاعة لله جميعا) الزمر(44) و ( من ذا الذي يشفع
عنده إلا بإذنه) البقرة (255) ، وقال تعالى (يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا ) طه(109) . وهو سبحانه لا يرضى إلا التوحيد ، كما قال تعالى ،(وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ) الأنبياء (28) .فالشفاعة حق ولا تطلب في الدنيا إلا من الله ، كم قال تعالى :(وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) الجن (18). وقال تعالى :(وَلَا
تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ) يونس (106).
فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد الشفعاء وصاحب المقام المحمود ، وآدمُ فمن دونه تحت لوائه لا يشفع إلا بإذن الله ، ولا يشفع ابتداء ، بل يأتي فيخر ساجدا ، فيحمده بمحامد يعلمه إياها ، ثم يقول له : ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع.، ثم يحد له حدا فيدخلهم الجنة ، فكيف بغيره من الأنبياء والأولياء ؟.
وهذا الذي ذكرنا لا يخالف فيه أحد من علماء المسلمين ، بل قد أجمع عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم ممن سلك سبيلهم ودرج على منهاجهم ، وما حدث من سؤال الأنبياء والأولياء من الشفاعة بعد موتهم وتعظيم قبورهم ببناء القباب عليها وإسراجها والصلاة عندها وجعل الصدقة والنذور لها ، فكل ذلك من حوادث الأمور التي أخبر بوقوعها النبي صلى الله عليه وسلم أمنه وحذر منها ، كما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم السلعة حتى يلحق حي
من أمتي بالمشركين وحتى تعبد أقوام من أمتي الأوثان).

وهو صلى الله عليه وسلم حمى جانب التوحيد أعظم حماية ، وسد كل طريق موصل إلى الشرك ، فنهى أن يجصص القبر ويبنى عليه ، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر ، وثبت فيه لفظ : أنه بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره أن لا يدع قبرا مشرفا إلا سواه . ولذلك قال غير واحد من العلماء : يجب هدم القباب المبنية على القبور ، لأنها أُسست على معصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
فهذا الذي أوجب الاختلاف بيننا وبين الناس ، حتى آل الأمر إلى أن كفرونا وقاتلونا واستحلوا دماءنا وأموالنا ، حتى نصرنا الله عليهم وظفرنا بهم ، وهو الذي ندعو الناس إليه ونقاتلهم عليه ، بعد ما نقيم عليهم الحجة من كتاب الله وسنة رسوله وإجماع السلف الصالح من الأئمة ، ممتثلين لقوله تعالى ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) الأنفال (39) . فمن لم يجب
الدعوة بالحجة والبيان دعوناه بالسيف والسنان ، كما قال تعالى ،(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) الحديد (25.
وندعو إلى إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج بيت الله الحرام ، ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ، ولله عاقبة الأمور.
فهذا ما نعتقده وندين الله به ، فمن عمل على ذلك فهم أخونا المسلم ، له ما لنا وعليه ما علينا .
ونعتقد أن لأمة محمد صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة ، وأنه لا تزال طائفة من أمته على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك . انتهى
أورد هذه الرسالة أحمد بن أبي ضياف في كتابه " إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان " في الجزء الثالث ص 60_ 63، ثم قال - بعد ذم وقدح في دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب- قال : ولما شاعت هذه الرسالة في القطر التونسي ، بعث بها الباي حمودة باشا إلى علماء عصره ، وطلب منهم أن يوضحوا للناس الحق ، فكتب عليها العلامة المحقق نسيج وحده ؟ ، أبو الفداء إسماعيل التميمي ، كتابا مطولا بديعا... ، وأجاب عنها العلامة المحقق .. أبو حفص عمر بن المفتي العلامة فخر
المذهب المالكي أبي الفضل قاسم المحجوب ، برسالة بديعة؟ مشتملة على الرد عليه ، ...(ثم ذكر الرد) وهو رد فيه من التلبيسات والمغالطات والشركيات ما الله به عليم ، ولعل النفس تنشط في الرد عليه ، وإنما دفعني لإيراد هذه الرسالة هو أنه وقعت بين يدي رسالة قصيرة غير منسوبة إلى مؤلف ، موسومة ب " رسالة علماء تونس إلى الضال الوهابي " اقتبسها صاحبها من كتاب ابن أبي ضياف سالف الذكر ، وهذا الفعل يندرج طبعا ضمن محاربة المنهج السلفي الذي بدأ ينتشر في أوساط الناس-
بالبلاد التونسية -عموما وفي الشباب خصوصا من أجل تشويه هذه الدعوة وإسقاط رموزها ، يقول الناشر المجهول ( عينا وحالا) : والحق يقال إن انعكاسات دعوة هذا النجدي ظاهرة في مجازر الجزائر ومصر واليمن وغيرها من البلاد الإسلامية ، وفي اغتيال من خالفهم وقتل الأطفال والأبرياء ، وتفجير الحافلات ، وتكفير مخالفيهم وإباحة دمائهم..ص3_4.
فانظر رحمك الله إلى هذا البهتان العظيم الذي سُيسأل عنه صاحبه يوم القيامة ، وكيف جعلوا هذه الدعوة المباركة تساوي الإرهاب والدماء والقتل والتفجير والتكفير والفتن ( سبحانك هذا بهتان عظيم) . وللحديث تتمة -إن شاء الله-





En continu

الجمعة 16 نوفمبر 2018 | 8 ربيع الأول 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:36 17:11 14:50 12:11 06:57 05:28

13°
21° % 93 :الرطــوبة
تونــس 13°
1 كم/س
:الــرياح

الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء
21°-1318°-818°-520°-1320°-14















Derniers Commentaires