تركيبة حكومة الوحدة الوطنية



باب نات - أعلن رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد اليوم السبت بقصر الضيافة بقرطاج عن تركيبة فريقه الحكومي وذلك إثر مقابلته رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وعرضها عليه.
وهي كالتالي:

وزير العدل: غازي الجريبي


وزير الدفاع الوطني: فرحات الحرشاني

وزير الداخلية: الهادي المجدوب

وزيرة الشؤون الخارجية:خميس الجهيناوي

وزير الشؤون الدينية : عبد الجليل بن سالم

وزيرة المالية: لمياء الزريبي

وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي : فاضل عبد الكافي

وزير الصناعة والتجارة : زياد العذاري

وزير الشؤون المحلية والبيئة: رياض الموخر

وزير التربية : ناجي جلول

وزير التعليم العالي والبحث العلمي:سليم خلبوس

وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة : هالة شيخ روحو

وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري : سمير الطيب

وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية: محمد صالح العرفاوي

وزيرة الصحة: سميرة مرعي

وزير الشؤون الاجتماعية : محمد الطرابلسي

وزير التكوين المهني والتشغيل : عماد الحمامي

وزير السياحة والصناعات التقليدية: سلمى اللومي

وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي: أنور معروف

وزير الشؤون الثقافية: محمد زين العابدين

وزير النقل: أنيس غديرة

وزير شؤون الشباب والرياضة : ماجدولين الشارني

وزير ة المرأة والأسرة والطفولة: نزيهة العبيدي

وزير الوظيفة العمومية والحوكمة:عبيد البريكي

وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان : مهدي بن غربية

وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب : إياد الدهماني

كتاب الدولة

كاتب دولة لدى وزير الخارجية: صبري البشتوبجي

كاتب دولة الشؤون الخارجية مكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج : رضوان عيارة

كاتب دولة لدى وزير المالية مكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية : مبروك كورشيد

كاتب دولة لدى وزير الصناعة والتجارة مكلف بالتجارة : فيضل الحفيان

كاتب دولة لدى وزير التكوين المهني والتشغيل مكلف بالتكوين والمبادرة الخاصة: سيدة الونيسي

كاتب دولة للشؤون المحلية: شكري بلحسن

كاتب دولة لدى وزير الطاقة والمناجم مكلف بالمناجم : الهاشمي الحميدي

كاتب دولة للنقل: هشام بن احمد

كاتب دولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مكلف بالانتاج الفلاحي: عمر الباهي

كاتب دولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مكلف بالموارد المائية والصيد البحري : عبدالله الرابحي

كاتب دولة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالبحث العلمي : خليل العميري

كاتب دولة لدى وزير تكنولجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي مكلف بالاقتصاد الرقمي : الحبيب الدبابي

كاتب دولة لدى وزير شؤون الشباب والرياضة مكلف بالرياضة : عماد جبري

كاتب دولة لدى وزير شؤون الشباب والرياضة مكلف بالشباب: فاتن القلال




يذكر أن مشاورات المرحلة الثانية من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية كانت انطلقت أوائل شهر أوت، حيث قام خلالها رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد بلقاء ممثلين عن الاحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات الوطنية لتشكيل الحكومة.
وكانت المرحلة الأولى من المشاورات حول مقترح الباجي قايد السبسي بتشكيل هذه الحكومة التي أعلن عنها في 2 جوان المنقضي توجت بإمضاء 9 أحزاب و3 منظمات وطنية على "وثيقة قرطاج" في 13 جويلية 2016.
و كان رئيس الجمهورية قد بادر اثر سحب الثقة من حكومة الحبيب الصيد في نهاية شهر جويلية المنقضي بتكليف الشاهد بتشكيل حكومة جديدة استنادا الى احكام الفصل 89 من دستور الجمهورية الثانية الذي يخول لرئيس الجمهورية تكليف الشخصية الاقدر بتكوين حكومة.

ويتولى رئيس الحكومة المكلف على اثر انتهاء المشاورات واللقاءات المتنوعة مع عدد من الاحزاب السياسية والمنظمات المهنية وحتى الشخصيات الوطنية ضبط ملامح حكومته قبل عرضها على رئيس الدولة، ومن المنتظر اثر ذلك ان يتوجه الى مجلس نواب الشعب من اجل عقد جلسة منح الثقة لحكومة الشاهد في دورة اِستثنائية وينص الفصل 95 من دستور الجمهورية الثانية على أن الحكومة مسؤولة أمام مجلس نواب الشعب، فالحكومة في النظام السياسي في تونس تنبثق عن المجلس النيابي المنتخب مباشرة من قبل الشعب صاحب السيادة ،والمجلس هو من يمنح الثقة للحكومة أو لأحد أعضائها كما يخول له الدستور حجب هذه الثقة وحول امكانية عقد جلسة لمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد في دورة استثنائية يجدر التذكير بمقتضيات الفصل 57 من الدستور الذي ينص على أن مجلس نواب الشعب يعقد دورة عادية تنطلق خلال شهر أكتوبر من كل سنة وتنتهي خلال شهر جويلية، وقد أقرّ مكتب المجلس قبل انطلاق العطلة البرلمانية البقاء في حالة انعقاد استعدادا لأي مستجدات.

ومع انهاء رئيس الحكومة المكلف تشكيل حكومته قبل انطلاق الدورة العادية الثالثة فانه يتعين ان يجتمع مجلس نواب الشعب أثناء عطلته في دورة استثنائية بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضائه للنظر في جدول أعمال محدد حسب ما ينص عليه الفصل 57 من الدستور وبالتالي يدعو رئيس المجلس مكتب المجلس للاجتماع في غضون يومين من تلقيه الملف المتضمن لطلب عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة أو لعضو من الحكومة.
ويتولى المكتب في اجتماعه ذاك تحديد موعد الجلسة العامة في أجل أسبوع من اجتماع المكتب وفي ما يتعلق بتراتيب جلسة منح الثقة فينص الدستور في فصله 89 على ما يلي "تعرض الحكومة موجز برنامج عملها على مجلس نواب الشعب لنيل ثقة المجلس بالأغلبية المطلقة لأعضائه" ويرتب النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب اجراءات منح الثقة للحكومة في الفصلين 142 و143 كالاتي يحدد مكتب المجلس موعد الجلسة و يوزع على أعضاء المجلس قبل افتتاح الجلسة المخصصة للتصويت على منح الثقة للحكومة ملف يتضمن مختصرا لبرنامج عمل الحكومة وتعريفا موجزا بأعضائها ويتولى رئيس المجلس التقديم الموجز لموضوع الجلسة.
ثم تحال الكلمة لرئيس الحكومة المكلف الذي يقدم عرضا موجزا لبرنامج عمل حكومته ولأعضاء حكومته المقترحة ثم تحال الكلمة بعد ذلك لأعضاء المجلس في حدود الوقت المخصص للنقاش العام في تلك الجلسة.
وتسند الكلمة بعد ذلك لرئيس الحكومة المكلف مجددا للتفاعل مع تدخلات أعضاء المجلس وترفع الجلسة ثم تستأنف في نفس اليوم للتصويت على الثقة ويتم التصويت على الثقة بتصويت وحيد على كامل أعضاء الحكومة والمهمة المسندة لكل عضو.
ويشترط لنيل ثقة المجلس الحصول على موافقة الأغلبية المطلقة من الأعضاء أي ما لا يقل عن 109 صوتا عند نيل الحكومة ثقة المجلس يتولى رئيس الجمهورية فورا تسمية رئيس الحكومة وأعضائها حسب ما يقتضيه الفصل 89 من الدستور، ويؤدي رئيس الحكومة وأعضاؤها أمام رئيس الجمهورية اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أعمل بإخلاص لخير تونس وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها".



Commentaires


45 de 45 commentaires pour l'article 129813

Mandhouj  (France)  |Dimanche 21 Août 2016 à 16h 50m |           
عوض أن نقول له راجع ورقة تشكيلة الحكومة .. نقول له بلها و اشرب ماها .

Khemais  (Switzerland)  |Dimanche 21 Août 2016 à 11h 40m |           
أفيقوووا لقد انكشف المستور...

‎الإنتهازي و اللص عبيد البريكي في حكومة ما يُسمى "الوحدة الوطنية !" ...

لمحة عن سيرة هذا المخلوق :
عبيد البريكي تجمعي للنخاع و من أوفى الأوفياء لنظام المخلوع في مدينته، أكبر مرتشي و انتهازي عرفته الجهة، كان يتسلم مقابل توضيف قيم عام عاطل عن العمل 5000 دينار و مقابل توضيف معلم في الإبتدائي 8000 دينار و لتوضيف أستاذ يتسلم 12000 دينار مما مكنه من جمع ثروة طائلة إستثمرها في القطاع السياحي في منطقة العقلة بجرجيس و في جزيرة جربة كما له أملاك في مناطق عديدة من الجمهورية..
كما اشتهر عبيد البريكي بتوظيف عدد من أقاربه في وظائف عمومية لا يملكون لها أدنى المؤهلات و منهم إبنة أخيه علي البريكي حرم الكوت و القاطنة في الدندان بتونس عينها قيمة في معهد مع أن مستواها لا يتجاوز الثانية ثانوي و إبن أخيه بلقاسم البريكي و الذي لم يتجاوز مستواه السنة الخامسة إبتدائي كلفه بالإدارة الجهوية للنقل البري بمدنين و الآن إبن أخيه الذي يرأس محطة النقل الجهوي بجربة كما كان عبيد البريكي من أشد المناشدين لترشيح بن علي للإنتخابات التي كانت
مقررة في 2014 ..
هذا المسؤول أساء سلطته و استعملها في جني المال الحرام و خاصة على حساب المعطلين عن العمل، الشهادات عديدة و عديدة جدا في شأن الثراء الفاحش لهذا اللص و الكل في مدينة جرجيس مطلع على حاله و سيرته النجسة، و ما راعنا إلا أن يكرم هذا اللص و يكافئ على إجرامه بأن يسند له منصب عالي في الحكومة الجديدة عِوَض أن يحاسب و يسجن

أنشروا وافضحوا بقوة ولا تتردّدوا في تعرية الأوباش ...
- أفيقوا لقد إنكشف المستور -


Tounsi68  (France)  |Dimanche 21 Août 2016 à 10h 21m | Par           
حكومة التفاهات الوطنية التي وعد بها الكراكوز الشعب التونسي مبروك عليكم يا توانسة و كما يقول المثل كانت تشخر زادة بف

Kalimat Hak  (Tunisia)  |Dimanche 21 Août 2016 à 00h 36m |           
D’abord souhaitons la réussite de cette nouvelle équipe pour la réussite de la Tunisie.
Bien qu’en voyant les CV et les expériences des uns et des autres, on ne peut être trop optimiste…
Dire un gouvernement politique, ce n’est pas mettre des personnes très passables et sans expériences, loin de leur domaine, et parfois trop jeunes (29 ans !) à la tête de différents départements. Ceci ne va certainement pas donner du nouveau souffle et de l’énergie aux techniciens (directeurs généraux et directeurs et autres) de ces départements pour donner le maximum…
Mais on apprécie quand même le fait d’avoir écarter le pseudo-parti UPL. Je pense que c’est le KO pour cette organisation mafieuse. Pour cela on félicite vraiment SEBSI…

Que le tout puissant aide et protège notre pays…

Kalimat Hak  (Tunisia)  |Dimanche 21 Août 2016 à 00h 32m |           
D’abord souhaitons la réussite de cette nouvelle équipe pour la réussite de la Tunisie.
Bien qu’en voyant les CV et les expériences des uns et des autres, on ne peut être trop optimiste…
Dire un gouvernement politique, ce n’est pas mettre des personnes très passables et sans expériences, loin de leur domaine, et parfois trop jeunes (29 ans !) à la tête de différents départements. Ceci ne va certainement pas donner du nouveau souffle et de l’énergie aux techniciens (directeurs généraux et directeurs et autres) de ces départements pour donner le maximum…
Mais on apprécie quand même le fait d’avoir écarter le pseudo-parti UP. Je pense que c’est le KO pour cette organisation mafieuse. Pour cela on félicite vraiment SEBSI…

Que le tout puissant aide et protège notre pays…

Matouchi  (Tunisia)  |Dimanche 21 Août 2016 à 00h 07m |           
عبيد البريكي.....في عهد بنعلي دخل بنتو لكلية الطب وهي ما توصلش لمدرسة الصحة....بالاستحبابات و التكمبين و توة ولى وزير مؤتمن غلى الوظيفة والحوكمة
نندبهم عليك ياشعب ....الله يزلزل بكم الأرض و يريح الارش منكم

Chebbonatome  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 23h 13m |           
الجهة الوحيدة التي لم تتحصل على مقعد في الحكومة هي الشعب

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 21h 53m |           
على كل حال عدينا صيف كله نقاش جدي ، ..............................

Carl Pablo  (Canada)  |Samedi 20 Août 2016 à 21h 52m |           
الهاشمي الحامدي قريب ينقرو الدم قالولو ناجح وليت وزير كي مشى يثبت يلقاه الهاشمي الحميدي و زيد كاتب دولة

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 21h 52m |           
على كل حال عدينا سيف كله نقاش جدي ، و فدلكة ، المسؤول الكبير عبث كما أراد ... لم نكن و لا يمكن أن ننتظر شيء آخر غير هذا ، وهو طبيعي جدا لطبيعة العملية الانقلابية على الدستور ... منذ إنتخابات 2014 أضعنا أكثر من 10 الشهر في مبادرات الرئيس و حرب الشقوق لنداء تونس... ربما المبادرة القادمة تحوير دستوري ليكون لرئيس الدولة نائب ، أو لتحويل الدستور لرئاسي ... أو لحرب شقوق بين التشكيلة نفسها ، لست أدري .. المهم أن نبقى حذرين ، كذلك المجتمع المدني ، وين
الشفافية ؟ مانيش مسامح، غاز الشيست ، ال أ ج م ، صحة المواطن ، الحرب على الفساد .. التونسي سيبقى يقول كلمته ...

سقط حائط الخوف و بدون رجعة .
قتل الأمل غير ممكن ،
بن علي كان حربا على المجتمع ،
بن علي هرب.

Jojo Jojo  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 21h 29m | Par           
منيش قادر افهم لماذا افشل ناس يقع تعيينهم!!!! تفسير و احتمال وارد انو الباجي يحب ينتقم من التوانسة الّي اسرو جدو و يبيع البلاد للطلاينه!!!!

Kamelwww  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 59m |           
أتمنى أن أكون مخطئا، إنما ألمح خلف هذه التعيينات ملامح المسؤول الكبير ولمساته السحرية من وراء البحار.
نحن في حالة شح كبير للمياه، وبالطيب أصبح وزير المياه، فلا تستغربوا إن أخذكم إلى البحر وأعادكم عطاشى، فهو إختصاصي في هذا المجال... أما عن البقية، فحدث ولا حرج.
رغم كل هذا، وإيمانا مني بالديموقراطية، أتمنى النجاح لهذه التشكيلة، وأتطلع أن تشتغل من أجل إنقاذ البلاد وترميم الإقتصاد المنهك.

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 45m |           
@ BenMoussa (Tunisia)
سامحني ما عرفتش نحسب ... نسيت الثلاث الأوائل

Jojo Jojo  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 29m | Par           
حسب السيرة الذاتية لاعضاء الحكومة الجديد اغلبهم على علاقة بالبنك الدولي او النظام الامريكي و هذا يشتم منه راءحة الخيانة

Jojo Jojo  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 24m | Par           
هذه التركيبة هي نداء الى شرفاء البلد للتحرك في الشارع و تصحيح الثورة و اقصاء كل الخونة المجتمعين في هذه الحكومة. رءيس الحكومة هو حافظ السبسي و الشاهد هو فقط ماسك، ضحك عليك الكركوز يا شعب!!! الشارع سيكون المحكمة للخونة امثال الباجي،

BenMoussa  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 17m |           
ـ 26 وزيرا 14 كاتب دولة النتيجة يوسف والاربعين ....ـ

Chebbonatome  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 20h 00m |           

المحاصصة الحزبيّة أعطت اكثر من نصف المناصب الحكوميّة للمسؤول الكبير
و وزعت بقية المناصب على كل ما أنتجت تونس من احزاب

Tounsi68  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 19h 56m | Par           
حكومة كارثة وطنية لا حول ولا قوة إلا بالله

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 19h 13m |           
@ Hassine Hamza (Tunisia)
عندو برشة أفكار فيما يخص إصلاح المنظومات العمومية ، باش ينظفهم من الخدامة ، ما يخلي كان إلي يكركر ...

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 19h 07m |           
اسمعوا يا لولاد ، يطلعش وزير الشؤون الدينية مندس من جبهة النصرة .. الله يستر جمعية شمس ... و الله خايف عليها برشى ...

أعتقد إن يحدث لها سوء ، الحكومة سوف تنفجر ...

SOMBOL  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 19h 05m |           
وزير الشباب والرياضة موش شكري التارزي ؟؟؟

Hassine Hamza  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 19h 00m |           
عبيد البريكي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة
عبيد البريكي الذي اتهم النهضة بكل الموبقات بما فيها اﻹرهاب
واتهم أغلب المواطنين الذين لم ينتخبوا الأحزاب اليسارية بالغباء
لا أنتظر منه ، نظرا لفكره اﻹقصائي ، أن يخدم لمصلحة جميع التونسيين من يسارهم إلى يمينهم

وأتمنى أن أكون مخطئا في تقديراتي

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 59m |           
@Amis2012 (Tunisia)
طاول بالك ، يرحم والديك .. الباهي مازال القدام ...

Oceanus  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 57m |           
Voici les nouveaux voleurs et cette fois ci ils sont plus nombreux et ils ont plus d appetit c est des banquosaures .entre eux et la caisse de la monnaie mondiale on va manger les feuilles d arbres et boire dans les oueds.

3azizou  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 57m |           
تمخض الشاهد ف . . . . .

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 54m |           
@ Sonia Ben Salem (Tunisia)
اصبر شوية ، ما تبداش تكشف ملتوى، طول بالك ، غدوة أحد !!!!
و عفوا عن هذا المرور

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 51m |           
في الأخير عندنا 30 ذكر و شبعة بنات المحصل 37 ، عاطل عن العمل .. إنشاء الله يلقاو خديمة !!!

Sonia Ben Salem  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 50m | Par           
عبيد البريكي النقابي السابق في عهد بن علي و الفاهم يفهم ويفهم تولى وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة؟؟؟؟؟؟؟؟و نعم الغطاء على أصدقاء الماضي الصالحين

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 45m |           
23 وزير و 14 كاتب دولة ! ميش قالوا ما أكثرش من 19 وزير و 4 أو 5 كتاب دولة .. فلوسك فين ماشية يا تونس ؟
طبيعي حكومة ترضيات ، تحبلو باش يرضي ، المنخنقة و ما أكل السبع ، و إبن السبيل ، و السائل ، و المؤلفة قلوبهم ...
غريب أمر النداء و النهضة لكن لا غرابة . و هذا يسمى حكومة وحدة وطنية ، حكومة مأخة خاطر ....

Amis2012  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 45m | Par           
حكومة الهانة و رقاد الجبانة

TheMirror  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 40m |           
Bonjour populace, c’est moi, votre Nouveau Ministre

Chère populace, je suis un ministre du Gouvernement de l’Union Nationale. Je vous l’avoue, rien qu’avec son qualificatif d’Union Nationale, ce Gouvernement me fait déjà rigoler, mais, qu’importe, l’essentiel est là, puisque j’y suis.
Depuis la révolution, les ministres se succèdent et ne changent rien, alors, pourquoi voulez-vous qu’il en soit autrement avec moi ? D’ailleurs, pour lever toute équivoque quant à ma mission de ministre, je précise tout de suite ma vocation et mon agenda :
• Vocation : ma vocation, c’est être corrompu. En effet, dans une Tunisie, où la Corruption est la règle, et la Loi est l’exception, je dois servir la corruption, et me servir de la corruption, pour rester en harmonie avec la réalité du pays. Si je chercherais à jouer le « Monsieur propre », on me sifflera immédiatement hors-jeu,
• Agenda : mon agenda comporte deux, et uniquement deux points ; d’abord, renvoyer l’ascendeur à ceux qui m’ont nommé, en facilitant leurs intérêts, et puis, servir mes propres intérêts.
Alors, populace, vous voyez bien que vous ne faites pas partie de mon agenda, ni de mes préoccupations, et encore moins de mes soucis. Merci tout de même pour votre compréhension, et je pense que vous devriez à votre tour me remercier pour ma franchise. Certes je n’aurai rien à vous donné, mais, attention populace, moi, c’est comme Brejnev : « tout ce qui est à nous est à nous, tout ce qui est à vous est négociable ». Pour la gentillesse, ce sera
une autre fois.

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 35m |           
ثم وزير الشؤون الدينية طيروه.. أعتقد أنهم اكتشفوا أنه مندس من حزب التحرير ؟

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 33m |           
ثم إياد الدهماني وجدوا له منصب وزير بدون إختصاص .. و أعتقد أن اختصاصه أنه دون إختصاص ...

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 18h 28m |           
اشبيه إستعجل ؟
حتى نكون ايجابيين :
مولود ننتظر منه الوفاء لأهداف الثورة ،
إنشاء الله ما سبني حد على هذا الكلام . و ها هو سمير بالطيب يحييكم من فوق كرسي الحكم . و خاصة يحيي أحبأه على الموقع وهم كثيرين ...

Kamelnet  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 15h 28m | Par           
خليوها للعيد باش حكومة الشاهد يذبحولها الاف الاكباش تبركا به كيف ما صار في منوبة:-):-):-):-)!!!!!!

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 14h 46m |           
Cartaginois2011 (Tunisia)
probablement le 1er octobre 2016, si tout ira bien.

Cartaginois2011  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 14h 15m | Par           
En examinant la liste des personnes consultées par le chef de gouvernement proposé et les orientations annoncées,ce gouvernement n'aura pas probablement la chance de voir le jour.

Carl Pablo  (Canada)  |Samedi 20 Août 2016 à 14h 10m |           
الشعب يوكل في الضلف و انتوما عاملينو كواترو؟ الكلو مالمعارضة

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 14h 06m |           
"من المرجح تأجيل الاعلان عن حكومة الشاهد"


هوى خاف لا إنقلولوا، راجع الورقة... يا سيدي خوذ وقتك حتى بعد دخول المدرسة ، بعد 20 سبتمبر ... ما تزربش روحك ، الصيف ما زال طويل و الناس مازالوا في عطلة .

ربي يخلص وحلك، و ما تنساش تنفخ برشة كيف ما تقولك القابلة (و هنا القابلة هي البجبوج )، رد بالك يا خويا ....

Khemais  (Switzerland)  |Samedi 20 Août 2016 à 13h 43m |           
اللهم إخفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين من كيد الكائدين و مكر الماكرين و حسد الحاسدين

..ارحمـــــــــــــــــــــوا تونس فالكراســـــــــــــــــــــي لن تدوم لأحد...لا نريد أوصياء علينا ولا

ديكتاتورية جديدة فالشعب لا يريد من يحكمه أو يتحكم فيه بل من يـــــخــــدمــــــــــــــــــــــه بصدق

واخلاص و وطنية ..هذه هي المفاهيم و القيم في البلدان الديمقراطية...... من فشل يرجع إلى الشعب ....

خذوا المنــــــــــاصب والمكـــــــــــــاسب.... لكن خلّولي الوطن. يا وطن وأنتا حبيبي.. وأنتا عزّي

وتاج رأسي.. أنت يا فخر المواطن والمناضل والسياسي.. أنت أجمل وأنت أغلى وأنت أعظم من

الكراسي. يشهد الله والزمن.. أنا حلمي كلمة واحدة.. أن يظل عندي وطن"

تحيـــــــــــا تونسنـــــــــــا الحبيــــــــــــــــبة

اللهم إخفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين من كيد الكائدين و مكر الماكرين و حسد الحاسدين

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 13h 24m |           
تصحيح

شخصيا الحكومة القادمة سوف أترقبها على ثلاث تحديات ،

- التحدي البيئي ، في جانب نظافة المدن و القرى ،
- التحدي على مستوى الصحة العمومية (مستشفيات ، أدوية ....)، ثم على مستوى الهواء في مدن الحوض المنجمي ، و قابس ، نتيجة معمل الكيمياء ، و التلوث في الشواطىء ، (شيء طبيعي وبديهي و دون نسيان ملف الماء الصالح للشراب - الماء و الهواء من الصحة العمومية بتلازم-).
- كيفية تعملها مع ملف العدالة الانتقالية /المصالحة الوطنية ، و تهيئة المناخ للاستثمار.

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 12h 16m |           
شخصيا الحكومة القادمة سوف أترقبها على ثلاث تحديات ،
- التحدي البيئي ، في جانب نظافة المدن و القرى ،
- التحدي على مستوى الصحة العمومية (مستشفيات ، أدوية ....)، ثم على مستوى الهواء في مدن الحوض المنجمي ، و قابس ، نتيجة معمل الكيمياء ، و التلوث في الشواطء ،
- كيفيت تعملها ما ملف العدالة الانتقالية /المصالحة الوطنية ، و تهيئة المناخ للاستثمار.

BenMoussa  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 12h 14m |           
المعارضة تتكون دائما من الاحزاب والاشخاص الذين ليس لهم صدى يذكر لدى الشعب والذي لم يقتنع في عمومه ببرامجهم وافكارهم
وهم مخيرون في كل ديمقراطيات العالم بين مساندة راي الاغلبية والتفاعل معه بايجابية او التموقع خارجه وانتقاد ما يتعارض مع برامجهم وافكارهم ومساندة ما يتماشى معها
اما المعارضة في تونس فتريد ان تفرض رايها على الجميع وان تحكم البلاد ولا تعترف بنتائج الانتخابات ولا تقيم لها وزنا

Mandhouj  (France)  |Samedi 20 Août 2016 à 11h 49m |           
زعم باش نقولوا الحمد الله على الخلاص ، أو إعادة دراسة الورقة ؟

TheMirror  (Tunisia)  |Samedi 20 Août 2016 à 11h 46m |           
المحصول الحاصل

كفى ضحكا على هذا الشعب البائس، فحكومة الشاهد ليست في حاجة إلى إجراءات و تراتيب قانونية لكسب الثقة إذ يكفيها موافقة دواب النهضة في البرلمان و مافيا النداء في البرلمان لنيل الثقة و هذا من المحصول الحاصل و طُزْ في الباقي من دستور و معارضة و شعب
السؤال الحقيقي هو ماذا بعد فشل حكومة الشاهد و هذا أيضا من المحصول الحاصل