وزارة الفلاحة توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الاسلامية للامن الغذائي في خطوة لتعزيز الامن الغذائي




أعلنت وزارة الفلاحة انها وقعت مع المنظمة الاسلامية للامن الغذائي، مذكرة تفاهم لتعزيز الامن الغذائي، وذلك على هامش الاجتماع الأول للنهوض بزيت الزيتون في الدول أعضاء منظمة التعاون الاسلامي المنعقد يومي 23 و24 جوان 2022 بتونس .


وافتتح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، محمود الياس حمزة، والمدير العام للمنظّمة الإسلامية للأمن الغذائي، يارلان بيدولات، الخميس، أشغال الاجتماع الاول حول زيت الزيتون الذي ينتظم في إطار عمل المنظّمة على دعم وتوسيع المبادلات التجارية للمنتجات الفلاحية في أسواق العالم الإسلامي.

واكد حمزة أنّ التطور الهام الذي يشهده قطاع زيت الزيتون بالبلدان الإسلامية على مستوى الترويج خلال الخماسية 2015 – 2020 وتطور الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون ببعض البلدان على غرار مصر والجزائر وتركيا يحتّم ضبط خطة وبرنامج عمل.


وبين ان هذه الخطة يجب ان تهدف الى تعزيز التبادل التجاري بين الدول الإسلامية المنتجة والمصدرة والمستهلكة لزيت الزيتون وهو ما تسعى إليه، حاليا، منظمة التعاون الإسلامي من خلال دعمها للنهوض بقطاع زيتون الزيت بالتعاون مع "الأكساد "والمجلس الدولي للزيت.
..



وتابع أنّ تونس تعمل على التّقليص من التّذبذب الكبير في الإنتاج والتشجيع على الشراكة بهدف توحيد الجهود داخليا وخارجيا لتحسين القدرة التفاوضية ودعم أفضل لتموقع زيت الزيتون في الأسواق العالمية ولمزيد دفع التجديد والرفع من القيمة المضافة.

ولاحظ ان المصالح المختصّة بوزارة الفلاحة تعمل، في الوقت الراهن، على تكثيف التّنسيق مع كافة الأطراف الفاعلة في المنظومة داخليا وعلى مستوى الدول المنتجة والمستهلكة لزيت الزيتون بهدف تعزيز تموقعه على المستوى العالمي.

واكد بيدولات أنّ الاجتماع يمثّل فضاء للخبراء من الدول المنتجة والمصدّرة والمستهلكة لزيت الزيتون لتبادل الخبرات وتوحيد أنشطتما ودخول أسواق جديدة داخل منظمة التعاون الإسلامي.

ودعا الى تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين البلدان الإسلامية في ميدان طرق إنتاج وتحويل وترويج زيتون الزيت من خلال العمل على تحسين الإنتاج والإنتاجية وتثمين الجودة وطرق الترويج.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 248712