يحاولون إخصاء الفكر

<img src=http://www.babnet.net/images/5/triofacebook.jpg width=100 align=left border=0>


قديما كان الملوك يخصون العبيد خوفا على عفاف نسائهم ومحضياتهم وكأن الخصي هو الحلّ الأمثل للحفاظ عل الشّرف.. في مصر والسودان يختنون البنات وكأنّ بتر جزء من البظر كفيل بصون العرض لا التربية السّليمة للبنت.. ولكن أخطر عمليات الإخصاء والبتر هي تلك التي اتسمت بها الإنسانية منذ القدم.. منذ أن بدأ الإنسان محاولاته الأولى في الاجتهاد والتفكير والتغريد خارج السّرب والبحث عن سبل لتسليط الضوء على ظاهرة ما ومحاولة الإصلاح.. هذه العمليات هي إخصاء الفكر..
قد يقول البعض وما دخلنا في هذا فنحن في بلد الإسلام المعتدل.. أكثر البلدان العربية تفتّحا على الغرب وقبولا للآخر حتى أن بعض المشارقة اتهمه بالبلد المتحرر زيادة عن اللزوم واستنكر انتسابه للإسلام رغم عراقته وتمثيله منارة إسلامية في فترات كثيرة ورسم نموذجا للتزاوج بين الدين والعلمانية.. اليوم المتجول في موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك يدرك أن الأمر لم يعد كذلك على الأقل على مستوى بعض العقليات بل تجاوز مجموعات صغيرة من الشباب الذي أساء اختيار المؤطر المناسب له في ظل فراغ ديني كبير.. شباب يعاني من التعصب ويحترف مصادرة آراء الآخرين ويستعمل عبارات سريعة التسويق والتّأثير من تلك المستعملة في الدّعاية والحملات الانتخابية.. ليستدرجوا أكبر عدد ممكن من المنخرطين ويبثّوا سمومهم وأفكارهم السّلفية التي ترتدي عباءة الدّين التي طالما تستّر بها كل من يريد الحجر على عقول الآخرين في كل زمان ومكان .. كل من آنس العيش في الظلام وأراده للآخرين.. ولا أسهل من تلفيق تلك التّهمة الجاهزة التي تلفّق لكل من تسوّل له نفسه الاقتراب من الدّين بوصفه مادّة سريعة الاشتعال.. ألا وهي الكفر.. فلانة صوّرت فلم أساءت فيه للمحجّبة.. فهي كافرة وتحثّ على الكفر.. فلانة ألّفت كتابا عن المرأة والإسلام.. كافرة وتحثّ على الكفر.. فلان كتب مقال انتقد فيه تصرفات بعض المسلمين وليس الإسلام في جوهره.. كافر ويحث على الكفر.. هؤلاء الذين أصبحوا يرون الآخر مرتدا يستحق اللّعنة وسيلا من الشتائم أو الموت أحيانا نسوا قول الله تعالى " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" وقول الشافعي " رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب" كل الذين بصدد التّعرض لإرهاب فكري هم في النهاية بشر فكروا واجتهدوا وعبّروا عن رؤيتهم الخاصة لبعض الأمور التي من الممكن مناقشتها نقاشا حضاريا يعتمد الحجة والاحترام أساسا له و"من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد"..
وأكاد أجزم أن هؤلاء الذين يستنكرون على الآخرين حقهم في إعمال العقل والإبداع ويقفون لهم بالمرصاد ويهاجمونهم وقد يهدّدون أمنهم.. هم في الحقيقة لم يكلّفوا أنفسهم عناء الاطلاع على أفكار من تجنوا عليهم نفس الشيء الذي حصل مع الأديب نجيب محفوظ عندما اتّهم بالكفر إثر تأليفه "أولاد حارتنا" حيث تعرض لمحاولة اغتيال على يد أحدهم والذي صرّح انه لم يقرأ له من قبل ولكن "هم" أخبروه أنه كافر يبث سمومه بين أفراد المجتمع.. وحتى وإن اطلعوا على أعمال الفنانين والكتّاب المتهمين بالإساءة للإسلام فالأكيد أنهم لم يقرؤوا بين السطور ولم يبلغوا النهاية.. ولما يتعبون أنفسهم ويوجد من يقدم لهم آراء مسبقة جاهزة مغلّفة بحبّ الله عزّ وجلّ والرّسول عليه الصّلاة والسّلام والوطن وهؤلاء أبعد ما يكون عن حب الله وعن أخلاق الرسول الكريم الذي خاطبه الله تعالى قائلا " فبما رحمة الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر"....." وأبعد ما يكون عن حب الوطن فمن يحبّ وطنه لا يرضى أبدا أن يتحوّل إلى مقاطعة أفغانية.. لا يرضى أن يجعله يدخل في متاهات لا فائدة منها وإغفال مشاكله الحقيقية.. لا يرضى تشويشه ودفعه نحو مثل هذه الأمور على حساب التّنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية..

مديحة بن محمود








Comments


78 de 78 commentaires pour l'article 31535

Baldaquino  (Tunisia)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 15:49           
à cheikh observo
non la laïcité en tunisie ne sera pas celle d'une laïcité à la française, en france c'est une religion et nous on ne permettra pas cela en tunisie, à la américaine! peut être! elle est plus raisonnable à mon avis, le truc c'est que par effet de la colonisation, géographie et tout il y a des tunisiens laïque qui se ressource de la pensée laïque française et c'est la le problème car c'est eux qui font préjudice à tout le camp de la laïcité, de
même que des religieux se ressource de fanatisme et font préjudice à leurs frères modérés "wasatiin".
les plus dangereux des deux extrémistes c'est celui religieux qu'on sait tous ce qui est capable de faire par contre celui laïque est bien trop sage en comparaison. car ces laïque à la française ont du apprendre aussi les règles de jeu dans une démocratie ce qui n'était pas permet aux extrémistes religieux dont la connaissance n'englobe guère la démocratie. il me semble alors tout à fait logique de les réprimander.

l'autre problème c'est que bon nombre de musulman ne conçoivent pas le fait politique sans religion, la cause est que nous les musulmans on a hérité un islam politique mais qui de nos jours doit se conformer à un nouveau concept de la politique, un concept moderne dont la démocratie et la liberté sont ses composantes fondamentales.

finalement, notre laïcité doit être le fruit de la tolérance religieuse, une tolérance qui englobe le droit de ne pas croire, si on s'obstine à mettre en premier rang de son identité sa religion ou son athéisme c'est encourager les dérives prosélytes complexées et le libertinage aveugle.

Observo  (Canada)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 14:43           
@ baldaquino

permettez moi de vous corriger une information: le systeme capitaliste n'a pas ete rejete car il ressemble beaucoup au systeme economique islamique. la liberte du capital est garantie dans les deux. la seule particularite du systeme economique islamique c'est qu'il met des regles morales pour eviter certaines derives.

vous avez formule votre idee comme si on a fait un effort pour accepter le capitalisme au meme degre ou a fait un effort pour abolir la polygamie.

le capitalisme n'est prescrit nulle part dans les textes sacres (quran-sunna) que ca soit pour ou contre. le ribaa (usure) l'est par contre. donc la marge d'ijtihad (jurisprudence) est enorme quant au capitalisme comparee au ribaa.

pour la laicite, je ne pense pas qu'a cause de l'emergence du capitalisme, on sera plus proches de la laicite. un contre exemple me vient a l'esprit: l'arabie saoudite. liberale et capitaliste au fond, 0.00001% de probabilite qu'elle devienne un jour laique. ce sont deux choses differentes. le capitalisme ne touche pas au fond de la religion comme la laicite le fait!

la religion et ses dogmes sera inconciliable avec toute autre ideologie si on reduit la religion a ses "dogmes" au meme titre qu'on reduit la laicite et les libertes a l'esprit de combat contre la religion ce qui parait etre malheureusement le cas ces jours-ci.

au meme titre qu'on ne peut tolerer un mufti de consciences qui distribue les tickets d'enfer et de paradis, il faut avoir le courage aussi de denoncer un autre courant de laicards qui veulent "devoiler" les femmes qui ont choisi le voile au nom de la laicite.

vous voyez toujours le mal d'un seul cote (islam politique) et vous oubliez l'autre cote (extremisme laique) et c'est ca votre probleme. il est temps d'admettre que l'extremisme laique existe en tunisie et qu'il est bel et bien actif sauf que aucun n'a eu le courage de l'affronter publiquement comme on le fait avec l'extremisme religieux.

[le fait de nier l'existence d'un probleme peut etre un echec pour resoudre d'autres problemes.]

Mel le5er!  (France)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 13:08           
Malheureusement chez nous on vire vite au combat plus qu'au débat ... et on joue à "j'ai plus raison que toi" plus que d'accepter et respecter les les avis des autres.
c'est ça le vrai malheur des pays dits du tiers monde ou il n'y pas que les économies qui sont tiers mondialiste ...les cerveaux aussi !!!


Baldaquino  (Tunisia)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 11:58           
La vérité c'est que les anti-laicité reprochent à la laïcité le fait de provenir d’ailleurs, d’une terre qui n’est pas la leur, d’une société qui n’est pas musulmane, c’est qque chose d’étrange donc à rejeter. mais à voir les sociétés musulmanes d’aujourd’hui on se rend compte qu’elles ont dans la majorité accepté le capitalisme (pourtant étranger lui aussi) comme système économique alors que le capitalisme était l’un des facteurs qui ont fait
vacillé la société occidentale vers la laïcité. à ce point c’est important de préciser que les sociétés capitalistes sont toutes régies par une forme plus ou moins prononcée de laïcité en plus l'individualisme qui caractérise ces sociétés est incompatible avec tout discours religieux.
finalement, on se demande alors si les efforts de ceux qui veulent contenir la laïcité hors de nos contrés peuvent réussir alors qu’on a déjà à travers le capitalisme créé les conditions propices pour que la pensée laïque puisse germer ?

il faut que les tunisiens comprennent que la laïcité n'est pas là pour détruire la religion mais seulement pour empêcher que celle ci pèse sur le fait politique.
la religion par ses dogmes est inconciliables avec tout autre idéologie et exporter la religion vers la sphère du politique c'est faire de cette dernière un cheval de troie proprement dit pour mettre au banc la liberté, un concept de base pour toute démocratie mais que la pensée islamique craint énormément (il faut tout de même admettre que gouverner par la religion ça coute pas cher, c’est le peuple qui paie par ses donations, il est plus
docile, il se soumit plus facilement et accepte volontierement sa vie misérable croyant à l’au delà).

donc non à un islam politique, oui à une laïcité qui protège la liberté.

Nabil  (Australia)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 01:12 | par             
Miss Tunisia

Observo  (Canada)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 00:38           
@ tounsi (tunisia)
"هذا رأيك..ما نشاهده في الواقع...في الحياة العامة...في الشارع يدل على نجاح الفكر التحديثي...لا نرا نساءا أو رجال تجلد
في الشوارع و لسنا مستعدين لنرى ذلك...و بامكانك الخروج الى الشارع و طرح السؤال على الناس...لا نرا أناسا يتناقشون خول حق المرأة في العمل و التعليم و السيارة...الفكر التحديثي لا يدعو ولم يدعو يوما الى الغاء الاسلام لكنه يدعو الى مجتمع عقلاني انساني "

علام إذن العرائض و جمع التواقيع و رفع القضايا و كل هذه الجعجعة إذا كانت الأمور على ما يرام؟ إذا كنت متفائل، غيرك ممن يشاطرونك الرأي ليسوا كذلك. إقرأ التعليق الذي سبق تعليقك. طبعا مفهومك السليم للحداثة لا يستبطن إستئصال الدين. صدقني البعض منهم ينشد ذلك ليل نهار و يريد كل تونس في جيبه. أنت معي بأننا لسنا في حرب الأخيار (العلمانيين) ضد الأشرار (الإسلاميين) وكما يقول مثلنا كل واحد شيطانه في جيبه. على هذا الأساس يجب أن تسلّم لواقع الحال الذي يقول بأن
هناك متطرفين علمانيين يريدون إستئصال الدين في تونس. هم موجودون و يعيشون بيننا و كونك لا تراهم لا يعني أنهم غير موجودين. يجب أن تسلم بهذا كما أنني أسلم تماما بوجود متطرفين إسلاميين.

عفوا أنا أحسن القراءة و لكن يبدو أنك تتسرع في الإجابة قبل فهم كلامي. سألتك بوضوح أين إتهمهم بالإسم و بطريقة مباشرة لا تقبل التأويل بأنهم بيادق بيد الماسونية؟ أين؟ لم تجب على السؤال.


Tounsi  (Tunisia)  |Mardi 21 Decembre 2010 à 00:10           
@observo
فهمت الان...بالعربي الفلاقي لديك يعض المشاكل في القراءة

بالعربي الفلاقي براس أمك وين إتهم سوسن معالج و ألفة ""يوسف بالتآمر مع الماسونية الصهيونية ضد الدين؟

محاولة رقم 2 :
سألتني سؤال بسيط و بديهي كما تقول : هل من حقنا أن نتكلم في مجلة الأحوال الشخصية و نناقش قاسم أمين و
الطاهر حداد في أفكارهم من حيث المبدأ

أجبتك أن هذا حق أي شخص ...لكن ليس لأي أحد الحق بالتهامهم بالباطل و اتهام من يشاطرونهم أفكارهم بأنهم متاميرين صهيونيين بيادق بيد الغرب الماسوني في مؤامرته ضد الاسلام...و عائلاتهم لديها الحق في اللجوء الى القضاء ضد هذا الشخص في هذه الحالة لو أرادو ذلك و القانون معهم...وهذا تقريبا كل ما تدور حوله هذه الاغنية
المسألة أخلاقية أولا و قانونية ثانيا

"إلعبوا غيرها

..من يجب أن يلعب غيرها هم الذين يتحدثون الان باسم حرية التعبير و هم من يصيبهم الذعر والفزع من كل فكرة مخالفة و يقيمون الدنيا على كل رأي خرج عن السائد
و لعلمك انا اعتبر هذا الشاب ضحية و لست مع أن يقع الزج به في السجن...لكني ضد المجرمين الذين يريدون ايهامه بانه بطل

" النصف الثاني بالنسبة لي ماهو نتيجة لفشل سياسة التحديث"

هذا رأيك..ما نشاهده في الواقع...في الحياة العامة...في الشارع يدل على نجاح الفكر التحديثي...لا نرا نساءا أو رجال تجلد
في الشوارع و لسنا مستعدين لنرى ذلك...و بامكانك الخروج الى الشارع و طرح السؤال على الناس...لا نرا أناسا يتناقشون خول حق المرأة في العمل و التعليم و السيارة...الفكر التحديثي لا يدعو ولم يدعو يوما الى الغاء الاسلام لكنه يدعو الى مجتمع عقلاني انساني

"طبعا هم أحرار في قول ما يشاؤون المهم أن لا يمنعني أحد لأرد عليهم أو أن يلقى بي في غياهب السجون."

لا هذه ليست حرية هذا يسمى نداء الى الكراهية و هو غير مقبول أخلاقيا في أي دولة متحضرة...أن تقبل الكراهية باسم حرية التعبير يعني أنك يجب أن تقبل الكراهية المضادة باسم نفس الحرية...مما يعني صدام و عنف داخل المجتمع
لم أكن أتوقع أن تذهب الى جعل وصف المسلين بالارهابيين كحرية تعبير لتجعلني أتقبل العنف الذي تحتويه هذه الاغنية

"و سترى أن نصفها ما هو إلا سرد لوقائع تاريخية يمكن لأي شخص أن يطلع عليها."
نعم فالنغلق جامعات التاريخ و العلوم السياسية و النسمع بسيكو م
العَلم و حركة التحرير و الوطنية رموز المؤامرة الصهيونية وتحيا الدولة العثمانية وشكشوكة ابعد لتمصخ حوايجك و غلي التاريخ مع الجغرافيا في الماء تخرجلك منو الماسونية و الى الامام يا تونس

Newmika  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 23:53           
Je suis a 100% d'accord avec madiha, la plupart du temps je suis choqué qd je lis les commentaires des tunisiens sur facebook ou autre, c que des insultes , takfir, des façons integristes qui me font la chair de poule, parfois g tellement envie de voir les personnes qui ecrivent ces trucs, devant moi face a face, je veux voir comment ils sont, c koi leurs visages, je suis trés curieux .. en fait ils me font peur, et le fait de penser que ces
memes personnes integristes , salafistes sont mes cousins ou mes amis ou mes citoyens me rend trés inquet pour mon pays! j'aime trop la tunisie, et je peux pas accepter que ces dangereux criminels poussent notre pays vers le salafisme pour etre un nouveau afghanistan, je veux pas!!! help, sos aidez notre pays, ce qui est sur c'est que de ma part je ne baisserai jamais les bras pour que notre pays reste un oasis de tolerance et de moderation ,
mais les forces obsurantistes sont devenues nombreueses, je peux pas lutter tout seul!! mais pour toujours quand meme je dis vive la tunisie modérée mediterannéne emanicipée ....

Observo  (Canada)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 23:38           
@ baldaquino

pour mieux commercialiser la laicite en tunisie, il vaut mieux voir qui est entrain de la commercialiser. parfois la marchandise est de bonne qualite mais le marchand ne sait pas comment la presenter. de bonne foie, de mauvaise foie, ca depend de la personne.

dans une societe ouverte et tolerante (selon ses principes) rien n'est tabou meme si les debats semblent etre a l'encontre de cette ouverture et de cette tolerance. ce que je vois ces jours-ci c'est qu'il y a des gens qui veulent instaurer des tabous tout comme ceux aux quels vous attribuez la regession du monde arabo-musulman.

lorsqu'une societe fait un pas vers la tolerance et l'ouverture (selon ses principes), on ne peut craindre qu'elle fasse marche arriere. d'ailleurs c'est un pas irreversible. ce que je vois c'est que ceux ou celles qui ont monopolise ces principes sont les premiers a les massacrer. tu sais bien que certains animaux sauvages mangent leurs enfants par peur que les autres vont les manger!

au meme degre ou vous demander aux autres de nettoyer leur cerveau des theories de complot, il faut commencer par la votre et surtout cette histoire de "cheval de troie". je peux facilement l'inverser et dire que ces laicards se cachent derriere la liberte d'expression pour asphyxer la majorite dans ses croyances. vous voyez, c'est facile la theorie des complots

les deux mots de calife ou de charia semblent etre un cauchemar pour certains. des qu'ils sont cites, ca fait sauter a l'esprit les stereotypes: polygamie, violence contre la femme, chatiments corporels. a ce stade de debat, il est temps de sortir des ces sterotypes pour le bienfait du debat. reduire la charia a ces stereotypes pour moi est synonyme de reduire la femme a un organe de reproduction. le clan des laicards semblent reduire la charia
a ces stereotypes avant tout autre personne.

[j'ai vu dans un autre commentaire que vous ecoutez yanni. c'est la premiere fois que nous sommes d'accord sur une chose]

Mouna tounsia  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 22:37           
و أنا أقول: "المتجول في يوميات التونسي و خصوصا في الإعلام الموجه له، يجد "شخصيات" تحاول تسويق و تسريب افكار مثيرة للفتنة...و كل الآخرين "سلفيون" (رغم انه إذا علموا معنى الكلمة لغة و اصطلاحا لتوقف اكثرهم عن استعمالها كشتيمة)، "متحجرون"، "رجعيون"،لا يريدون إعمال العقل...يستحقون السب و اخصاء افكارهم..هم حماة التطور و الحضارة و كل سواهم يجب اقصاؤهم...إذن السؤال: من يحاول اخصاء فكر من؟
مع كامل احتراماتي لكاتبة هذا المقال،إلا انني لا ارى انك تعترفين للآخر بالمبدأ الذي أقمت عليه مقالك..

Amel  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 22:04           
Bravo madame ben mahmoud

Observo  (Canada)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 21:58           
"accusez ces gens d'être des maçonniques sionistes et les symboles d'un complot contre la religion ainsi que les gens qui partagent leurs idées cela devient une incitation a la haine, et les familles de ces gens sont en droits de vous attaquer en justice"

بالعربي الفلاقي براس أمك وين إتهم سوسن معالج و ألفة يوسف بالتآمر مع الماسونية الصهيونية ضد الدين؟ كل ما قلته حضرتك هو مبني على تأويل شخصي للفيديو و التي يمكن تأويلها بألف طريقة. مثلما لديهم هم الحق بأن يتهموه بأنه يتآمر على "قيم الحداثة" من حقه هو أن يعكس المرآة و يتهمم بالتآمر لمحو الدين من حياة الناس. ألا تعلم بأن حرية التعبير تسير في إتجاهين.

"les paroles de la chanson de ce rappeur que vous voulez éviter c'est bien là le problème et non son droit a éxprimer un avis"

ما عليك إلا أن ترد عليه بأغنية مثلها لا أن تزج به في السجن أو تهدده بذلك. ترى لو كنت مكانه و أنتجت أغنية تمدح فيها العلمانية ثم حصل لك ما حصل لمحمد ألم يكن هؤلاء العجائز يدافعون عنك و يشتكون و يبكون من محاولات الأصولية الإسلامية إخراس حرية التعبير. لنكن صريحين مع أنفسنا و كفانا لف و دوران و بالله عليك إنسى التهديدات الشخصية و إلعبوا غيرها.

لست أتفادى الخوض في كلمات الأغنية بل قد ألمحت لها في سؤالي الذي تكرمت و أجبت عليه. أنصحك أن تعيد مشاهدة الفيديو مرات و مرات و سترى أن نصفها ما هو إلا سرد لوقائع تاريخية يمكن لأي شخص أن يطلع عليها. النصف الثاني بالنسبة لي ماهو نتيجة لفشل سياسة التحديث و لخطاب الحداثيين في إقناع عامة الناس بجدية المشروع. طالما ذلك الخطاب لا يركز إلا كل ما يمس عقيدة الناس فإن الناس ستنفر منه و ستلقى أغاني مثل أغاني بسيكو أم رواجا كبيرا. بدل أن يُزج بشاب عمره أربعة
و عشرين سنة في السجن إذهب و إسأل هؤلاء لماذا فشلوا في إقناع الناس إلى حدٌ الآن. لا أريد أن أسمع تبريراتهم من فضلك. هاذي الأصولية و المنوخية و إنتشار الظلامية و مدّ الخطوط الاّسلكية ماهي إلا حجج واهية تبرّر لضعفهم بقدر ما تقوّي موقفهم. من كانت حجته قوية لن يوقفه شيء ولو إجتمعت كل الناس ضده. كلمة الحق تعلو و لا يُعلا عليها.

"sinon dire que les musulmans sont des térroristes qui complotent pour conquérir l'europe et le monde libre comme affirment certains extrémistes européen deviendrait un avis qu'il faut respecter au nom de la liberté d'expression"

طبعا هم أحرار في قول ما يشاؤون المهم أن لا يمنعني أحد لأرد عليهم أو أن يلقى بي في غياهب السجون. يارجل إِستُهزئ بنبّينا و قيل إنها حرية تعبير و إستهزئ بمواقف سوسن معالج و ألفة يوسف و لم تعُد حرية تعبير.

عمار خزندار  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 21:52           
تعمل مزية في روحك يا كاتبة المقال ,تفقّه شوية في أمور دينك وسيب عليك مالقلم هذا راهو على حسب ما قريتلك صعيب عليك شوية و كان شادّ الصحيح فيه نصيحة ليك كبداية ليك في الدومان تنجم تقرأ وإلا تسمع شوية دروس و كتب متاع -باش نسميك 02 برك مانكثرش عليك و راهم ما جرحوش فيهم بالرجعية و التعصب و التشدد - شد عنك : الدكتور سلمان بن فهد العودة و الدكتور عصام أحمد البشير ,وسع بالك معاهم شوية هتاو ان شاء الله تفهم برشة حاجات منها فقه الواقع و ثقافة التجديد و آداب
الحوار...وربي يصلح لحوال

   (Spain)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 21:30           
اطلعت ذات يوم على صفحة في الفيسبوك لاحد الأصدقاء القدم ،فصدمت لما قراته ورايته من لقطات فيديو لشيوخ عابسي الوجوه ،يصرخون بالويل من عذاب القبر من منكر ونكير من نار جهنم والمصلين من حولهم يبكون .
تعاليق هذا الصديق السابق تحوم كلها حول مواضيع دينية متشددة حتى مظهره تغير
طليق اللحية و ذات علامة على الجبين من كثرة الصلاة و الركوع،هو مقيم منذ بعض السنوات في كندا استغرب هذا التحول الكبير في حياته،كان شاب مرح ومنفتح ومعتدل في كل شي

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 20:12           
@ouns
vraiment merci pour tes propos, parfois je perd l'espoir et j'ai vraiment peur mais en regardant des jeunes comme sh9iri (sa) ou mas3oud (egypte)(à titre d'exemple) je reprend espoir et je remercie dieu w rabbi yehdi makhla9 wbarrah

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 20:03           
Muslima,savais-tu que mohamed abdou venait prendre conseil chez tahar ben achour?et que c est grace a ce dernier que al azhar est ce qu il est?
bien sur qu ils n etaient pas koffar l un et l autre,(abdou et al afghani) seulement il y a une polemique du fait qu ils etaient des habitués des soirées mandaines du roi d egypte de l epoque,mais ca ne fait pas d eux des koffar pour autant.

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:57           
Wallahi ya muslima,l islam va tres bien!il y a certes des musulmans qui vont mal,mais l islam lui se porte comme un charme et ce n est pas pour te remonter le moral,c est la pur verité.
la generation montante des jeunes musulmans nous etonnera tres agreablement et dans peu de temps.

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:51           
Et surtout surtout surtout la haine qu'on essaye de charger à l'islam de nos jours. on a vraiment besoin d'un autre sala7 eddin alayoubi qui apprend aux musulmans ce que signifie honneur noblesse, ce sui signifie force justice, ce qui signifie sévérité rahma ce que signifie l'islam en effet.

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:50           
La j avoue que je n ai pas bien compris,qui accuse les savants de kouffar?
n etant pas fan de rap j ai consacré toute mon attention a chercher le passage qui parlait de sawsen m et olfa y,ce que d ailleurs je n ai pas trouvé,et ce qui me pousse a croire que cette affaire est un coup monté afin que ces femmes puissent faire parler d elles.

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:45           
@ons
et sincèrement les propos de ces femmes ne me choquent guerre parce que sincèrement je m'en fout pas mal de ce qu'elle disent et j'ai une conviction qu'elles sont toutes dévoilées mais ce qui me choque vraiment c'est les propos de violence inter-musulmans et traiter des savant de "koufar" : le mal qui se développe entre les frères en effet : al fitna

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:43           
Ah non muslima tu peux pas faire ca!!!il est de ton devoir de musulmane de defendre ta foi sur ce site,ensuite sache que des centaines de personnes t apprecient ici.

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:40           
@ouns
allah ghaleb mais sincèrement j'ai eu mal à la tête. il parait que je vais définitivement dire adieu à babnet tellement ....

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:38           
Je me demande si haifa wahbi va porter plainte contre lui egalement,puisqu on la voit dans le clip
sinon,la chanson est moins choquante que les declarations d une des zero-ines de l affaire qui nous apprend que le prophete mohamed avait appris a lire et a ecrire en cachette....ou que omar a changé le coran.....

Tounsi  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:31           
أسلك سؤال بسيط و بديهي: هل من حقنا أن نتكلم في مجلة الأحوال الشخصية و نناقش قاسم أمين و الطاهر حداد في أفكارهم من حيث المبدأ؟ لا يسرح فكرك بعيدا، أنا لست هنا أبدي رأيي في أفكارهم أو أشكك في مجلة الأحوال الشخصية (وقد بينت رأيي بوضوح سابقا) بقدر ما أتسائل من أين نزلت القدسية عليهم حتى إذا تكلم فيهم أحد نُعت بالظلامية و التطرف؟ أعيدها مرة أخرى أنا أطرح المسألة من حيث المبدأ فقط لا غير

---------------
ceci s'apple de la mauvaise foi excusez moi!
critiquer taher hadded, bourguiba et le code de statut personnel et exprimer son avis est un droit...accusez ces gens d'être des maçonniques sionistes et les symboles d'un complot contre la religion ainsi que les gens qui partagent leurs idées cela devient une incitation a la haine, et les familles de ces gens sont en droits de vous attaquer en justice...toute la différence est là.
on continuera plus tard, et les paroles de la chanson de ce rappeur que vous voulez éviter c'est bien là le problème et non son droit a éxprimer un avis...sinon dire que les musulmans sont des térroristes qui complotent pour conquérir l'europe et le monde libre comme affirment certains extrémistes européen deviendrait un avis qu'il faut respecter au nom de la liberté d'expression.

Ouns  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:23           
@bonsoir muslima,
je ne savais pas que tu etais friande de slogans
( c est pas mechant)

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:20           
Et au sujet de la femme la conclusion nous ai donne par alghazali en une phrase :
“إننا لا نريد أن ننقل المرأة من عصر الحريم إلى عصر الحرام”
“إننا لا نريد أن ننقل المرأة من عصر الحريم إلى عصر الحرام”
“إننا لا نريد أن ننقل المرأة من عصر الحريم إلى عصر الحرام”

Honteux  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:15           
C' honteux ce psychom un malade psychopathe. un pseudo artiste lâche sa langue contre une docteur ki avec ses diplômes peut l'étouffer...

Observateur  (Saudi Arabia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 19:03           
Je viens de voir le clip en question et peux affirmer que c'est une incitation indirecte a la haine et a la violence, non seulement contre ces deux individus, mais aussi contre presque tous les esprits progressistes en tunisie. c'est tres dangereux ce qu'un soit-disant rapeur peut faire avec un texte "naif" de ce genre. il represente en fait toute une categorie de pseudo-intellectuels qui pretendent avoir la verite absolue, or ils soufrent
d'une phobie contre tout ce qui est occidental. ce genre de discours, violent et agressif, est tout simplement dangereux pour les individus et pour notre societe.

Observo  (Canada)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 18:54           
@ tounsi (tunisia)

نحن لسنا نناقش هنا موضوع الفيديو بقدر ما نناقش هل من حق الإنسان أن يعبر عن رأيه بحرية أم لا حتى لو كان ذلك الرأي لا يروق لنا. قد يكون من بين طيّات الفيديو كليب دعوة لقمع حرية التعبير و إستعملت "قد" في أول الجملة لأن موضوع الفيديو كليب يمكن تأويله بعدة طرق لكن ما نحن متأكّدون منه الآن و في هذه اللحظة بالذات أن أناس يدّعون حريّة التعبير يريدون قمعها بإستعمال أجهزة الدولة لمجرد إختلاف في الرأي. برأيك من نحاسب أولا؟ أترك الإجابة لضميرك. لو سرق
سارق لما إندهشنا لأنه معروف أنه سارق لكن لو سرق شريف فإن ذلك يألم أكثر. أظنني أوضحت الفكرة.

أسلك سؤال بسيط و بديهي: هل من حقنا أن نتكلم في مجلة الأحوال الشخصية و نناقش قاسم أمين و الطاهر حداد في أفكارهم من حيث المبدأ؟ لا يسرح فكرك بعيدا، أنا لست هنا أبدي رأيي في أفكارهم أو أشكك في مجلة الأحوال الشخصية (وقد بينت رأيي بوضوح سابقا) بقدر ما أتسائل من أين نزلت القدسية عليهم حتى إذا تكلم فيهم أحد نُعت بالظلامية و التطرف؟ أعيدها مرة أخرى أنا أطرح المسألة من حيث المبدأ فقط لا غير.

أظنك أنت و أمثالك تحبون حوار الأفكار و تنأون بأنفسكم عن الرد عن تلك الأفكار بعبارات فارغة لا تقدم للنقاش شيء. ولكن رأيتك تقول عن كلامي بأنه "سفسطة". أين السفسطة فيه؟ إن كان الشيء ليس في إدراكك فذلك لا يعني أنه غير موجود. كونك لم تسمع من قبل بعلمانيين متطرفين ذلك لا يعني أنهم غير موجودين. و أنا كلامي كان موجه إليهم قبل أن أكون أناصر الأصولية الإسلامية الظلامية على حساب العلمانية اليسارية المستنيرة. أظنك ضد التطرف لكن بما أنك مسكت بالإصبع فلتكمل
اليد كلها و لتكن ضد المتطرّفين أيا كانت إديولوجيتهم. جرّب يوما أن تكون نزيها في مواقفك و كن كنا قدوة و قلها بصراحة: إستعمال القضاء و تلفيق التهم للناس ليس من شيم من يدافعون عن حرية التعبير.

من قاع الخابية  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 18:41           
مقال ********** هو صوت جماعة " حلال علينا حرام عليكم"

Tounsi  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 17:38           
Certains parlent de liberté d'expression mais ils sont evidemment ses pires ennemis...faut être honnète avec vous même les amis ! quand on interprète tout a travers les théories de complots sur lesquelles vous fantasmez jour et nuit et quand on accuse des citoyens d'être des maçonniques sionistes et les symboles de ce complot contre la religion, l'identité..etc on est plus dans la critique des idées ! cela s'appel des insultes et des
accusations sans preuves... donc au lieu de continuer a d'inciter ce jeune a persister dans l'erreur...derrière vos écrans...essayez plutôt de lui ouvrir les yeux ...qu'il devient pas un autre jeune perdu pour ce pays...lamentable !

Maha  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 17:25           
محلاهم المسلمين ما يتفكروا تطبيق الشريعة واقامة الحدود كان وقت يتعلق الامر بالمراة

Tounsi  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 17:20           
****** au delà de l'affaire des insultes et les atteintes a la vie privée...nous avons un problème très grave qui est celui de l'inculture des jeunes qui les rends facilement manipulable...la propagande intégriste que notre rapeur reprends bêtement car il s'est avéré qu'il ne comprenait réellement ni la signification de ces idées ni leurs portées quand il a eu l'occasion pour s'expliquer, on la
connait tous y'a rien de nouveau...le dossier qui doit être ouvert dans les plus courts délai c'est la réexamination de tout notre systeme educatif !

Observo  (Canada)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 15:16           
عندما يشيخ العلمانيون في تونس

كنت واثقا أنه بمرور الأيام ستتناثر أوراق التوت التي يغطي بها بعض العلمانيين تطرفهم و ها أنها قد سقطت ورقة أخرى مع زوبعة أغنية الراب و ما زالت الأوراق تتساقط. ثلة من عجائز الخمسين و الستين تلاحق شابا في أول العشرينات من أجل أغنية راب ملفقين له تهمة التحريض على العنف! إنها فظيحة لهؤلاء بكل المقاييس و أنا اليوم في أتم السعادة لأنني لن أتعب كثيرا لأبين مدى إزدواجية خطاب هؤلاء و زيف ما يتشدقون من دفاع عن الحريات و التقدم و الحداثة.

شاهدت أغنية الراب مرارا (4 مرات) و ركزت في الأخير على اللقطات التي قيل أنها تهديد شخصي و إلى حد الآن لم أجد ذلك التهديد. ثم شاهدت الفيديو الذي قال فيه الشاب محمد أنه مستعد للموت دفاعا عن الإسلام و الذي إرتكزت عليه المحامية أكثر لتقديم شكواها لدى المحاكم، و أيضا لم أجد تهديدا شخصيا لأحد! لو قال مثلا أنا مستعد أن أَقتُل في سبيل الإسلام لإختلف الأمر لكنه قال أنا مُستعدّ أن أموت في سبيل الإسلام. هذه الجملة يمكن تأويلها بعدّة طرق. و أحد هذه التأويلات
هو أن محمّد مستعدّ لكي يُقتل من أجل التعبير عن رأيه. طبعا هناك تأويلات أخرى ممكنة لكن السؤال البديهي لماذا سارع المتطرفون العلمانيون إلى التركيز على تأويل دون غيره؟ لماذا لم يستوضحوا من الشاب قبل تقديم الشكوى؟ و أسئلة أخرى تحتاج إلى جواب.

أحب دائما أن أضع الأمور في إطارها وهذه المرة سأكون دقيقا في تحليلي و ربما أكثر جرأة. منذ أن رجعت موجة التدين في تونس مع مطلع القرن الحالي إلا و بدأ هؤلاء في التململ و إبداء إنزعاجهم (إستعمال كلمة إنزعاج هو وصف لطيف مني) من عودة هذه الظاهرة و تمرير رسائل مشفرة و غير مشفرة للحكومة بأن هناك قاعدة جماهيرية لأعدائهم الإسلاميين بصدد التكون و أنه من مصلحة الحكومة معالجة هذه الظاهرة قبل فوات الأوان أي قبل أن يخرج مارد الإسلاميين من قمقمه. إستغلوا لذلك
الظرف العالمي الراهن و حرب أمريكا على الإرهاب و صعود نجم الإرهابيين لدى بعض الشباب لبيان جدية ذلك التحذير. لكن إلا ما ينكشف زور ذلك التحذير. ففي كل مرة يتناولون موضوع التطرف الديني إلا و يخلطون عن عمد بين مظاهر التدين و التطرف الديني ظنا بأن نفس الخدعة التي إستعملوها في التسعينات يمكن إستعمالها مرتين. لكن هيهات، الناس اليوم أكثر وعيا و أكثر جرأة للدفاع عن حقهم في التدين و قد تجاوزوا بأشواط عقدة الخوف من أداء صلاة الصبح في المسجد. فلمّا لم تلق
تلك التحذيرات صداها لدى الحكومة و لدى الشعب، أصبحوا كالغريق الذي يتعلّق بقشّة، يستغلون بعض الأحداث التي تقع في تونس لرمّ فكرهم المحتضر. وليس أدلّ على ذلك من إصدارهم لعرائض التنديد عقب تلك الأحداث. وقد فعلوها هذه المرّة و أصدروا عريضة ضد أغنية الراب و فعلوها سابقا عندما زار الشيخ القرضاوي تونس و في غيرها من المرات. في رأيي كل عريضة يصدرونها إنما مسمار يدقونه في نعش فكرهم الميت حتما.

لو تقرؤون العريضة الأخيرة سترون بوضوح و دون أي تأويل كيف أن هؤلاء يختارون دائما عبارات قوية الصدى لكن فارغة المحتوى ضمن سياسة الإرهاب الفكري التي يتبعونها. مهما يقولوا بأنهم أنصار حرية التعبير لا تصدقونهم. إجتازوا العديد من الإختبارات و فشلوا. أبرز علامات تلك الفشل أنهم دائما يتباكون بأنه وقع تكفيرهم لأنهم عبروا عن رأيهم. لكن سؤال لهؤلاء: لماذا إذن تقعون في نفس الخطأ و تلصقون تهمة التطرف و الظلامية و معاداة التقدم لكل من يخالفكم الرأي؟ قد تجيبون
بأننا نحن لا نستحي من أن نسمي الأشياء بمسمياتها و بما أننا نحن أوصياء على الحداثة و التقدم فإن كل من يناقضنا يستحق تلك الأوصاف. إذا من حق الآخرين أن يكفروكم و بصراحة تقريبا كلكم ملحدين لا تعترفون بوجود الذات الإهية بالأساس فلماذا تتحرجون من أن تنعتوا بأنكم كفار. لفظ كافر ليس شتم بل وصف لمن هو ليس مسلما و في تقديري ليس عيبا أن يكفر المرء. بيننا و بينكم سورة الكافرون. هل تريدون أن تكونوا كفار و مسلمين في آن واحد؟ غير ممكن إلا إذا كانت عندكم حالة
إنفصام في الشخصية. وقد أجاب على هته النقطة بالتحديد الدكتور محمد الطالبي في كتابه ليطمئن قلبي و أدعوا الجميع أن يقرؤوا ذلك الكتاب ففيه الكثير من الردود على هؤلاء و أكثر.

هؤلاء إصطنعوا لأنفسهم مسمّيات و مصطلحات يبّست عقولهم و جمّدت تفكيرهم و قصّرت نظرهم و جعلتهم لا ينظرون إلا للونين: إما أبيض أو أسود. هؤلاء هم مرادفوا فكر طالبان لكن بصلصلة الإلحاد. مشروعهم المجتمعي هو إقامة دولة لا دينية تقمع الشعب في معتقداته و تفرض تأويلها الخاص للتقدم و الحداثة على عامة الشعب لو لزم الأمر بالحديد و النار. هذه الدولة ستكون على شاكلة الإتحاد السوفياتي في أتعس الحالات و إستنساخا مطابقا للأصل للعلمانية الفرنسية المتيمين بها في
أفضل الحالات. لكن الأكيد أنهم يحملون جينات القمع لكل من يخالفهم الرأي.

قد يقول البعض أني بالغت في تحليلي و أن العلماني مهما تطرّف لن يفعل كما يفعل المتطرف الإسلامي بأن يلجأ لقطع الرؤوس. أقول نعم المتطرف العلماني لا يقطع الرأس بيده لكن يقطعه بطريقة غير مباشرة: يحمّش أجهزة أمن بحالها لتفعل ذلك وهو ينظر من بعيد و في نظره أن يداه بريئتان من دم غيره.

أغنية الراب التي كانت كزوبعة في فنجان ما هي إلاّ جسر لهؤلاء حتى يعيدوا تونس إلى فترة التسعينات و كلكم يعلم فترة التسعينات! هناك شخص يكتب بيننا هنا في باب بنات قالها أكثر من مرة أنه يحلم أن يرى تونس كما في التسعينات وياله من حلم. أنا أحلم أن تكون تونس لكل التونسيين إلا من أراد أن يعزل نفسه.

أخيرا، أريد أن أحيي كل علماني أو يساري أو أي شخص حرّ ينأى بنفسه على أن يشترك مع هته العصابة. فلنجعل معركتنا ضد التطرف بجميع أشكاله.

Bint il 7ouma  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 15:13           
Kif illi t9oul fih sawssen fikr tanwiri wi charrah je te defit si tu peut faire coller son sketch passer sur nessma a ton article

Sammy  (United States)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:58 | par             
ضلامية و تكفير و تزاوج بين العلمانية و الدين و تنوير ومقاطعة أفغانية .... يا مديحة ملا خلطة تقولش عليك قاعدة طيب في روز جربي اهدى بنيتي يكون منك العقل مقالك موش موضوعي و يدخل في باب الهزان و نفضان قولها و موت على دينك قول الي احنى

Khaled  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:37           
لماذا تقفون ضدّ حريّة التعبير عندما تعبّر عن صوت المواطن و إن كان تلميحًا

Khaled  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:23           
ألا يكفي الشيطان سكوته عن الحق
بل و يظيف إليه إنحيازه للباطل

أين دور الصحافة في مقاومة الإسفاف عندما نطقت سوسن بعباراتها الخادشة للحياء و أين هيّ عندما تتكلّم سوسن باسم الدّين و المرأة المسلمة و الإسلام المعتدل و قوارير الشامبانيا وراءها ؟

لماذا تقفون وراء حريّة التعبير عندما تعبّر عن صوت المواطن و إن كان تلميحًا

لماذا تحمّلون هذا الفتي وزر مخلّفات أخطاء سوسن و تجعلونه كبش فداء في حين أنّه لم يتعرّض لذكرها إلاّ تلميحَا ؟

كونوا صريحين مع أنفسكم .. هل نقد سوسن أم نقد كلّ سوسن و كلّ مدّعي الفنّ ممّا يصدّرون الإبتذال تحت مسمّى الفنّ و الرّسالة السّامية ؟؟

فسّري لنا يا سوسن ما هيّ رسالتك النبيلة من خلال عضو فوّاز الذّكري ؟ ما أبعاد ذلك الإنسانيّة و الفنيّة ؟ ما مدى الإحراج حسب رأيك التي سبّبته للعائلات التّي تفرّجت عليك في تلك الللّيلة ؟

تتكلّمين في الفيديو الثاني الذي أعاد لنا ذكريات لقطتك الأولي عن المرأة المسلمة .. أيّ إسلام هذا الذي نتكلّم عنه و نريد للتونسيّين إتّباعه في حضرة الشامبانيا ؟

ألا تريدين للشعب أن يثور ؟ ألا ترين كيف بثثت البلبلة و الإنقسام في المجتمع التونسي ؟ ألا ترين كيف ضربت ثوابتت المجتمع التّونسي و ألحقت الأذى بصورة التّونسي التّي هيّ مشوّهة أصلا لدى غيرنا من العرب و المسلمين

ألا تلاحظين أنّك آذيتنا و شوّهتي سمعتنا ؟ أليس الملّولي في السباحة شرف لنا و في أعمالك خزي و مساس بنا و بصورة تونس ؟

تونسي  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:23           
الرجاء من كاتبة المقال عدم الإستدلال بالقرآن إلا بعد التثبت لأنها أخطأت في الآية : فبما رحمة الله,,,,
والصواب هو:



فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في
الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين
سورة آل عمران آية رقم 159



   (United States)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:18           
Pratiquement la tunisie est un pays laïc, que vous le veuillez ou pas.
il ya une séparation claire entre la religion est l'état. la seule info qui contredit ça est la citation dans la constitution (destour) que " la tunisie est un pays musulman".
il ya une part de vérité dans ce que vient d’être écrit, exactement que c une "mixage entre la religion est la laïcité"..
arrêtez donc d'attaquer les gens qui on une pensée libre. ça me rappelle l'époque du moyen âge..

Walid  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:12           
البلاد ماشية في هاوية وقراونا في الفلسفة قبل كي نراو مجتمع فيه النقيضين يعني تحوس في باب بحر تلقى المنقبة والميني اقرا عليه الفاتحة

Sudtun  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 14:00           
Il faut tout d'abord se convenir sur le sujet de débat...si l'autre est en train de défendre ces pseudo penseurs à l'instar de olfa yousef et etc... alors je suis pas d'accord...je croix que les sujets évoqués par ces gens ne font que des perturbations sans résultats...en économétrie qui est une branches des statistique (just pour faire rapprocher les idées), la loi des perturbations est à espérance nulle...donc une question possible à poser
à ces pseudo penseur...quelle est l'utilité de poser ces types de questions pour des peuples qui sont contaminés par des dictateurs un peu partout...une autre question à poser à m. ben mahmoud... pourquoi ces expressions des critiques mobilisées par la "grande masse" ou ces représentants comme vous croyez....n'ont pas orienté ces messages vers des exemples comme dr hicham djaiit et d'autres... je croix que vous êtes capables de répondre à ces
questions...

Smile  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 13:53           
Bravo psyco m, continue ainsi !
ils veulent tuer le revolutionnaire mais ils ne tueront pas la revolution ;)

Mouna  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 13:43           
Je viens de voir le clip "manipulation" du rapeur. je ne trouve pas qu'il y a atteinte à la personne de sawssen ni olfa. mais, autant je suis tout a fait d'accord que c'est son point de vue et qu'il est libre dans ses pensées , je trouve cependant alarmant ces idées et cette tension qu'il véhicule au travers l'appel à l'intolérance, au mépris de la pensée... des penseurs etc et le fait de tout traiter à partir d'un point de vue religieux
et sur la base de tout est jihad. il dit:"rapeur tounsi yharédh lél islam","la mentalité psycho-m"....
dans la vidéo de la réconciliation, je ne trouve pas que son argumentation est si bien structurée, puisqu'il n'a pas argumenté plus que ça (en réponse à l'un des commentaires), au contraire il a plutôt parlé d'une manière très peu convaincante et très mal structurée chose qui est en contradiction avec l'harmonie de la "scénarisation" de ces chansons !.

NABBAR  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 13:39           
بتر جزء من البظر... معرفتش شنو البظر معناها بتر جزء من اليد؟ نحب نعرف الموضوع علاش يحكي

Sisi  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 13:25           
***************

Encore  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 13:18           
كاتبة من جماعة :
"احنا مسلمين و ضد الحجاب...احنا مسلمين أما لازم مساواة في الإرث ...احنا مسلمين أما الأذان يزعجنا ..."
تفكر نهار إلي تموت فيه وتسأل على كلامك...

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:54           
في بالي باش نبطل ندخلو بابنات خاطر ماجاني منو كان وجيعة الراس. المواضيع تافهة و اللي يردو عليها .... كان جا الموضوع يصلح و فيه فايدة لأمة لا إلاه إلّا الله راهو ما غزرلو حد. هذاكا تونسي تو فين يلقا بلاصة يعارك فيها يمشي يعارك و بره. على مراد اللّه وبره. و يا جماعة كانكم عل الإسلام، الإسلام دين فعل مش دين كلام الإسلام يفرض روحو مايستنّا الإذن متع حد

   (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:54           
بربي الاعلانات متاع قوقل لي تدعو التونسين لتغير دينهم فلتروها راهي مزعجة برشة.

Muslima  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:51           
في بالي باش نبطل ندخلو بابنات خاطر ماجاني منو كان وجيعة الراس. المواضيع تافهة و اللي يردو عليها .... كان جا الموضوع يصلح و فيه فايدة لأمة لا إلاه إلّا راهو ما غزرلو حد. هذاكا تونسي تو فين يلقا بلاصة يعارك فيها يمشي يعارك و بره. على مراد اللّه وبره. و يا جماعة كانكم عل الإسلام، الإسلام دين فعل مش دين كلام الإسلام يفرض روحو مايستنّا الإذن متع حد

Sonia  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:37           
Je m'adresse à "omt i29ra2 "est ce que vous avez lu "hayrt moslima" et aperçu le film de sawssen pour les attaquées
je ne pense pas mm ce rappeur je ne pense pas qu "il a lu ça
bonne continuation madiha

Faddina  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:37           
مقال رديئ والسلفية ليست ارهاب كما ان الدعوة للانحلال والتفسخ يرفضها معظم التونسيون فل ترحلو بافكاركم عنا تونس مسلمة رغما عن اولائك القلة المترفة المتمعشة

Adachrm  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:30           
إن كانوا هم يريدون إخصاء الفكر كما أوردت الكاتبة فهي ومن على شاكلتها يريدون إخصاء المجتمع
هؤلاء المتنورون إحتكروا الفهم لعقولهم والتمييز بين الخطأ والصواب لمفاهيمهم الغربية وكأن الإسلام تهمة يجب أن تبيح الميوعة والتفسخ وإلا فهو التطرف والظلامية
أيضا كلمة سلفية يا أخت مديحة تعني الإقتداء بالسلف الصالح الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" ونحن نصدق رسولنا نحن أمة إقرأ خلقنا لعبادة الله وحسن الخلافة في الأرض
إن كان بعض الشباب قد ضلوا السبيل وإنتهجوا التطرف فمن المسؤول عن ذلك؟ أليس من حارب الإسلام في السر والعلن حتى غاب صوت الإعتدال وهو الدور نفسه الذي يقوم به هؤلاء العلمانيون المتطرفون

Moez  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:16           
أدعو كاتبة المقال أن تتثبت قبل كتابةالآيات القرآنية فبما رحمة من الله وليس كما ذكرت فبما رحمة الله كما ان سياق الآية و سبب نزولها بعيدان كل البعد عما تتحدث عنه

Mouna  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 12:06           
J'ai pas suivi l'affaire et je suis peu informée là-dessus, cependant une toute première réfléxion s'impose à mon avis: il est temps d'avoir un dialogue saint et constructif à propos de ce qui se présente comme problèmatique en ce moment "la religion et la pensée libre: légitimité, limites et marges d'interprétation".
des rencontres entre les différents protagonistes doivent se mettre en place pour favoriser le dialogue (en dehos du cadre politisé bien évidemment) et puis diffuser les rencontres sur internet puisque les médias tunisiens sont hors jeu malheureusement.

Bjaz  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 11:57           
بجاه ربي فهموني آش معنتها الوسطيّة و الإعتدال في الدين؟

KiNg  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 11:04           
Donc si j'ai bien compris la liberté d'expression n'est garantie que si on appartient à un certain courant de pensée. si quelqu'un le critique, c'est un extrémiste salafiste arriéré qu'on doit faire taire à tout prix!
pire encore, madiha utilise la théorie du complot pour nous dire que ce "rappeur" a des projets obscurs et veut transformer la tunisie en un pays comme l'afghanistan.
je me demande si c'est pas vraiment elle qui veux castrer la pensée de certaines personnes, qui ne sont pas aussi extrémistes qu'elle le dit mais qui ont des idées différentes, en les faisant taire pour que les gens qui appartiennent à son courant de pensée puissent faire ce qu'ils veulent sans jamais être critiqués puisqu'ils détiennent la vérité absolue.

Autrement  (France)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:46           
Je viens de voir la pseudo rencontre de réconciliation entre le rappeur et l'actrice ...
et j'avoue que je l'ai trouvé brillant le petit

il faut accepter la critique si on se met en devant de la scène ou qu'on exerce une activité publique c'est le fondement de n'importe quelle activité artistique.

la tunisie est au balbutiements d'une vie démocratique et on voit bien que même notre pseudo élite n'est pas prête et n'a pas l'ouverture d'esprit nécessaire pour exercer la liberté de débat.

à voir le nombre "d'artistes" de films et de penseurs qui critiquaient à tout va ce qui l'appelleaient "régression", "archaïsme" et "ignorance" ,les voir hurler et crier au scandale comme des vierges effarouchées dès qu'un jeune talentueux avance une critique bien argumentée et bien structurée de leurs style de pensée le tout sous forme d'une œuvre artistique ... l'arroseur arrosé !?!?

a croire que ces gens là ont peur !? d'un petit qui propose un autre discours et qui les vole la vedette !?
ou peut être qu'ils pensent détenir la science infuse,la "vérité absolue" et "l'art démocratique exclusif" ...

qu'ils regardent un peu ce qui ce passe en occident :cet occident qu'ils nous ont tellement vendu comme le modèle à suivre ...ils seraient bien étonnés à quel point on est gentils en tunisie par rapport à la violence et l'extrême de la critique qui peut y avoir ici ...


Hosni  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:46           
Mediha raaja rouhek ya bentti rak ethez wetonfedh

BabNetois  (United States)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:44           
@ babnet :

bellehi assez de frilosité , pourquoi vous ne tolérez plus les avis contradictoires..??
je réédite le commentaire, merci de ne pas y toucher.

عزيزتي مديحة ،


يبدو لي أن فيروس إنفلونزا التطرف و الظلامية اللادينية قد أصابك أنت أيضا و لعلّه انتقل إليك مع العزيز على قلبي حميدو مسيهلي.

لي ملاحظتان على مقالك :

1-/ ألا تعتقدين عزيزتي أن عنوان المقال لا يناسب محتواه و لا مستوى كاتبته. فمع كامل الاحترام ، لا أعتقد أنّ صحفية شابة لم يمضي على تخرجها سوي 3 سنوات من معهد الصحافة ، " يمكن لها أن تتصدى لمثل هذه المواضيع و نتيجة مغامرتك تدعم ما ذهبت إليه : تناول سطحي ضعيف جدا و مقال خال من الدّسم، أصابني بخيبة أمل كبيرة ، بعد أن أغراني العنوان و توقعت محتوى أرقى بكثير. ولكني لا ألومك لصغر سنك و قلّة خبرتك. كلّ ما عليك هو
عدم التسرع و انتظار أن تكتسبي الخبرة و النضج الفكري اللازمين قبل خوض غمار " بحر الفكر "

2/- اليك قاعدة ذهبية في علم الصحافة ( لا أعرف ان لقنوك اياها في المعهد ) الصحفي او الكاتب الذي يحترم نفسه و قراءه لا يكذب و لا يزّور الواقع و لا يقفز على الحقائق ليدعم وجهة نظره .أقول هذا تعليقا على جملة " البلد الذي رسم تزاوجا بين الإسلام و العلمانية ....؟؟؟؟" الواردة بمقالك ، فمتى كانت بلادنا علمانية يا عزيزتي ....؟؟؟

إن كانت هذه الجملة قد انزلقت عن حسن نية و سوء تقدير منك ، فأنت لا تعذرين بجهلك ، و ذلك ما أشرت إليه بقلة خبرتك و نضجك الذي لا يأهلك في الوقت الحالي للخوض في مثل هذه المواضيع وهذا ليس عيبا في حدّ ذاته إن تداركت في المستقبل نقائصك و الكمال لله سبحانه و تعالى.

أما إن كنت تقصدين ما قلته فأقول لك ، أنّ الكاتب الحقيقي لا "يستبله " قرّاءه و لا يحشر في مقالاته أحلام اليقضة التي قد تراوده على أنها حقائق من الواقع ، فلن يجني في هذه الحالة سوى احتقار المتلقي له ، و دعوة مستعجلة لزيارة أقرب طبيب نفسي

Kounza ®  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:32           
@ babnet ; c'est qoi cette pub?

Dandy  (United Kingdom)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:25           
Fech tkharrif madiha!!!

Monia  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:25           
1000 bravo madiha c vrai
يحاولون اخصاء الفكر لمصلحة شكون الله اعلم

Tunisien  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:22           
Pqoi tout ce qui veut defendre sa religion deviendra un "salfiste" ou un "mota7ajir" !! et ceux qui veulent imiter les euro et les americans et prendre leurs idees sont des gens bien !!

Jihen  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:18           
كلام الفة يوسف ليس قرانا منزلا ممكن مناقشته ودحضه اما بالحوار الراقي بسيكو م هذا وصل سب طاهر الحداد الي لولا جراته وجراة بورقيبة الله اعلم اش صاير فينا النساء وفي البلاد الكل

BabNetois  (United States)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:17           
*****************************

Sofiene  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:10           
حلوة التزاوج بين العلمانية والاسلام مش معقول راهو تونس بلد اسلامي وليس علماني
راجع روحك

Foued HAMDI_ Br  (United Kingdom)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:06           


un article debile, subjectif et tres superficiel, ca se voie que la redactrice manque de professionalisme vue son sexisme, normalement une journaliste doit etre neutre,babnet est un website qu'on respecte, j'espere qu'om verra plus de tel s articles scandaleux (non objectif s"abstenir .. merci)

TT  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:06           
C'est bien dit mme ben ma7moud, surtout que vos essaies sont dans la plupart de temps rattachés à notre vie quotidienne.

Moslem  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 10:00           
آه يا زمن الرويبضة..!

****************
فهل نحن الان في زمن الرويبضة ..؟؟؟

Jesuis  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 09:55           
مديحة يا مديحة و انتي سمعتشي الأغنية متاع محمد و قرية بين سطورها

Walid  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 09:53           
كلام حق يراد به باطل

3ayed  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 09:53           
@ tunisien, je crois que psycho-m est fautif et ce n'est pas de la manière qu'on critiques nos créateurs et ce n'est pas de la manière qu'on évolue.

Hakime tebessa  (Algeria)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 09:08           
Depuis la nuit des temps, les parents ou plutôt les anciens font ça pour des raisons hygiéniques.
aujourd'hui dans tous les pays arabes, la fille se mêle aux garçons et passe presque tout son temps à leurs cotés depuis l'enfance jusqu'à la vieillesse et avec l’évolution, la cohabitation est devenue quasiment impossible dans la famille arabe. comme on sait que notre mode de vie ou plus exactement notre façon de vivre ne plait pas aux européens la solution est devenue très simple pour nos responsables, il faut leur faire plaisir on doit
modifier nos lois.
et comme des personnes on dit tout haut: vous avez votre mode de vie et nous on a le notre, le monde musulman est devenu à leurs yeux un nid de terroristes, qu'il faut rayé.


تحيا تونس  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 09:06           
Kounza ® (tunisia) نفس ملاحظة
ولكني أضيف أيضا التماسا إلى الإخوة القراء و المعلقين على المقالات ألا يستدلوا بالآيات القرآنية في تعليقاتهم و ألا يزجوا بها في كتاباتهم، لأن:
ـ في كثير من الأحيان لا تكون تلك الآيات المختارة مناسبة للمقال المعلق عليه
ـ عدد كبير من المعلقين يكتبون تلك الآيات متضمنة لأخطاء كثيرة ويوردونها غير مشكولة .
ـ عدد من التعليقات لا تتضمن غير الآيات القرآنية وفي عملية التصويت على تلك التعليقات تسند أعداد متدنية . فهل القرآن قابل أن نصوت عليه ؟؟ و هل من المعقول أن يسند عدد ثلاثة أو اثنان لتعليق لا يتضمن إلا آية قرآنية؟؟

Kounza ®  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 08:49           
إلتماس إلى "ست" مديحة ، بربي معدش تستدل بالقرأن الكريم في كتاباتك

Ammar  (Tunisia)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 08:41           
@madiha
encore un pas vers l'arrière!
tu n'as dit que la moitié de la vérité mais pas toute la vérité. sinon tu veux nous convaincre que des milliers facebookeurs ont tort alors que toi tu as raison!
je te renvois sur l'article de ton collègue hassan, au moins il été plus honnête!

Tunisien  (Germany)  |Lundi 20 Decembre 2010 à 08:29           
Tu n a que regarder la turkie, ou la malaysia, tu pense que ces gens sont libres de critiquer l islam de cette facon la ?
tu veux dire psycho-m est fautif ???? et qu il menace la vie des autres et qu il est terroriste :))

et les autres n ont pas le drout de les critiquer ?

c est la liberte a la tunisienne. kalam 7ag youraduo bihi batel.




babnet
All Radio in One    
*.*.*
Arabic Female