متابعة للوضع الوبائي بمختلف الولايات: السبت 23 أكتوبر ..

Publié le Samedi 23 Octobre 2021 - 19:44
قراءة: 6 د, 20 ث
      
وات -

القصرين : إقبال مرضي على حملة التلقيح المضادة للكورونا المنفّذة اليوم بعدد من أرياف سبيطلة


سجّلت حملة التلقيح المشتركة التي نفذتها اليوم السبت فرق صحية من الإدارة العامة للصحة العسكرية والإدارة الجهوية للصحة بالقصرين ، بكل من عمادات " الرّحيات " و " القرعة الحمراء" و" الحمّار" والمزارة" في معتمدية سبيطلة ضد وباء كورونا ، إقبالا مرضيا من الفئات العمرية المستهدفة البالغة 40 سنة فما فوق لتلقّي جرعاتهم الأولى والثانية من التلاقيح .

وبمركز الصحة الأساسية " الرّحيات" ، توافد منذ ساعات الصباح الأولى عدد مقبول من المواطنين المستهدفين من الحملة ، منهم من قدم للتمتّع بحقه في التلقيح بعد أن تعذّر عليه ذلك خلال الحملات السابقة لأسباب صحية ومنهم من أقبل اليوم مجبرا بعد صدور أمس المرسوم عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021 المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا القاضي بضرورة الإستظهار بجواز التلقيح في المؤسسات العمومية والتعليمية بجميع أصنافها والهياكل الصحية العامة والخاصة والمقاهي والمطاعم والوحدات السياحية والمعارض، وفق ما صرّح به عدد من المواطنين الوافدين على مركز الصحة الأساسية المذكور، لصحفية (وات) بالجهة.
وستتواصل هذه الحملة على إمتداد 6 أيام لتشمل إلى جانب معتمدية سبيطلة جل معتمديات الولاية لاسيما المعتمديات التي سجلت اقبالا متوسطا وغير مرضي على حملات التلقيح السابقة على غرار العيون وحاسي الفريد وماجل بلعباس وتالة وحيدرة علما وأن التلاقيح المتوفّرة في إطار هذه الحملة هي " موديرنا" و" فايزر " و" أسترازينيكا " و " كورونا فاك " ويمكن للمواطنين المستهدفين من الحملة اختيار لقاح من بين اللقاحات المذكورة وفق ما أكّده المدير الجهوي للصحة بالقصرين ، عبد الغني الشعباني.
وأوضح الشعباني في تصريح لــ(وات) أنه تم الانطلاق من معتمدية سبيطلة نظرا لضعف التغطية بالتلاقيح المضادة لوباء كورونا بهذه المعتمدية ذات الكثافة السكانية العالية إلى جانب إكتشاف 12 إصابة بالفيروس في صفوف تلامذة المدرسة الإعداديةالعبادلة الراجعة بالنظر الى معتمدية سبيطلة أول أمس الخميس في إطار تقصّ واسع للوباء نفّذتها فرق الطب المدرسي في الجهة لعدد من المؤسسات التربوية .
ووجه بالمناسبة دعوته إلى كافة المواطنين المعنيين إلى الإقبال بكثافة على هذه الحملة للترفيع من نسبة التغطية بالتلاقيح في سبيل مجابهة الوباء والعودة بسرعة إلى الحياة الطبيعية.
ووصف الشعباني نسبة الإقبال اليوم بكل من عمادات الرخمات والقرعة الحمراء والمزارة والحمّار على حملة التلاقيح المضادة لوباء كورونا المشتركة بين الفرق الصحية العسكرية والعمومية بالمرضية والمقبولة في ظل العزوف المسجّل مؤخرا في مراكز التلاقيح القارة في الجهة .


توزر: خلو الجهة من فيروس "كورونا" لأكثر من 10 أيام متتالية

لم تسجل الإدارة الجهوية للصحة بتوزر لأكثر من عشرة أيام متتالية حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، كما تعتبر الجهة خالية تماما من الفيروس بعد شفاء آخر حالة منذ أسبوع، وفق ما أفاد به ، اليوم السبت، رئيس مصلحة الاعلام والبرامج بالإدارة الجهوية للصحة فؤاد براني.
وأضاف نفس المصدر، في تصريح لـ"وات"، أن قسم الإنعاش الطبي وأقسام الكوفيد بالمستشفيات خالية للأسبوع الثاني تماما من المصابين بفيروس "كورونا"، بما يعد مؤشر استقرار للوضع الوبائي، غير أنه من الواجب الاحتياط خصوصا وأن الجهة مقبلة على تظاهرات ثقافية وسياحية بمناسبة العطلة المدرسية وذلك من خلال التقيد بالوقاية.
وبيّن أنه من المنتظر أن تنفّذ المصالح حملة تحسيس للعاملين في القطاع السياحي وفي الأنشطة ذات الارتباط المباشر بالمجال السياحي كأصحاب العربات السياحية المجرورة، ومحلات الصناعات التقليدية، لدعوتهم الى أخذ الاحتياطات اللازمة واستعمال وسائل الوقاية وخصوصا ارتداء الكمامة.
هذا وقد أنهى أكثر من 58 بالمائة من المواطنين المعنيين بالتلقيح التطعيم ضد فيروس "كورونا"، فيما تلقى 72,25 بالمائة الجرعة الأولى، وفق احصائيات نشرتها الإدارة الجهوية للصحة بتوزر.
وتصدّرت الشريحة العمرية من 40 سنة فما فوق نسب التلقيح من خلال إتمام 79,38 بالمائة منها التطعيم وتلقي 90,42 بالمائة منها الجرعة الثانية، فيما وأنهى 42,68 بالمائة من الفئة العمرية من 15 الى 39 سنة التلقيح وتلقى 57,36 بالمائة منها الجرعة الأولى، بما يستوجب توجيه حملات التلقيح في الفترة المقبلة لهذه الفئة، وفق ممثل الإدارة الجهوية للصحة.


المنستير-كوفيد19: تسجيل 7 إصابات جديدة مقابل 19 حالة تعاف خلال يومين

سجّلت الجهة الصحية بالمنستير يومي 20 و21 أكتوبر الجاري 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد مقابل 19 حالة تعاف، وبذلك يرتفع مجموع الإصابات منذ مارس 2020 إلى 40 ألفا و17 إصابة منها 38 ألفا و907 حالات تعاف، مع عدم التصريح بوفيات إضافية ليظل المجموع في حدود 1007 وفيات، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها اليوم الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.
وتعدّ الجهة بتاريخ 21 أكتوبر الجاري 103 حالات نشطة، و7 حالات مصابة بفيروس "كورونا" المستجد مقيمة بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة.
وحافظت ولاية المنستير خلال الـ14 يوما الأخيرة وإلى غاية 21 أكتوبر الجاري على تصنيفها كولاية ذات مستوى اختطار ضعيف مسجلة 8 إصابات لكلّ 100 ألف ساكن بالجهة، في حين كان مستوى الإختطار ضعيف في 7 من معتمدياتها وهي قصر هلال، والمكنين، وبنبلة، وجمال، وزرمدين، والوردانين، والمنستير، وعلى مستوى اختطار متوسط بمعتمديات الساحلين، وبني حسان، والبقالطة، وطبلبة، وقصيبة المديوني، وصيادة لمطة بوحجر.
وشهدت الجهة الصحية بالمنستير في إطار تنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ "كوفيد19" خلال الفترة 13 مارس 2021-22 أكتوبر 2021 تلقيح 290 ألفا و967 شخصا بالجرعة الأولى أي بنسبة 48.38 في المائة من مجموع سكان ولاية المنستير، فيما تلقى 184 ألفا و653 شخصا الجرعة الثانية من التلقيح أي بنسبة 30.70 في المائة من مجموع سكان الجهة.
وسجلت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير أمس الجمعة تلقيح 1182 شخصا من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق على مستوى المراكز الجهوية للتلقيح ضدّ "كوفيد19" بالمنستير وجمال وقصر هلال.




مدنين-كوفيد19: تسجيل حالة وفاة واحدة وتواصل تسجيل اصابات في صفوف التلاميذ

سجلت ولاية مدنين حالة وفاة واحدة بفيروس "كورونا" لمسن ارتفع بموجبها العدد الجملي للوفيات النتاجمة عن الوباء الى 1153 حالة وفاة، إلى جانب رصد 28 اصابة محلية جديدة نصفها بمعتمدية جربة ميدون واغلبها في صفوف التلاميذ، وفق مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين زيد العنز.
ويرتفع بموجب الإصابات الجديدة عدد الاصابات الجملية في صفوف التلاميذ الى 137 اصابة منها 133 اصابة بمعتمدية ميدون بعدة مؤسسات تربوية واصابتين اثنتين بجرجيس، واصابتين اثنتين لاخوين من معتمدية سيدي مخلوف ويدرسان بمؤسسات تربوية بمدنين الجنوبية.
وجاءت بقية الاصابات بعدد 10 اصابات بمعتمدية حومة السوق واصابة وبذلك ارتفع اجمالي الاصابات المحلية الى 32806 اصابات .
وبعد انتهاء فترة الحجر الصحي لاعدادية سدويكش التي اغلقت بسبب تسجيل عدة اصابات بها، تقرر ان استناف الدروس بها يوم الاثنين المقبل الا ان قسمين سيظلان مغلقين بسبب اكتشاف اصابات بفيروس "كورونا" في صفوف التلاميذ المنتمين اليهما بعد غلق المؤسسة، مع تواصل غلق بعض الاقسام في 4 مؤسسات تربوية اخرى بمعتمدية ميدون، وفق نفس المصدر.
وسجلت الجهة 16 حالة شفاء جديدة منها 11 حالة شفاء بميدون وحالتي شفاء بكل من جرجيس وحومة السوق وحالة شفاء بمدنين الجنوبية وارتفع بذلك العدد الجملي لحالات الشفاء الى 31580 حالة شفاء.


الكاف-كوفيد19: تسجيل إصابتين إضافيتين بالوباء مع عدم رصد أية حالة وفاة جديدة

تراجع وباء "كورونا" في ولاية الكاف، اليوم السبت، إلى أدنى المستويات وذلك بعد الإعلان عن نتائج 44 تحليلاً مخبريا لعينات رفعت بتاريخ 23 اكتوبر والتي أظهرت اصابتين جديدتين بعدوى بالفيروس مع عدم أية حالة وفاة جديدة.
ويظهر التحيين اليومي الجديد للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة "كورونا" المستجد في ولاية الكاف انخفاض كل من عدد المقيمين بالمستشفيات إلى 14 مصابا منهم 07 في اقسام الانعاش والعلاج المكثف، وعدد الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي إلى 25 حالة.
ويرتفع، وفق التحيين الجديد، إجمالي الاصابات المؤكدة بالفيروس إلى 19 ألفا و628 إصابة منها 19 ألفا و603 حالات تعاف اي بنسبة شفاء مرتفعة جدا، فيما استقر عدد الوفيات في حدود 690 شخصا.
وإذ تسجل الادارة الجهوية للصحة بالكاف هذا التحسن الملحوظ في الحالة الصحية، فإنها تؤكد على ضرورة مواصلة الالتزام بالبروتوكول الصحي في مختلف عناصره وذلك حفاظا على سلامة الجميع ولكسر حلقة العدوى بالفيروس ومنع انتشاره من جديد في الجهة.