القوات المسلحة السودانية تعلن عزل البشير واعتقاله

Jeudi 11 Avril 2019



Jeudi 11 Avril 2019
باب نات/سبوتنيك - أعلنت القوات المسلحة السودانية عزل واعتقال الرئيس السوداني عمر البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى الحكم لمدة عامين، بالإضافة إلى مجموعة من القرارات خلال الفترة الانتقالية.

وقال نائب الرئيس السوداني الفريق أول عوض بن عوف، في بيان متلفز اليوم الخميس، "أعلن اقتلاع رئيس النظام واعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى الحكم لعامين، وتعطيل الدستور الانتقالي لعام 2005، وإعلان الطوارئ لثلاثة أشهر وحظر التجول لمدة شهر من الساعة العاشرة مساءا حتى الرابعة صباحا، وحل مجلس الوزراء وتكليف وكلاء الوزراء بتسيير الأعمال، بالإضافة إلى إغلاق المجال الجوي 24 ساعة وإغلاق المعابر والنقاط الحدودية لفترة".


وأشار الفريق إلى أن "اللجنة الأمنية العليا المكونة من القوات المسلحة والشرطة والمخابرات والدعم السريع ظلت تتابع ما يجري من سوء إدارة وغياب عدل وانسداد أفق التغيير".

وأكد "رغم الوعود الكاذبة كان الصبر فوق طاقة البشر وكان الشعب كريما ومتسامحا. هذا الصبر أبعد عنا الفوضى إلا أن الشباب خرج في تظاهر سلمي عبر عنه من كانون الأول/ديسمبر حتى الآن. لم ينبه ذلك النظام وظل يعيد الكذب ويصر على المعالجة الأمنية".

كما أكد بن عوف التزام بلاده بالمعاهدات والاتفاقات الدولية. وقال، "الالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الإقليمية والدولية واستمرار عمل البعثات الدبلوماسية"، بعد إقالة البشير.

وتابع وزير الدفاع أن القوات المسلحة تابعت ما كان بالبلاد من "سوء الإدارة وفساد النظم وازدياد الفقير فقرا والغني غنى"، على حد تعبيره، موجها حديثه لحكومة البشير المقالة، "عليكم أن تعتذروا عما بدر من فساد في الأنفس ونتمنى الشفاء للجرحى وللمصابين".

هذا وأعلن جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالسودان، صباح اليوم الخميس، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد، وذلك فيما يعد استجابة لأحد مطالب الانتفاضة ضد الرئيس السوداني عمر البشير، والتي تشهدها البلاد منذ ما يقرب من خمسة شهور.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" في خبر مقتضب، "أعلن جهاز الأمن والمخابرات الوطني إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد".

ورحب التجمع الأبرز في الاحتجاجات الشعبية بقرار جهاز الأمن والمخابرات بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وسط حالة من الترقب لبيان للقوات المسلحة حول مصير الرئيس السوداني.

وقال بيان لـ "تجمع المهنيين السودانيين"، "نرحب بإطلاق سراح معتقلي الثورة وجميع قادة وعضوية تجمع المهنيين السودانيين وقوى إعلان الحرية والتغيير. إن ثورة كانون الأول/ديسمبر المجيدة بقيادة شعبية خالصة استطاعت تخليص هؤلاء الأحرار من قبضة الاستبداد، ونعلن أن هؤلاء الشرفاء مكانهم هو ساحة الاعتصام مع الثوار إلى حين تكوين سلطة مدنية وفقاً لما نص عليه إعلان الحرية والتغيير".

وأفادت مصادر داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، صباح اليوم الخميس، بأنه جرى اعتقال وزير الدفاع الأسبق، عبد الرحيم محمد حسن، ورئيس الحزب بالوكالة، أحمد هارون، مع ترقب البلاد بيانا للقوات المسلحة بشأن الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.

وقالت المصادر إنه "تم اعتقال رئيس مجلس الاستثمار، وزير الدفاع الأسبق وحاكم الخرطوم السابق، الفريق أول عبد الرحيم محمد حسن، المقرب من الرئيس البشير"، كما تم "اعتقال رئيس حزب المؤتمر الوطني بالوكالة وحاكم ولاية شمال كردفان السابق، أحمد هارون".

وفي السياق، أكد مصدر مقرب من رئيس البرلمان لوكالة "سبوتنيك" أن "رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر، كان يشارك في اجتماع للمجموعة الأفريقية التابعة للبرلمان العربي بدولة قطر خلال اليومين الماضيين، ولم يؤكد أنه سيعود للبلاد عقب تطورات الجديدة".

وكان التلفزيون السوداني قد قطع البث، اليوم الخميس، إعدادا لإذاعة بيان القوات المسلحة.

وأكدت مصادر بقصر الرئاسة السوداني، لوكالة "سبوتنيك"، قبل إعلان البيان، "تواجد الرئيس السوداني، عمر البشير، بمقره بالقيادة العامة للجيش السوداني".

هذا وتعصف بالسودان، منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، احتجاجات مستمرة أطلقت شرارتها محاولات الحكومة زيادة أسعار الخبز، مع وجود أزمة اقتصادية ونقص في السيولة، طابت بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير من سدة الحكم.


  
  
     
  
festival-dec0869bfccd7d54ae11aa38c00d6ce1-2019-04-11 15:46:00






14 de 14 commentaires pour l'article 180298

Ammar  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 20h 31m |           
عندما تنظر شمالا وجنوبا شرقا وغربا يمينا ويسارا... لا يسعك إلا أن تقول الحمد لله على نعمة الجيش
الوطني التونسي الجمهوري الأبي...

Radhiradhouan  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 17h 33m |           
الشعب السوداني لن يرضى بحكم الجيش
الثورة مستمرة

Kamelwww  (France)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 17h 17m |           

أما الآن وقد ورد البيان رقم واحد للجيش ... أقول لإخواننا السودانيين: " إنتوا إتنشلتوا "... هو نفس السيناريو المصري السيساوي... يا إخواننا، يا سودانيين لا تفارقوا الميادين ولا تعودوا إلى دياركم قبل أن يسحب الجيش بيانه. لا تتركوا السيناريو المصري يتمكن منكم. أضربوا الحديد وهو سخن، إن قبلتم الآن بهذا الدكتاتور الجديد وبحكم العسكر، ستذوقون كؤوس الذل كما يذوقها أهلنا في مصر... حذاري ثم حذاري... أكملوا ثورتكم يا أهل السودان.




Elmejri  (Switzerland)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 16h 00m |           
،،،،،،الدور اتي لا محالة على الغلمان ممولي الإرهاب وخادمي الحراميييييييييييييين💰🗣💰🗣💰🌍👁

Tomjerry  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 15h 44m |           
الكرسي هذا متاع عسكري ولّة ملك ؟؟؟

Goldabdo  ()  |Jeudi 11 Avril 2019 à 15h 33m |           
نحي راس بصل حط راس ثوم.

Titeuf  (Switzerland)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 13h 49m |           
C'est un coup d’état à 100%, la preuve 2 ans de transition c'est trop, en plus le couvre feu dès ce soir.
Mais à quoi elle sert l'armée dans les pays arabes???

Aziz1  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 13h 23m |           
السؤال الكبير ،،،هل الجيوش العربية انخرطت فعلا في مشروع الثورات العربية ام هي تتدخل فقط لوؤدها؟؟؟؟؟

MOUSALIM  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 13h 06m |           
يبدو وأنه انقلاب عسكري كما درجت عليه العادة في السودان الى أن يأتي ما يخالف ذلك وهو أن يثبت الشعب السوداني القطع مع التفويض للجيش وينصب سلطة مدنية توافقية تقود المرحلة الانتقالية .

Kamelwww  (France)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 10h 01m |           


... واحد، إثنين، ثلاثة، أربعة....وهذا دكتاتور آخر يقتلعه الشعب العربي من الكرسي الذي إلتصق به، ظانا أنه أبدي ،

الحمد لله والشكر له، والعزة للشعب السوداني الأبي الذي ظل يناضل منذ عدة شهور دون كلل أو ملل.

نفس الشيء حصل مع بو تفليقة منذ أيام...

... وإن شاء الله، سيتواصل هذا المد الثوري ويصل إلى الجزيرة العربية... ويومها سينظفها من كل العفن الذي أصابها على أيدي بني جهلان وبني عربان.


Nouri  (Switzerland)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 09h 23m |           
الربيع العربي أطاح بآخر رئيس عربي الفترة القادمة ستنتقل للؤمراء والملك ... والله أعلم.
الثورة المصرية لم تنتهي والدليل ان السيسي تركب جرائم وأخطاء سياسية واجتماعية تاريخية لا ينساها احرار مصر وهم اكثرية مطلقة "الاعلام المصري ليس مصر"

BABANETTOO  (France)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 09h 17m |           
Tout ce qu'a dit Moncef Marzouki s'est avéré VRAI

MOUSALIM  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 08h 32m |           
ألف تحية وتحية صباحية الى الجميع والبداية طبعا مع ما يحدث في السودان والمؤكد أن الربيع التونسي وبعد الانتكاسة في السنوات الفارطة عاد ليتمدد في البلدان الكبرى كالجزائر والسودان ويبدو أن الأمر سيتطلب سنوات عديدة وأن الشعوب العربية لن تفقد الأمل في مستقبل أفضل وحياة سياسية تحتكم لارادتها ونتمنى لكل هذه الشعوب النجاح بأقل الخسائر .

Cartaginois2011  (Tunisia)  |Jeudi 11 Avril 2019 à 08h 15m |           
العاقبة للمصريين حتى يحرّروا انفسهم من الدكتاتورية الدموية،الجاثمة على اجسادهم،والتي تستعدّ لفرض دستور الرئاسة مدى الحياة





En continu


الثلاثاء 21 ماي 2019 | 16 رمضان 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
20:52 19:27 16:06 12:23 05:07 03:19

25°
23° % 44 :الرطــوبة
تونــس 18°
3.6 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
23°-1823°-1726°-1729°-1925°-19









Derniers Commentaires