القيروان: المجلس الجهوي بالقيروان يصادق على تخصيص اعتمادات في حدود 500 الف دينار لاقتناء حاويات لخزن زيت الزيتون



وات - صادقت النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بالقيروان خلال جلستها المنعقدة ظهر اليوم الجمعة بمقر الولاية على تخصيص اعتمادات في حدود 500 الف دينار لاقتناء حاويات من مادة البلاستيك الغذائي او مادة "الاينوكس" بسعر 1000 لتر لاستعمالها في خزن زيت الزيتون في الجهة.

وافاد رئيس لجنة الفلاحة بالنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بالقيروان والنائب الاول لرئيس مجلس نواب الشعب طارق الفتيتي في تصريح لصحفية (وات) خلال الدورة الثانية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي المنعقدة بحضور والي ونواب الجهة والمعتمدين ورؤساء البلديات، ان مشكل تخزين زيت الزيتون هو اشكال وطني وفي ولاية القيروان على وجه الخصوص نظرا للصابة القياسية التي من المنتظر تحقيقها على مستوى انتاج الزيتون والزيت خلال هذا الموسم.
وأوضح أن لجنة الفلاحة بالنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي اقترحت امس ىالخميس تخصيص 200 الف دينار لاقتناء 100 حاوية بسعة 1000 لتر ولكن المجلس الجهوي أقرّ خلال جلسته اليوم الترفيع في قيمة اقتناء الحاويات الى حوالي 500 الف دينار مما من شانه المساهمة في حل اشكال التخزين لان طاقة الخزن لدى الخواص والشركات التعاونية بلغت تقريبا حدّها الاقصى.


وأكّد الفتيتي أن هذه الحاويات ستبقى على ملك المجلس الجهوي وسيتم لاحقا النظر في كيفية تركيزها سواء بالضيعات الفلاحية او بالشركات التعاونية، مشيرا الى أنّه بات من الضروري خلال المواسم القادمة إدراج الحاويات الغذائية لخزن الزيت ضمن قائمة التجهيزات لتحسين الانتاجية الواردة بقانون الاستشمار لسنة 2016 للتمتّع بالمنح المخوّلة في الغرض.
ومن جانبه رحّب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بالقيروان المولدي الرمضاني بهذا الاجراء معتبرا انه سيساهم في تخفيف العبء خاصة بالنسبة لصغار الفلاحين وسيمكنهم من إيجاد حلّ لتخزين محصولهم من زيت الزيتون خاصة وان الموسم لم يتم الاعداد له بشكل جيد وشهد نقصا في اليد العاملة وفي طاقة الخزن بالاضافة إلى تدنّي أسعار الزيتون والزيت جعلت من الفلاح لا يقبل على جني الصابة، على حد قوله.
ويشار الى ان ولاية القيروان تنتظر صابة قياسية من زيتون الزيت تقدر ب194 الف طن وتبلغ طاقة خزن زيت الزيتون بالجهة 40 الف طن منها 8 الاف طن لدى فرع الديوان الوطني للزيت بالجهة و32 الف طن لدى اصحاب المعاصر.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 196361