متابعة عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية بالجهات /محيّن/

Dimanche 13 Octobre 2019



Dimanche 13 Octobre 2019
وات - متابعة -

اقبال على التصويت بنسبة 41 بالمائة في تونس 1، و40 بالمائة في تونس 2 الى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال


بلغت نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني 41 بالمائة في تونس1 الى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال ،وفق ما صرح به منسق الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1، جمال الجربوعي، مشيرا الى ان عدد الناخبين المسجلين هو 299.630 ناخب ومن جهتها افادت رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 2، منى حتيرة ان نسبة الانتخابات قد بلغت 40 بالمائة وعدد الناخبين 314.034 يذكر انه لم يتم تسجيل اي نوع من الاخلالات والتجاوزات او الخروقات للصمت الانتخابي بكل من تونس 1 وتونس 2 حسب ذات المصادر


صفاقس1: ارتفاع نسبة المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها الى 04ر39 بالمائة إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال

وصلت نسبة مشاركة الناخبين في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بدائرة صفاقس1 بمختلف مراكز الاقتراع التابعة لها، الى 04ر39 بالمائة، وذلك الى حدود الساعة الثالثة من مساء اليوم الاحد، وفق ما ذكره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بصفاقس1، محمد الحمامي.
ولاحظ الحمامي، في تصريح لصحفية (وات) بالجهة، أن هذه النسبة تعتبر مرتفعة مقارنة بالانتخابات التشريعية التي تم إجراؤها الاحد الماضي، مشيرا الى ان أعلى نسبة مشاركة قد تم تسجيلها بمعتمدية ساقية الزيت، حيث بلغت الى حدود الساعة الثالثة بعد زوال اليوم، 47 بالمائة، في حين تم تسجيل أدنى نسبة بمعتمدية بئر علي بن خليفة والتي لم تتجاوز الـ28 بالمائة.
وتشمل دائرة صفاقس1 الانتخابية، 282856 مسجلا بالسجل الانتخابي، موزعين على 208 مراكز اقتراع و570 مكتب اقتراع بمختلف المعتمديات للادلاء بأصواتهم واختيار من سيمثلهم في السباق الانتخابي الذي ترشح له في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، كل من المستقل قيس سعيد ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي.
يذكر أن دائرة صفاقس1 ، تضم 8 معتمديات وهي ساقية الزيت وساقية الدائر والحنشة وجبنيانة والعامرة وبئر علي بن خليفة ومنزل شاكر وقرقنة.



سوسة: ارتفاع نسبة التصويت الى 3ر42 بالمائة في حدود الساعة الثالثة مساء

ارتفعت النسبة العامة للتصويت في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية بسوسة الى 3ر42 بالمائة في حدود الساعة الثالثة من مساء الأحد وفق ما أكدته المكلفة بالاعلام بالهيئة الفرعية للانتخابات منية لطيف.
وأشارت الى أن الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة سجلت أعلى نسبة تصويت عند الساعة الواحدة من ظهر الأحد بمعتمدية مساكن التي صوت فيها 4ر33 بالمائة من عدد المسجلين المقدر عددهم الجملي بـ 49148 مسجلا في حين سجلت معتمدية سيدي الهاني أدنى نسبة مشاركة في الاقتراع حيث لم يتجاوز عدد المقترعين بها 24ر26 بالمائة من مجموع 5638 مسجلا.


بن عروس : ارتفاع نسبة التصويت إلى أكثر من 38 بالمائة عند الساعة الثالثة بعد الظهر

تواصل النسق التصاعدي لنسبة الاقتراع العامة للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية في الدائرة الانتخابية ببن عروس ليتجاوز عتبة ـ38 بالمائة عند الثالثة من ظهر اليوم الاحد وفق آخر الإحصائيات المجمعة و الوافدة على الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس من مختلف المراكز.
وعادت حركة الاقتراع الى مختلف المراكز بعد ظهر اليوم ، بعد تراجع ملحوظ خلال فترة الغداء بعد ان شهدت نسقين مختلفين رتيبا خلال بداية التصويت وتصاعديا خلال الفترة الصباحية .
وكانت نسبة التصويت قد تجاوزت خلال الانتخابات التشريعية حاجز الخمسين بالمائة ومن المتوقع أن ترتفع النسبة المسجّلة بهذه الدائرة الانتخابية لتقارب النسبة المسجّلة في الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع المنقضي.
يذكر ان المسجلين في السجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية ببن عروس تجاوز 361 الف ناخب.


زغوان : 36 فاصل 43 نسبة الاقتراع بدائرة زغوان في حدود الساعة الرابعة بعد الزوال

بلغت نسبة الاقبال على التصويت في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بدائرة زغوان في حدود الساعة الرابعة 36 فاصل 43 بالمائة وفق ما ما ذكره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات في زغوان عبد العزبز عجّال.
واوضح أن العدد الجملي للمقترعين بلغ 43071 منهم 26700 من جنس الذكور و16371 من الإناث مضيفا أن عدد المقترعين من الفئة العمرية من 18 إلى 25 سنة ، بلغ 5066 ومن 26 إلى 45 سنة بلغ 16553 ومن 46 فما فوق بلغ 21452 مقترعا ، كما بلغ المقترعين من الأشخاص ذوي الإعاقة 66 ناخبا .



سيدي بوزيد : ارتفاع نسبة المشاركة الى 30 فاصل 5 بالمائة إلى حدود الساعة الثالثة ونصف بعد الظهر

ارتفعت نسبة الإقبال على الاقتراع في الدائرة الانتخابية بسيدي بوزيد خلال الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها إلى حدود الساعة الثالثة ونصف إلى 30 فاصل 5 بالمائة، وفق ما افاد رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بسيدي بوزيد بوجمعة المشي في تصريح لصحفية (وات).
وحسب عدد من الملاحظين ببعض مكاتب فان عددا كبيرا من الشباب توافدوا على مكاتب الاقتراع اليوم خلافا للعزوف المسجل في صفوف الشباب سابقا، كما اكدوا في تصريحات متطابقة لــ(وات) أن الانتخابات الرئاسية تسير في ظروف جيدة ولم يسجل اي اشكال او تجاوز من شأنه أن يؤثر على نتائج الانتخابات.


اريانة: 42 بالمائة نسبة اقبال الناخبين على التصويت الى حدود الساعة الثالثة ظهرا

بلغت نسبة الاقبال على التصويت للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورتها الثانية بالدائرة الانتخابية اريانة 42 بالمائة وذلك الى حدود الساعة الثالثة ظهرا حسب ما افاد به المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات باريانة رضا القيزاني مكتب (وات).
وبلغ عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم الى حدود الساعة الثالثة ظهرا 128806 ناخبا 55 بالمائة منهم من الذكور و45 بالمائة من الائاث .
هذا وبلغت نسبة الاقبال على التصويت في اريانة المدينة 40 بالمائة وفي سكرة 44 بالمائة وفي رواد 43 بالمائة والمنيهلة 44 بالمائة والتضامن 39 بالمائة وقلعة الاندلس 38 بالمائة وسيدي ثابت 43 بالمائة.



القصرين : نسبة إقبال الناخبين على مراكز التصويت بالجهة تبلغ 25 فاصل 67 بالمائة إلى حدود الثالثة بعد الظهر

بلغت نسبة إقبال الناخبين على التصويت اليوم الأحد في الدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية في الدائرة الانتخابية القصرين إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر 25 فاصل 67 بالمائة حسب مصالح الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين.
وبلغت نسبة إقبال الناخبين على التصويت بمركز اقتراع المدرسة الإبتدائية بولعابة في معتمدية القصرين الشمالية ذات التوقيت الخصوصي ويضمّ مكتبي اقتراع إلى حدود الساعة الثانية ظهرا 35 بالمائة، ويشمل سجّل الناخبين بهذا المركز 855 ناخبا وناخبة وفق رئيس المركز وليد مسعودي.
وذكر مسعودي في تصريح لصحفية مكتب (وات ) بالجهة أن أغلب الناخبين الذين أدلوا اليوم بأصواتهم في هذا الاستحقاق الاإنتخابي كانوا شيوخا وكهولا مع حضور محتشم للشباب ، داعيا بالمناسبة شباب المنطقة إلى الإقبال بكثافة على مراكز الإقتراع في الوقت المتبقي في هذا المركز المفرد بتوقيت خصوصي للإدلاء بأصواتهم والمساهمة في اختيار الرئيس الأجدر لتونس ، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أية إخلالات بهذا المركز.
هذا وتتواصل العملية الانتخابية بكافة مراكز الإقتراع بالجهة بشكل طبيعي ولم يتم تسجيل مخالفات كبرى ترتقي إلى جرائم إنتخابية وفق ما ذكرته مصالح الهيئة الفرعية للإنتخابات بالجهة في تصريح لــ(وات).


أريانة: اقبال متوسط على التصويت وغياب شبه كلي للملاحظين بمكاتب الاقتراع

فتحت مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية أريانة وعددها 94 مركزا ابوابها اليوم الاحد لاستقبال الناخبين في اطار الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الثاني حيث شهدت اقبالا متوسطا من قبل الناخبين للادلاء باصواتهم وسط غياب شبه كلي للملاحظين بمختلف مكاتب الاقتراع ممّا اثار حفيظة العديد من المواطنين الذين عبّروا لمكتب (وات) عن استغرابهم من غياب الملاحظين للعملية الانتخابية الجارية بمختلف مكاتب الاقتراع (559 مكتبا).
وقد انطلقت عملية التصويت بدائرة اريانة في الوقت المحدد لها بداية من الساعة الثامنة صباحا لتتواصل الى حدود الساعة السادسة مساء وسط إجراءات امنية مشدّدة محيط مراكز الاقتراع حيث اكدت رئيسة مركز اقتراع رياض النصر هدى بن صالح لصحفية (وات) "اتخاذ كافة التدابير لتامين حسن سير عملية الانتخاب بتوفر المواد الانتخابية الحساسة وتواجد الاعوان بكافة مكاتب الاقتراع مع تسجيل اقبال عدد هام من المواطنين بمجرد فتح مركز الاقتراع لكن العدد تقلص تدريجيا ليصبح اقبالا عادياذ على التصويت دون تسجيل اية مخالفات تذكر" حسب تعبيرها .
واعتبرت هدى بن صالح" ان نسبة الاقبال على التصويت في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية ضعيفة الى حدود الساعة الحادية عشر صباحا ويمكن ان تسجّل ارتفاعا في فترة بعد الظهر بتحوّل اعداد هامة من الشباب للتصويت قبيل ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع حسب التجربة التي حصلت مع الانتخابات الرئاسية في دورها الاول والانتخابات التشريعية".
من جهته عبر حسونة الربيعي(استاذ جامعي) أحد الناخبين بمركز الاقتراع حي النصر عن غضبه لغياب الملاحظين بمكاتب الاقتراع قائلا" غياب الملاحظين يمسّ من جوهر العملية الانتخابية ومصداقيتها" مطالبا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتوضيح هذا الامر للراي العام لرفع اي التباس بشان عملية التصويت وتاثير غياب الملاحظين على النتائج".
كما لفتت لطيفة غربال (معلمة) وهي ناخبة بمركز اقتراع بسيدي ثابت الى الغياب الكلي للملاحظين بمختلف مكاتب الاقتراع في سابقة اعتبرتها "خطيرة" على سير العملية الانتخابية التي يمكن ان تكون محل شكوك من قبل المواطن وضربا لشفافية المسار الانتخابي بالدور الثاني للرئاسية " حسب تعبيرها.
وكانت العديد من مراكز الاقتراع في معتمدية روّاد قد شهدت بدورها إقبالا متوسطا من قبل الناخبين (مراكز الاقتراع الوفاء والغزالة وجعفر) في حين سجلت مراكز اقتراع أخرى في سيدي ثابت واريانة المدينة وسكرة حضورا لافتا للمراة للتصويت واختيار احد المترشحين للرئاسة وبعض جموع الشباب الذين خيروا التوجه للادلاء بأصواتهم بالفترة الصباحية خلافا لما كان عليه الوضع في الدور الاول للرئاسية وفق ما تمّت معاينته.

زغوان : 28 بالمائة نسبة التصويت في حدود الساعة الثانية بعد الزوال

بلغت نسبة الاقتراع في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بدائرة زغوان في حدود الساعة الثانية بعد الزوال 28 بالمائة 28 بالمائة حسب ما ذكره لسعد الفرحاني منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بزغوان في تصريح إعلامي.
وأوضح أن عدد المقترعين بلغ 33 ألف مقترعا منهم 21800 من جنس الذكور و11200 من الإناث مع تأكيده أن عملية الاقتراع تسير بصورة طبيعية ولم تسجّل الهيئة أيّة تجاوزات أو خروقات من شأنها على سلامة العملية الانتخابية، حسب قوله .

أريانة: ارتفاع نسبة إقبال الناخبين إلى 29 بالمائة في حدود الساعة الواحدة ظهرا

ارتفعت نسبة إقبال الناخبين على التصويت بالدائرة الانتخابية أريانة لتبلغ 29 بالمائة، وذلك الى حدود الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاحد، الموافق ليوم الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الثاني، وفق مصادر من الهيئة الفرعية للانتخابات بأريانة.
وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم إلى غاية الساعة الواحدة ظهرا بدائرة أريانة 90732 ناخبا وناخبة، توزعوا على أريانة المدينة بنحو 25684 صوتا وبنسبة تصويت بلغت 29 بالمائة، وسكرة بـ13745 صوتا بنسبة تصويت بـ23 بالمائة، ورواد بـ16138 صوتا، بنسبة تصويت ناهزت قدلات بـ32 بالمائة .
أما في المنيهلة، فقد بلغ عدد الأصوات 13262 صوتا وذلك بنسبة 34 بالمائة، والتضامن بـ13048 صوتا بنسبة تصويت بـ30 بالمائة وسيدي ثابت بـ4474 صوتا أي بنسبة تصويت 34 بالمائة، فيما قدر عدد الأصوات في قلعة الاندلس بـ4381 صوتا بنسبة تصويت بلغت 31 بالمائة.


قابس: ارتفاع نسبة الإقبال على الاقتراع إلى 5ر30 بالمائة الى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال

بلغت النسبة العامة للإقبال على الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني بالدائرة الانتخابية بقابس، إلى حدود الساعة الواحدة بعد زوال اليوم الأحد، 5ر30 بالمائة، حيث قام 70454 ناخبا وناخبة بالإدلاء بأصواتهم.
وذكر رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس فرحات بن يحمد، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، ان العملية الانتخابية بهذه الدائرة تجري في ظروف عادية، مبيّنا ان الهيئة لم تسجل الى حد الآن ما من شأنه أن يمس من حسن سير هذه العملية.
ويشار الى أن العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس يبلغ 230511 ناخبا وناخبة، يتوزعون على 165 مركز اقتراع تضم 466 مكتب انتخاب.

توزر: ارتفاع نسبة التصويت إلى 44ر30 بالمائة إلى حدود الواحدة ظهرا

بلغت نسبة الاقتراع الى حدود الساعة الواحدة ظهرا للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بالدائرة الانتخابية بتوزر حوالي 30,44 بالمائة وفق الهيئة الفرعية للانتخابات حيث أدلى 23008 ناخبا بأصواتهم من جملة 75610 ناخبا مسجّلا وما تزال نسبة اقبال الشباب ضعيفة وفق ذات المصدر حيث لم يتجاوز عدد المصوّتين من هذه الفئة 2756 ناخب.
وسجّلت المنظمات المختصة في ملاحظة الانتخابات النقص الواضح في عدد الملاحظين وفي عدد ممثّلي أحد المترشحين للسّباق الرئاسي وفق تصريحات متطابقة لسالم بن سالمة عن شبكة مراقبون وياسين براني رئيس جمعية إرادة للتنمية التي تقوم بملاحظة الانتخابات ضمن شبكة شركاء من أجل نزاهة الانتخابات.
وعبّر في هذا السياق سالم بن سالمة عن خشيته من أن يؤثر نقص الملاحظين في نزاهة العملية الانتخابية وخاصة عمليات الفرز داخل المكاتب مشيرا الى أن هذا النقص قد يعزى الى غياب التنسيق بين الهيئة الفرعية للانتخابات وتنسيقيات المترشحين للرئاسية.
فيم أشار من ناحيته ياسين براني الى غياب ملاحظي المنظمات باستثناء مرصد الانتخابات بالاتحاد الجهوي للشغل هذا علاوة على نقص أعوان المراقبة من الهيئة الفرعية ملاحظا أن ذلك من شأنه أن يخلق إشكالية في عملية الفرز، مشيرا الى أن عملية الاقتراع تتم في ظروف عادية.
وتمكن ملاحظو جمعية إرادة للتنمية وفق ذات المصدر من رفع ارقام طيبة للتصويت حتى الساعة الواحدة ظهرا من خلال ارتفاع نسبة اقبال المرأة على التصويت الى 14,98 بالمائة رغم استرار نسبة اقبال ضعيفة من فئة الشباب في حدود 9,39 بالمائة.
ص م



منوبة: نسبة التصويت تتجاوز الـ29 بالمائة بدائرة منوبة إلى حدود الواحدة بعد الزوال

تجاوزت النسبة العامة للاقبال على مختلف مراكز الاقتراع البالغ عددها 95 مركزا بدائرة منوبة، الى حدود الساعة الواحدة بعد زوال اليوم الاحد، 29 بالمائة، وذلك وفق ما أكده لصحفية (وات) بالجهة المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات، حسني السحباني.
هذا وشهدت مراكز الاقتراع بالجهة، إقبالا على غير العادة من قبل فئة الشباب على صناديق الاقتراع في الساعات الاولى، وسط توقعات بارتفاع النسبة حتى آخر النهار.
مع الاشارة الى أن المسجلين من الشباب بالسجل الانتخابي بدائرة منوبة يبلغ عددهم 30196 ناخبا وناخبة، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة و96354 ناخبا وناخبة تتراوح أعمارهم بين 26 و45 سنة، فيما تتوزع بقيّة الفئات العمرية على 57165 ناخبا وناخبة سنهم بين 45 و60 سنة و41210 ناخب وناخبة تفوق أعمارهم الـ60 السنة، علما وأن مجموع المسجلين بالدائرة يقدر بـ224925 ناخبا وناخبة .


القيروان : ارتفاع نسبة المشاركة الى 19 بالمائة الى غاية منتصف النهار والنصف

ارتفعت نسبة المشاركة في الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بدائرة القيروان الى الساعة منتصف النهار والنصف إلى 19 بالمائة الى حدود منتصف النهار والنصف حيث بلغ عدد الناخبين 62694 ناخبا وناخبة ، بحسب ما ذكره عضو الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات محمد الناصر البرقاوي.
وأفاد ان هؤلاء يتوزعون حسب الجنس الى 19528 إناثا و43139 ذكورا ويتوزّع الإناث حسب الفئة العمرية الى 3014 ناخبة تتراوح أعمارهن بين 18 و25 سنة، و6884 ناخبة في السن بين 26 و45 سنة ، و9630 ناخبة تتجاوز اعمارهن 45 سنة فما فوق.
أما بالنسبة للذكور فيتوزعون ، وفق نفس المصدر ، الى 3420 ناخبا تتراوح اعماهرهم بين 18 و25 بالمائة و13670 ناخبا تتراوح اعمارهو بين 26 و45 سنة و26049 يفوق سنهم ال 45 عاما.
وأضاف أنّه تمّ تسجيل إقبال محترم لذوي الاعاقة بمختلف مراكز الاقتراع بالجهة وبلغ عددهم 73 ناخبا وناخبة يتوزعون الى 32 إناثا و41 ذكورا.


سوسة: نسبة المشاركة تبلغ 1ر19 بالمائة الى حدود الساعة 11 صباحا

بلغت نسبة اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بدائرة سوسة الى حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاحد 1ر19 بالمائة وذلك وفق ما اكده ل(وات) رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة، ياسين قازا.
وأشار الى ان هذه النسبة تقارب ما تم تسجيله في نفس التوقيت خلال الدور الأول للانتخابات الرئاسية مذكرا بان 369842 ناخب وناخبة يحق لهم الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها.
ولفت إلى أن عملية التصويت تشهد نسقا متفاوتا من مركز اقتراع الى اخر

نابل 2 : نسبة المشاركة بدائرة نابل 2 تتطور الى 28 فاصل 29 بالمائة الى حدود الواحدة ظهرا

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية نابل 2 إلى حدود الواحدة ظهرا 28 فاصل 29 بالمائة حيث تولى 59639 ناخبا الإدلاء بأصواتهم، وفق ما أفادت به مراسل / وات/، رئيسة الهيئة الفرعية ايناس الفاطمي.
وأشارت الفاطمي إلى أن عدد المقترعين توزع بين 38571 من الذكور و 21068 من الإناث لافتة إلى أن عدد المقترعين من فئة الشباب ما بين 18 و 25 سنة كان في حدود 5455 ناخب فيما بلغ عدد المقترعين من الشريحة العمرية 26 /45 سنة 20815 ناخب.
وقدر عدد المقترعين من الفئة العمرية التي تفوق 45 سنة 33312 مقترع.
وكانت نسبة التصويت في الساعة الأولى من انطلاق العملية الانتخابية في حدود 3 فاصل 18 بالمائة حيث بلغ عدد المقترعين إلى حدود التاسعة صباحا 8996 ناخب وتطورت إلى 14 فاصل 42 بالمائة في حدود ال11 صباحا.
وتجدر الاشارة إلى أن دائرة نابل 2 تعد قرابة 211 الف مسجل.


قبلي : نسبة الاقتراع تصل الى 36 فاصل 54 بالمائة بدائرة قبلي

بلغت النسبة العامة لإقبال الناخبين على مختلف مراكز الاقتراع البالغ عددها 82 مركزا بها 215 مكتب اقتراع 36 فاصل 54 بالمائة منذ افتتاح هذه المراكز في حدود الثامنة صباحا الى حدود الساعة الواحدة بعد الظهر، وفق ما أكّده المنسّق الجهوي للهئية الفرعية المستقلة للانتخابات عبد الجبار جديد لـــ(وات)، مشيرا إلى أنّه من العادة أن تشهد عملية الاقبال على مراكز الاقتراع بالجهة عند الظهيرة نوعا من الركود لتعود بوتيرة كبيرة خاصة في الساعتين الاخيرتين قبل إقفال هذه المراكز.


مدنين : تطور نسبة الاقبال على الاقتراع الى 25 فاصل 2 بالمائة مع الساعة الواحدة ظهرا

وصلت النسبة العامة للاقبال بالدائرة الانتخابية بمدنين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 25 فاصل 2 بالمائة حتى الساعة الواحدة بعد الزوال مسجلة تحسنا لتبلغ اقصاها بمعتمديات جربة حومة السوق وبن قردان ومدنين الجنوبية التي بلغت فيها نسبة الاقبال 27 فاصل 3 بالمائة وفق منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين علي زهمول.
وحسب الفئة العمرية بلغت نسبة الاقبال لدى الشباب بين 18 و25 سنة 17 بالمائة والفئة بين 26 و45 سنة 37 بالمائة فيما حافظت فئة كبار السن ما فوق 45 سنة 49 بالمائة .
وفي متابعة للاجواء داخل مراكز الاقتراع فإن الحركة تتواصل دون ان تتوقف ليتوافد الناخبون جماعات عائلات وأصدقاء من فئات عمرية مختلفة، حسب ما عاينته صحفية (وات).

بن عروس : ارتفاع نسبة التصويت في الدائرة الانتخابية ببن عروس إلى أكثر من 30 بالمائة إلى حدود الواحدة ظهرا

ارتفعت نسبة الاقتراع العامة في الدائرة الانتخابية ببن عروس الى اكثر من 30 بالمائة من إجمالي الأصوات المسجلة بالسجلّ الانتخابي الى حدود الساعة الواحدة ظهرا، وذلك وفق مصدر من الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس.
وكانت مختلف مكاتب ومراكز الاقتراع شهدت اقبالا متوسطا منذ بداية عملية الاقتراع سرعان ما أخذت تتطوّر تدريجيا مع بعض الاختلاف في النسبة بين مركز انتخابي وىاخر.
يذكر أن عدد المسجلين بالسجل الانتخابي للدائرة الانتخابية ببن عروس بلغ 361 الف ناخب.

تطاوين : انتخابات رئاسية ارتفاع نسبة الاقبال

ارتفعت في الدائرة الانتخابية الوحيدة بولاية تطاوين نسبة المشاركين في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بشكل واضح الى غاية ظهر اليوم الاحد بالمقارنة مع انتخابات الدور الاول والانتخابات التشريعية حيث تجاوزت الى حدود منتصف النهار 22 بالمائة وفي بعض المراكز في رمادة وذهيبة والمناطق الريفية الثلاثين بالمائة حسب ما افاد به عدد من رؤساء المراكز والمكاتب مراسل (وات) في الجهة.
وقد فسّرت بعض المصادر هذا الارتفاع المسجل الى وعي الناخبين باهميتها والى تشجيع بعض الاطراف الطلبة الدارسين خارج الولاية الى العودة الى الجهة وللغرض تمّ تنظيم عدد من الرحلات المباشرة من العاصمة والمدن الساحلية الكبرى حيث يدرس عدد كبير من الطلبة.
اما بخصوص الخروقات فقد افاد ممثل مرصد شاهد في الجهة عبدالسلام لزعر مراسل (وات) أن المرصد دعا في بلاغ عاجل له الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الى السماح لممثلي المترشحين في الدور الاول للانتخابات الرئاسية بالنفاذ الى مكاتب الاقتراع حتى يتمكنوا حسب الفصل 147 من القانون الانتخابي من الطعن في النتائج وفق ما جاء به القانون حسب قوله اما بخصوص ابرز التجاوزات لاحظ لزعر غياب الاكياس البلاستيكية في اغلب مكاتب الاقتراع وهي من المواد الحساسة في القانون الانتخابي كما لاحظ غياب تام لممثلي المترشحين ومنظمات المجتمع المدني في المراكز والمكاتب مثل قصر اولاد سلطان ولا يوجد فيها الا اعوان هيئة الانتخابات واشار الى غياب الملصقات المفسّرة للعملية الانتخابية المفترض تعليقها على ابواب مكاتب الاقتراع والى وجود بعض المعلقات التي تحمل صور المترشحين على أسوار مراكز الانتخابات حسب قوله.
وابرز ممثل مرصد شاهد الاقبال الذي يعتبر جيد مقارنة بالدور الاول من فئات كبار السن وحتى من الشباب الذي كان حاضرا مبكرا اليوم في مراكز ومكاتب الاقتراع.


الكاف: 15 بالمائة نسبة الاقبال الى حدود الحادية عشرة صباحا

ارتفعت نسبة الإقبال العامة على الانتخاب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بالدائرة الانتخابية الكاف إلى حوالي 15 بالمائة في حدود الساعة الحادية صباحا، بعد أداء 23 ألف مواطن واجبهم الإنتخابي، وفق ما أفاد به عضو الهيئة عمر اليعقوبي مراسل /وات/ بالجهة.
وذكر اليعقوبي أن الانتخابات تدور في أجواء طيبة وأنه لم يقع تسجيل خروقات للقانون الانتخابي بكامل المراكز الانتخابية البالغ عددها 192 مركزا التي تضم 359 مكتبا انتخابيا، منها 47 مركزا تم إفرادها بتوقيت استثنائي ( من الساعة العاشرة الى الساعة الرابعة بعد الزاول ).
وتتوقع الهيئة ارتفاع نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع في النصف الثاني لليوم، كما كان الشأن في الانتخابات السابقة سواء التشريعية منها أو الرئاسية علما وأن عدد الناخبين المسجلين بهذه الدائرة يبلغ 165 الف ناخب.

المنستير: 22 بالمائة نسبة الاقتراع إلى غاية 11 صباحا

بلغت نسبة الإقتراع للانتخابات الرئاسية في دورها الثاني في دائرة المنستير إلى غاية الساعة 11 صباحا 22 في المائة، وفق ما أفاد به (وات)، بسام حلاوة، منسق الإدارة الفرعية للانتخابات بالمنستير.
وينتظر أن يتوجه اليوم 324 ألف و703 ناخب وناخبة من بينهم 65 ألف مسجل جديد بالسجل الانتخابي للانتخابات الرئاسية لسنة 2019 نحو 619 مكتب اقتراع موزعين على 153 مركز اقتراع في دائرة المنستير حسب احصائيات الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير.
ويراقب عملية الاقتراع 58 من المراقبين الراجعين بالنظر للهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير علاوة على رؤساء مراكز الاقتراع ومساعديهم ورؤساء مكاتب الاقتراع وملاحظين دوليين من الاتحاد الأوروبي ومحليين من "عتيد" و"أبولون" و"أنا يقظ" والاتحاد العام التونسي للشغل ومرصد شاهد.



قبلي: اقبال ملحوظ للشباب على الادلاء باصواتهم مقارنة بالانتخابات السابقة

يتواصل اقبال الناخبين على مختلف مراكز الاقتراع بدائرة قبلي، الا ان الملاحظ خلال الساعات الاولى منذ انطلاقة عملية الاقتراع تواجد أعداد اكبر من الشباب باغلب مراكز الاقتراع التي زارها مراسل (وات) وذلك مقارنة بالانتخابات التشريعية الفارطة والانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الاول .
"معز " ومجموعة من شباب مدينة جمنة من معتمدية قبلي الجنوبية وجدناهم مجتمعين في احد المقاهي عقب القيام بواجبهم الانتخابي، بادرونا مبتسمين باظهار الحبر الانتخابي على اصابعهم ومرددين لقد انتخبنا اليوم لاختيار رئيس للجمهورية، بل اكثر من ذلك ففينا من يقوم بهذا الواجب لاول مرة للاسهام بصوته في اختيار الشخص الانسب لهذا المنصب الذي يمثل رمز البلاد وواجهتها امام باقي الدول نظرا لمكانة رئيس الجمهورية وقدرته على تحقيق اشعاع الدولة خاصة في المجال الديبلوماسي.
ودعا معز، بالمناسبة، الشباب التونسي الى التوجه بكثافة الى مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم وتجاوز عادة العزوف عن الشان السياسي، مؤكدا انه من غير المسموح اليوم ان لا يساهم الشباب في تحديد مصير البلاد لان المستقبل بايديهم وهم الاقدر على بناء هذا الوطن بافكارهم وسواعدهم.
وعزى هذا الشاب اسباب العزوف عن الانتخابات من قبل الشباب الى التاخر في تحقيق طموحات هذه الشريحة العمرية التي كانت السبب الرئيسي في نجاح الثورة بالبلاد حيث ظلت اغلب مطالبهم مهمشة من قبل السياسيين الذين انشغلوا بمشاكلهم وخلافاتهم، متجاهلين شعارات الثورة الداعية الى الشغل والحرية وتكافؤ الفرص والتنمية بين الجهات، معربا عن الامل في أن يتمكن الرئيس الجديد الذي سيتم انتخابه اليوم من اعطاء فرص اكبر للشباب للتموقع في مواقع القرار كما ثمن معز ما باتت تنعم به البلاد اليوم من ديمقراطية تسمح للجميع بحرية الاختيار بداية من اعلى منصب في البلاد وصولا الى ممثلي الجهة في المجلس البلدي وهو ما سيزيد من اشعاع تونس بين الامم ويخرجها بسلام من مرحلة الانتقال الديمقراطي الى مرحلة الاستقرار السياسي، مؤكدا على ضرورة التفكير مستقبلا في كيفية تمكين الشباب وخاصة الطلبة والعاملين في القطاعات الحساسة على غرار الاطباء من الانتخاب باماكن تواجهم دون الاضطرار الى التوجه للولايات المسجلين بها.


بنزرت: تطور نسبة الاقبال على مكاتب الاقتراع الى اكثر من 19 بالمائة

بلغت نسبة الاقبال العامة على مكاتب الاقتراع بالدائرة الانتخابية ببنزرت بمناسبة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية الى حدود الساعة منتصف النهار الى ما يناهز ال 19 بالمائة،اي ما يفوق 61640 ناخبا وناخبة ممن ادلوا باصواتهم، وفق المنسقة الجهوية للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات شيراز عياد.
وبينت عياد تصريح ل(وات) ان نسبة 63 بالمائة من الناخبين من الذكور و37 بالمائة من الاناث بينما كانت نسبة من يفوق اعمارهم ال 45 سنة في حدود 62 بالمائة.



المهدية : غياب ملحوظ لملاحظي الانتخابات في أغلب مكاتب الاقتراع

أكد رئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بالمهدية جمال الدين السبع، الأحد لـ"وات"، أنه لاحظ "غياب شبه كلي لملاحظي الانتخابات لكلا المترشحين للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها 2019".
وأوضح السبع أنه أدى، رفقة عدد من منتسبي الفرع، زيارت إلى مجموعة من مراكز الاقتراع ولاحظ هذا الغياب " الذي قد يؤثر على ضمان شفافية ومصداقية الانتخابات".
وشددت عضو الجمعية التونسية لمراقبة نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد"، راضية قاسم، من جهتها، على "الحضور الضعيف لممثلي المترشحين في مكاتب ومراكز الاقتراع علاوة على بقية الملاحظين التابعين للمجتمع المدني".
وقالت قاسم، في المقابل، أن سير عملية الاقتراع عموما كانت مقبولة إلى غاية منتصف النهار في ظل مشاركة ملحوظة لفئة الشباب.
وبين المنسق الجهوي لشبكة "مراقبون" عز الدين نصر، من جهته، أن عدد الملاحظين والمراقبين قد نزل إلى حوالي النصف في مراكز ومكاتب الاقتراع بدائرة المهدية مقارنة بالدور الأول من الانتخابات الرئاسية.
وأضاف نصر أن هذا الحضور الضعيف " قد يقدم مؤشرات غير جيدة لفائدة الناخبين الذين قد يحسون بغياب الرقابة على نزاهة هذا الاستحقاق".
وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة قد بلغت، إلى غاية الساعة 11 و45 دقيقة صباحا حوالي 3ر16 بالمائة بالدائرة الانتخابية بالمهدية التي تعد 195 مركز و508 مكتب اقتراع.


باجة

عبر منسق جمعية "عتيد " بولاية باجة سفيان الماكنى عن تخوفه من ضعف اقبال الناخبين على الاقتراع حتى منتصف نهار اليوم الاحد وعن تخوفه من ضعف حضور الملاحظين بعدد من المراكز بالجهة.
وقدر الماكنى فى تصريح ل(وات) ان نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع لا تتجاوز ال10 بالمائة بعد مرور 4 ساعات على بداية الاقتراع، وعبر عن امله فى ارتفاع هذه النسبة خلال مساء اليوم.
ولاحظ تقلص عدد الملاحظين بعديد المراكز اعتبارا لمنع ملاحظى عدد من الاحزاب من ملاحظة الانتخابات والاكتفاء بملاحظى ممثلي المجتمع المدنى، اعتبارا لتراجع عدد الملاحظين المتطوعين التابعين للاتحاد العام التونسي للشغل الذين لن يتلقوا ايه مكافاة مالية مقابل ملاحظتهم للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، وفق قوله.

زغوان

بلغت نسبة الإقبال على صناديق الإقتراع في الدور الثاني للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، بدائرة زغوان في حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد ، 18فاصل 19 بالمائة، وفق ما أكده رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بزغوان عبد العزيز عجال في تصريح لـ"وات" ، وأوضح المتحدث أن عدد المقترعين بلغ 21513 مقترعا من جملة 118223 ناخبا مسجلا بالقائمات الانتخابية، 15423 منهم من الذكور و6090 من الإناث.
ولفت من ناحية أخرى إلى أن أغلب المقترعين في هذه الفترة هم من صنف الشباب على خلاف الانتخابات التشريعية الأخيرة التي شهدت إقبال كبار السن بنسبة أعلى من الشباب خلال نفس الفترة من يوم الإقتراع.


اريانة

بلغت نسبة الاقبال على التصويت للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الثاني بالدائرة الانتخابية اريانة 20 بالمائة وذلك الى حدود الساعة الحادية عشر صباحا وفق ما افاد به (وات) المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات باريانة رضا القيزاني.
وذكر القيزاني ان عدد الناخبين الذين ادلو ا باصواتهم بلغ 60110 ناخبا في حين بلغت نسبة الاقبال على التصويت باريانة المدينة 14 بالمائة وبسكرة 20 بالمائة ورواد 19 بالمائة والمنيهلة 21 بالمائة والتضامن 19 بالمائة وسيدي ثابت 20 بالمائة وقلعة الاندلس 17 بالمائة.
واشار، في جانب اخر "الى تسجيل ارتفاع طفيف بنقطتين في نسبة التصويت للرئاسية في دورها الثاني باريانة الى حدود الساعة الحادية عشر صباحا لتصبح 20 بالمائة مقارنة بنسبة التصويت في الدور الاول في نفس التوقيت حيث بلغت انذاك 18 بالمائة .
س ف

بن عروس

شهدت مختلف مراكز ومكاتب الاقتراع تقلصا ملحوظا في عدد الملاحظين بمختلف مراكز ومكاتب الاقتراع في الدائرة الانتخابية ببن عروس مقارنة بالدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها وللانتخابات التشريعية.
وبحسب ماعاينه صحفي (وات) بالدائرة الانتخابية ببن عروس، فقد لوحظ تواجد قليل للملاحظين بعدد من المراكز ومكاتب الاقتراع حتى ان بعض المراكز لم يسجل فيها تواجد اي ملاحظ على الاطلاق.
وبحسب الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس فان عدد الملاحظين اجمالا في الدائرة وصل الى 1067 ملاحظا، إضافة الى وجود عدد إضافي من الملاحظين في قائمة الانتظار من المنتظر ان تعزز به الهيئة وجودها في عدد من المراكز.


سليانة

بلغت نسبة الاقتراع بالدائرة الانتخابية بسليانة للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية في حدود الساعة الحادي عشر من صباح اليوم الأحد 17.43 بالمائة، حسب ما صرحت به المكلفة بالإتصال والتنسيق مع المجتمع المدني بالهيئة الفرعية للانتخابات بسليانة، نجاة طاع الله لـ (وات).
وأضافت ذات المصدر أن أعلى نسبة سجلت بمعتمدية سليانة الشمالية التي شهدت مشاركة 3541 ناخب، وأن أدنى نسبة سجلت بمعتمدية العروسة التي أقبل فيها فقط 1000 ناخب على عملية الإقتراع.
وأشارت طاع الله إلى أن نسبة الاقتراع بلغت 5.6 بالمائة في حدود التاسعة من صباح اليوم، وكانت أعلى نسبة بمعتمدية بوعرادة (1298 ناخب) وأقل نسبة بمعتمدية العروسة (273 ناخب).


توزر

ارتفعت نسبة التصويت في الدائرة الانتخابية بولاية توزر في حدود الحادية عشرة صباحا الى 18,77 بالمائة، وفق رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات الصحبي البدراوي.
وتوزعت النسبة حسب المعتمديات الى 23,34 بمعتمدية حزوة ثم توزر ب20,30 بالمائة فتمغزة ب18,77 بالمائة تليها معتمدية دقاش ب17,82 بالمئة ثم نفطة ب17,04 بالمائة وقدرت نسبة التصويت في معتمدية حامة الجريد ب14,12 بالمائة.
كما ارتفعت، وفق رئيس الهيئة الفرعية، نسبة تصويت الشبان الذي تتراوح أعمارهم من 18 الى 25 سنة لتصل الى 18 بالمائة حيث قام 1544 ناخب من هذه الشريحة بالإدلاء بأصواتهم وبلغ مجموع المصوتين من الفئة العمرية من 45 سنة فما فوق 7537 ناخب.

قفصة

بلغت نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني بالدائرة الانتخابية بقفصة إلى حدود الساعة العاشرة صباحا من اليوم الاحد 17 فاصل 8 بالمائة، حسب رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات محمد الشريف.
وقال الشريف في تصريح ل(وات) أن 39 ألف 673 ناخبا وناخبة قد أدلوا بأصواتهم في إنتخابات الدّور الثاني للاستحقاق الرّئاسي بدائرة قفصة منذ بدء عمليّة الاقتراع في الساعة الثامنة من صباح يوم الاحد وإلى حدود الساعة العاشرة أي بنسبة إقبال تساوي 17 فاصل 8 بالمائة.
وأكّد محمد الشريف من جهة أخرى أن الهيئة الفرعية بقفصة قد وافقت على كلّ طلبات الاعتماد التي وردتها من مختلف مكوّنات المجمع المدني ومن المرشّحين الاثنين لهذا الاستحقاق الانتخابي لملاحظة الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني.
ويبلغ عدد الناخبين المرسّمين بهذه الدائرة 222 ألف و60 ناخب وناخبة موزّعين على 186 مركز إقتراع تضمّ كلّها 469 مكتب تصويت.


صفاقس1

ارتفعت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الثاني بدائرة صفاقس1 التي انطلقت في حدود الساعة الثامنة صباحا بمختلف مراكز الاقتراع التابعة لها، الى 17,96 بالمائة، وذلك الى حدود الساعة 11 صباحا اليوم الاحد، وفق ما افاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بصفاقس1 محمد الحمامي (وات).
وتشمل دائرة صفاقس1 الانتخابية 282856 مسجلا بالسجل الانتخابي موزعين على 208 مراكز اقتراع و570 مكتب اقتراع بمختلف المعتمديات للادلاء باصواتهم واختيار من سيمثلهم في السباق الانتخابي الذي ترشح له في الدور الثاني من الانتخابات المستقل "قيس سعيد" ورئيس حزب قلب تونس "نبيل القروي".
يشار الى ان دائرة صفاقس1 تضم 8 معتمديات وهي ساقية الزيت وساقية الدائر والحنشة وجبنيانة والعامرة وبئر علي بن خليفة ومنزل شاكر وقرقنة.


القصرين

قدرت نسبة إقبال الناخبين على مختلف مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية اليوم الاحد، الى حدود الساعة 11 صباحا، 5 بالمائة، وفق ما ذكرته مصالح الهيئة الفرعية للإنتخابات بالقصرين ل(وات) وسجل مركز إقتراع المدرسة الإبتدائية الزهور 2 في معتمدية الزهور بعض الإخلالات.
واوضح رئيس المركز حسن يحياوي ل(وات) ان الاخلالات في محيطه الخارجي تعلقت بخرق يوم الصمت الإنتخابي من قبل شخص تم تحرير محضر في شأنه مع تسجيل مخالفات داخل المركز من قبل عدد من أنصار أحد المترشحين للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية من خلال التأثير على الناخبين.
وأضاف يحياوي أن نسبة إقبال الناخبين على هذا المركز، الذي يعدّ من أكبر المراكز بالجهة من حيث عدد الناخبين المسجلين البالغ عددهم 3791 ناخبا وناخبة ومن حيث عدد المراكز ويضم 7 مكاتب، بلغت إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا 18 فاصل 20 بالمائة، معتبرا هذه النسبة ضعيفة مقارنة بالنسبة المسجلة في الدور الأول مبرزا أن أكثر المقبلين على المركز في الفترة الصباحية هم من الشيوخ والكهول.
ويشهد مركز إقتراع الزهور 2 تمركزا أمنيا وعسكريا كبيرا مع حضور مكثف للملاحظين المحليين والمراقبين التابعين للهيئة الفرعية للإنتخابات بالجهة.
وتتواصل العملية الانتخابية بكافة مراكز الإقتراع بالدائرة الإنتخابية القصرين العادية والإستثنائية والبالغ عددها 302 مراكز وسط إقبال متفاوت من الناخبين من مركز إلى آخر.

القيروان

بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانيةالتى انطلقت صباح اليوم الاحد (في حدود الساعة الثامنة) 5ر7 بالمائة الى حدود الساعة العاشرة صباحا.

وقد اتسمت ظروف الاقتراع بال"عادية"، وسط تواجد مكثف للوحدات العسكرية والأمنية القارة والمتنقلة أمام مختلف مراكز الاقتراع لتامين العملية الانتخابية، وذكر عضو الهيئة الفرعية للانتخابات محمد الناصر البرقاوي ان عدد المقترعين بلغ 23680 ناخبا وناخبة وأن الفئة العمرية التي سجلت حضورا اهما هي فئة كبار السن والكهول، واضاف ان عدد الملاحظين عن المترشحين للرئاسية بلغ 1850 (1200 ملاحظ عن المترشح قيس سعيد، و630 ملاحظا عن المترشح نبيل القروي).
يشار الى ان عدد الناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي يبلغ 331016 ناخبا وناخبة موزعين على 313 مركزا و703 مكاتب اقتراع.

صفاقس 2

عديد المؤشرات تؤكد ارتفاع نسب الإقبال على عملية الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، في حدود الساعة العاشرة صباحا من اليوم الأحد، مقارنة بالانتخابات التشريعية التي كانت في حدود 7.
9 بالمائة، حسب ما أكده رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بالدائرة الانتخابية صفاقس 2 أنيس الطريقي، دون أن يقدم معطيات إحصائية في الغرض.
وأوضح الطريقي في تصريح ل(وات) إن عملية احتساب نسب المشاركة تتم في الدور الثاني للانتخابات التشريعية على مستوى الهيئة المركزية للانتخابات التي اعتمدت هذه المرة تطبيقة إعلامية تتلقى إرساليات قصيرة عن نسب المشاركة من رؤساء المراكز مباشرة ويتم على أساسها احتساب النسب العامة في مختلف الدوائر.
ولكنه أكد في المقابل أن المعاينات التي قام بها إلى حد الساعة في 13 مركز تؤكد ارتفاع نسبة المشاركة ومنها مركز كمون بطريق قرمدة ومركز مدرسة العباسية بالمدينة العتيقة ومركز مدرسة الباشا لافتا إلى أن بعض مكاتب هذه المراكز يشهد طوابير من الناخبين بما فيها مكاتب الشباب كما هو الشأن بالنسبة لمركز كمون.
وقد عاين مراسل (وات) ارتفاعا نسبيا لإقبال الناخبين في مركز الاقتراع بمدرسة التحرير وتواصل عملية الاقتراع بنسق متأرجح بين البطئ والسرعة حسب المكاتب في مركز الاقتراع بمدرسة محمد الجمل بالعالية.
ودعا الناخب الهادي شطورو وهو أول مواطن أدلى بصوته بالمكتب الأول لمدرسة التحرير لدى خروجه من عملية الإقتراع المواطنين إلى الإقبال بكثافة على الصندوق والقيام بواجبهم تجاه الوطن معتبرا أن المواطنة الإيجابية هي التي تساهم في عملية تغيير الأوضاع نحو الأفضل وأن عملية الإصلاح رهينة مشاركة التونسيين في الشأن العام قبل السياسيين والمترشحين بحسب رأيه.
يذكر أن عدد الناخبين المسجلين بالدائرة الانتخابية صفاقس 2 يبلغ 328488 ناخبا، موزعين حسب المعتمديات كالتالي : صفاقس المدينة (74245 ناخبا) وصفاقس الجنوبية (70109ناخبا) وصفاقس الغربية (69311 ناخبا) وطينة (32326 ناخبا) وعقارب (26405 ناخبا) والصخيرة (23873 ناخبا) والمحرس (22125 ناخبا) والغريبة (10094 ناخبا).


قفصة

اجمع عدد من الملاحظين المحليين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في تصريحات متطابقة ل(وات)، أن إقبال الناخبين للادلاء باصواتهم بمراكز الاقتراع بولاية قفصة من الساعة 8 إلى حدود الساعة 11 صباحا كان "ضعيفا"، وان سير تنظيم العملية الانتخابية تم في ظروف طيبة وعادية دون تسجيل اية اخلالات.
وافاد الملاحظ والمنسق الجهوي ل"عتيد" بديع ساعي، ان مراكز الاقتراع فتحت أبوابها امام المقترعين في التوقيت الذي حددته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات دون أي تأخير، واشار الى ان نسبة الإقبال على التصويت كانت ضعيفة إلى حدود الساعة 11 صباحا مع عزوف شبه كلي للشباب واقتصار عملية الإنتخاب على الكهول والشيوخ.
من ناحية أخرى، صرحت الملاحظة عن الاتحاد العام التونسي للشغل نزيهة خديمي، بأن سير تنظيم العملية الانتخابية كان "جيدا" مشيرة إلى أن نسق إقبال الناخبين كان "بطيئا" دون تسجيل اي اخلال يذكر.
في حين أشارت الملاحظة عن جمعية ارادة للتنمية بقفصة ممثلة لمنظمة "انا يقظ" رحاب رمضان إلى أن نسبة اقبال الناخبين منذ فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها وإلى حدود الساعة 11 كان "ضعيفا" واشارت الى وجود "عزوف" من فئة الشباب للادلاء باصواتهم، وأن النسبة الأكبر للناخبين كانت من صفوف الكهول والشيوخ، وذكرت ايضا انه لم يقع تسجيل اي إشكال يذكر في سير العملية الانتخابية.

نابل2

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية نابل 2 الى حدود الساعة 11 من صباح اليوم الاحد، 14 فاصل 42 بالمائة، حيث تولى 30401 ناخبا الادلاء باصواتهم، وفق ما افادت به رئيسة الهيئة الفرعية ايناس الفاطمي (وات).
وذكرت الفاطمي ان عدد المقترعين توزع الى 21405 من الذكور و8996 من الاناث، وابرزت ان عدد المقترعين من فئة الشباب ما بين 18 و25 سنة كان في حدود 1924 ناخبا وبلغ عدد المقترعين من الشريحة العمرية ما بين 26 و45 سنة 3260 ناخبا، وبلغ عدد المقترعين من الفئة العمرية التي تفوق 45 سنة 18570 مقترعا.
وكانت نسبة التصويت في الساعة الاولى من انطلاق العملية الانتخابية في حدود 3 فاصل 18 بالمائة حيث بلغ عدد المقترعين الى حدود التاسعة صباحا 8996 ناخبا.
تجدر الاشارة الى ان دائرة نابل 2 تعد قرابة 211 الف مسجل، وكان المترشح عن حزب قلب تونس نبيل القروي قد تحصل على المرتبة الاولى بمجموع 24504 اصوات وعادت المرتبة الثانية الى المترشح المستقل قيس سعيد ب23064 صوتا.

منوبة

تجاوزت النسبة العامة للإقبال على مختلف مراكز الإقتراع البالغ عددها 95 مركزا بدائرة منوبة إلى حدود الساعة ال11حادية عشر من صباح اليوم الأحد، نسبة 17 بالمائة ، وفق ما أفاد به مراسلة (وات)، المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات، حسني السحباني.
وقد تحسنت، حسب المتحدث، نسبة الإقبال على الإقتراع مقارنة بنفس التوقيت من يوم الاقتراع للدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها الذي دار يوم 15 سبتمبر المنقضي والتي لم تتجاوز ال07 بالمائة ومقارنة بنسبة يوم الاقتراع للانتخابات التشريعية التي بلغت في نفس التوقيت 7.6 بالمائة .يذكر أن مراكز الإقتراع شهدت في الساعات الأولى إقبال الفئة الشبابية على الاقتراع إلى جانب فئة المسنين والكهول.



قابس

ارتفعت النسبة العامة للإقبال على الانتخاب في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية بقابس الى 18.5 بالمائة عند حدود الساعة 11 صباحا، حيث قام 42702 من الناخبين بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، وفق ما أفاد به مصدر مسؤول من الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات (وات).
وسجلت العديد من مراكز الاقتراع إقبالا ملحوظا من قبل فئة الكهول من الجنسين الذين اجمعوا على الأهمية التي تمثلها هذه الانتخابات معبرين عن أملهم في ان تستقر الأوضاع في البلاد وان تشهد تونس انطلاقة حقيقية لتنمية عادلة تعيد الأمل للشباب.
ويبلغ العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس 230511 ناخبا وناخبة يتوزعون بين 165 مركز اقتراع تعد 466 مكتب انتخاب.

مدنين

بلغت نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بمدنين حتى الساعة 11 صباحا، 17 فاصل 6 بالمائة مسجلة زيادة بين 6 و7 بالمائة مقارنة مع الانتخابات السابقة، وفق منسق الهيئة الفرعية للانتخابات علي زهمول.
ولئن سجل اقبال الشباب تحسنا هذه المرة لتبلغ نسبة اقبال الفئة العمرية بين 18 و25 سنة، 11 فاصل 3 بالمائة الا ان عدد المقبلين على الاقتراع ممن تفوق اعمارهم 45 سنة، يظل الاهم والاكبر بنسبة اقبال بلغت 50 فاصل 6 بالمائة من النسبة الجملية للاقبال، فيما سجلت الفئة العمرية بين 26 سنة و45 سنة نسبة اقبال ب39 فاصل 1 بالمائة.
وتتواصل عملية الاقتراع بنسق سلس وفي ظروف عادية دون تسجيل اشكاليات تذكر مع تواجد للمراقبين وممثلي المترشحين الذين يبلغ عددهم 590 ممثلا عن المترشح قيس سعيد و447 عن المترشح نبيل القروي، وفق منسق الهيئة.
يذكر ان عدد المسجلين للانتخابات الرئاسية يبلغ 290 الف و480 ناخب.


تونس 1

بلغت نسبة الإقبال على مركز الاقتراع نهج مرسيليا بالعاصمة ، بالدائرة الانتخابية تونس 1، والذي فتح أبوابه ومختلف مكاتب الاقتراع به في التوقيت القانوني أي على الساعة الثامنة صباحا ودون أي تأخير، 4.08 بالمائة إلى حدود التاسعة صباحا، حسب مأ أفاد به رئيس المركز عبد العزيز الباهري موفدة (وات).
وأضاف المتحدث أن العدد الجملي للمقترعين بلغ 180 ناخبا، 128 منهم ذكور و52 إناث، و105 من المصوتين أعمارهم أكثر من 46 سنة، و65 ناخبا تتراوح سنهم بين 25 و45 سنة، بينما لم يتجاوز عدد المقترعين بالنسبة للفئة العمرية بين 18 و25 سنة 10 ناخبين.
وبخصوص الإعداد اللوجستي، أكد الباهري، أنه تم الاستعداد منذ ليلة أمس، حيث تم تهيئة المركز بكل مستلزمات عملية التصويت والمواد الانتخابية، وتم فتح المركز منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد للتثبت من سلامة المعدات ومداخل المركز المؤمن من قبل الجيش والأمن والضابطة العدلية.
وأفاد في هذا السياق، أنه تم توزيع الصناديق على رؤساء المكاتب على الساعة السابعة والربع وفتحت في السابعة والنصف للتثبت منها، لتنطلق عملية التصويت منذ الساعة الثامنة، مشيرا إلى أن عدد الناخبين في المركز يبلغ 6249 موزعين على 11 مكتب اقتراع.
ولفت إلى أنه تم توفير مقاعد للملاحظين الممثلين للمرشحين للرئاسية والإعلاميين، ملاحظا أن نسبة التصويت ظلت على وتيرة الرئاسية والتشريعية، حيث شهدت عملية الإقتراع نسقا تصاعديا في الساعات الأخيرة، خاصة من طرف الشباب.
وشهد شارع الحبيب بورقيبة، كالعادة تعزيزات أمنية مكثفة لضمان سير وسلامة الإستحقاق الإنتخابي، حيث انتشرت عديد الوحدات المختصة والفرق الأمنية الخاصة على إمتداد كامل الشارع وعبر المسالك المتفرعة عنه.




سوسة

تشهد مختلف مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بسوسة خلال الساعات الاولى من اليوم الاحد اقبالا محتشما للناخبين للمشاركة في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها، حيث اكتفى حضور الناخبين على بعض الكهول الفرادى.
وقد فتح 177 مركز اقتراع (بها 704 مكاتب اقتراع) أبوابها منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد لاستقبال 369842 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي.
وعاين صحفي (وات) بعدد من مراكز الاقتراع بمعتمدية حمام سوسة بالخصوص حرصا واضحا من قبل كبار السن من الناخبين والناخبات على الادلاء باصواتهم في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، في حين تميز اقبال الفئة الشبابية بالضعيف.
وأفادت المكلفة بالاعلام بالهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة منية لطيف ان الهيئة كانت وفرت 651 شارة اعتماد لممثلي المترشح قيس سعيد و990 شارة اعتماد لممثلي المترشح نبيل القروي خلال الدور الأول للانتخابات الرئاسية، مضيفة ان الهيئة سلمت بمناسبة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية 69 شارة اعتماد إضافية لممثلي نبيل القروي.
وذكرت بان الهيئة صخرت 67 عونا مراقبا خارجيا و177 رئيس مركز اقتراع و374 مساعد رئيس مركز اقتراع لمراقبة العملية الانتخابية.


المهدية

ذكر عدد من رؤساء مراكز الاقتراع في الدائرة الانتخابية بالمهدية، الأحد لمراسل (وات)، أن نسبة مشاركة المقترعين في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها 2019 التى انطلقت بمراكز الولاية (مع حدود الساعة الثامنة)، فاقت 5 بالمائة مع حلول الساعة العاشرة صباحا.
وأوضحوا، في ذات السياق أن "هذه النسبة مقبولة عموما إذا ما تمت مقارنتها بالدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية أو التشريعية حيث لم تتجاوز النسبة 5ر1 بالمائة".
وبين رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات قيس القحاز، من جانبه أن "عملية فتح مراكز ومكاتب الاقتراع سارت بشكل طبيعي دون وجود أي عوائق أو عراقيل".
وعاين صحفي (وات) سير عملية الانتخاب بعدد من مراكز الاقتراع بالدائرة والتي شهدت حضورا للشباب في الساعات الأولى من انطلاق الانتخابات في حين انه كثيرا ما ارتبطت مشاركتهم بالفترة المسائية.
يشار إلى أن الدائرة الانتخابية بالمهدية تعد 247 ألفا و496 ناخبا مسجلا يدلون بأصواتهم في 195 مركزا و508 مكاتب اقتراع.


قبلي

بلغت النسبة العامة للاقبال على مختلف مراكز الاقتراع البالغ عددها 82 مركزا بدائرة قبلي 4 فاصل 18 منذ افتتاح هذه المراكز عند الساعة الثامنة صباحا والى حدود التاسعة صباحا وفق ما اكده ل(وات) المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات، عبد الجبار جديد.
وأكد جديد أن عملية الاقتراع تسير بشكل طبيعي بمختلف المراكز حمد

تطاوين

انطلقت، في تمام الثامنة من صباح اليوم الاحد،الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الثاني، وتم فتح 110 مراكز انتخاب موزعة على كامل تراب الولاية تضم 207 مكاتب اقتراع وذلك بعد ان تم ادماج مركز برج الخضراء الانتخابي منذ الاحد الماضي في المركز الانتخابي بمركز مدرسة البشير النبهاني في مدينة رمادة.
وبادر عدد من الناخبين نساء ورجالا وبعضهم من الشباب منذ الساعات الاولى بالادلاء باصواتهم في ظروف عادية علما وان عدد المسجلين في السجلات الانتخابية لهذه الانتخابات يبلغ 88 الف 264 ناخبا وناخبة منهم اكثر من 21 ألفا تم تسجيلهم العام الجاري.
وافاد المنسق الجهوي للهيئة الطاهر عويني مراسل (وات) في الجهة بان حوالي 4 بالمائة من اعضاء المكاتب تم تعويضهم وان عدد المراقبين يبلغ 22 وعدد المنسقين المحلين 11 ...

منوبة

انطلقت عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بالدائرة الانتخابية بولاية منوبة التي بلغ عدد المسجلين فيها 224925 ناخبا وناخبة، في توقيتها القانوني على الساعة الثامنة صباحا، ودون تسجيل أي تأخير بأي مركز من مراكز الاقتراع البالغ عددها 95 مركز تضم 424 مكتب اقتراع، حسب صريح عضو الهيئة الفرعية للانتخابات زياد الرياحي.
وأضاف الرياحي خلال زيارة الميدانية إلى مركز الاقتراع حي الشباب بدوار هيشر أن الهيئة لم تسجل غيابات تذكر وانطلقت العملية في ظروف طيبة وسط حضور حوالي 750 ملاحظا تابعين للمترشحين وبنسبة تغطية لا تشمل جميع مكاتب الاقتراع وعدد من المراقبين والملاحظين الدوليين والتابعين لمنظمات وجمعيات تونسية.
وأكد أنه تم الإلتزام بمقتضيات وضوابط القانون الانتخابي ولم يتم السماح بالحضور بمكاتب ومراكز الاقتراع، إلا بالنسبة لممثلي المترشحين، المعتمدين في الدور الأول والدور الثاني.
ويشار إلى أن الإقبال كان متفاوتا في عدد من مراكز الاقتراع بدوار هيشر ومنوبة ووادي الليل في أولى ساعات الصباح ومتوسطا في العموم حسب ماعاينته مراسلة (وات )، ولئن اكتسح كالعادة مشهد تواجد المسنين أمام مختلف المراكز فقد شهده هذه الانتخابات إقدام عدد من الشباب على الاقتراع، بعضهم ينتخب للمرة الأولى مع تأكيدهم أن المناظرة التلفزية كان لها الأثر في نفوسهم إذ وضحت الرؤية ودفعتهم للحضور في مراكز ومكاتب الاقتراع للحسم في هذه المحطة الانتخابية التي يعتبرونها حاسمة وهي مسؤولية الجميع حسب تعبيرهم.
التفاوت خيم بدوره على المكاتب فظهرت الصفوف أمام بعض المكاتب فيما كانت مكاتب اقتراع أخرى فارغة يلجها ناخب بين الحين والاخر وسط حضور للملاحظين لم يتجاوز الاثنين بكل مكتب.
الحضور الأمني والعسكري كان لافتا كالعادة وعلى غرار المحطات الانتخابية المنقضية والتنظيم محكم داخل المراكز ومحيطها والأجواء وصفت بالجيدة من قبل المراقبين الذين تواجدوا بأغلب المراكز وفي محيطها.
وقد قام أعضاء الهيئة الفرعية بتحية العلم صبيحة اليوم بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية طبلتش بالمرناقية أحد المراكز الثمانية بالجهة التي تتضمن مكتب اقتراع وحيد.
يذكر أن نسبة التصويت في الدور الأول للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في منوبة بلغت 50,5 بالمائة، فيما لم تتجاوز نسبة الاقتراع بالانتخابات التشريعية نسبة 41,6 بالمائة .



تسجيل جريمة تصوير ورقة اقتراع في مركز الإقتراع بالمدرسة الابتدائية العفة بالدندان

سجل مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية العفة بالدندان، صباح اليوم الأحد، خلال عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، جريمة انتخابية تمثلت في قيام ناخبة بتصوير ورقة الاقتراع.
وبين مصدر أمني لمراسلة (وات) بالجهة، أن أعوان مركز الامن الوطني بالدندان تدخلوا لإيقاف المواطنة وحجز هاتفها الجوال واصطحابها الى مقر منطقة الامن الوطني بمنوبة، أين تم تحرير محضر سماع في حقها في انتظار استشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة.
وستنظر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات لاحقا في هذه الجريمة الانتخابية، التي قد تصل عقوبتها إلى عام سجن وإقرار إحالتها على النيابة العمومية من عدمه وتتبعها عدليا، حسب ما أوضحته رئيسة الهيئة الفرعية ريم السليتي لمراسلة (وات) بمنوبة.
يذكر أن نفس المركز سجل في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها نفس الجريمة الإنتخابية وتم إيقاف إمراة أيضا وإحالتها على النيابة العمومية بحالة سراح.

بنزرت

انطلقت عملية الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، في الدائرة الانتخابية ببنزرت دون تسجيل أية إشكالات تذكر، وفي ظل حضور مكثف لمراقبي وملاحظي الاتحاد الاوروبي وفق ما عاينة مراسل (وات) علي عين المكان.
وأكدت المنسقة الجهوية للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت، شيراز عياد، أنه تم توزيع المواد الانتخابية في الابان على جميع مراكز الاقتراع وعددها 208 مركزا تضم 647 مكتبا، مفيدة بأن المراقبين المكلفين بالمتابعة الميدانية والملاحظين البالغ عددهم 2597 عون ملاحظ يقومون بعملهم بصورة طبيعية.
وتوجهت عياد بدعوة إلى كل الاطراف المتدخلة في العملية الانتخابية الى الالتزام بقواعد القانون الانتخابي، حاثة الناخبين وخصوصا الشباب على التوجه إلى مراكز ومكاتب الاقتراع لممارسة حقهم وواجبهم الانتخابي بكل حرية وشفافية .
يشار إلى ان كل المراكز الانتخابية تم تامينها بكثافة من قبل عناصر الامن والجيش الوطنيين.


توزر

انطلقت عمليات التصويت في جميع مراكز الاقتراع الموزعة على مناطق ولاية توزر (48 مركزا) في ظروف عادية، وفق ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات الصحبي البدراوي (وات)، موضحا أنه تم اعفاء أحد رؤساء مراكز الاقتراع نظرا لانحيازه الى أحد المرشحين.
وأشار الى أن نسبة الاقبال ما تزال ضعيفة حيث بلغت النسبة العامة في الساعة الأولى من بداية التصويت نحو 3,01 بالمائة، توزعت بصفة متفاوتة الى 5,4 بمعتمدية حزوة ثم 4,4 بمعتمدية تمغزة تلتها معتمدية دقاش ب3,4 فمعتمدية توزر ب2,80 ثم حامة الجريد ب2,63 وتحتل معتمدية نفطة أضعف نسبة تصويت ب2,07 بالمائة.
وقام نحو 174 شابا ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة بالتصويت فيما أدلى قرابة 1354 شخصا ممن تتجاوز أعمارهم 45 سنة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني.


قابس

فتحت مختلف مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بقابس في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
وسجلت العديد من مراكز الاقتراع إقبالا ملحوظا من قبل الناخبين وخاصة منهم الكهول، وذلك على خلاف ما كان عليه الإقبال في الانتخابات التشريعية.
وتتم متابعة هذه الانتخابات من قبل ملاحظين للمرشحين الرئاسيين ومن قبل العديد من المنظمات الناشطة في هذا المجال على المستوى المحلي والوطني وكذلك من قبل مراقبين من الاتحاد الاوروبي وهيئات دولية اخرى.
يذكر ان العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس يبلغ 230511 ناخبا وناخبة يتوزعون بين 165 مركز اقتراع تشتمل على 466 مكتب انتخاب.

نسبة الاقبال بلغت 06ر5 بالمائة الى حدود التاسعة صباحا
بلغت النسبة العامة للإقبال على الانتخاب في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية بقابس الى حدود الساعة التاسعة صباحا 5.06 بالمائة إذ قام 11338 ناخبا وناخبة بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات وفق ما أفاد بذلك لمراسل (وات)، مصدر مسؤول من الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس الذي أكد أن العملية الانتخابية تتم في ظروف عادية.
ويبلغ العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس 230511 ناخبا وناخبة يتوزعون بين 165 مركز اقتراع تعد 466 مكتب انتخاب.



القصرين

وسط حضور أمني وعسكري مكثف انطلقت، في حدود الساعة الثامنة من صباح الأحد، عمليّة الإقتراع للدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها ب191 مركز إقتراع بالدائرة الإنتخابية القصرين على أن تغلق في تمام الساعة السادسة مساء، فيما ستفتح المراكز المفردة بتوقيت خصوصي لدواعي أمنية ولوجستية والبالغ عددها 111 مركزا في تمام الساعة العاشرة صباحا لتغلق أبوابها على الساعة الرابعة بعد الزوال.
وشرع مركز الإقتراع بالمدرسة الإبتدائية الشرقية بمدينة القصرين، ثاني أكبر مراكز الإقتراع بالجهة من حيث عدد الناخبين المسجلين المقدر ب 4547 ناخبا وناخبة، في استقبال الناخبين الذين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى للإدلاء بأصواتهم وإختيار رئيس للجمهورية وكان أغلبهم من الشيوخ والكهول وفق ما عاينته مراسلة (وات).
وذكر رئيس المركز عبد الباسط حمزاوي أن نسبة إقبال الناخبين بهذا المركز بلغت إلى حدود الساعة التاسعة صباحا 7 فاصل 47 بالمائة معتبرا أن هذه النسبة ضعيفة مقارنة بالنسبة المسجلة في الدور الأول من هذا الإستحقاق الإنتخابي في نفس التوقيت والتي قال أنها تجاوزت 8 بالمائة متوقعا أن ترتفع في الساعات المقبلة.
وأكد العملية الانتخابية التي انطلقت في حدود الساعة الثامنة صباحا، تتم بشكل طبيعي دون تسجيل أية إخلالات.
وواكب عملية إنطلاق التصويت بهذا المركز، مراقبون تابعون للهيئة الفرعية للإنتخابات، وملاحظون محلّيون ودوليون وإعلاميون ، بالاضافة إلى ممثّلين عن المترشحيّن لهذا الاستحقاق الإنتخابي.
وفي تصريح ل(وات) عبر عدد من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بمركز الشرقية عن فرحتهم بممارسة واجبهم الإنتخابي لإختيار رئيس تونس للمرة الثانية على التوالي آملين في أن يقبل اليوم المواطنون بكثافة على صناديق الإقتراع وإختيار الأجدر بتونس .
ويبلغ عدد مراكز الاقتراع بدائرة القصرين 302 مركزا منها 111 مركزا تمّ إفرادها بتوقيت إستثنائي نظرا لتواجدها في سفوح الجبال المعلنة مناطق عسكرية مغلقة .
وتتوزع مراكز الإقتراع ذات التوقيت الإستثنائي بالجهة على كل من معتمديات حاسي الفريد والعيون وفوسانة وفريانة والقصرين الجنوبية والقصرين الشمالية وتالة وجدليان وسبيطلة وسبيبة وحيدرة.
وتضمّ مراكز الاقتراع بالجهة 628 مكتب إقتراع مرسّم بها 288848 ناخبا وناخبة.
وتم تسخير 6629 عونا لتأمين كافة مراحل الإستحقاق الإنتخابي بالجهة.

جندوبة

تصدر المسنون في الساعة الأولى من صباح اليوم الأحد لائحة المدلين باصواتهم لانتخاب رئيس للجمهورية التونسية، وذلك بأغلب مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بولاية جندوبة، وفق ما صرح به رؤساء مكاتب ومراقبون ل(وات).
واعتبر عدد من مراقبي الانتخابات انه تم تسجيل ارتفاع نسبي خلال الساعة الأولى لهذا اليوم مقارنة بذات الساعة من يوم الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد المنقضي، وقد سجل هذا الارتفاع خاصة في صفوف المسنين، فيما وصف إقبال الشباب بالضعيف بذات التوقيت مقارنة بالانتخابات التشريعية، حيث لم يسجل سوى عدد ضعيف من المقترعين من هذه الفئة بمراكز مدرسة الحدائق بجندوبة ومدرسة الحبيب بورقيبة وابن خلدون والطيب المهيري بذات المدينة ونهج الجامع ببوسالم والروماني بذات المدينة والحبيب بورقيبة بطبرقة.
واكد عدد من رؤساء المراكز ان عدد ملاحظي المترشحين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية من بينهم ملاحظي منظمة عتيد وشركاء من أجل نزاهة الانتخابات والاتحاد العام التونسي للشغل، تراجع بشكل واضح وغاب تماما في بعض المراكز.

بن عروس

فتحت مراكز ومكاتب الاقتراع بالدائرة الانتخابية بولاية بن عروس ابوابها عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد لاستقبال الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية.
وتجري عملية الاقتراع وفق ما لاحظه صحفي (وات) وسط حظور المشرفين على مكاتب الاقتراع وحضور لافت للملاحظين المحليين والدوليين وبتأمين كامل من قبل الوحدات الأمنية والعسكرية المرابطة أمام مكاتب الاقتراع وفي محيطه.
وقد لوحظ مع بداية الاقتراع اقبال متوسط في العموم من قبل الناخبين وتنوع في الفئات العمرية وخاصة حضور لافت لفئة الشباب على خلاف المحطات الانتخابية السابقة مع اختلاف في درجة الاقبال بين مركز واخر.
وحسب افادات عدد من رؤساء المراكز والمكاتب والملاحظين، فقد تم احترام كل الاجراءات التنظيمية واللوجيستية التي ينص عليها القانون الانتخابي في توزيع الاعوان وتأُثيث المكاتب بالمواد الانتخابية المطلوبة وتيسير عمل الملاحظين.
وبحسب ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس الكيلاني هلال ل(وات) صباح اليوم الاحد فقد تم استيفاء كامل الاستعدادات وتوفير المستلزمات والمواد الانتخابية لكل مكاتب الاقتراع، ويتولى الاشراف على العملية الانتخابية بمختلف المراكز 2500 عون تم انتدابهم للعمل بهذه المكاتب والمراكز من ضمنهم 583 من أعضاء مكاتب اقتراع و153 رئيس مركز.
يذكر ان عدد المقترعين المدرجين بالسجل الانتخابي للادلاء باصواتهم في الدائرة الانتخابية بولاية بن عروس وصل الى 361 الف ناخب .


مدنين

فتحت مكاتب الإقتراع البالغ عددها 611 مكتبا بالدائرة الانتخابية بمدنين أبوابها، وقد تهيأت لوجستيا وبشريا لاستقبال الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم وانتخاب رئيس لتونس في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
واكتملت بمكاتب الاقتراع كل العناصر لتسيير عملية التصويت على وجهها المطلوب فتجهزت بمختلف المواد الانتخابية التي وزعتها الهيئة الفرعية المستقلة بمدنين منذ يوم أمس، وحضر في تمام الثامنة صباحا كل الأعوان المعنيين بمتابعة عملية الاقتراع، وتواجد عدد هام من الملاحظين والمراقبين الذين اختلف عددهم من مركز إلى آخر مع تواجد أمني وعسكري داخل المراكز وخارجها .
وفي متابعة أولية لنسق الإقبال فإن عديد المراكز اقتراع شهدت حركية فاقت المواعيد الانتخابية الماضية سواء في الدورة الأولى للرئاسية أو التشريعية فقد اختلفت الفئات العمرية المتوافدة على مراكز الاقتراع بين شباب وكهول وشيوخ مع اقبال ملفت للمرأة.
وفي أحد مراكز الاقتراع بجربة بابتدائية 2 مارس بجربة أجيم الذي يعد 6 مكاتب مسجل بها 3482 ناخب كانت الحركة حثيثة بين دخول وخروج للناخبين من كل الأعمار والأجناس في مشهد لم يألفه المركز في الانتخابات السابقة لتصل نسبة الاقبال وفق رئيس المركز عمار مراد في النصف ساعة الاولى إلى 4 بالمائة معتبرا ذلك مؤشرا جيدا لبلوغ نسبة محترمة في الاقبال .


المنستير

انطلقت صباح اليوم الاحد عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية في دورها الثاني لاختيار رئيس للجمهورية التونسية من بين المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي بدائرة المنستير، وذلك بحضور قوات الأمن والجيش الوطنيين.
وينتظر أن يتوجه اليوم 324 ألف و703 من الناخبين، من بينهم 65 ألف مسجل جديد بالسجل الانتخابي للانتخابات الرئاسية لسنة 2019، نحو 619 مكتب اقتراع موزعين على 153 مركزا في دائرة المنستير حسب الهيئة الفرعية للانتخابات ويراقب عملية الاقتراع 58 من المراقبين الراجعين بالنظر للهيئة الفرعية للانتخابات، علاوة على رؤساء مراكز الاقتراع ومساعديهم ورؤساء مكاتب الاقتراع وملاحظين دوليين من الاتحاد الأوروبي ومحليين من "عتيد" و"أبولون" و"أنا يقظ".


نابل

فتحت مراكز الإقتراع بالدائرة الانتخابية نابل 1، صباح اليوم الأحد في حدود الساعة الثامنة، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني واختيار رئيس جمهورية جديد لتونس.
وعاينت مراسلة (وات) انطلاق عملية الاقتراع ببعض مراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائية سيدي عاشور بنابل والمدرسة الابتدائية ساحة السوق بقربة، حيث توافد عدد من الناخبين على مركزي الاقتراع منذ الدقائق الأولى من فتح مكاتب الاقتراع وسط تواجد عسكري وأمني لافت داخل مراكز الاقتراع و خارجها.
وأكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 1، العروسي بن عبد الله، في تصريح ل(وات) أن عملية التصويت انطلقت في ظروف عادية وطيبة بكافة مراكز الاقتراع و البالغ عددها 156 مركزا والتي فتحت أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا موعد انطلاق عملية التصويت لتتواصل إلى غاية الساعة السادسة مساء.
وأضاف أنه لم يتم تسجيل أي خلل أو تعطيلات لانطلاق عملية الاقتراع بمختلف المعتمديات التابعة للدائرة الانتخابية نابل1.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني بدائرة نابل 1، 260248 ناخبا.



صفاقس 2

انطلقت صباح اليوم الأحد عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دائرة صفاقس 2 في ظروف جيدة وحضور لمختلف الأطراف المعنية بالانتخابات بما فيها المراقبون بمختلف منظماتهم، فضلا عن ممثل المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي، وفق ما عاينه صحفي (وات) في عدد من المراكز، وأكده رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات الدائرة أنيس الطريقي.
وقد فتحت كل مراكز الاقتراع المقدر عددها ب161 مركزا بهذه الدائرة أبوابها على غرار المحطات الانتخابية السابقة في وقتها المحدد (الثامنة صباحا) بحضور الجيش والأمن الوطنيين وكل أعضاء ورؤساء مراكز ومكاتب الاقتراع التي كانت استعدت منذ يوم أمس واستكملت استعداداتها المادية اللوجستية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
وعاين صحفي (وات) تواجد عديد منظمات المجتمع المدني في مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية "التحرير" بطريق العين على غرار منظمة عتيد وشبكة مراقبون ومنظمة شاهد والجمعية التونسية للتربية المدنية.
وكانت المؤشرات الأولى للإقبال على صناديق الإقتراع عادية إلى طيبة في كل من مركز مدرسة التحرير ومدرسة محمد الجمل بالعالية، حيث سجل حضور عديد الناخبين خاصة في المكتب الأول الذي يرسم فيه الكهول وكبار السن، وبلغ عدد هؤلاء في المكتب الأول بمركز محمد الجمل في الربع الساعة الأولى حوالي 20 مقترعا من مجموع 552 مقترعا مسجلا.
وقال الطريقي أنه لم تسجل أية خروقات في انطلاق العملية الانتخابية، كما تم احترام فترة الصمت الانتخابي احتراما كليا من طرف المترشحين.
يذكر أن عدد الناخبين المسجلين بالدائرة الانتخابية صفاقس 2 يبلغ 328488 ناخبا، موزعين حسب المعتمديات كالتالي: صفاقس المدينة (74245 ناخبا) وصفاقس الجنوبية (70109 ناخبين) وصفاقس الغربية (69311 ناخبا) وطينة (32326 ناخبا) وعقارب (26405 ناخبين) والصخيرة (23873 ناخبا) والمحرس (22125 ناخبا) والغريبة (10094 ناخبا).


قفصة

انطلقت بالدائرة الانتخابية بقفصة في الساعة الثامنة من صباح يوم الأحد 13 أكتوبر الجاري عمليّة الاقتراع للدّور الثاني للانتخابات الرئاسية السّابقة لأوانها.
وعاينت مراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) بالجهة بدء عمليّة التصويت بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية الواقعة بشارع الحبيب بورقيبة بمدينة قفصة الذي يبلغ عدد الناخبين المرسّمين به 5128 ناخبا وناخبة.
وفتحت مكاتب التصويت العشر بهذا المركز أبوابها أمام الناخبين والناخبات، دون تأخير، أي في تمام الساعة الثامنة على أن تتواصل عمليّة التصويت إلى غاية السادسة من مساء اليوم.
وواكب انطلاق التصويت بالمركز، الذي انتصبت على مستوى مدخله عناصر من الجيش الوطني، مراقبون تابعون للهيئة الفرعية للانتخابات، وملاحظون محلّيون يمثلون المجتمع المدني ودوليون عن البعثة المشتركة للمعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني وعن بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة انتخابات 2019، بالإضافة إلى ممثّلين عن المترشحين لهذا الاستحقاق الانتخابي.
وأكد المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات فوزي فضيلي في تصريح لـ (وات) أن كلّ مراكز الاقتراع الواقعة بالدائرة الانتخابية بقفصة قد فتحت أبوابها أمام الناخبين تمام الساعة الثامنة صباحا في ظروف عادية باستثناء المراكز التي قرّرت الهيئة العليا للانتخابات إفرادها بتوقيت استثنائي، حيث تنطلق عملية التصويت بها في الساعة العاشرة لتتواصل إلى غاية الساعة الرابعة بعد الظهر.
ويبلغ عدد مراكز الاقتراع بدائرة قفصة 186 مركزا منها 13 مركزا تمّ إفرادها بتوقيت استثنائي و7 مراكز تقرّر نقل مقرّاتها إلى مراكز اقتراع قريبة باعتبار وجودها في مناطق وعرة.
وتضمّ مراكز الاقتراع بقفصة 469 مكتب اقتراع مرسّم بها 222 ألفا و57 ناخبا وناخبة.
ويتنافس في الدوّر الثاني للانتخابات الرئاسية السّابقة لأوانها مترشّحان أحدهما مستقل والثاني متحزب من أجل الفوز بكرسيّ رئاسة الجمهورية للفترة 2019 / 2024 .


قبلي

انطلقت صباح اليوم الاحد عملية التصويت لاختيار رئيس للجمهورية في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بكافة مراكز الاقتراع بدائرة قبلي البالغ عددها 82 مركزا (بها 215 مكتبا) في ظروف "جيدة" وفق ما اكده المنسق الجهوي للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات عبد الجبار جديد ل(وات) مبينا ان عدد الناخبين المسجلين بهذه الدائرة يبلغ 104271 ناخبا وناخبة.

واضاف المصدر ذاته ان الهيئة بذلت مجهودات مضاعفة لضمان حسن جاهزية كافة مراكز الاقتراع والاعوان لانجاح هذه الانتخابات، ودعا الناخبين الى الاقبال بكثافة للقيام بواجبهم الانتخابي في هذه المحطة الهامة من تاريخ البلاد.
يشار الى ان نسبة اقبال الناخبين على عدد من المراكز التي زارها صحفي (وات) على غرار مركز الانتخابات مدرسة النجاح بجمنة، مركز الانتخابات المدرسة الابتدائية بجمنة، مركز الانتخابات المدرسة الابتدائية بالرحمات ، ومركز الانتخابات مدرسة شارع بورقيبة بقبلي، ومركز الانتخابات شارع الجمهورية بقبلي، تبدو جيدة مقارنة بنسبة الاقبال في الانتخابات التشريعية التي بلغت اجمالا 49 فاصل 17، في حين كانت نسبة الاقبال على الدور الاول من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بدائرة قبلي 59 فاصل 89 بالمائة محتلة بذلك اعلى نسبة تصويت بالجمهورية.


سليانة
انطلقت في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد عملية الاقتراع للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية لسنة 2019 بجميع مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بسليانة وعددها 192 مركز اقتراع باستثناء 3 مراكز استثنائية بمعتمديتي الروحية والكريب (ينتظر ان تفتح في حدود الساعة العاشرةة لتغلق عند الساعة الرابعة).
وشهد عدد من مراكز الاقتراع بداية توافد اعداد من كبار السن ومن الشباب منذ الساعة السابعة والنصف صباحا فضلا عن تمركز للوحدات الأمنية والعسكرية وتواجد لعدد من الملاحظين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وفق ما عاينته صحفية (وات).
وأفاد عدد من الشباب صحفية(وات) انهم قدموا منذ صباح اليوم الأحد لممارسة حقهم الانتخابي داعين شباب الجهة إلى الالتحاق بمراكز الإقتراع.

نابل 2

انطلقت على الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد عملية الاقتراع بالدائرة الانتخابية نابل 2، في 115 مركز اقتراع تضم 410 مكاتب لاختيار رئيس تونس الجديد من بين المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي في ظروف "طيبة"، وفق ما افادت به عضو الهيئة الفرعية نابل 2 هويدة الهداجي (وات).
وانطلقت بالمدرسة الابتدائية المرازقة بالحمامات عملية الانتخاب بنسق مطرد اذ قام خلال النصف ساعة الاولى من فتح مركز الاقتراع، 120 ناخبا بالادلاء باصواتهم من بينهم قرابة النصف من الفئة العمرية بين 18 و45 سنة، وفق ما عاينه صحفي (وات).
وكان المترشح نبيل القروي عن حزب قلب تونس تحصل في الدور الاول الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بدائرة نابل 2 على المرتبة الاولى بمجموع 24504 اصوات من مجموع 113824 صوتا مصرحا بها (بنسبة 21 فاصل 52 بالمائة)، وتحصل المترشح المستقل قيس سعيد على المرتبة الثانية بمجموع 23064 من مجموع الاصوات المصرح بها (بنسبة 20 فاصل 26 بالمائة).
جدير بالتذكير بان نسبة المشاركة في الدور الاول للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بدائرة نابل 2 (15 سبتمبر) قد فاقت ال55 بالمائة بعد ان فاق عدد المقترعين 117 الف مقترع من قرابة 211 الف مسجل.
وشهدت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بدائرة نابل 2 (التى انتظمت يوم 6 اكتوبر) تراجعا، حيث كانت في حدود 44 فاصل 5 بالمائة، وبلغ عدد المقترعين 93832 من مجموع 210846 مسجلا، وبلغ عدد الاصوات المصرح بها 91187 صوتا دون اعتبار الاوراق الملغاة والبيضاء.



صفاقس

انطلقت في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، بعدد من مراكز الاقتراع بمعتمدية ساقية الزيت التابعة للدائرة الانتخابية صفاقس 1، عملية التصويت للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني، وذلك وسط ظروف عادية، ودون تسجيل أي تأخير أو اخلالات.
وتشمل دائرة صفاقس1، 282856 مسجلا بالسجل الانتخابي، سيدلون بأصواتهم في 208 مراكز اقتراع و570 مكتب اقتراع موزعين على مختلف معتمدياتها، وقد سخرت الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس1 لتسيير العملية الانتخابية 2321 عضوا بين رؤساء مراكز ورؤساء مكاتب واعضاء واعضاء احتياطيين.
يشار إلى أن دائرة صفاقس 1 تتضمن 8 معتمديات وهي : ساقية الدائر، ساقية الزيت، الحنشة، جبنايانة، العامرة، بئر علي بن خليفة، منزل شاكر، قرقنة.


سيدي بوزيد

انطلقت صباح اليوم الاحد وتحديدا على الساعة الثامنة صباحا الانتخابات الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في ظروف عادية تميزت اساسا بتفاوت نسبة الاقبال من مكتب الى اخر.
وقد انطلقت الانتخابات ب294 مركز اقتراع فقط من جملة 322 مركزا من المنتظر ان يستقبلوا حوالي 300240 ناخبا قاموا بالتسجيل للمشاركة في هذه المحطة الانتخابية حيث ستفتح بقية المراكز البالغ عددها 28 مركزا تمام الساعة العاشرة صباحا لتغلق عند الساعة الرابعة بعد الزوال بعد ان تم افرادها بتوقيت استثنائي لأسباب لوجستية وطبيعية وبشرية تتعلق اساسا ببطء الوصول اليها وعدم استقرار اغلب سكانها بها وتعرض المسالك الريفية المؤدية اليها الى اضرار، حسب ما فسره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بوجمعة مشي ل(وات).
واكد بوجمعة مشي ان الهيئة حرصت على انهاء مختلف استعداداتها للعملية الانتخابية منذ مساء امس السبت وقامت بالتنسيق مع المؤسستين الامنية والعسكرية لإيصال المعدات المواد الانتخابية الى مختلف مراكز الاقتراع، وبين انه تم تجنيد 3 الاف عون و70 مراقبا لتفادي اية اخلالات قد تحدث.
يشار الى ان مراكز الاقتراع المعنية بالتوقيت الاستثنائي موزعة على معتمديات السبالة (5 مراكز)، وجلمة (8 مراكز) ومنزل بوزيان (مركزين) وسيدي علي بن عون (8 مراكز) وبئر الحفي (مركزين) والسوق الجديد (3 مراكز).

يتبع - يتبع - يتبع


  
  
     
  
cadre-8abb260f4a41707416b4cee186d8cf76-2019-10-13 17:41:05






3 de 3 commentaires pour l'article 190886

Nouri  (Switzerland)  |Dimanche 13 Octobre 2019 à 18h 17m |           
اعلن منذ قليل الحقوقي جوهر بن مبارك عن انتصار عريض

Mandhouj  (France)  |Dimanche 13 Octobre 2019 à 17h 48m |           
Une net meilleure mobilisation de la jeunesse que les autres fois. Super.

Falfoul  (Tunisia)  |Dimanche 13 Octobre 2019 à 15h 54m |           
عجبني في الصورة الشباك كيفاش راكبدليل واضح على تفشي التكركير في البلاد و تولي المسطكين أمور التوانسة ... أولا شكون البناي اللي ركب الشباك ثابيا شكون المدير اللي قبل عليه الخدمة ... هذه الأوضاع يجب أن تتغير الحاجة الوحيدة اللي نجمو نعملوها هي طرد المدير ...






En continu


الخميس 14 نوفمبر 2019 | 17 ربيع الأول 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:42 17:13 14:51 12:11 06:56 05:27

20°
21° % 45 :الرطــوبة
تونــس 15°
4.1 كم/س
:الــرياح

الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين
21°-1521°-1424°-1117°-1119°-10







Derniers Commentaires