مـــقال مـــــــــتشائم جدا

<img src=http://www.babnet.net/images/6/dfina.jpg width=100 align=left border=0>


قد تبحث كثيرا عن إجابات مقنعة لما يدور بذهنك من أسئلة تفرضها الأحداث التي تمر بها هذه البلاد في هذه الفترة ولكنك تعجز غالبا عن الحصول ولو على جواب واحد مقنع شاف يجعلك تتفاءل ب"تونس الغد" في مجتمع ذهب أشواطا كثيرة في الفوضى باسم "الثورة" وتحول إلى ساحة للعنف والإقصاء والقتل بدم بارد فيما يتناحر أهل السياسة على الفوز بما تيسر من كعكة السلطة..
تقريبا كل يوم تأتيك الأخبار المفزعة تباعا لتؤكد لك أننا أضحينا نعيش في غابة لا مكان فيها إلا للأقوى ولمن يحمل في يده وجيبه أكثر ما يمكن من الأسلحة البيضاء..منذ أيام تعيش عدة مناطق على وقع حالات عنف وإجرام تسقط فيها الأرواح بدم بارد وانتهينا إلى مايشبه حرب عصابات شوارعية وحالات أخذ بالثأر إضافة إلى حرق وتكسير وتدمير لكل ما تطاله الأيادي..
يقولون لك إنها حالات فردية وأنهم مندسون وأزلام للحزب الحاكم سابقا ولكن لنمارس بعضا من الجلد الذاتي ونتساءل عن تعريف الحرية لدينا فالواقع يقول غير ذلك فما حصل مثلا في تونس العاصمة أخيرا من مواجهات دموية بين باعة منتصبين ينتمون لإحدى المناطق الداخلية وسكان ضواحي العاصمة يجعلك على يقين بأننا دخلنا مرحلة حساسة جدا في حالة غير مسبوقة من الفوضى..

جماعات مسلحة بالسيوف والسكاكين والحجارة تهاجم الناس وتروع المواطنين لا لشيء إلا لأنه تم منعهم من الانتصاب العشوائي في موضة جديدة سرت سريان النار في هشيم مجتمعنا تعطي الحق لكل مواطن إما لحرق جثته إذا ما اعتبر نفسه قد تعرض لمظلمة أو الانتقام بترويع الآخرين ولم لا قتل ما تيسر من أرواح وتدمير وحرق الأخضر واليابس..



حالة العاصمة ليست بحالة منعزلة فمنزل تميم تحترق والنفيضة بدأت عصيانا مدنيا وشهدت مدينتا قصرهلال والمتلوي حالات تناحر بين "العروشات" سقط خلالها قتلى وجرحى ولم تسلم الكثير من ولايات الشمال والوسط و الجنوب من هذه الأحداث وتتالى حرق مقار الولايات والبلديات ومراكز الشرطة والتعنيف المجاني وأصبحنا ندور في حلقة مفرغة من العنف والهمجية والقصاص الجسدي..
وفيما تسقط الجثث تباعا تتتالى الاعتصامات هنا وهناك مما دفع الكثيرين إلى غلق مؤسساتهم ك"نزل أفريكا" و"بريتش غاز البريطانية" و"المؤسسة التونسية الفرنسية للبترول" وعدة مؤسسات اقتصادية كبرى وشلت غالبية القطاعات الاقتصادية الحساسة وهرب الكثير من المستثمرين إلى الخارج في ظل الواقع الأمني المتردي في البلاد وتكرر الإضرابات الاعتصامات بشكل كبير مما جعلنا نفقد ألاف مواطن الشغل يوميا..
حالة من الانفلات غير المسبوق تشهدها البلاد مع بعض الأصوات الحكيمة التي لم تجد صدى لأطروحاتها في واقع متشنج عدواني زاده تناحر الطبقة السياسية سوء لتتحول البلاد إلى مرتع للقتل والسرقة والاغتصاب والفوضى بكل أشكالها ولاشيء يبشر بقرب انتهائها خاصة مع عقلية سائدة تساند أخذ الحق باليد وتكفر بالقانون والشرعية..
ومهما كانت الأطراف المحركة لهذه الأحداث البشعة فلا بد من محاولة جلد الذات وعدم الانسياق المرضي وراء نظرية المؤامرة فتونس تحتاج لثورة جديدة على مستوى عقلية شعبها وفهم صحيح للحرية واستعدادا لا مشروط للعمل وبذل الجهد بدل إيقاف حال البلاد ومزيد الدفع بها إلى الهاوية..
بقدرة قادر تحول كل واحد فينا إلى ديكتاتور وسارق ومغتصب في أن واحد وتناسى الكثيرون من العامة ومن أهل السياسة أن الأهم الآن هو النهوض بهذه البلاد حتى لا يصل اليأس ببعضنا إلى الحنين إلى ماض قديم كنا نساق فيه بالعصا وحتى لا تصح تلك القولة التي تقول أن الشعوب العربية لا ينفعها إلا ديكتاتور..واعذروني على ها النفس التشاؤمي فلاشيء يبعث على التفاؤل سوى النشرة الجوية...التي تأتيكم اثر نشرة الاخبار..
حمدي مسيهلي



Comments


41 de 41 commentaires pour l'article 34186

Cinda  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 17:45           
@dream
je suis d'accord avec toi.
l'état de la police doit avoir plus de valeur dans leur comportement . n'oubliiez pas que ce qui a déclenché la révolution est la police !!
ils ont osé parfois de harcelé les femmes dans les rues. moi j'ai eu affaire dans le passé avec un policier mal élevé il se croit dans la jungle car il savait derrière il y a son patron zaba qui leur laisse tout faire !
donc arretons les agissements qui déborde parfois des policiers par des sanctions graves pour être un exemple à ses collègues.
je ne suis pas entrain de me venger mais il faut arreter cela définitivement dans un pays future démocratique

Dream  (Indonesia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 17:19 | par             
Pour sauver les objectives de la revolution, il faudrait presenter au peuple une police tres professionelle (voir la police allemande). Une police pour le peuple qui respecte les droits de l'homme (en commencant deja dans leur vie privée) mais qui rapporte en même temps le respect civilisé pour l'état. Le policier reduit à une creature porteuse d'un baton qui ne sait pas s'imposer par des mots juridiques ne pourrait plus travailler pour un état qui considère son peuple humain. La police politique va rester un point noir et dangereux pour l'honneur de la vraie police tunisienne et puis de l'état tunisien. On a besoin d'une police rapide en exécution et éfficace en étant protégée et supportée par le peuple tunisien.

Lamlot le marin  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 16:32           
Malheureusement c'est la réalité amère de notre actuelle situation . beaucoup d'imbéciles ont pu trouvé une place de commande aujourd'hui ainsi que les malhonnêtes tel-que mr l'avocat ben "mrad" qui passera devant le tribunal le 08 avril pour le vol de 17milles dinars de son client ...............

الطيب  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 16:23           
السلام عليكم و رحمة لله
أظن أني أتفق مع الكاتب من حيث وجوب القيام بثورة ذاتية لكل منا لكي ننظر الى داخلنا و نرى ان كنا فعلا نقدر معنى كلمة الحرية و الديمقراطية...الى حد الآن أظن أننا لا نقدر هذه المعاني السامية.
حفظكم الله

   (United States)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 16:21           
Pour ceux qui disent que c'est un peu exagéré ..regardez et lisez attentivement svp

Colombo  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 15:25           
لقد جانبت بعض من الحقيه ولكن التفاءل يبقى سيد الموقف

Independant  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 15:02           
Monsieur ca suffit cette bulle de pessimisme.nous somme trés loin d'un etat catastrophique et meme critique.

صفا  (Italy)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 14:50           
اكتفي بالقول ان التفاؤل او التشاؤم تبقى مسالة نسبية حسب منظور كل منا الى ما يحصل..شخصيا انا متفائلة رغم كل الصعوبات و المشاكل التي نراها اليوم..23 عاما من الكبت الاعلامي و السياسي و تجريم المعارضة و العمل النقابي الحر تكفي لتبني قتبلة قابلة للانفجار في اية لحظة..الثورة اتت و لنصبر فتونس تستحق من التوانسة الكل في الداخل و الخارج ان نعطيها ما نقدر عليه.

Abou - Hamidou  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 14:50           
La démocratie est avant tout une mentalité, nous sommes tous en période d’apprentissage. malheureusement nous sommes dépourvus des encadreurs, des assistants, des partis politiques, des médias,…., qui ont pour de bon pratiqué la démocratie.
ainsi seule notre économie qui va payer trop cher cette facture.
et la situation ne fait que s’aggraver avec les « batailles » tribales, les sit –in …..

Tounsi  (Spain)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 13:27           
يحدث هاته الأيام أشياء خطيرة تمس إستقرار الوطن وتشل نموه،أين السلوك الحضاري؟أين العمل الجاد والصبر والمثابرة؟لماذا تغلق المصانع الواحد تلو الآخر؟ليا تتناحر العروش فيما بينها؟ انفراط أمني وسرق وعنف م ...ن حين إلي أخر إضرابات واعتصامات!!! لك الحق أن تعتصم وأن تتظاهر وأن تعبر عن رايك لكن بطريقة ذكية وحضارية بأقل الأضرار،لماذا لا يعمل الناس بكل جد ثم يخصصون يوم في الاسبوع أو يومين (السبت والأحد) لالتظاهر؟؟أو لماذا لا يتفق العمال لتوفير الحد الأدنى
للخدمات خلال اضراباتهم حتى لا تضر مصالح الوطن والمواطنين؟ لماذا لا يكون السياسين أكثر تافهم وتضامن للعبور بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار خلال هذه الفترة؟ لا أقدر أن أواسي نفسي بالقول أن مع يحدث هو نتاج عادي ووقتي لما بعد الثورات

Patriote  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 12:19           
Il y'a 2 réalités qu'il faut admettre et prendre en considération pour remettre de l'ordre dans le pays :
1) une partie du peuple tunisien n'est pas encore suffisamment mure .elle est incapable d'assumer à elle seule la démocratie et la liberté avec responsabilité .cette liberté est vecue comme une anarchie .anarchie recherchée et parfois provoquée et catralysée par la contre révolution.
2) l'absence de rigueur et dissuation de la part de l'autorité a fait que ces ignorants et irrésponsables se sentent de plus en plus à l'abri de la justice et commettent toute sorte de débordement et en l'absence de réactions fermes la situation va de pire en pire et risque de ne plus devenir maitrisable .
alors quelles solutions?
il y'en a pas 2 : faire appliquer la loi en vigueur ce qui va permettre également de redonner à l'etat et à ses agents de sécurité et à l'armée le respect nécessaire à l'execution de leur noble tâche. il faudrait dresser la guillotine et appliquer la peine de mort prévue dans la législation . s'il le faut en plein public pour l'éxécution de certains criminels . pour certaines crimes (braquage, destruction de biens publics ou privés
,attaques d'agents de l'ordre ou de l'armée...),les agents chargés de la sécurité ou l'armée doivent avoir le droit de tirer sur les criminels et sans pitié.

Rayi  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:51           
أنا بعكس كاتب المقال متفائل واعتقد أننا سنمر من هذه المرحلة بنجاح لا استند في حديثي على تخمينات,ولكني بمقارنة بين أمس بن علي المظلم واليوم الذي يبعث إلى التفاؤل, لا أقول على المدى القريب ولكن ربما لأجيال بعدنا وربما نلمسها نحن إن أراد الله
أولا بالنسبة للأمن فاني اعتقد انه وبرغم صعوبة المرحلة لا شيء يدعو إلى القلق ومن ذلك أن هذه الحوادث المتفرقة كنا نسمع بها في عهد بن علي كما قال احد المشاركين و لكن كان هنالك تعتيم إعلامي كبير حتى يظهر بن علي في صورة جميلة للعالم ببلاده المتقدمة الآمنة
ثانيا : المجرمين الذين هربوا من السجون سيأتي يوم ويقبض عليهم ويجب على المواطن أن يحاول حماية ممتلكاته وكما يقال "المال السايب يعلم السرقة"
ثالثا هنالك عمال ظلموا فترة عهد بن علي أليس من حقهم أن يتكلموا اليوم عن مشاكلهم محاولة منهم لتحسين مستوى عيشهم ( طبعا في هذا المجال أشجعهم في حدود المعقول)
أغلبية الشركات التي أقفلت هي شركات تعمل بكيفية غير سليمة أما الشركات المبنية على أسس صحيحة فهي لم تنقطع يوما على العمل ,
رابعا: تضارب الآراء في السياسة شيء عادي بعد أعوام من الكبت وسلب الحريات فكل إنسان له رأيه وله تصورات, كيف سيعلم بها الغير ويحاول إقناعه بها إن لم تطرح؟ بالعكس أنا ما يطمئنني في هذه المرحلة هو الخلاف, وإلا لخيل ا لي أنهم كلهم يمشون وراء رئي استبدادي واحد
خامسا: لست اعلم من سوء حض ثورتنا أو من حسن حضها أن تتزامن مع أحداث ليبيا التي تمثل لتونس سوقا كبيرة
وبالطبع ليس للتونسي يد في هذه الأحداث
اضن أن المرحلة انتقالية بامتياز رغم بعض المعثرات الذي سنتجاوزها بحول الله, و في كل الحالات اعتقد أن مستقبل تونس لن يكون أسوء مما كان عليه

SALVA  (Poland)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:45           
حنبغل سويسرا ...
هاني جيتك

تقول:
"فالثورة سيف ذو حدين. إما ان تسير نحو الاتجاه الصحيح والخروج بسرعة نحو الطريق أو الدخول
في الفوضى والدوران في حلقة مفرغة."
تعرفش علاش؟؟؟
على خاطر برشة أشباه أقلام(كيف الصحافة وتونس البنفسجية...) ورؤوس (كيف محمد غنوشي وهدرت الأغلبية الصامتة وقتاش حكى عليها...) وأشخاص (كيفي و كيفك و كيف الأخر استغلوا الوضع بش يسرق، يبني ، اكسر ...) ...

تقول:
"الشيء الثاني والأهم وهو غياب للعقلاء في الدولة..."
وهو بن علي (إلي مرة حضرتك ذكرت مثال ويلزم
bcs
يعمل كيفو ...)
خلاهم ولا شجعهم ...

تقول :
"فتحول الجميع ليس لحل المشاكل بل لخلق مشكلات وأوضاع اخرى زادت من تعقيد الوضع وتأزيمه...."
كيفك إنت يا فتان !!!
من كلامك وانت تتهكم و تتهجم و "احذروا وحاذروا ..." و "حسب معلوماتي ..."
وتوا لعبها عنترة في زمانو وتقول :"كنت من اول المنادين بضرورة اليقظة..."
قداكش كاذب وسفيه ...

Ma3adchifrayji  (France)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:37           
A vous lire , l'idéal pour que notre économie reparte et que le pays se remette en marche serait que zaba revienne et reprenne les choses en main.c'est regrettable.au lieu de pointer du doigt les insuffisance et la lenteur de ce gouvernement à faire la lumière sur ce qui se passe et de pousser dans le sens d'une rupture avec l'ancien régime, vous insinuer que les tunisiens ne sont pas encore mûrs pour la démocratie alors qu'il vous suffit
d'étudier l'histoire des révolution pour vous rendre compte que le chemin de la démocratie est semé d'embuches et que les forces contre- révolutionnaires ont la peau dure et ne disparaissent pas du jour au lendemain

Reminder  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:35           
Soyez responsable et respectez vous c notre avenir qui se joue en ce moment
ou sont les solutions ou sont les personnes qui se disent patriotes ?
merci

TUNISIEN NEUTRE  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:28           
Ne vous inquietez pas chers lecteurs, mrs jrad et briki vont nous sortir de cette crise ils ont toujours des solutions....

Saadoucha  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:22           
Exusez vraiment mes fautes
je ne fais vraiment pas attention
le mot que je ne connaissais vraiment pas c'était opinion"opignion" et c'était une lectrice qui a eu l'amabilité de me corriger

Salim  (United Arab Emirates)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:21           
انا نرا وانّكم متشاءمين شويّة..اذا ما نقولوش برشة...ما فمّاش في التّاريخ بكلّو ثورة مرّت كالنّسيم..طبعا هناك فترة فوضى اذا لم نقل ..فتنة وصراع..وما يحصل في تونس ..اقلّ بكثير ممّا حصل لبلدان اخرى في ضروف مشابهة...الشّعب التّونسي واعي و مثقّف ..يكفي و انّو البطّالة متاعنا اغلبهم من حملة الشّهائد العليا ..ممكن احسن من بطّالة امريكا و اوروبا..والمسالة مسالة
وقت..ووعي..قانون الطّبيعة يفرض انّو الاشياء تتحوّل و تتشكّل لاحسن وجه من الممكن ان تكون عليه..
اشنوّة عصابات مسيّبة في البلاد؟؟..قاعدين يشدّو فيهم فردا..فردا..برشة احزاب و اتّجاهات؟؟؟..موش مشكلة..الشّعب التّونسي يعرف اشكون باش يختار..و لا يمكن ان يتاثّر ببعض الغوغاء الشّاذّين بافكارهم و اتّجاهاتهم..التّونسي بطبيعتو يحبّ السّلام ويكره التّشدّد ..كن مطمئنّا..

Hannibal  (Switzerland)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 11:08           
نعم أوافقك تماما الرأي سعدوشة. هناك الكثير من السلبيين الذين لا يؤمنون بالحراك. وقفوا عند ويل للمصلين واكتفوا بإزاحة بن علي. إن هدف كل ثورة ليست إزاحة ملك او رئيس أو أمير بل إزاحة بنية فكرية وسلوكية عامة ترسبت نتيجة ممارسات للنظام السياسي الذي كان يسود.
إن البناء لا يعني الدخول في محاسبات عقيمة. فماذا يعني مثلا ان نمضي الوقت في محاسبة التجمع ؟ من منا يرفض بان عائلته لم تكن موالية لحكم بن علي حتى ولو خوفا ؟ بل أكاد أجزم بان هناك فرد في كل عائلة تجمعي. صدقني قبل اندلاع الثورة التونسية تقريبا بشهر مازال الناس منهمكون في انتخابات الشعب الدستورية ولا أحدثك عن عدد المشاركين في الانتخابات والتي عادة ما تكون عنيفة وتذبح فيها الخرفان والأبقار. نحن نتحدث عن ظاهرة كانت موجودة ولا يمكن إنكارها. كلنا نعرف
أن انتخابات الشعب كانت تجلب مشاركات شعبية أكثر حتى من الانتخابات البرلمانية او الرئاسية. فنظرا للحصانة التي كان يتمتع بها كل من كان عضوا في الشعبة فإن الاقبال على المشاركة والتصويت شديد جدا. ويكذب من يقول بان في دائرته أو منطقته لم يلقوا إقبالا على انتخابات الشعب. هل يعني هذا أنه يجب محاسبة كل الذين شاركوا أو ترشحوا في الشعب الدستورية ؟ فهذا انتحار. من ستحاسب ؟ هل ستحاسب أخاك أم والدك أم صهرك أم من ؟ العائلات التونسية أغلبها إن لم نقل جلها لها
علاقات تجمعية سواء بالانخراط او المشاركة أو التسيير ولا تفرق هنا الحالة إن كانت إكراها أو خوفا أو عملا إراديا. فهل يعني ذلك ضرورة محاسبة كافة الشعب التونسي ؟ أطرح هذه التساؤلات إلا للرد على الذين يخبطون خبطا حتى أن الأمر وصل حد الشبهة أو الريبة او الشك. فانت تقول رأيا لا يعجب الجماعة فهم يصنفونك آليا تجمعيا وانت تدلي برأي واقعي لا يوافق مزاجهم فإنهم ينعتونك بالعمالة ومشتقاتها.
في كل الحالات لا أشرّع هنا للكثير من الأعمال الاجرامية التي قام بها أعضاء بالتجمع ويجب معاقبتهم وأن ينالوا جزاء ما اقترفوه من جرائم في حق أفراد او مجموعات أو الوطن. ونحن نعرف بالتحديد من هم كبار رؤوس الأفعى. عائلات بن علي والطرابلسي والأصهار ومجموعة من الانتهازيين... لا أن يمتد الهوس ليشمل كل من يدلي برأي مخالف ولوكان موجودا حتى في زحل. علينا ان نحدد سقفا معينا. لا يجب أن نضع الجميع في كيس واحد ولو اقتضى الأمر تطبيق حد الشبهة.
هناك شيئا وحيدا وذكيا قام به بن علي عندما اعتلى السلطة سنة 1987 وهو عدم دخوله في حسابات الشيء الذي جنب البلاد ما يحدث اليوم. كان على بن علي وقتها لاستمالة القلوب أن يقبض على جل الوزراء وكل من كان يحيك المؤامرات ضده ويضعهم في السجن. لماذا لم يفعل ؟ لأن هذا الطريق أثبت فشله وسندخل في تصفية حسابات لأنه لا أحد منزه عن الأخطاء فجلنا قمنا بأخطاء وجلنا ساهمنا في الحالة التي وصلت لها البلاد. اليوم علينا أن نكتفي بمحاسبة من أجرم ماديا بناء على وثائق مادية
وأن نطوي الصفحة. فالبلاد سوف لن تقف على بن علي أو زيد او عمر. هي هكذا الدول والشعوب في حالة حراك وتغير مستمرين.

JAWHAR TOUNSI  (Iceland)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 10:52 | par             
شكرا على هذا المقال الذي يسلط الضوء على مجموعة من السلوكيات السلبية التي أزدادت وتيرتها بعد الثورة المباركة .حتى نخرج من هذه الوضعية يجب أن نفكر في الحلول المناسبة والتي لايمكن تنجح إلا من خلال معالجة أسبابها :أول شيئ يجب أن يحصل هو الإجماع على ضرورة إحترام القانون فمايحدث من عنف ونهب وإنتصاب فوضوي هو نتيجة عدم إحترام القانون .ثانيايجب أن تساهم وسائل الإعلام في بث الطمأنينة في قلب المواطن من خلال اللافتات الإشهارية ...كذالك الأحزاب السياسية يجب أن تساهم في تكريس سيادة القانون .ثالثايجب أن تكون عندنا الشجاعة لنقول يكفي من الإعتصامات والعمل ثم العمل لأن إقتصاد البلاد أصبح في وضعية حرجة ولم يعد يحتمل أكثر.يجب أن تكون عندناغيرة على بلادنا.وشكرا

TunisieReloaded  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 10:42           
Voici une bonne idée...

pour lutter contre le chômage en tunisie nous demandons un recrutement massif et immédiat dans notre corps d'armée

donnez votre avis svp: recrutement massif aussi au sein de la garde nationale et la police pour faire un équilibre avec l'armée. et instaurer ainsi la sécurité dans le pays. par ailleurs les salaires doivent au moins être doublé, voire triplé pour les trois corps.

tunisie reloaded
(sur facebook)

   (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 10:31           
Un mois de justice expéditive et tout rentrera dans l'ordre,c'est l'unique solution pour le moment.les organes d'information doivent faire leur travail de dénonciation,la société civile doit condamner vigoureusement,les voyous ne doivent pas se sentir impunis,et la police doit appliquer la loi sans crainte et sans qu'elle soit soumise à nulle pression.

Helass  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 10:03           
Il faut faire un pardon général, et yezziou men rcd dégage et police dégage, il faut se pardonner tous et etre patients et donner plus d'autorités à la police et la protéger contre les foules des gens qui ont des buts personnels et arrêter la provocation des avocats, des magistrats des journalistes et jem3et droit de l'homme ion n'a pas besoin taww et il faut vite faire les élections wallahi les egyptiens sallekouha khir menna, le militaire
fait tous et le peuple n'a rien à revendiquer, et il faut être fermes avec les demandes et el i3tissamet et l'ugtt

Saadoucha  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:57           
La démocratie veut dire que c'est le peuple qui décide mais ce peuple est il mature et a t'il les moyens nécéssaires pour assumer sa démocratie c'est la question franchement sinon je pense que des etudes statistiques révélant le degré de consience et le niveau intellectuel des tunisiens seraient les bienvenues
je pense aussi que nous devonspenser à autre chose que la démocratie, les theses des gecs ne sont pas du coran pour dire qu'ils sont valables à tous les temps et tous les contrés donc c'est franchement à remettre en question
voyez par exemple dans certains royaumes on ne demande pas la supression de la royauté mais soutenir la royauté par une sorte de constitution et parlement;;
bref chaque pays doit trouver "le style de gouvernement qui lui convient et doit tendre vers "la justice" pas besoin de parler de cette idéologie de la démocratie
bon j'allucine peut etre

Tounsi_ok  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:56           
Salut a tous,

je pense ces actions sont une résultat normal de se qu'on a vie plus de 25 ans.
dans 25 les gens vivre et le seul obstacle qui empêche de faire des truc comme ça est le police et bob.
normalement ce obstacle doit être le religion et le peur de dieu et "l'a5la9".
les parents (la majorité) pendant 23 ans n'ont aucune objectif que cumulé les argents pour ces enfants et ils ont oublier bech yrabbouhom et lui on offrir de l'amour pour qu'on puisse avoir des jeunes metrobyine w y5afou rabbi.

désolé et merci
on espérons un bon avenir pour notre pays inchallah

PointDeVue  (Germany)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:53           
كفاكم تشاؤم، كفاكم تضخيم للأمور، أغلب ما تتحدث عنه وسائل الإعلام اليوم من جرائم هي جرائم كانت موجودة منذ عهد ما قبل الثورة و لكن لا أحدا كان يتجرأ أن يتكلم عنها آنذاك بنفس الطريقة التي نشاهدها اليوم، لأن تونس بن علي كانت "تونس الأمن و الطمأنينة".
إفتحوا صفحات الحوادث لصحف ما قبل الثورة و ستجدون نفس الجرائم و نفس الإحتقان و نفس برودة الدم التي يتحدث عنها اليوم.
المشهد الذي نعيشه اليوم، هو ليس إلا نتيجة لسياسة بن علي العبقرية المسكوت عنها قبل الثورة و ليست الثورة سببها الرئيسي.
لا يجب أن نربط كل جريمة ترتكب اليوم بالثورة، و إنه لمن مدعات للسخرية أن تفتح نشرة أخبار التلفزة الوطنية هذه الأيام بأخبار جرائم عادية. حتى أخبار تهريب كميات ضئيلة من الفضة إرتقت إلى مستوى خبر على شاشة الوطنية.
كأني بالتونسيين اليوم أصبحوا يحنون شيئا فشيئا إلى بن علي جديد، إلى بن علي آخر يوهمهم بالأمن و الإزدهار و الإستقرار. أو لعل بن علي الجديد بنفسه هو من وراء تسخين الجو، ميدانيا و إعلاميا، لهدف تحضير المناخ المناسب لركوبه من جديد على رقابنا.
كفى ترويعا، كفى رجوعا إلى الوراء. الثورة تمت، أحببنا أم كرهنا و ليس أمامنا إلا التطلع لمستقبل بدون بن علي جديد، في كنف المواطنة و الديمقراطية.
النضال بعد الثورة هو في رأيي أعضم و أهم من النضال قبل و خلال الثورة، لأن نضال الثورة هدفه في الأساس كان تحطيم لموجود، و إن كان ذلك تحطيما إيجابيا، خلص تونس من حكم فاسد، لكنه يبقى في النهاية عملا سهلا لأنه محطم. أما نضال ما بعد الثورة، فهو نضال شاق و صعب هدفه التأسيس و البناء.
الأمر اليوم يهم كل التونسيين، بجميع أطيافم، من كان راضيا بحكم بن علي و من ثار عليه. إن كان الثوار ربما قلة من التونسيين، فهم في النهاية حققوا مهمتهم و هدفهم بإسقاط النظام. اليوم، بعد الثورة، يجب أن يتحول كل الشعب التونسي إلى عنصر مناضل و فاعل في الحياة السياسية و أن يتمركز على الساحة لفرض عملية البناء و تخليص نفسه من قبضة المتشددين و المتمردين.
اليوم يجب أن تخرج الناس جميعا للشارع لتقول لا للمتقاعسين و المتخاذلين، لتقول لا للمتآمرين و المتطرفين، لتقول لا للمعتصمين بدون سبب و موقفي عجلة نمو البلاد.
من يلزم الصمت اليوم و يبقى مكتوف الأيدي و يتخذ دور المتفرج، سيتحمل المسؤولية كاملة أمام أحفاده و الأجيال القادمة، بأنه كان شيطانا أخرسا، قد يوصل البلاد بصمته لما وصل إليه الصومال

Hannibal  (Switzerland)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:51           
كنت من اول المنادين بضرورة اليقظة وبان البلاد تسير في هاوية فلم يجد هؤلاء الذين اليوم ينادون بما ناديت به غير التخوين وتلفيق التهم المعروفة للجميع كالاندساس والعمالة والتجمعية وغيرها... هم لا يريدون الحديث الذي يوجع لا يبحثون عمن يكذب عليهم ويزين لهم الحال بان البلاد سائرة بفضل ثورتها إلى الأمان. لست ضد الثورة بل على العكس من ذلك، لكن ضد مخلفات الثورة السلبية. فالثورة سيف ذو حدين. إما ان تسير نحو الاتجاه الصحيح والخروج بسرعة نحو الطريق أو الدخول
في الفوضى والدوران في حلقة مفرغة.
عديدة هي الأخطاء التي صاحبت الثورة ولا فائدة في تكرارها وتعدادها فالجميع يعرفها. لعل أحد أهم شيآن هما. حصول ثورة بذلك الحجم في مجتمع غير متوازن جهويا وفكريا واجتماعيا قد يعصف بنتائجها ويحولها إلى تسونامي وهذا ما نراه اليوم في تونس. الشيء الثاني والأهم وهو غياب للعقلاء في الدولة. هؤلاء الذين يستطيعون من خلال خبرتهم وترجيح عقولهم بالخروج من حالة الانفلات الذي صاحب الثورة إلى حالة الاستقرار. الذي حصل أن الجميع ترك كل شيء وانبرى في نشوته بالإنجاز
الذي والحق يقال أتى بقدرة قادر لأنه إلى غاية يوم 14 جانفي 2011 لا أحد كان يتصور انهيار النسق السياسي بالكامل. ورغم الارادة الالاهية العظيمة التي كانت وراء حصول الثورة إلا أن ترك دفة القيادة في الأيام الأولى والانشغال بتصفية الحسابات التي أكثرها عقيمة والدخول في مطارحات بيزنطية وكأنه قدّر على هذه الثورة التي صدمت الجميع من حيث قوتها وسرعتها أن تحل جميع المشاكل التي كنا نعانيها فظهر للكثير على اختلاف ميولاتهم اتجاها اعتباطيا فرضته صدمة الثورة وهو
كيف لثورة أزاحت ونفيت طاغية لا يمكنها ان تحل باقي المشاكل التي خلقها نظام الطاغية ؟ فتحول الجميع ليس لحل المشاكل بل لخلق مشكلات وأوضاع اخرى زادت من تعقيد الوضع وتأزيمه.
تابعت ككل المتابعين الأيام الأولى التي أعقبت هروب بن علي. لماذا الأيام الأولى ؟ لأن في الأيام الأولى تحدث أهم التحولات الراديكالية وبسرعة كبيرة في مختلف الاتجاهات. وتلك الأحداث هي التي ستوضح طريق المستقبل. وقتها ذكرت للكثير من المتابعين للشأن التونسي بأن تونس مقبلة على هزّات وستظهر مشاكل وظواهر لم تكن سببا أو هدفا للثورة. وبالفعل ما نراه اليوم إلا ارتداد للأسبوع الأول من انهيار نظام بن علي. إذا أردتم ايجاد حلول ناجعة لتونس عليكم العودة إلى دراسة
أحداث الأسبوع الأول على جميع الميادين الاعلامية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والسلوكية وستفهمون ما يحدث الآن.
تونس، ليست بحاجة لتحاليل المحامين ولا لتحاليل القضاة ولا لمدربي الكرة ولا للصحفيين الذين تحولوا جميعهم إلى محللين سياسيين يفتون بالطول وبالعرض في مستقبل البلاد... تونس، تفتقد لصانعي برامج، لمحللين سياسيين، لمستشرفي مستقبل، لاختصاصيين... بل إن ما رأيناه من نقاشات في جميع وسائل الاعلام لا يتعدى مجرد الحديث للحديث فلم نسمع تصورات مستقبلية ولم نسمع حلول مستقبلية بل ما سمعنا غير تصفية الحسابات وما سمعنا غير الوعد والوعيد...

Jamel  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:44           
Nous sommes nombreux à croire que la révolution a échoué et que le pire nous attend ;je propose à si hamdi de faire un sondage sur babnet en posant la question :etes vous pour un régime autoritaire qui rétablit la paix et supprime l'ugtt et les partis

Sami  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:39           
Bravo ,si hamdi, y en a marre de cette situation ,on commence à regretter le passé( calme et sécurité) c'est l'echec de la révolution qui est en vérité un soulevement de certaines régions marginalisées
c'est dur de le dire mais pour nous démocratie =pagaille , il faut un dictateur pour ramener la paix

H.karaa  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:33           
Malheureusement, mr msihli, ce que tu as écrit, mot à mot est la réalité !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Zed  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:24           
Les solutions que je propose:
*qq responsables de l'ugtt doivent etre jugés pour trahison et complicité avec l'ancien regime et vous avez une idée de ce qu'a fait abid brik le vendredi à tozeur.
*un rappel à l'ordre pour les hammama hamami, chokri bel aid, ennahdha si non, retrait de l'autorisatioon de leur parti.
*la police doit etre aussi severe et strict plus que l'ère de ben ali avec les mauvaises graines qui au nom de la révolution se permettent tout.

si non, tout simplement on commence à regreter la dictature

Moi  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:20           
Je confirme qu'on est en train de vivre une période d'insécurité et que le taux de délinquance est entrain d'augmenter.
mais ou sont ces 120000policiers qui étaient entrain de nous humilier nuit et jour?!
l'abscence de l'ordre va encourager la délinquance bien évidemment. mais moi sans être trop péssimiste, je dis que cette insécurité est voulue et elle est au profit de quelques uns. ceux qui n'ont pas voulu de rajhi comme ministre de l'intérieur, et ceux qui veulent mettre à la tête des gens qu'ils ne peuvent être gouvernés que par la dictature.

ps:@lamia, franchement tu est hors sujet, contrairement à toi, moi je vis en tunisie, et je ne sais pas d'où tu collecte tes informations. mais vraiment y a rien de ce que tu dis en tunisie, vraiment.
si tu veux juger ce qui se passe dans nos mosquées, c'est pas par des "on m'a dit que", il faut que tu rentres au bled et que tu ailles toi même aux mosquées et écouter ce qui se dis. un juge doit écouter les deux partis et avoir des preuves, il ne peut pas lancer un jugement en écoutant une seule partie et sans preuves.
soyez raisonnable svp.
quant à moi, je te rassure en tant que citoyen tunisien qui fréquente les mosquées qu'on a rien de tout ça, crois moi.

Riadh  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 09:17           
جانب من الحقيقة
و بعض التهويل
من قال لك ان بريتش غاز قد اغلقت ابوابها
هكذا هو الاعلام
يستغل حادثة ليهول الامور
و يدعي اغلاق شركة
لها من المشاريع الضخمة التي لم تقطع
نشاطها
سوى في البر او في البحر

RAKIA  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 08:54           
الحرية و الديمقراطية باش تعرف قيمتهم يلزم تفهمهم و تعرف مسؤوليتك فيهم و في تحقيقهم الأشياء هذي الكل ماهوش فاهمها المواطن لأن جاهل و إلا لأن لو قراوه لقراية مانفعتش و بقى يفكر بطريقة قديمة متاع عروشية و إنتهازية و أنانية و فوضى و الناس اللي ما تفهمش و ماتعرفشي حدودها يلزمها الحزم ، الحزم مش من راجل الأمن فقط و لكن منا نحنا المواطنين على خاطر باش يجي النهار على النسق هذا و المواطن الصالح اللي يحب بلادوه ما يلقاش بقعة فيه و تونس هذي متاعنا مش متاع
المجرمين يزينا الرداءة اللي بثها فينا بن علي ما نخليوش أصناف جديدة تحكم فينا و تبث فينا نوع جديد من الرداءة قائمة على الإجرام و العنف

Tounsi_7or  (France)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 08:05           
Monsieur hamdi,

j'aurai aimer que tu ne cite pas que des faits, que presque tout le monde les connaît, mais, proposer des solutions.

ps: les forces de l'ordre font de leur mieux pour sécuriser le pays. il faut les encourager et les aider.

soyons un optimiste et gardons toujours un objectif: "que la tunisie soit un pays de merveille".

travaillons !

@RAS-le-bol USA  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 08:04           
Yezzi mel kethb , e7chem aala rouhek , el mal3oub hetha fay9in bih

Lamia  (France)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 07:44 | par             
La Tunisie en tant qu identité gène et soude est une grave illusion. C le cas de tous les pays qui étaient domines et colonises et les exemples ne manquent pas. Regardez le cas algérien ou le peuple s est entretué pendant 10 ans. Je pense que la situation actuelle en Tunisie trouve ces origines dans la politique catastrophique de ben Ali. Un homme sous éduque frustre qui a tout fait pour séparer les tunisiens pour mieux régner. Nous étions muselés malmenés par un appareil policier digne de la Corée du nord. Les gens maintenant se vengent règlent leur compte. Les mosqués sont devenu des endroits de prêche pour la guerre et l incitation au. Vengeance entre tunisiens au non de l islam. Il faut absolument contrôler ces endroits faire face a ceux qui font des fatwas pour pousser les tunisiens a s entretuer. IlY a actuellement des émirs mojremeenes dans chaque ville tunisienne qui appliquent la Charia. C a notre gouvernement d' agir et d' urgence.

Nassim  (United Arab Emirates)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 06:24           
احنا مليون تونسي في الخارج...لو كان كلّ تونسي
يحلّ مشكلة تونسي اخر كيفو في البلاد..ويفتح معاه امّا بالشراكة او الدّعم او حتّى الهبة..مورد رزق..تو تتحلّ مشكلة مليون عايلة تونسية...وهكّاكة..البلاد تولّي لاباس عليها وماعادش عنّا لا بطّالة و لا محتاجين..وكيف نروّحو نلقاو تونس وجه اخر ..خالية من الخلايق..والفوضويين والمحتجّين..على خاطر النّاس الكلّ عندها فاش لاهية...زيتنا في دقيقنا..ما نحتجاوش لا لاوروبا و لا لامريكا!!!ممكن ..نولّيو نخرّجو حتّى اللّي في الحبوسات يزيدو يعاونو في الخدمة..ونولّيو
كيما سنغفورة..ما عندناش الوقت باش نفكّرو لا في اضراب ولا اعتصام...على خاطر لاهين ..ومستكفين!!

Tunisienne  (United Arab Emirates)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 05:38           
التوانسة اللي بالخارج
يا خويا ..كلامك موزون..اما التوانسة الكل يعرفو يحكيو ..مطلوب منك انت و الاخوة ..التوانسة بالخارج..وقفة ..و فعل..مطلوب منّا اكثر من الكلام الفارغ..فمّة ازمة تونسية تطّلب تضامن التّوانسة الكلّ..معا..ازمة اخطر من مشكلة اللاّ جئين في راس جدير!! احنا عنّا اخوة ..ما لقاو بيها وين..ولّاو يلوّحو في ارواحهم في البحر..على امل يخرجو من الفقر والفراغ اللّي يعيشو فيه...والاحوة الاخرين..اللّي قعدو في البلاد..مستعدّين باش يولّيو منحرفين يهدّدو امن واستقرار
قادر انّو الدّولة...انت ..وغيرك اللّي قادر باش ياقف مع خوه..صاحبو..ولد عمّو اللّي ينتمي لهذه الفئة..هو ينقذ طاقة..صالحة ونافعة للبلاد..خلّينا ننساو شويّة انانيتنا و مصلحتنا..ونبجّلو الوطن على ارواحنا..العام هذا موش لازم نعملو ادّخار..خلّينا نكثّرو ملامنا ومساندتنا لاهالينا والنّاس اللّي نعفوهم في حاجة للدّعم المعنوي والمادّي ..العام هاذا باش نخدمو على البلاد..ماحناش باش نتبرّعو بالفارغ..باش نفيدو بافكارنا و فلوسنل ناس نعرفوهم...ف..الى العمل..الى
الامام ويزّي منا الكلام اللّي لا يهزّ و لا يجيب!!! وشكرا! ..

هيثم  (Tunisia)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 00:49           
بالعكس المقال متفائل ..اللي نشوف فيه في ها البلاد يخليك تندبهم..شكراا لعدم انسياق صاحب المقال وراء تخارف هاو مندس هاو عميل..التوانسة اثبتوا انهم لا يصلحون الا للعصا ..

Selmi  (Burkina Faso)  |Mercredi 6 Avril 2011 à 00:43           
Je crois que mr hamdi a un sentiment d'optimisme plus qu'il en faut.
moi je suis plus pescimiste plus que ça et je dirais à ceux qui veulent écouter attention le pays est à la crête d'une falaise si on s'arréte pas immédiatement ces actes de vendalismes.
assez de partis qui n'ont de perspective dans "leur programme" que la mise enfeu pour se montrer opposant


babnet
All Radio in One    
*.*.*
Arabic Female