Tribune

إستقالة محمد عبّو تورّط حركة النهضة

Lundi 02 Juillet 2012
بقلم الأستاذ أبولبابة سالم

نعم , شعرت حركة النهضة بحرج شديد بعد استقالة السيد محمد عبّو فالرجل مناضل شرس زمن الإستبداد و حليف قوي ضدّ الدكتاتورية . وزير الإصلاح الإداري السابق معروف بجدّيته و صراحته القاسية أحيانا , راودته فكرة الإستقالة منذ مدّة بسبب محدودية الصلاحيات التي يتمتّع بها و لكنّه هذه المرّة استقال فعليا بعد أن استحال عليه مواصلة مشروعه المتمثل في محاربة الفساد الذي ينخر الإدارة التونسية و إنشاء جهاز للرقابة الإدارية , إن ذلك المشروع سيطيح بالرّؤوس الكبيرة و القطط السمان الذين طغوا في البلاد و أكثروا فيها الفساد و تمعّشوا طويلا من قوت الشعب و عرقه و جهده .

عندما تابعنا الحملة الإنتخابية لحركة النهضة و المؤتمر من أجل الجمهورية لاحظ الجميع خطابا صارما في ملف محاربة الفساد و شعار " المصالحة بعد المحاسبة " و كلاما كثيرا حول تطهير أجهزة الدولة و خصوصا الإدارة من الفاسدين و اعتبار الدكتاتورية أخطبوط لا ينحصر في رأس النّظام الذي خيّر الهرب , لكن تلك الوعود بقيت شعارات و لم تنفّذ حركة النهضة وهي الحزب القوي في السلطة الحالية أيّا منها بل وجدنا تردّدا كبيرا و بطء غير مبرّر , و كأنها لم تقرأ نتائج الإنتخابات جيّدا فاختيارها مع المؤتمر من التونسيين كان من أجل التغيير و القطع مع الماضي لذلك رفض الشعب كل الأحزاب التي هادنت أركان النظام السابق و ذلك هو منطق الثورة . عندما سئل الرئيس المنصف المرزوقي في برنامج " حديث الساعة " الذي ينشطه الإعلامي المتميّز مارسال غانم على قناة الألبي سي اللبنانية قبل أشهر : يلومكم الناس عن سبب عدم تنفيذ وعودكم الإنتخابية , أجاب الرئيس :" نحن لسنا وحدنا في السلطة و لو أعطانا الشعب الأغلبية التي لدى النهضة لشرعنا في تلك الإجراءات ". إنّ حركة النهضة مطالبة بتنفيذ وعودها الإنتخابية و مقولة الإصلاح دون الإرباك صحيحة لكننا اليوم بعد أكثر من ستة أشهر من الحكم و منطق الثورة يقتضي إجراءات ثورية مهما كانت التضحيات و عليها أن تعي أن الشراكة مع أحزاب الإئتلاف الحاكم لا يعني التبعية , بل يقتضي التنازل من الطرفين و ترك حرية الحركة و المبادرة للوزراء و المسؤولين لتنفيذ أجنداتهم ضمن رؤية واضحة و أهداف معلنة . قال الزعيم الإفريقي السابق باتريس لوممبا "إن المهادنة و التردد و إظهار النوايا الحسنة هو إعطاء فرصة للثورة المضادة لإعادة تنظيم صفوفها " وهو ما يحصل اليوم حتى رأينا الأمينة العامة المساعدة للتجمع المنحل عبير موسى تظهر في ثوب ناشطة حقوقية بكل وقاحة و قد لا نستغرب إطلالة بن علي من السعودية ضمن جمعية المهجّرين التونسيين .

أين توزيع السلطات إذا كان وزير الإصلاح الإداري مطالب باستمرار بالعودة إلى رئاسة الحكومة في كل القرارات , على حركة النهضة أن نضع في اعتبارها أن للمؤتمر و التكتل أنصارهما اللذان يراقبان أدائهما و هما ليسا ديكورا لتزيين صورة النهضة .

إنّ توقيت استقالة محمد عبّو معبّر جدّا فقد جاء بعد الجدل الذي حصل حول تسليم البغدادي المحمودي و المناكفات السياسية الحاصلة بين رئاسة الحكومة و رئاسة الوزراء حول الصلاحيات و الإعلام بالتسليم , و الحكمة السياسية تقتضي التعامل بذكاء مع الوزير المستقيل خاصة وهو الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية , لكن يبدو أن نشوة فوز محمد مرسي بالرّئاسة جمهورية مصر العربية قد أجّج حماس البعض , و لكن الواقع التونسي مختلف جدا و معقّد جدّا .
كاتب و محلل سياسي



          Partager  Share on Google+      





27 de 27 commentaires pour l'article 51434

Yatounsi  (Tunisia)  |Mercredi 04 Juillet 2012 à 01h 53m||           
يحدث في الدول الديمقراطية أن يحصل خلاف بين الإئتلاف الحاكم . لكن هل للمعارضة بديل حقيقي

AT1977  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 16h 17m||           
La nahdha est entrain de travailler pour les prochaines élections c'est à cause de ça qu'elle ne veut pas prendre des grandes décisions, enfin de compte elli yeched el korsi ma3adech yehib yessaybou

Ra_tunis  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 15h 49m||           
Je suis avec rania_tunisie dans ce qu'elle a écrit.

donc c'est une préparation aux élections. deux en un.

Mouwaten  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 14h 42m||           
فاقد الشي لا يعطيه ، النهضة لا تستطيع أن تعطي أشياء لا تؤمن بها . هل أنها تؤمن بالديمقراطية أو الحرية أو التداول السلمي على السلطة ؟ إستقالة عبو هي سياسية بالاساس ، وستكشف الأيام مدى خلفيات الاستقالة .

Hgrayaa  (France)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 14h 11m||           
أنا أتصور أن للنهضة مخطط لي تطهير البلاد من الفساد، وهو مخطط محكم وذكي، يبدأ بإستبداد الأمن والإستقرار ثم تطهير القضاء وهذا يتجلى في قرار إقالة 82 قاضي،

Janiour  (France)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 13h 59m||           
خطّك بدأ يتحسّن يا بولبابة

Rzouga  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 13h 04m||           
خطّك بدأ يتحسّن يا بولبابة
و لو أنه فأرك يلعب على حبلين كيف ما يقول المثل

فأنت لست كاتب و محلّل سياسي فقط إنّما داهية سياسية و منحاز تماما... هههههه

على كلّ حال... لا أظن أنه سيستقيل في نهاية المطاف و حتّى و إن فعل فلن يذهب بعيدا و سيظل بارزا على الساحة

أزمة الترويكا ستزول قريبا...و لن تدوم طويلا

Amal2001  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 12h 53m||           
النهضة لم تنجز اي شئ للشعب نقطة وارجع الى السطر

Yatounsi  (Tunisia)  |Mardi 03 Juillet 2012 à 12h 22m||           
منطق الثورة يقتضي عدم التراجع في القرارات الثورية و مقاومة الفساد من أهداف الثورة ht

Fidele  (Canada)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 23h 21m||           
النهضة تعرف ان محاربة الفساد و الرقابة على الادارة تعني خسارة الغنيمة و الامتيازات و جني الفوائد و التدخلات لدى الابناء و الاقارب و غيرها اما محمد عبو نقلو راك في تونس مكش في اسكندينافيا و عقليتك هذي لن تنفع ابدا مع لعرب

Seinsei  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 20h 30m||           
"rania_tunisie"

Celtia  (France)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 18h 37m||           
Ennahdha veut tout bloquer pour qu'il y est plus de merde.il veulent attendre d'avoir tout les pouvoirs pendant cinq ans,alors là; ils peuvent mettre leur programme d'afghanisation de la tunisie cher au gros chat cheikh ghanouchi.

   (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 17h 31m||           
@citoyens
je suis d'accord avec vous. en effet j'ai tjrs détesté les articles de mr boulbaba.....

CitoyenS  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 17h 11m||           
Je lis les articles de mr boulbaba continuellement et j'étais tout le temps opposé à ses analyses et ses messages, tellement il était dépendant et ne présente pas le profil d'un journaliste qui se doit intègre, respectant la déontologie de sa profession.
je doute fort que cet article soit rédigé par mr boulbaba mais si c'est le cas, je doit lui transmettre mes félicitations pour avoir fait la différence entre son job et son appartenance politique.
ainsi il peut être gagnant sur les deux volets alors que son attitude auparavant qui consiste à mêler son travail et son parti est indiscutablement catastrophique aussi bien pour l'un que l'autre.

Tunisia  (France)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 17h 07m||           
يقول سامي الرمادي رائيس الجمعية الشفافية المالية

أن الفساد الأداري شمل كل القطاعات المهمة الطاقة والنقل والتجارة والجمارك
وأن منظومة الفساد كانت موجودة من عهد بورقيبة وازدات في عهد المخلوع
ومقارنة بين 2010 و-2011 - يقول بان الفساد الأداري زاد وفي غياب
استراتجية واضحة وحصانة حقيقية وقضاء نزيه يعطل في فتح كل ملفات الفساد

ومن ناحيتي أنا أقول مازاد الطين بلة ما ارتكبه السبسي خلال فترته من اهدار المال العام وإغراق البلاد في الديون وزيادة أجور موضفي الادرات ثم بمال الشعب عين ابنه ممول ورائيس الترجي الرياضي وكله باموال الشعب وعندما قالوا له لقد أغرقت البلاد قال أفعل ما أريد وعندما تاتي حكومة بعدي تغير ما تشاء

Yatounsi  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 17h 00m||           
شكرا سي بولبابة , لقد أثبت تحليلك حيادك الإيجابي . نرجو من النهضة أن تتدارك أخطائها . ونحن لازلنا نتعلم التعايش الديمقراطي

Nassim  (France)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 16h 43m||           
La politique est un océan ,il faut etre un bon capitaine pour faire face aux grosses vagues.

BOSSED  (United Arab Emirates)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 16h 33m|Par |           
يا سيد أبو لبابة لنعرف سبب الاستقالة الحقيقي ثم نتهم النهضة وغيرها.ثم إن تونس بعد الثورة لا تقف على شخص واحد أو مسؤول مهما علا شأنه ونحن نكن للسيد عبو كل التقدير والاحترام.

Goldabdo  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 16h 20m||           
يا سيد بولبابة تذكرت حديث المرزوقي مع الل بي سي و لم تتذكر أنه رفض التوقيع على تحديد الفترة الإنتقالية بسنة بل طالب بثلاث سنوات حتى تتمكن أي حكومة من تنفيذ برنامجها فكيف تأتي اليوم و تلوم النهضة على عدم الإيفاء بوعوده في ستة أشهر فقط ؟ هل هناك مسؤول واقعي يقر أن أي حكومة قادرة على تنفيذ برنامجها في هاته المدة القصيرة؟ حقا التحاليل السياسية أصبحت تصاغ في إتجاه تبرير الرأى و ليس تحليلا موضوعيا لواقع ملموس.

Zaitouna216  (Netherlands)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 16h 17m||           
Le gouvernement a malheureusement manqué beaucoup d'audace et de courage. elle aurait dû être plus offensive et en prenant des décisions courageuses pour rétablir la justice sociale et économique, lutter contre la corruption et le favoritisme, rétablir le droit juste et établir la sécurité en appliquant la loi, juste la loi.
a mon avis, il paiera pour ses manquements pendant le prochaines élections. ce sera de leur fautes!

Jadou  (Europe)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 15h 54m||           
Rania_tunisie@
bonne analyse.

Rania_tunisie  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 15h 52m||           
لا أظن أن السبب الرئيسي لاستقالة عبو هو الصلاحيات و الرقابة لأنه يعلم أن مهمته ستنتهي في ستة أشهر و لو عمل على تفعيل أجهزة الرقابة الموجودة بدون طلب أجهزة جديدة لأمكنه القيام بمهامه. ليست العبرة بتعدد أجهزة الرقابة و لكن الفاعلية هي الأساس و هذه نقطة الخلاف الأساسية مع رئاسة الحكومة. و مع احترامي الكبير لمحمد عبو إلا أنني أظن أنه يريد أن يضرب أكثر من عصفور بحجر واحد. فمسألة الإنتخابات القادمة ليست غائبة عن ذهنه كما يدعي، فهو يروج لنفسه بهذه
الإستقالة كشخص مبدئي يقاوم الفساد و لا يريد أن يحاسب في آخر المدة على قلة انجازاته، و منصبه كأمين عام للمؤتمر يؤهله للترشح للإنتخابات الرئاسية رغم نفيه لذلك، فهو قد يكون المستفيد الأول من تراجع شعبية المرزوقي، و ما موقفه الأخير المساند للجبالي ضد المرزوقي في قضية المحمودي إلا دليل على ذلك.

Vieux960  (France)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 15h 37m||           
Excellant article ,d'un bon tunisien.
bravo monsieur l'auditeur (rajjal)

Tounsi00  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 15h 18m||           
Tout le monde cherche une revanche au plus vite mais ne croyez vous pas que la manière est plus importante que le résultat en cette période?
d autre part comment pouvons nous cree un service plus dont les compétences dépassent celles du premier ministre? ceci est possible que sous l égide de l anc et non au sein de la troïka pour éviter tout conflit.
le rôle de mr abbou est justifier et comprehensible mais aussi la position du gouvernement aussi car son service n a pas toutes les information nécessaire pour mener perdre décision et même mener ces enquêtes et ceci dans le bien être de l état. comme même on ne vas pas dévoiler tout les dossier qui peuvent être de sécurité d état a un ministre qui a les portes de son ministère grandes ouvertes.
un peut de raison et de sagesse les amis car en politique les vrai raisons ne sont jamais dévoilées...

Bingo  (Tunisia)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 14h 59m||           
النهضة ما تحبّش تغشّش حد من أزلام النظام البائد و نسات اللي قاعدة تمهطل في الشعب الي عطاها ثيقته والي ما عادش باش ياثق فيها ، ما عندها كان حلّ واحد: تنفيذ وعودها الإنتخابيّة و إلّى نقولولها " ديقاج"

Brave  (France)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 14h 44m||           
C'est vrai. personnellement je commence à m'inquieter!! si hammadi it's high time to clean up. otherwise the next elections will kick you out.

Tunisianoalger  (Algeria)  |Lundi 02 Juillet 2012 à 14h 37m||           
Très bon article, merci.



Les Commentaires en arabe avec caractères latins seront automatiquement supprimés


En continu
Indicateurs Banque Centrale de Tunisie


  TUNINDEX: 4607.16
Tunis



NOS PARTENAIRES




Derniers Commentaires