جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية

Publié le Lundi 29 Novembre 2021 - 15:10
قراءة: 3 د, 8 ث
      
تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ،اليوم الاثنين ،عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها تصريح عضو اللجنة العلمية الدكتور امين سليم حول المتحور الجديد لفيروس كورونا "اوميكرون" واليوم الاعلان عن موعد الاضراب العام في صفاقس والعصيان الجبائي مطروح اضافة الى ان منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة حالات الاصابة بكوفيد 19 اعتمادا على خصائص متحور "اوميكرون ".

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 29 نوفمبر 2021



وقد اورد موقع اذاعة "موزاييك ا فاك " تصريحا للدكتور امين سليم عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الذي اكد فيه ان المعطيات العلمية المتوفرة الى حد الان تشير الى وجود تحولين اساسين في هذا المتحور تسهل دخوله الى خلايا الجسم وبسرعات في العدوى من شخص الى اخر .
واضفاف الدكتور في برنامج "صباح الناس انه يمكن اكتشاف خصائص المتحور تباعا مع تعدد الاصابات ،موضحا ان الشركات المطورة للتطعغيم المضاد لفيروس كورونا تدرس امكانية تطوير لقاحات ضد متحور "اوميكرون " في حال مقاومته للقاحات المستخدمة حاليا .
واعتبر المتحدث ، ان قرار تونس تشديد الاجراءات على الحدود اجراء جيد لمزيد التوقي من دخول هذا المتحور الجديد خاصة مع تسجيل العديد من الاصابات في اوروبا بينها فرنسا وايطاليا وهو ما يقوي فرضية تسلله الى تونس .

وفي سياق متصل ، تطرق موقع اذاعة ""شمس اف ام " الى مداخلة عضو لجنة التلاقيح الدكتورة احلام قزارة ، التي اكدت فيه انه سيتم استدعاء جميع المواطنين من اللذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح المضاد لكورونا بسبب اصابتهم السابقة بكوفيد 19 من اجل تلقي الجرعة الثانية .
واوضحت الدكتورة في برنامج "الماتينال" ،ان من تخلف عن الموعد لتلقي الجرعة الثانية فان هذا الموعد يبقى مفتوحا وبالامكان التوجه الى اي مركز من مراكز التلاقيح القارة للتطعيم .
وشددت في ذات السياق ،على ضرورة احترام التدابير الوقائية وارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار وتهوئة المنازل بصفة متواصلة .
واعتبرت المتحدثة ،ان كل عملية تطعيم ضد فيروس كورونا هي انتصار ،مؤكدة ان السلطات الصحية تهدف الى تلقيح اكبر عدد ممكن من التونسيين وحتى اكثر من 80 بالمائة .

وفي موضوع اخر ،افاد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ان الاجتماعات متواصلة في الجهة بخصوص ازمة النفايات التي اصبحت تهدد بكارثة بيئية وصحية .
واضاف في تدخل هاتفي لبرنامج "الماتينال" على اذاعة "شمس اف ام " انه سيتم اليوم تحديد موعد الاضراب العام الجهوي في صفاقس ،مشيرا الى ان اقرار العصيان المدني والجبائي مطروح وغير مستبعد اتخاذ منهج التصعيد .
وشدد المتحدث على ان صفاقس تستغيث ولا من مجيب ،مشيرا الى ان هناك توجه لابادة جماعية في صفاقس .



وبخصوص الوضع الوبائي في العالم ،ذكر موقع اذاعة "شمس اف ام " ان منظمة الصحة العالمية حذرت من حدوث زيادة في حالات الاصابة بكوفيد 19 اعتمادا على خصائص "اوميكرون " وهو ما ستكون له عواقب وخيمة وفق المنظمة .
وافادت المنظمة ان تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق ب"اوميكرون" مرتفع للغاية وكشفت انه لم يتم الابلاغ عن اي وفيات مرتبط بالمتحور الجديد .


وجاء في موقع "روسيا اليوم " " ان الدكتورة انجليك كوتزي من جنوب افريقيا كشفت عن الاعراض الرئيسية الاولى لاصابة الشخص بسلالة "اوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا المستجد .
واضافت الطبيبة خلال حوار اجرته مع صحيفة "تليغراف البريطانية " انها انتبهت الى ظهور هذه السلالة الجديدة للمرة الاولى عندما بدا المرضى في عيادتها في العاصمة بريتوريا يشكون من ىاعراض كوفيد 19 التي بدت غير منطقية على الفور .
واضحت في سياق متصل، ان بعض الشبان من مختلف الاعمار كانوا يعانون من ارهاق شديد كما كان هناك ايضا طفل في السادسة من عمره يعاني من ارتفاع شديد في معدل نبض القلب لكن احد منهم عانى من فقدان حاسة الشم والذوق .، متابعة ان اعراض المرضى كانت مختلفة جدا وخفيفة جدا مقارنة مع تلك التي عالجتها من قبل " .