مجلس الوزراء يقر مشروع غاز الجنوب

Mercredi 05 Mars 2014



Mercredi 05 Mars 2014
باب نات - انعقد صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة مجلس الوزراء بإشراف رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة.
وكشف الناطق الرسمي بإسم الحكومة السيد نضال الورفلّي أن المجلس نظر في 5 مشاريع قوانين واستعرض جملة من مشاريع الأوامر والبيانات واختتمت أعماله بإنهاء تكليف 10 من رؤساء الدواوين ومثلهم من المكلّفين بمأموريّة بعدد من الوزارات.

وأوضح السيد نضال الورفلي أنّ مشاريع القوانين الخمسة المصادق عليها تتمثّل بالخصوص في إحداثهيئة وقتية لمراقبة دستوريّة القوانين وذلك تطبيقا لما جاء في الدستور من ضرورةإنهاء عمل هذه الهيئة في ظرف 3 أشهر من المصادقة على الدستور وإنشاء محكمة دستوريةتتولّى مهمّة المراقبة.


كما تمّت المصادقة على مشروعي قانونين يتعلّق الأول بإحداث تعاونية أعوان وزارةالداخلية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية الخاضعة لإشرافها من غير أسلاك قوّات الأمن الداخلي فيما تمّ إقرار العمل بمشروع القانون الخاص بإحداث تعاونيّة أعوان وزارة الدفاع الوطني والمؤسسات العموميّة الخاضعة لإشرافها من غير العسكريين.

وأفاد الناطق الرسمي بإسم الحكومة أن المجلس صادق على مشروعي قانونين يتعلّق الأوّل بمصادقة الجمهورية التونسية على معاهدة مرّاكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة المكفوفين أو ذوي الإعاقات الأخرى في قراءة المطبوعات فيما يتعلّق الثاني بالمصادقة على انضمام بلادنا إلى اتفاقيّة المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاصبشأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدّرة بطرق غير مشروعة.



وذكر السيد نضال الورفلي أن المجلس أقرّ مشاريع الأوامر منها مشروع أمر يتعلّق بإجراء حركة قضائية جزئية وعلى مشروع أمر يتعلّق بضبط أمر يتعلّق بتركيبة وطرق سير اللّجنة الطبية لحوادث الشغل والأمراض المهنيّة الخاصّة بأعوان قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية.

مشروع غاز الجنوب: قاطرة لدفع التنمية والتشغيل بالجهة

وأفاد الناطق الرسمي بإسم رئاسة الحكومة أن المجلس استمع إلى البيان المتعلّق بإنجاز مشروع غاز الجنوب وإقراره رغم الصعوبات الإقتصادية والمالية مؤكّدا أنّه سيتمّ تركيز وحدتين للغاز الطبيعي بكلّ من قابس وتطاوين وسيتم تركيز أنبوب للغاز يربط جهة كامو في اتجاه مدينة تطاوين فضلا عن إنشاء وحدة للغاز الطبيعي بسعة 600 متر مكعّب وتركيز وحدة لتعبئة لقوارير الغاز بتطاوين ستمكّن من توفير ما بين 80 و100 موطن شغل لافتا النظر إلى أن هذا المشروع سيكون قاطرة لدفع التنمية بالجهة.

وأضاف السيدنضال الورفلي أنّ جملة من المشاريع في طور الدراسة وستدخل مرحلة الإنجاز قريبا لفائدة ولاية تطاوين تشمل مجالات الفلاحة والصناعة والسياحة والتكوين المهني.

نظام ترتيبي للصفقات العمومية يحقّق أهداف التنمية
وذكر الناطق الرسمي بإسم رئاسة الحكومة أنّه تمّ عرض بيان يتعلّق بالنظام الترتيبي للصفقات العموميّة والمصادقة عليه موضحا أنه يأتي لتحقيق أهداف التنمية وترسيخ مبادئ الحوكمة والنزاهة وإرساء مقوّمات التنمية المستدامة وخاصّة تبسيط الإجراءات بما يسرّع في إنجاز المشاريع المبرمجة وذلك بالخصوص من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير من أهمّها:

إدراج منظومة الشراءات العمومية على الخطّ واعتماد الإجراءات اللاّماديّة في إطار تفعيل منظومة « tuneps ».

- تشريك كلّ الممثلين والفاعلين في أشغالالمجلس الوطني للصفقات والطلب العمومي في نطاق تدعيم الشراكة بين الدولة والفاعلينفي القطاع وتعزيزا لمبدأ اللاّمركزية.

- إقرار تنظيم لقاء دوري بإشراف الكاتب العامللحكومة والمدير العام المكلّف بالصّفقات العموميّة.

وأشار السيد نضال الورفلّي إلى أن المجلساستعرض بيانا يتعلّق ببرنامج العناية بالنظافة حيث تمّ التطرّق إلى الأوضاعالبيئية والإنطلاق في تنفيذ برنامج معالجة النقاط السوداء وتقديم الدعم اللاّزمللبلديات في هذا الإطار.




  
  
     
  
rtt-57249f3f938a7711885abb2d5f3e0bd7-2014-03-05 14:29:43






9 de 9 commentaires pour l'article 81138

Sayebalik  (France)  |Jeudi 06 Mars 2014 à 18h 07m | Par           
Tounsi_mehtaar2@ يا محتار منذ البداية قلت لك أني ألم بالموضوع وما ذكرته من تفجير هو نقلا عن ما يتداوله المبحرون على النات أما عن فهمي للمقال :الشروع تركيز وحدة معالجة غاز المستخرج من تطاوين في الولاية المقاول OMV ولتكون التكلفة مربحة تم تغير المسار و الفاهم يفهم الرجاء إقرأ الفجر نيوز

Tounsi_mehtaar2  (France)  |Jeudi 06 Mars 2014 à 13h 41m |           
@Sayebalik
أنا محتار ممن يتحدث عن تفجيرات و خطف و فوضى في تعليقه
ثم أين رأيت حمية لحزب أو جهة في حديثي
أرقامك و دراساتك أنت أدرى بها و الله أعلم بما تقولأنك تعلم
و لكني علقت على كلامك الذي هو مناقض لما يقوله المقال
وأما النهضة فلست من أتباعها و حزبي هو مصلحة تونس فقط

Sayebalik  (France)  |Jeudi 06 Mars 2014 à 12h 26m |           
Tounsi_mehtaar2@ لعلمك يا محتار أني ألم بالموضوع لقربي من الميدان فلا داعي أن أغرقك في أرقام ودراسات تمر على ناضري وإن كنت من ذوي النفوذ البحري أعلمك أن البحر لا يلزمهم لأنهم يسيرون فوق بحر بترولي والله عدل يحب العدل لذا سيب عليك من حمية الجاهلية للحزب والجيهة كما أعلمك أن النهضة كلتها باردة في تطاوين لإنحيازها للحزب دون الجهة وسيعلم الذين ضلمو أي منقلب ينقلبون.

Tounsi_mehtaar2  (France)  |Jeudi 06 Mars 2014 à 10h 34m |           
@Sayebalik

Bellèhi sayeb alik men hallougha et commence par lire correcetement l'article.

Rien n'a été enlevé à Tataouin. Bien au contraire. Il y aura une unité de traitement qui sera installée sur place.

Pour le reste, on ne fera pas venir la mer jusqu'à Tataouine, ni faire un deuxième complexe gazier alors qu'il y'en a déjà un à Gabès. Celui de Gab qui traite depuis des dizaines d'années une quantité de gaz beaucoup plus importante et qui vient de l'algérie et qui produit de l'électricité pour une grande partie du sud.

Mandhouj  (France)  |Mercredi 05 Mars 2014 à 21h 40m |           
Croyez moi qu'avec une réelle volonté individuelle, et un minimum d'accompagnement, la Tunisie pourra gagner facilement 100 000 emplois conséquents en deux ans dans le cadre de la micro finance.
Sur les cinq prochaines années, si ces volontés se développent chez notre jeunesse et nos diplômés sans emploi, la Tunisie connaîtra des petits booms économiques dans nos différentes régions.
ben Ali HARAB.
Mandhouj Tarek.

Bardo_tounes  (Denmark)  |Mercredi 05 Mars 2014 à 20h 08m |           
وجلسات متواصلة واجتماعات وزارية وغيرها ولا ادري الى متى .
فلماذا لا تصادقون على المشروغ الضخم الذي يتنضر توقيعكم للشروع فيه .
وهو المرفأ المالي بمنطقة اريانة وبالتحديد يرواد وهو وحيد من نوعه في اقريقيا .
هذا المشروع يوفر 16000 موطن شغل ويشجع المستثمرين لاختيار تونس لمشاريعهم وبذلك يعطي شحنة للاقتصاد ببلادنا .
فماذا تنتضرون ام انكم منهمكون في الركوض وراء المنصب والمصلحة وضمان الانتخابات المقبلة .
وماذا في مايخص الغازالشيست الذي لانعلم شيئا عنه والغموض ونقط الاستفهام والذي بدوره فرصة لدعم الاقتصاد و انقاذ البلاد .
وماذا في مايخص السياحة وتنضيف الشواطئ وبما ان تونس بلد جميل باتيه السواح من انحاء العالم فلما لا نشرعون في تحضير بيئة ملائمة لسياحة للتونسيين والسواح وتشجع السائح على الرجوع الى بلادنا .
وحان ايضا الوقت لايجاد حل لغلاء المعيشة ودعم المواد الاولية و الاساسية للمواطن التونسي .
فان واصلتم في هذه الطريقة البطيئة والتي لاتنفع المواطن شيئا من اجتماعات وتصريحات وجلسات وزيارات وفود اجنبية اتت لتضمن قسط من تونس وخيراتها .
وان تواصلوا في وعودكم بدون تطبيق ولما لم نرى اي شيء من المال والدعم الخارجي والمال الذي حجز من بن علي و عائلته .
فانكم ستجبرون الشعب على ان يثور ويدافع على حقوقه وستجعلون البلاد تنقسم الى الفقير و الغني ويكثر الفساد والفوضى .
وبما انكم رفضتم شرع الله و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم فان الايام القادمة لن تكون ايجابية ولكن بالعكس سيعم الظلم والاستبداد و الاضرابات والفساد .
ومن المتسبب في ذلك ,حكومة تنازلت وفشلت وخينة الامانة فاهدتكم بلادنا على طبق من ذهب . فاحذروا ولاتعثوا فيها فسادا فتونس لها رجالها وشبابها وهم في انتضاركم .
فاتقوا لله واعملوا بما امرنا به الله ولاتنسوا الفقثر و المحتاج وكفاكم ركوضا وراء المصب .
اللهم انصر شعبها الابرار ودمر كل من لا يريد الخير لتونس الحرة المسلمة البعيدة عن التطرف .

Ammar  (Tunisia)  |Mercredi 05 Mars 2014 à 17h 45m |           
يسمون أنفسهم دساترة ولم تعرف البلاد دستورا ديمقراطيا حقيقيا إلا عندما طردهم الشعب من الحكم

Sayebalik  (France)  |Mercredi 05 Mars 2014 à 15h 42m | Par           
إذا صح خبر سحب المشروع من تطاوين ليقام في قابس فعلى الجميع تحمل التبعات من تفجيرات وفوضى وحتى قتل للأجانب العاملين في الحقل ولتأكد إقرأو تطاوين دال والعطوف فيس بوك ولهم الحق

Abou_akil  (Tunisia)  |Mercredi 05 Mars 2014 à 15h 06m |           
لماذا لا فعل غاز الشيست ربما يفتح افاق اقتصادية ومالية للبلاد والعباد





En continu

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 | 13 ربيع الأول 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:34 17:09 14:47 12:12 07:02 05:32

12°
21° % 71 :الرطــوبة
تونــس
2.6 كم/س
:الــرياح

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
21°-822°-622°-722°-1718°-14















Derniers Commentaires