الاعلام المصري والاماراتي يهاجم الشاهد ويطالب عبير بالانسحاب لصالح الزبيدي..

Jeudi 15 Août 2019



Jeudi 15 Août 2019
نصرالدين السويلمي

معركة اخرى تَدور أو بالأحرى تُدار خارج تونس وتخص تونس، أطرافها إماراتية مصرية سعودية، تبذل فيها مجهودات جبارة تتطلع الى حسم معركة الثورة والانتقال الديمقراطي "المزعج" انطلاقا من وصول شخصية متعاونة توفر على ابو ظبي الوقت والجهد والمال، ويبدو أن وكلاء الإمارات في تونس أشاروا عليها بعدم الرهان على عبير موسى ووضع ثقلها خلف الزبيدي دون إحداث قطيعة مع غيره من الوجوه القريبة أو المريدة.


بعد الإشارات العابرة والسلبية ضد السبسي قررت الغرفة الاماراتية استهداف الشاهد بطريقة ممنهجة، اولا عقابا له على قبوله بالدعم النهضاوي حين أنقذت الحركة حكومته من الاقالة التي جاءت بقرار من السبسي الابن وبمباركة من الرئيس الراحل، ثم لعدم ثقتها في شخصية تعول على أوروبا وأمريكا أكثر مما تعول على محمد بن زايد ومحمد دحلان ومحمد بن سلمان ومشير العسكر المصري، ورغم أن الإمارات تلقت العديد من العروض صادرة عن شخصيات قيادية في حزب تحيا تونس تشجعها على الإنحياز للشاهد والرهان عليه وقدمت لها نماذج من صراعه الصامت مع النهضة وأدلة حول انهيار العلاقات بينهما، إلا أن أبو ظبي رفضت رفضا قطعيا التعامل مع سياسي عاق قام بليّ العصا في يدها حين ارسلت اليه تطالبه بعدم التعويل على النهضة في تماسك حكومته لكنه اعرض وعاند، اليوم يدفع ثمن تعنّته، ذلك ان الامارات لا تقول بالمناطق الرمادية، وتعترف فقط بجماعاتها التابعة لها، أما البقية فهم من الاخوان الخونة المتطرفين حتى وإن انتموا الى الشيوعية الراديكالية الحمراء الداكنة، ابدا!! أن تكون ضد مشروع الثورة المضادة التي يقودها محمد بن زايد فانت من الاخوان الاخوانيين او من الاخوان الشيوعيين أو من الاخوان الملحدين او الاخوان اللائكيين او الاخوان المثليين..

عيّنة مما ورد في الإعلام الإماراتي والمصري حول الملف التونسي

*الشاهد، الحليف السابق لتنظيم الإخوان الإرهابي، تعالت الأصوات الناقدة لتصرفاته، وطالبته بتقديم استقالته، خاصة مع اعتدائه الأخلاقي والأدبي على حلم الديمقراطية المنشود في تونس
*طالب نجل الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، والمدير التنفيذي لحزب "نداء تونس"، رئيس الوزراء التونسي بتقديم استقالته حتى يتفرغ لطموحاته بإمكانياته وموارده الذاتية فقط، وحتى يكون مع بقية المواطنين على قدم المساواة.. الاستقالة شرط ضروري لكي تكون الحظوظ متساوية، وكي تكون النتائج مقبولة، وبعيدة عن التشكيك والتوظيف السافر لأجهزة الدولة
*الشاهد عيّن في الفترة الأخيرة سبعة معتمدين خاصين في مختلف المحافظات، في خطوة اعتبرها خصومه خطوة للتمكن من النجاح في الانتخابات الرئاسية.

*الشاهد مخترق لأجهزة الدولة.. اتحاد الشغل رصد تعيينات جديدة على رأس الإدارات الرسمية مهمتها الدعاية لـتحيا تونس

*تحركاً نقابياً ستشهده بعض الجهات للتنديد بمحاولات التحالف الإخواني مع يوسف الشاهد لضرب مصداقية الانتخابات.

*سجلت استطلاعات الرأي انهيار لشعبية يوسف الشاهد بين التونسيين خلال الشهرين الماضيين

*ويواجه يوسف الشاهد هذه الأيام انتقادات واسعة إثر تردي الخدمات الأساسية مثل انقطاع مياه الشراب خلال عيد الأضحى، شملت 10 محافظات من 24 محافظة، بجانب غضب شعبي وصل لحد قطع الطرقات ورفع شعارات لإسقاط حكومته.

*اعتبر حمة الهمامي أن الفشل هو السمة الوحيدة التي رافقت التحالف بين الشاهد والنهضة.. وأوضح في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أن الفترات السوداء التي عاشها التونسيون مع حكومة الشاهد يجب أن تترجم يوم الانتخابات بعدم تجديد الثقة في الشاهد والنهضة وإعطاء الفرصة لتيارات سياسية أخرى لإنقاذها من الفشل الاقتصادي والاجتماعي.

*رغم عدائها الواضح لجماعة الإخوان وأذرعها السياسية، إلا أن عبير موسى لا تتمتع بفرصة كبيرة فى الفوز بمارثون الانتخابات الرئاسية التونسية ، فرئيسة الحزب الدستورى الحر معروفة بعدائها كذلك للثورة التونسية، فضلاً عن أن فرصها فى تحقيق أى مكاسب تراجعت بشكل كبير بعد إعلان وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدى ترشحه، وهو ما دفع الأحزاب المتحالفة معها لنصحها بالانسحاب من السباق الانتخابى.

*أثارت موسى الكثير من الجدل، حين عمدت إلى إهانة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي حين كان مريضا ووصفته "بالرهينة والعاجز" مطلقة اتهامات من هنا و هناك طالت الجميع من وزير الدفاع وصولا الى كل مؤسسات الدولة ، و في اجتماع لها امام انصارها استهزأت بالوضع الصحى للباجي قايد السبسى.

*كشفت رئيسة الحزب الدستوري الحر ومرشحته للرئاسة عبير موسى أن بعض الأحزاب التقدمية طلبت منها التراجع على الانتخابات الرئاسية لصالح عبد الكريم الزبيدي.



  
  
     
  
festival-1607b9b9517ae85992634baa70543cb7-2019-08-15 17:54:01






5 de 5 commentaires pour l'article 187443

Lazaro  (Tunisia)  |Vendredi 16 Août 2019 à 16h 20m |           
,3ich tounsibtabbala sa 3aych rajel zakkara

Nouri  (Switzerland)  |Jeudi 15 Août 2019 à 21h 10m |           
ننتخب ليس فقط رئيس لتونس بل انتخاب ضد ثلاثي الشر

Lechef  (Tunisia)  |Jeudi 15 Août 2019 à 20h 01m |           
Il serait impossible sinon très difficile que le citoyen tunisien va être influencé par les médias Quels que soient leurs natures et origines.

Mandhouj  (France)  |Jeudi 15 Août 2019 à 19h 35m |           
يجب أن نعطي ما لقيصر لقيصر و ما لله لله. كثير نختلف مع سياسات الحكومة و خياراتها المالية و الاقتصادية .. و فهمنا أن الحرب على الفساد اخطر من الحرب على الارهاب .. وووو . و أن الشاهد كان يمكنه أن يفعل أكثر في الحرب على الفساد، رغم غدر النداء به.. و استطاع أن يصنع كتلة نيابة ، تجعل له اغلبية. لكن مع الأسف إعلان الحرب على الفساد كان في الأغلب مسيس و لم يتجرء على ملامسة مواقعه العميقة. فإستمر الفساد بالعبث بالسوق و الشماتة في المواطن. لكن تمسك الشاهد
و النهضة بالاستقرار الحكومي، جعل تونس أكثر مناعة.. هل تشبث بصلحيات الحكومة رغم غضب الرئيس، كان من دافع سياسوي أو قناعة وطنية و شعور بالمسؤولية ؟ يمكن أن يكونا الاثنان. و هذا ليس ممنوع في السياسة. على كل حال النداء انتهى، و المجموعة السياسية التي حول الشاهد يجب أن تعد نفسها انتخابيا في التشريعية. و الشاهد يجب أن يحسب شعبيته في الرءاسية، هذا أمر طبيعي في حياة الأحزاب الناشءة و السياسيين المبتدءين. بالوقت السياسي تجربة الشاهد قصيرة جداً. وهو و
المجموعة السياسية التي حوله، ليس لهم صبر النهضة، حتى تترقب 8 اعوام بالاكتفاء بالتشريعية على المستوى الوطني. أعتقد أن الشاهد سيواصل في مشروعه .. وهو مشروع من جنس مشروع ماكرون في فرنسا. لكن الناس الذين حول الشاهد لهم عديد حسابات خاطءة. البعض من الذين مولوا ماكرون يمولون مشروع الشاهد. و هذا اكتشف للجميع، و يلعب ضد الشاهد و حزبه.
الكلام يطول. و سنرى كيف سيتعامل الناخب و الناخبة مع طرح الشاهد يوم 15 سبتمبر.

MOUSALIM  (Tunisia)  |Jeudi 15 Août 2019 à 18h 10m |           
اذن الامارات ومصر والسعودية تدعم الزبيدي العائد من دورة تدربية في الولايات المتحدة الأمريكية وتطالب عبير بفتح الطريق اليه .يعني الرز بالفاكية يعود مرة أخرى في الانتخابات التونسية .وعلى الهيئة قطع الطريق على الرز .






Présidentielles 2019
En continu


الخميس 22 أوت 2019 | 21 ذو الحجة 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
20:37 19:04 16:06 12:29 05:42 04:08

33°
32° % 36 :الرطــوبة
تونــس 23°
5.7 كم/س
:الــرياح

الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين
32°-2335°-2435°-2434°-2539°-26









Derniers Commentaires