''عكارة - في سوسيولوجيا القبيلة المغاربية'' عصارة بحث ربع قرن (سالم لبيض)

Dimanche 04 Février 2018



Dimanche 04 Février 2018
باب نات - "عكارة - في سوسيولوجيا القبيلة المغاربية" عنوان كتاب ضخم للدكتور سالم لبيض المختص في علم الاجتماع، وقد صدر عن سوتيميديا للنشر والتوزيع في إخراج فني جميل وأنيق، في شكل مجلد يحتوي على تسعمائة وخمسين صفحة، ثري بصور ووثائق نادرة جدا ومراجع وأرشيفات من عدة بلدان من تونس والمغرب وليبيا وفرنسا.

وهذا الكتاب وفق صاحبه، هو عصارة بحث علمي وأكاديمي استمر لربع قرن واستوجب جهدا كبيرا وتدقيقا اكبر وتنقلا بين عدة بلدان منها فرنسا واسبانيا وليبيا والجزائر ليكون ثروة حقيقية وموسوعة تمثل إضافة وإثراء في مسيرة تأسيس تقاليد الدراسات الاجتماعية في تونس والمغرب العربي.


خلال حفل تقديم هذا الإصدار مساء السبت بمدينة جرجيس، قال سالم لبيض في تصريح لوات، إن منطلق كتابه كان تاريخ المجموعات القبلية في تونس والجنوب وجرجيس ثم تطور إلى عمل بحثي أكاديمي علمي وجزء من أطروحة دكتوراة قدمها سنة 1999 ثم طوره وجدد البحث لمدة سبعة عشر سنة إضافية مكنت من استكشاف المنطقة من حيث الأصول والخيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وقضايا الهجرة وقضايا الملكية والمنظومة الثقافية الشاملة القائمة على أسس دينية كالمساجد والجوامع والأئمة وزوايا الأولياء الصالحين.
وأوضح أنه وسع الحديث فيه لتشمل قضايا معاصرة تتعلق بالاعلام وبتحولات جذرية عاشتها المنطقة وتوصل إلى أن ما يطلق على تسميتهم ب"عكارة" ليسوا سكان جرجيس فقط بل هم سكان وجدوا في منطقة الساحل التونسي والوطن القبلي وبنزرت والقيروان والمغرب الاقصى وليبيا وكذلك في المشرق العربي : لبنان وسوريا وفلسطين واليمن.

واعتبر أن أهمية هذا العمل تكمن في أنه ينسجم مع التحولات السياسية التي وقعت في تونس والتي تفرض وفق الدستور التونسي الجديد التمييز الايجابي ومن أنماطه التمييز العلمي وهو مقدمة للتمييز التنموي والتأسيس للمجتمع المحلي.
وقال لبيض إنه حاول أن يكون موضوعيا وأن يبتعد عن الذاتية والانتماءات الايديولوجية فاختار أن ينصف عدة شخصيات من عدة انتماءات من الدستوريين القدامى إلى الدستوريين الجدد ومن الحزب الاشتراكي والشيوعي ومن اليوسفيين والاسلاميين والتيار القومي وحركة الشعب وغيرهم.

الكتاب يجدد النقاش حول قبيلة عكارة المنتشرة فروعها بين المغرب العربي والمشرق العربي ويتعرض لعكارة جرجيس وتوزيعهم وعلاقتهم بمختلف فروع "العكارة" وعلاقة قبيلة عكارة بالسلطة المركزية في كل المراحل التاريخية الكبرى وتحولات المجتمع العكاري.
واعتبر لبيض ان الاهتمام بالقبيلة هو نوع من استنهاض القبيلة بالدراسة والبحث العلمي ولكن ليس بالتعصب القبلي وبعيدا عن أي منحى تفاضلي أو تمييزي بل هو دراسة عميقة لقبيلة عكارة بافكارها ورموزها وتشكلها ونشأتها ولزواياها ولمثقفيها ولمنظوماتها، مؤكدا أن غايته هي المعرفة والانارة وليست الإثارة مستندا إلى مقولة "لا وجود لمجتمع متخلف إنما يوجد مجتمع غير مدروس".
وحسب لبيض فان عكارة هي قبيلة تبين الوثائق أنها مغاربية ممتدة من جرجيس الى المغرب في الرباط ومراكش وفاس وليبيا والمشرق العربي ولها نسب شريف حسني حسب وثائق موجودة في المغرب وشجرة النسب الموجودة بجرجيس وهي مندمجة في محيطها وعلاقتها ممتازة بالدولة وتعتبر نفسها جزءا من الدولة.



  
  
     
  
festival-42d108cc3cd73eff50c8933a3295fe4f-2018-02-04 19:01:56






2 de 2 commentaires pour l'article 155388

Mnasser57  (Austria)  |Dimanche 04 Février 2018 à 09h 05m |           
احترم هالرجل اتمنى ان نجد من مثله الكثيرين لما يتميز به من دماثة الاخلاق والعلم والادب والوطنية الصادقة فعلا انه كما ارى

Mandhouj  (France)  |Samedi 03 Février 2018 à 22h 04m | Par           
تحيۃ للأستاذ و الباحث سالم لبيض.





En continu


26°
26° % 65 :الرطــوبة
تونــس 24°
3.6 كم/س
:الــرياح

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
26°-2430°-2133°-2129°-1928°-25















Derniers Commentaires