السينما التونسية تسجل حضورها في الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية ببيونس آيرس

Mardi 12 Septembre 2017



Mardi 12 Septembre 2017
بــاب نــات - ستكون السينما التونسية حاضرة في الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية، التي تلتئم فعالياتها من 4 إلى 13 سبتمبر الحالي بمدينة بيونس آيرس (الأرجنتين)، بفيلمين للمخرج لطفي عاشور.

ويشارك الفيلم الأول بعنوان "غدوة حي" مع 9 أشرطة ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، فيما ينافس الشريط الثاني "علوش" ضمن فئة الأفلام القصيرة التي تضم 8 مشاركات.


وذكر مخرج "غدوة حي"، لطفي عاشور، في تصريح لـ (وات)، أنه تمت برمجة عرض إضافي لهذا الفيلم خارج إطار المسابقة في إحدى أكبر قاعات السينما ببيونس آيرس وذلك يوم الاربعاء 13 سبتمبر الحالي، مضيفا أن عرض الفيلم الذي تقوم ببطولته الممثلة التونسية، أنيسة داود، سيكون مشفوعا بنقاش مع المخرج والبطلة.

ويعتبر المهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية مناسبة تجمع أمريكا اللاتينية بالعالم العربي عبر السينما، ووسيلة للتبادل الثقافي بين المنطقتين.
ويتم، في النسخة السابعة لهذا المهرجان الذي يحتفي بالشقيقة الجزائر كضيف شرف لموسم 2017، عرض أفلام من عدّة بلدان على غرار تونس والمغرب ولبنان وفلسطين وقطر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإسبانيا والنرويج وإيطاليا وبلجيكا.

يذكر أن الفيلم الروائي "غدوة حي" (85 دقيقة)، أنتج سنة 2017 وهو أول شريط طويل في رصيد المخرج لطفي عاشور، يطرح من خلاله قضايا إجتماعية عديدة من بينها الفساد القضائي والأمني وانتشار التجارة الموازية والتهريب والتطرف الديني وغيرها.
وتدور أحداث الشريط القصير "علوش"، لنفس المخرج حول حب الوطن والتمسك بالأرض من خلال العلاقة الوطيدة التي تربط سكان الجنوب بالصحراء التونسية.
وكتبت سيناريو "علوش" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته الـ 69 (سنة 2016)، ناتاشا دو بونشارا، وجسّد أدواره منصف الصّايم وجوهر الباسطي ومنعم العكاري ومحمد بهاء كروشي.
أمد لمهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية هو المهرجان الوحيد في العالم الذي يربط أميركا اللاتينية بالعالم العربي عبر السينما، بالإضافة إلى أنه الوسيلة الرئيسية للتبادل الثقافي بين المنطقتين، ومن خلال المسابقات والعروض العادية، يحتفل المهرجان بتنوع الأصوات وكثرة النوافذ المبتكرة المفتوحة على الحياة الحقيقية للناس، المجتمع والمدن، من خلال السينما التي تحلم بواقع المنطقتين وترصده عبر طرق تتنوع بين الحدة والوضوح والشاعرية.


  
  
  
  
festival-b4b4c2f878eff5d31c9ffbd9fb9f3479-2017-09-12 21:21:13






0 de 0 commentaires pour l'article 147611





En continu









Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires