Tribune

العجز عن التفكير في ايقاف الجماهير



Lundi 19 Juin 2017
بقلم الاستاذ بولبابه سالم

عندما تشن اجهزة الدولة حملة ايقافات في صفوف نشطاء جماهير النادي الافريقي بسبب لافتة الدور النهائي ، فانني اطرح اكثر من سؤال حول تغيير آليات التعامل التي سمعنا بها خلال عشرات الدورات التكوينية لاصلاح المنظومة الامنية و طرق التعامل مع الجماهير الرياضية .

مازالت الدولة تمارس الحلول الامنية السهلة تجاه قضية حرية تعبير سياسي انتشرت في الارض و صارت حديث صفحات التواصل الاجتماعي و انستغرام و تويتر ، شهدنا البارحة حملة تعاطف فيسبوكية كبيرة مع الشابين صبري العطواني و حمزة الديبي من فيراج الافريقي اللذان تم ايقافهما عشية الاحد بسبب تلك اللافتة " كرهناكم يا حكام ، تحاصرون قطر و اسرائيل في سلام " ،، و ظهر هذا التعاطف حتى لدى جماهير الفرق التونسية الاخرى و تطوع عشرات المحامين للدفاع عنهما باعتبار الامر مسا من حرية التعبير التي ضمنها دستور البلاد .

يبدو ان الحكومة قد وقعت في حرج بعد تداول الشعار في وسائل اعلامية مختلفة و خاصة قناة الجزيرة ، و لاشك انه ازعج دول الخليج التي تحاصر قطر مثل الامارات و السعودية ، لكن التعامل يجب ان يكون بذكاء فالموقف الشعبي يلزم الجماهير وهم احرار في مواقفهم ، و كنت اشدت سابقا بالموقف المشرف للديبلوماسية التونسية من ازمة الخليج عندما رفضت الضغوطات لقطع علاقاتها مع قطر . اما ان تكون العملية ترضية للامارات و السعودية فذلك مرفوض لان تونس الثورة ضمنت حرية التعبير و مختلفة عن بعض الانظمة العربية التي تعيش خارج الحداثة السياسية . في لبنان مثلا ، تدعم السعودية تيار المستقبل و رئيسه سعد الحريري و في الكثير من الاحيان تشهد بعض المنابر الاعلامية اللبنانية انتقادات حادة للسعودية بسبب اوضاعها الداخلية او سياستها الخارجية ، و عندما تحتج الملكة لدى لبنان يكون الرد دوما " الصحافة في لبنان حرة " .


و الحقيقة ، ليست المرة الاولى التي رفعت فيها جماهير النادي الافريقي شعارات سياسية فقد كانت القدس و فلسطين و غزة و الهوية حاضرة في دخلات جماهير القلعةالحمراء و البيضاء، و حتى الشعار الاخير فقد اكد بيان مجموعة (ليدرز) ان بوصلته فلسطين و انه يستهجن ان يحاصر الحكام العرب دولة عربية (قطر) بينما لا يفعلون ذلك مع اسرائيل التي يتسابقون للتطبيع معها ، و السياق العام للاحداث في الخليج و الشرق التوسط فرض ذلك .

ان جماهير الكرة هي ضمير الشعب و الفرق الرياضية الكبرى اقوى من الاحزاب من حيث التاطير و التاثير ، و على الدولة عبر مؤسساتها ان تفتح حوارا مع قادة هذه الجماهير و تتواصل معهم لان القمع و السجن سيجعل هؤلاء الشباب (اغلبهم من العاطلين عن العمل ) صيدا سهلا للجماعات المتطرفة و الارهابية ، و يجب استخلاص الدروس من تجارب الدول المتقدمة .
من ناحية اخرى ، على الدولة الا تقع تحت تاثير بعض النخب الفرنكوصهيونية التي شنت حملة شعواء ضد شعار جمهور الافريقي لان هؤلاء مجرد كمبرادور ثقافي رث و عميل لاسيادهم في الداخل و الخارج ، وهم معادون لشعوبهم و يريدون ان تكون الدولة اداة قمعية و خادمة لاجنداتهم المشبوهة و عقدهم النفسية لانهم يعيشون غربة مكانية .
الحرية لحمزة و صبري ،

كاتب و محلل سياسي


Publié le:2017-06-19 09:37:26


festival-8e54f8a6cd8ce6b1c338942eaadeb20d-2017-06-19 09:37:26

    
    
    
    
    





9 de 9 commentaires pour l'article 144260

Chebbonatome  (Tunisia)  |Lundi 19 Juin 2017 à 20h 10m |           
الدولة العميقة هي التي قامت بعمليّة الايقاف

Mah20  (France)  |Lundi 19 Juin 2017 à 17h 15m |           
C est pour faire plaisir aux saoudiens ou pour affirmer notre neutralité que les autorités attentent au principe suprême de notre démocratie,la liberté d opinion et d expression? Ou va t on en Tunisie ou l9! Glisse petit à petit vers l ordre ancien au mépris de notre révolution!nous pensions que les écarts commis pendant le gouvernement de la troïka ne se répéteraient pas mais voilà que le gouvernement actuel s y met aussi bien que personne n
ignore que certains,profitant de l autorité déficitaire de l état,font cavalier seul et prennent des initiatives anti constitutionelle comme le juge de bizerte qui embastillé les fatrins!!!!

Mandhouj  (France)  |Lundi 19 Juin 2017 à 16h 39m |           
تصحيح :

دولة صغيرة محاصرة ، ترفض التفاوض قبل رفع الحصار و تقول أن التفاوض يجب أن لا يكون فيه نقاط تخص
الشؤون الداخلية (و منها الخيارات السيادية في سياساتها الخارجية ) و لا تفاوض على قناة الجزيرة ...

Mandhouj  (France)  |Lundi 19 Juin 2017 à 16h 36m |           
يا سي الباجي قائد السبسي .. آش باش تعمل في هذه الوساطة التي طرحتها .. اليوم قطر أعلنت أنه لا تفاوض قبل رفع الحصار .. ها الجماعة إلي عملين حصار على قطر (السعودية ، الامارات ، البحرين ، مصر السيسي )، لا يزالون يكتبون في لائحة شكاوي ، قالوا أنها سيكون فيها مطالب .. كيف تفهم هذا سيدي الرئيس المنتخب .. رئيس شعب قال لبن علي إرحل ، ماذا سيقول في هذه الأشياء ؟ دولة صغيرة محاصرة ، ترفض التفاوض قبل رفع الحصار و تقول أن التفاوض يجب أن يكون فيه نقاط تخص
الشؤون الداخلية (و منها الخيارات السيادية في سياساتها الخارجية ) و لا تفاوض على قناة الجزيرة ... و من الجهة الأخرى عندنا دول كبيرة عظيمة ، عندها الآف الطائرات الحربية ، و آلاف الدبابات و جيوش بمئات الألاف قالت أنها لم تستكمل بعد لائحة الشكاوي ... فهمني سيدي الرئيس ، شنهي ها الخبالة ؟

ثم بالله سيدي الرئيس ، تعمل مزية ، راني سمعت خبر ميش باهي ، لا يليق بتونس كدولة ديمقراطية و خاصة أنها تطالب بجلب الرئيس الهارب (هكا الكازي إلي سرق و قتل و ظلم ، و آل سعود يخبيو فيه عندهم ).. سيدي الرئيس الخبر هو إعتقال مجموعة من الشباب رفعوا لافتة وحدة تساند قطر (الحمد الله إلي ميش برشى لافتات ) .. تساند قطر كشعب محاصر .. هل هذا الخبر صحيح أم لا .. أو ربما حدث إشتباه فيهم على وجه الشبه بمجموعة ، بأشخاص صادر في حقهم أمر تفتيش (هربوا من السجن ،
أو يروجون للمخدرات ، أو سبب آخر )... سيدي الرئيس أحب أن أفهم ، الله يرحم والديك ، راني مواطن تونسي و أكره الحكام (ما إنطيق همش من الصغر ، من عند ربي )، كما أنت سيدي الرئيس تكره بن علي و الديكتاتورين، أنا و أنت كيف كيف .. ننتمى الاثنان لدولة ديمقراطية ... بالله سيدي الرئيس صحيح الخبر أم لا ؟

تتذكر سيدي الرئيس في عهد بن على ، الحاكم يقول أنه مع القضية الفلسطينية ، لكن من يتظاهر في الشارع لمساندة فلسطين ، يبات في السجن ... زعما عملية الايقافات هذه وقعت على نفس الفكرة ؟ الحكومة ضد الحصار و ستتوسط بين الأخوة لحلحلة الأمور و رفع الحصار ، لكن الشعب ليس له حق إبداء الرأي ؟

يا شومي يا سيدي الرئيس ، إن كان هكذا الأمر !!

سيدي الرئيس الله يرحم والديك، ذكر الحكومة و سفراء الدول الصديقة و الشقيقة ، أن تونس دولة ديمقراطية ... و أننا نرفض التدخل في الشأن القومي لبلدنا ، الداخلي و الخارجي ...

و اطلب منكم كرئيس منتخب أن تكلم الشعب لتطمئنه عن ديمقراطيته ، و حتى أن تزور الذين أطلق سراحهم ، بعد أن تم ايقافهم نتيجة رفع لافتة تندد بالحصار على الدولة الصغيرة قطر .

Myassine  (Tunisia)  |Lundi 19 Juin 2017 à 13h 25m |           
آنا نحب الترجّي و الموقف إلّي قامو بيه جماهير الإفريقي مشرّف و يحسب لهم,,,يا رسول الله آنا تونسي، عربي ولد عربي آش تحبّوني نكون اسرائيلي و نتعاطف مع اسرائيل ,,,لا حول و لا قوة إلّا بالله ,,,فلسطين عربيّة و القدس عربيّة و لو كره الكارهون و تحية من الأعماق لأشقّائنا الفلسطينيين البواسل و انشالله يا رب عيدهم مبروك و اشالله العيد الجاي في القدس و الخزي و العار لكل بيُّوعي

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Lundi 19 Juin 2017 à 12h 24m |           

الحرية لتونس الحرة المستقلة وللأحرار صبري و حمزة


Mnasbad  (Tunisia)  |Lundi 19 Juin 2017 à 11h 52m |           
من الحمار الذي امر بايقافهم هذا الذليل للسعودية والامارات

Bakha  (Tunisia)  |Lundi 19 Juin 2017 à 11h 07m |           
Bjr

Qatar au diable, ama sayeb yezi mel bhéma

merci

Nouri  (Switzerland)  |Lundi 19 Juin 2017 à 10h 57m |           
وزارة الداخلية قوية امام الزوالي وابن الشعب في بعض دقائق يتم إيقاف كل من هو مستهدف منهم، أما القائمة طويلة لمن ادخل السلاح ومن قتل مواطن تونسي أمام بيته ومن عاث في الارض فسادا كلهم احرار وفي سلام منذ سنين بالرغم ان سيادة وزير الداخلية تعهد منذ سنين او شهور علي إيقافهم.
كيف يا وزارة تريد ان الشعب يثق فيكم ؟؟؟؟




En continu
Indicateurs Banque Centrale


  




Où nous suivre



Radio Babnet Live: 100% Tarab
NOS PARTENAIRES


Derniers Commentaires