Tribune

العكرمي : الغنوشي كان حب يحط سنية بن تومية والا ابراهيم القصاص رئيس جمهورية راهو حطهم ..



Jeudi 16 Février 2017
نصرالدين السويلمي

لابد من العودة الى "اللّوبانة" او العلكة التي افرط البعض في مضغها ولاكها البعض الآخر حتى ماعت ، تلك الاسطوانة المشروخة التي مازالت ترددها المجموعات الانقلابية وتهدف الى الاساءة من خلالها لمرحلة حكم الترويكا وإبرازها كمحطة للنسيان بعد ان تعمدوا التسويق لها كنكبة اتعس بكثير من النكبات التي مرت على تونس عبر العصور ، لكن حين تشرع في البحث عن الاسباب والدوافع وتطالبهم بتقديم احصائية في التجاوزات او الجرائم الافتراضية التي وقعت في المرحلة الفاصلة بين اواخر 2011 الى حدود 2014 ، لا تسمع منهم غير " يأكلون السمك ..ينامون في الشيراتون..سلموا البغدادي المحمودي..يشتبه في اصطحاب زوجاتهم في مهمات رسمية ..عندو قطعة ارض في البحيرة ...شرا سيارة جديدة من الدار..توسط لقريبو في وضيفة ..والى ذلك من "الجرائم او المجازر" التي تسوق لها الطائفة المفلسة ، لقد فشلوا في ايجاد تهمة سمينة يقدمونها للمجتمع ويدينون بها خصومهم امام الراي العام ، فعرجوا على الاحداث الروتينية يحشونها ويهجنونها ثم يقدمونها كجرائم تفوق ما اقدم عليه المخلوع طوال نكبة الــ23 سنة ، يعتبرون تناول السمك في القصر جريمة تفوق اغتيال صالح بن يوسف ، ويعدون النوم في الشيراتون مجزرة تفوق كارثة الــ30 الف سجين وآلاف المهجرين ومثلهم من الشهداء وضحايا التعذيب بين اعاقة وسقوط .

العودة الى هذا المحور حتمه التصريح الاخير للقيادي الرحالة او الطوافة لزهر العكرمي ، الذي وفي سياق تهجمه على الرئيس السابق المنصف المرزوقي وحتى ينال منه اكد ان لا وزن له وانما نصبه الغنوشي ، ولو اراد الغنوشي تنصيب سنية بن تومية او القصاص في منصب رئاسة الجمهورية لفعل !!! اساليب ممجوجة وتلاعبات وقحة بالمعلومة ، لان العكرمي يعلم جيدا أن المرزوقي تم تنصيبه بموجب نتائج الانتخابات التي تقدمت فيها النهضة باشواط كبيرة على بقية الاحزاب متبوعة بالمؤتمر من أجل الجمهورية ، ولما اختارت النهضة ادارة المرحلة الانتقالية بعقلية جمعية وبنظام برلماني كان لابد من اسناد منصب الرئاسة لزعيم الحزب الثاني ، وليس لابراهيم القصاص ولا لبن تومية كما يزعم العكرمي ، كما ان المنصب لم يكن منة من زعيم النهضة بل نتيجة حتمية لتوافقات راعت التقدم الكبير للنهضة ، مع تقديم مقاربة تؤدي الى شراكة حقيقية وليست وهمية .

ولا شك يعلم العكرمي والكثير من في خندقه ان توليفة الترويكا ونسيجها وقياداتها هي التي انقذت تونس من مصير دول الجوار القريب والأقرب ، ثم ان السر وراء التهوين من مرحلة الترويكا والغمز واللمز ياتي على خلفية دقة ومفصلية تلك المرحلة ، فالقوم يعلمون ان التاريخ لن يجود عليهم بمثل تلك اللحظة التي وقّع فيها الرؤساء الثلاثة اول دستور تونسي كتبته مؤسسات الشعب المنتخبة ، هم يعلمون ان التاريخ بعد قرن او قرنين سينسى الشغب السياسي مهما تعاظم واثر سلبا وسيطوي الهوامش والفواصل ، فقط سيذكر الشخصيات والاحزاب التي قادت اول تجربة ديمقراطية في تاريخ تونس الحديث والقديم ، ويستحضر للأجيال المتعاقبة صورة الثلاثي الذي افتك لحظة توقيع الدستور من انياب قراصنة الانقلابات .



Publié le:2017-02-16 23:42:46


festival-02967ac59bb88120131fbdbed29c388e-2017-02-16 23:42:46

    
    
    
    
    





12 de 12 commentaires pour l'article 138548

Libre  (France)  |Samedi 18 Février 2017 à 08h 03m |           
@balkees
occupe toi de ton travail dans le ****** Emirati au lieu de poser des questions des ignorantes TUNISIENNES

Balkees  (United Arab Emirates)  |Samedi 18 Février 2017 à 07h 54m |           
لست أدري ما سر الشعبية التي يتمتع بها المرزوقي .. مع أنّه حسب المعايير الديبلوماسية لا يصلح لاي منصب حكومي !!! هذا الرجل الذي أينما حل وضع قنبلة ديبلوماسية تورّطنا .. لا أعرف الخلفية التي ينطلق بها من يناصرون هذا الرّجل .. الذي يتصرف على شاكلة القذافي و يرتجل التصاريح ارتجالا يضعه في مواقف محرجة .. ويضطرّ مناصريه كلّ مرّة الى ايجاد واختراع التبريرات .. أهو من قبيل انصر أخيك ضالما أو مضلوما أو نحن مع كلّ ماهو مختلف وغير مألوف ؟؟؟
بعيدا عن الشتم و العصبية العمياء.. كتوانسة أنيقين وذوو طموح وبعيدا عن السياسة هل أنتم مقتنعون بما تقولون؟؟ أليس فيكم من يقدم نفسه بدل الدكتور (ودعو الرجل يمارس حقوقياته بكل حرية) ؟؟ ضعوا مصلحة البلد أمام أعينكم .. بدون أي ايديوليجيات ..مصلحة تونس هي مصلحتكم ..مصلحة ابناءكم و حفدتكم وجيرانكم وأصدقاءكم و كل أحبابكم ... من يرى في نفسه الكفاءة والذكاء و الخبرة والوطنية فليتقدم بدون تردد !!!

Bensa  (France)  |Vendredi 17 Février 2017 à 23h 56m |           
Mr le rédacteur de cet article , vous oubliez que le projet du desour présenté par ennahda etait complément different de celui de la version finale , qui a été modifie et accepté sous pression de la société civile et des associations .
Dites nous qu'elle réalisation ou projet a été realise apres 3 ou 4 ans de pouvoir de la Troïka .

KhNeji  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 20h 13m |           
يالزهر إذا كنت تعتقد أنك أفضل من سنية ومن القصاص فأنت غالط للتاريخ هما علىا لأقل لايعرفون ولايحسنون التبلعيط متاعك

Essoltan  (France)  |Vendredi 17 Février 2017 à 17h 09m |           
لا تحزن ...

الغنوشي سيعينك أنت رئيسا للجمهورية !!!

Volcano  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 15h 25m |           
شكرا مقال جيد جدا لاصحاب العقول الراقية فقط
يمكن لمن لم يعجبه التحليل اجراء فحوصات مستعجلة على الضغط و السكر و المدارك ان وجدت
تحياتي ...

DOUZ12  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 14h 42m |           
أشد من الوضوح

Abdallah Arbi  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 09h 25m |           
Akremi : un homme qui n'honore guère les Steppes : on s'en est servi telle une serpillère puis on l'a jeté à la poubelle ...il ne lui reste désormais qu'une langue folle qui lui permet de délirer !!!!!!!!!!!!!

Matouchi  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 09h 18m |           
يا شعب.....لست شعبا
و لا أريد أن أسمع بك و لست منكم...........
....
إذا لم ترجعوا.....الرجل الشهم الأصيل...................على رقابهم و رقاب أمهاتهك اللاتي ولدمهم و بعنهم لأول شاري.........
وذلك
في أول انتخابات.....ليبول على البريمة فيهم........ويريهم أنه من الشعب وابن الشعب ويفتح القصر للشعب

Abid_Tounsi  (United States)  |Vendredi 17 Février 2017 à 08h 26m |           
مقال ممتاز

Mandhouj  (France)  |Vendredi 17 Février 2017 à 08h 11m |           
تواصل التجاذب دليل على فقر المجتمع السياسي .. فقر في البرامج .. فقر في الاقتراحات .. تونس تترقب شيء آخر من المجتمع السياسي ... نلاحظ أن هناك إرادة جادة في تمييع الإهتمامات ... برنامج صندوق النقد الدولي المستر لتونس في طريقه يطبق على المواطن ، يومه و مصيره .. و لا خير من خلق لمناخ خامج سياسيا لحماية مشروع صندوق النقد الدولي .. و هكذا يعصف بيوم المواطن و بمصيره ... هناك هروب من محاربة الفساد .. لذلك نخلق مناخ تجاذب مقيت ، يحمي المصالح الذاتية
لأحزاب الفقر السياسي .

Hassine Hamza  (Tunisia)  |Vendredi 17 Février 2017 à 00h 06m |           

...ماصرحت به
دليل على قوة الرجل
واعتراف بضعف رفاق الحزب "الجوطابل"
وأنت منهم ولازلت
...
على كل حال
مبروكة المرايات متاع "سبايدرمان"




En continu
Indicateurs Banque Centrale


  




Où nous suivre



Radio Babnet Live: 100% Tarab
NOS PARTENAIRES


Derniers Commentaires