منوبة: افتتاح نشاط المعهد العمومي الجهوي للموسيقى والرقص وتركيز فروع محلية بدور الثقافة بالمعتمديات قريبا



وات - فتح اليوم الاربعاء نشاط المعهد العمومي الجهوي للموسيقى والرقص أبوابه لهواة الموسيقى من الأطفال والشباب في إنجاز جديد لطالما كان محل انتظارات متساكني الجهة منذ سنوات .
وسيقوم المعهد الخاص بتعليم الموسيقى للشباب الأكثر من 12 سنة والأطفال الاقل من 12 سنة والأقل من 07 سنوات ، وتستغرق الدراسة به ست سنوات تختتم بالحصول على شهاد في الموسيقى العربية والذي سيؤهل الحاصلين عليه على مواصلة التكوين المستمر والحصول على شهادة العزف على آلة التخصّص حسب تصريح مدير المعهد محمد القديدي لـ"وات" صبيحة اليوم .
وأضاف في هذا التصريح أنه في انتظار نشاط الرقص بداية من الموسم الدراسي القادم، ستجمع الدراسة حاليا في المركز بين الإنشاد والعزف، وتلقين المقامات والغناء والإملاء والنظريات والألحان بما يمكن الشباب والأطفال المسجلين وعددهم الحالي 40 مسجلا من ممارسة هوايتهم للموسيقى مع التكوين والتخصص والاحتراف في المجال .


واعتبر القديدي (وهو أستاذ أول في الموسيقى ملحق بوزارة الثقافة حاصل على الماجستير في علوم الثقافة وبصدد اعداد الدكتوراه )، أن هذا المشروع على درجة كبيرة من الاهمية تم الاعلان عن بعثه من قبل وزير الشؤون الثقافة محمد زين العابدين في اكتوبر 2018 ، ويعتبر الأول من نوعه بالجهة كمؤسسة تؤدي دور تعليم الموسيقى والغناء وتساهم في المحافظة على التراث الفنّي في تونس.

كما تم الحرص في هذا المشروع الثقافي على ضمان لامركزية أنشطة المعهد بالشروع صلب المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية في تركيز فروع محلية بدور الثقافة بالجديدة وطبربة ودوار هيشر وبرج العامري والمرناقية في انتظار انطلاق نشاط دار الثقافة بالبطان (وهي بصدد التجهيز والتأثيث ) واستكمال أشغال دار الثقافة بوادي الليل ، حسب تصريح المندوب الجهوي للشؤون الثقافية مراد عمارة لـ"وات" .
وأشار أنه يقع العمل حاليا على الإعداد لتركيز تلك الفروع المحلية التي ستعمل على استقطاب الشباب والأطفال لتعلم الموسيقى إنشادا وعزفا، وذلك بتحديد الأقسام وبرنامج التكوين الخاصّ .
يذكر أن المعهد الذي تتواصل عملية المسجلين للراغبين في الالتحاق به الى نهاية جانفي الحالي، انطلق نشاطه في فضاء على وجه الكراء في انتظار إنجاز مقره الرسمي المبرمج ضمن القسط الثاني من مشروع المركّب الثقافي بمنّوبة ومقرّ المندوبية الجهويّة للشؤون الثقافيّة بوسط منوبة .

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 196221