سلسبيل القليبي: رئيس الجمهورية بات مجبرا على ختم القانون الانتخابي

Lundi 15 Juillet 2019



Lundi 15 Juillet 2019
وات - أفادت أستاذة القانون سلسبيل القليبي بأنّ رئيس الجمهورية بات مجبرا على ختم القانون الانتخابي بالنظر إلى أن آجال الرد إلى البرلمان لقراءة ثانية أو عرضه على الاستفتاء قد انقضت يوم السبت الماضي.

وأوضحت القليبي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) اليوم الإثنين، أنّ الدستور التونسي ينصّ على أنّه يمكن لرئيس الجمهوريّة ردّ مشروع القانون مع التعليل إلى البرلمان للتداول فيه ثانية خلال أجل خمسة أيام من تاريخ انقضاء أجل الطعن بعدم الدستورية.
ولفتت أيضا إلى أنّه يمكن لرئيس الجمهورية خلال أجل الردّ أن يقرّر عرض القانون على الاستفتاء والتخلي عن الردّ، موضّحة أنّه بانقضاء الخمسة أيام يوم السبت الماضي أصبح الرئيس مجبرا على ختم القانون في أجل أربعة أيام تنطلق من تاريخ اليوم الاثنين 15 جويلية بالنظر إلى أنّه لا يمكن احتساب أيام الآحاد في الآجال القانونيّة.


وأوضحت القليبي أنّ التعديلات الواردة على القانون الانتخابي لن تدخل حيّز النفاذ إلا بعد مضيّ خمسة أيام من نشر القانون بالرائد الرسمي ممّا يعني أنّ ختم رئيس الجمهورية للقانون في اليوم الرابع من الآجال القانونية سيطرح إشكالا مع موعد 22 جويلية المتعلّق بفتح الترشحات للانتخابات التشريعيّة وسيؤدّي إلى عدم العمل بالتنقيحات الجديدة واعتماد القانون الانتخابي القديم.


وكانت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين قررت يوم 8 جويلية الجاري قبول الطعن في دستورية مشروع القانون الأساسي عدد 63 لسنة 2018 المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء، شكلا، ورفضه أصلا، بعد أن تقدّم 51 نائبا من البرلمان يوم 24 جوان الماضي بطعن في دستورية مشروع القانون.

وتمّ إحالة مشروع القانون إلى رئيس الجمهوريّة لاتخاذ الإجراءات التي ينصّ عليها الدستور في فصليه 81 و82 والمتعلّقة بردّه إلى البرلمان مع التعليل أو رفض الردّ وعرضه على الاستفتاء أو ختمه ونشره بالرائد الرسمي.

يذكر أنّ مجلس نواب الشعب صادق يوم 18 جوان 2019 خلال جلسة عامة على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء برمته، وذلك بموافقة 128 نائبا واحتفاظ 14 بأصواتهم مقابل رفض 30 آخرين.
ليلى


  
  
     
  

cadre-1564f867f042c1977ef33cfce61bf15a-2019-07-15 19:20:56






5 de 5 commentaires pour l'article 185768

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Mardi 16 Juillet 2019 à 06h 33m |           
بدون ثرثرة 🗣 وتضييع الوقت ⏰ و لهفة أموال الشعب💰
👁الأولوية القصوى👁
👍🗣انتخاب بقية 👍🗣
أعضاء المحكمة الدستورية
👍👍🗣
أعضاء المحكمة الدستورية

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Mardi 16 Juillet 2019 à 06h 28m |           
بدون ثرثرة 🗣 وتضييع الوقت ⏰ و لهفة أموال الشعب💰
👁الأولوية القصوى👁
👍🗣انتخاب بقية 👍🗣

👁👁👁👁🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🌍🌍🌍🌍🌍⏰⏰⏰⏰⏰

بدون ثرثرة 🗣 وتضييع الوقت ⏰ و لهفة أموال الشعب💰
👁الأولوية القصوى👁
👍🗣انتخاب بقية 👍🗣

👁👁👁👁👁🌍🌍🌍🌍🌍🌍🌍🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳

بدون ثرثرة 🗣 وتضييع الوقت ⏰ و لهفة أموال الشعب💰
👁الأولوية القصوى👁
👍🗣انتخاب بقية 👍🗣

⚖⚖⚖⚖👁👁⚖⚖⚖🌍🌍🌍🌍🌍🌍🌍🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳

Mandhouj  (France)  |Lundi 15 Juillet 2019 à 21h 24m |           
المثل التونسي يقول إلي يحسب لروحو يفضلو . و إلي يعمل بيدو ربي يزيدو .
و في تونس نعلم كلنا أن بن علي هرب .
بن علي هرب .

MOUSALIM  (Tunisia)  |Lundi 15 Juillet 2019 à 14h 22m |           
اعتبر حبيب خضر أنه “في ظل ما يبدو من عدم تفعيل لصلاحية الرد ينقضي أجل الختم والإذن بالنشر يوم الأربعاء 17 جويلية، وهو ما يجعل من المرجح صدور القانون بالرائد الرسمي ليوم الثلاثاء 16 جويلية، ويدخل هذا القانون حيز النفاذ فور نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية”، وفق تعبيره.
وفي ما يتعلق بإمكانية العرض على الاستفتاء، قال خضر إنه عملا بالفصل 82 فإن قرار العرض على الاستفتاء بديل عن حق الرد ويمارس في نفس الأجل وبذلك يكون أجل قرار العرض على الاستفتاء أيضا قد انقضى.
ومن جانبه قال القاضي أحمد صواب في تصريح صحفي أن العد لاحتساب الفترة الممنوحة لرئيس الجمهورية كمهلة قانونية ينطلق يوم الثلاثاء لأن يوم صدور قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين لا يحتسب وبالتالي قرار رئيس الجمهورية يجب أن يصدر يوم منتصف ليلة السبت 13 جويلية كأقصى تقدير.

وأفاد الصواب أنه في حال عدم صدور قرار الرئيس في الآجال المذكورة ولم يستعمل حق الرد ولم يتخذ قرار عرض القانون على الاستفتاء فانه يعد متخليا عن ذلك الحق وتنطلق وجوبا آجال ختمه وإصداره بالرائد الرسمي في أجل 4 أيام إلى غاية يوم الأربعاء. منقول -

AlHawa  (Turkey)  |Lundi 15 Juillet 2019 à 13h 47m |           
إذا فالرئيس يخطط لإنتخابات واحدة إضافية بالقانون القديم






En continu


الجمعة 06 ديسمبر 2019 | 9 ربيع الثاني 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:37 17:05 14:45 12:17 07:17 05:45

19° % 93 :الرطــوبة
تونــس 10°
1 كم/س
:الــرياح

الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء
19°-1020°-1218°-1219°-1216°-12







Derniers Commentaires