انزلاقات أرضية بعدد من مناطق ولاية جندوبة تتسبب في تصدع جدران مساكن وطرقات ومنشئات مائية

Dimanche 10 Février 2019



Dimanche 10 Février 2019
باب نات - خلفت الأمطار والثلوج وفيضانات الأودية التي عرفتها ولاية جندوبة، خلال الاسبوع الاخير من شهر جانفي والاسبوع الأول من شهر فيري الجاري، عديد الانزلاقات الارضية التي تسببت في اضرار متفاوتة شملت الطرقات والمسالك الفلاحية والاراضي الزراعية والمنشئات المائية والمساكن واضحت تشكل خطرا حقيقيا على حياة المتساكنين، حسب عدد من المسؤولين واعضاء اللجان المحلية لمجابهة الكوارث.
وبينوا في تصريحات لمراسل (وات) بجندوبة، ان هذه الاضرار شملت بالخصوص معتمدية غار الدماء وفرنانة وجندوبة الشمالية وعين دراهم وبشكل اقل بمعتمدية بلطة بوعوان.
وتشير المعاينات والتقارير الاولية الى تصدع حوالي 19 مسكنا بدوار الخوالدية من عمادة القلعة بمعتمدية غار الدماء ومسكنين اخرين في منطقة السلاطنية فضلا عن انزلاقات ارضية بالطريق الرابطة بين دوار القحاميص وحمام الفزوع من جهة وقرية حليمة من جهة ثانية.
وقد اضحت الاضرار التي لحقت ببعض الطرقات نتيجة الانزلاقات تهدد متساكني بعض المناطق بالعزلة عن محيطهم الاقتصادي والاجتماعي على غرار الطريق الرابطة بين مدينة فرنانة وبني مطير والطريق الرابطة بين علي الجندلي وعين القصير وتلك الرابطة بين سيدي عمار ومدينة فرنانة وبوسالم، وكذلك الشان بالنسبة للطريق التي تربط بين العريقيب وقرية المجماجة وبين مدينة فرنانة ومنطقة البربر باتجاه الحدود الجزائرية والطريق الموصلة الى عين سلطان من ذات المعتمدية.


كما مثلت المنشئة المائية المعروفة محليا بـ " شعبة المشارع" بطريق بوريحان بمنطقة الصريا من ذات المعتمدية احد اهم المخاطر التي تهدد مستعملي الطريق وتقلق متساكني الجهة نظرا للجرف الصخري المحاذي لها والذي يمكن ان ينهار في اي وقت وفق شهود عيان قاطنين بالقرب منه.

وتسبب فيضان وادي الرغاي بمعتمدية غار الدماء في اتلاف أجزاء هامة من الجسر الرابط بين مدينة غار الدماء وكل من منطقة عين سلطان والصريا بعد ان تجاوزت المياه الجارفة مستوى الجسر وجرف سيارة خاصة وفق ما جاء في احد تقارير اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها.

كما تسبب هذه الانزلاقات في نضرر عدد من الاراضي الزراعية في كل من منطقة الموخر والصريا والمراسن والغرة من ذات المعتمدية وحليمة ومنطقتي البربر وشرشارة وأم البشنة والمعاليم والحجاج من معتمدية فرنانة والخمايرية والحوايزية من عمادة سيدي عبد الله معتمدية عين دراهم.
وسجلت معتمدية جندوبة الشمالية انزلاقات ارضية وذلك على مستوى الطريق الرابطة بين وادي الزانة وسوق الجمعة من جهة وذلك بعد انهيار اجزاء هامة من الاقفاص المعدنة التي تم تركيزها في سنوات سابقة كحواجز لحماية الطريق من مثل هذه الانزلاقات والمياه الجارفة.
كما شهدت المنشات المائية على الطريق الرابطة بين سوق الجمعة وعلي الجندلي، تضررا واضحا في اجزاء منها بما بات يهددها بالانهيار الكامل في حال نزول كميات اخرى من الامطار حسب توقعات سكان المنطقة.
وفي معتمدية فرنانة جد خلال فترة التساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها الجهة انزلاقات ارضية جدت بمنطقة "ام عليا" بعمادة وادي البربر واصبح الانزلاق يشكل خطرا محدقا بحياة مستعمليه حسب ما يؤكده عدد من اصحاب سيارات النقل الريفي العمومي العاملين على الخط الرابط بين مدينة فرنانة والحدود الجزائرية وكذلك اعضاء اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها بالجهة.

وكانت ولاية جندوبة قد تعرضت خلال الاسبوع الاخير من شهر جانفي المنقضي والاسبوع الاول من شهر فيفري الجاري نزول كميات كبيرة من الامطار والثلوج استتبعت بفيضانات مختلفة من حيث السرعة وقوة التاثير.


  
  
     
  
cadre-1aa4ee5a9f985ac3077e5156b44217a4-2019-02-10 19:16:11






0 de 0 commentaires pour l'article 176775





En continu


الاثنين 22 أفريل 2019 | 16 شعبان 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
20:27 19:02 16:01 12:25 05:36 04:01

17°
17° % 77 :الرطــوبة
تونــس 17°
7.7 كم/س
:الــرياح

الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس
17°-1730°-1424°-1425°-1424°-14












Derniers Commentaires