الطبوبي: مساء الخميس التوقيع على الزيادة في اجور اعوان الوظيفة العمومية وغدا الجمعة امضاء اتفاق ينهي ازمة التعليم الثانوي

Jeudi 07 Février 2019



Jeudi 07 Février 2019
باب نات - سيتم، مساء اليوم الخميس، التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالزيادة في أجور اعوان الوظيفة العمومية بعد عرضها على الهيئة الادارية الوطنية، حسب ما اعلن عنه الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.

واضاف، في تصريح إعلامي عقب جلسة انعقدت صباح اليوم في مقر وزارة التربية، "ان اتفاقا سيضع حدا لازمة التعليم الثانوي سيتم توقيعه غدا الجمعة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي".


وبين الطبوبي، ان الهيئة الادارية التي تنعقد بعد ظهر اليوم ستنظر في مشروع الاتفاق حول الزيادة في اجور الوظيفة العمومية على ان يتم التوقيع على الاتفاقية، بين الحكومة والاتحاد، مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة دون ان يقدم تفاصيلا حول محتوى الاتفاق.

واعتبر ان الطرف النقابي والحكومة قد توصلا الى حل ازمة التعليم الثانوي، بعد مفاوضات طويلة، وهو ما سيمكن من انجاح السنة الدارسية.
ومن جهته بين وزير التربية، حاتم بن سالم، أن الاتفاق الذي تم توقيعه، اليوم، بالاحرف الاولى، من شانه ان يضع حدا لأزمة التعليم التي عاشتها تونس خاصة انه تضمن مختلف النقاط المطروحة والمتعلقة بالمنح والتقاعد والترقيات وميزانيات مؤسسات التربوية.

تفاصيل الاتفاق بين وزارة التربية والمدرسين
وكانت اذاعة موزاييك نشرت تفاصيل الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه بين الطرفين النقابي والإداري، ويشمل الاتفاق إعتبار التدريس ضمن المهن الشاقة المنصوص عليها في القانون، مع الأخذ بعين الإعتبار الشروط المستوجبة لإحالة المدرسين على التقاعد المبكر في سن ال55 سنة وذلك إما بتكليفهم بمهام بيداغوجية وإدارية إلى حين بلوغ السن القانونية للتقاعد (60 سنة) أو تمتيع الحالات المرضية الخاصة بالتقاعد المبكر (55 سنة) بعد عرضها على لجنة فنية مختصّة لدراستها والتثبّت منها.

كما شمل الاتفاق الترفيع في منحة العودة المدرسية لتكون قيمتها ما يعادل 75 بالمائة من الأجر الخام، خاضعة للخصم الضريبي.

كما تم الإتفاق على إحداث ترقية إستثنائية للأساتذة والترفيع في منحة الباكالوريا والنظر في إمكانية تحسين منح العمل الدوري، وتنظير المديرين والنظّار في التعليم مع الخطط الوظيفية في قطاع الوظيفة العمومية، إلى جانب الإتفاق على دعم الميزانيات المخصصة للمعاهد والمدارس الإعدادية في إطار برنامج الإصلاح التربوي على أن يتم النظر لاحقا في ملفات الأساتذة المطرودين والموقوفين.

وبذلك تكون أزمة التعليم الثانوي قد انتهت وسيباشر المدرسون مهامهم التعليمية يوم الاثنين المقبل مع تدارك الدروس بطرق سيتم الاتفاق عليها لاحقا، وذلك بعد عرض الإتفاق على الهيئة الإدارية الموسعة للإتحاد العام التونسي للشغل المنعقدة اليوم.

وكانت المركزية النقابية اجتمعت مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل عشية الأربعاء لإبلاغها بفحوى المقترحات المقدمة لحلحلة ملف أساتذة التعليم الثانوي في المحادثات الثنائية التي جمعت رئيس الحكومة يوسف الشاهد بأمين عام المنظمة الشغيلة نورالدين الطبوبي.


  
  
     
  
cadre-2e473da5e3877f7eb7e16f66579c7100-2019-02-07 14:04:06






2 de 2 commentaires pour l'article 176567

Lazaro  (Tunisia)  |Jeudi 07 Février 2019 à 17h 07m |           
Ils ont réussi à mettre à genoux la population pauvre et non syndiquée ... !!! Qui va subir les augmentations de prix occasionnées par ces concessions faites sous la menace et sommes nous des citoyens contents par les prestations du services publiques .

Lechef  (Tunisia)  |Jeudi 07 Février 2019 à 13h 03m |           
Des nombreux avantages acquis !
N'était-il pas possible d'arriver à ces résultats depuis plusieurs mois et nous épargner de quelques mois de '' grèves '' ?
Avec ces avantages , le professorat '' je pense qu'après seulement 03 ans d'études , soit le niveau Licence '' sera plus intéressante que '' l'ingénierie'' .
Avec un nombre d'heures inférieur à celui des ingénieurs - même en décomptant l'horaire de correction des devoirs et examens-, les professeurs sont beaucoup plus gâtés que les ingénieurs !
Enfin , du corage pour tous !
Mais, avec ces avantages , est-ce que les professeurs seront prêts à terminer leurs programmes - cours et applications - sans recourir '' aux études et aux heures supplémentaires payées par les parents ?
Est-ce que le ministère ne va pas appliquer strictement la loi pour interdire ces heures supplémentaires payées ?
Est-ce que , ce n'est pas '' à cause ( au détriment des parents ), ou grâce ( dans l'intérêt des professeurs - retraite anticipée -) '' à ces heures que l'enseignement est considéré comme métier pénible ????






Présidentielles 2019
En continu


الثلاثاء 20 أوت 2019 | 19 ذو الحجة 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
20:40 19:07 16:07 12:30 05:40 04:06

35°
34° % 46 :الرطــوبة
تونــس 25°
7.2 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
34°-2535°-2336°-2334°-2436°-24







Derniers Commentaires