تونس: جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية

Lundi 21 Mai 2018



Lundi 21 Mai 2018
بــاب نــات - نقلت جملة من المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الاثنين، عددا من الأخبار والمتفرقات على الصعيدين الوطني والعالمي، منها الكشف عن موعد الانتهاء من اعداد وثيقة قرطاج 2 على مستوى الخبراء والتصريح بأنه "لا يمكن ارتهان الطالب الى ما لا نهاية...
والوزارة لن تقف مكتوفة الايدي أمام "اجابة'" (وزارة التعليم العالي)، فضلا عن إحداث تطبيقة تهم مرضى السكري ونجاح العلماء في تطوير طريقة علاجية جديدة تستهدف أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا.

جولة في عدد من صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 21 ماي 2018



فقد أورد موقع قناة "نسمة"، ما كشف عنه الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، بوعلي المباركي، اليوم الاثنين، بخصوص موعد الانتهاء من اعداد وثيقة قرطاج 2 على مستوى الخبراء، حيث أفاد بأن ذلك سيكون يوم غد الثلاثاء 22 ماي الجاري، بعد استكمال بعض التعديلات الصغيرة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
كما أكد المباركي، في تصريح لإذاعة قفصة، أن اجتماع الرؤساء سيحسم بعد ذلك في مسألة هيكلة الحكومة وبقائها ومن سيتولى تطبيق الاتفاق الجديد، مشيرا إلى وجود بند طالبت به الأحزاب المشاركة في الحوار ضمن الاتفاق الجديد، يدعو الحكومة الى التفرغ لإنجاح المرحلة المقبلة دون ان تكون معنية بالانتخابات القادمة في 2019 مع احترام حق الجميع في الترشح.

وتطرق موقع "الصباح نيوز" الى أزمة التعليم العالي، ونقل في هذا الصدد، عن مستشار وزير التعليم العالي المكلف بالاتصال، ادريس السايح، تأكيده على أن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام عدم استجابة بعض أساتذة التعليم العالي لانجاز امتحانات آخر السنة.
ولفت الموقع، الى ان تصريح السايح، يأتي في إطار رده على زياد بن عمر، المنسق العام الوطني المساعد لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين "إجابة"، الذي قال بأن السنة الجامعية البيضاء واردة وأنهم سيتصدون للجان البيداغوجية بالنضال الميداني وبالقانون والقضاء وكذلك عبر اللجوء إلى المؤسسات العالمية للتعليم.
وأوضح المتحدث، بأن قرار مجالس الجامعات بإنجاز اختبارات آخر السنة هو قرار قانوني، مشددا، في هذا السياق، على أن "الطالب من حقه اجتياز امتحانات آخر السنة وأنه إذا ما عجز أستاذه عن القيام بذلك، فإن هناك حلولا قانونية لهذا الاشكال"، وفق تقديره.
وأبرز السايح، أن الأساتذة المحتجين في إطار ?اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين "إجابة"، لهم الحق في التقاضي والتحرك ميدانيا و?المطالبة بحقوقهم وأن الوزارة منفتحة على الحوار معهم، مشيرا في المقابل، الى أن الوزارة من واجبها كذلك أن تجد الحلول اللازمة لضمان استمرارية المرفق العمومي، قائلا "أنه لا يمكن ارتهان الطالب الى ما لا نهاية وأن الحفاظ على مصلحة الطالب هو محور المنظومة التعليمية".
وحول الطريقة التي ستتبعها الوزارة ومجالس الجامعات في هذا الخصوص، أفاد المستشار بأنه إذا لم يتسن للمؤسسات الجامعية أن تضمن اجراء امتحان في أي مواد، فإنه يمكن انجاز هذه الامتحانات اما على مستوى الجامعات (يمكن لأستاذ لنفس المادة في كلية معينة أن يجري امتحانا لطلبة كلية او مدرسة أخرى) أو على المستوى الوطني (كإجراء أستاذ لنفس المادة بجندوبة امتحانا لطلبة من تونس أو صفاقس).

وتحدث موقع "الصباح نيوز" عن قرار الحزب الوطني الحرّ بمقاطعة الانتخابات البلدية التي تم اجراؤها يوم 6 ماي الجاري، ونقل في هذا الشأن عن عضو المكتب السياسي المكلف بالاتصال في الحزب المذكور، يسرى الميلي، تأكيجها على ان قرارهم كان صائبا.
ولفتت الميلي، في تصريح للموقع المذكور، بأن الاتحاد الوطني الحر ليس له بيت داخلي لترتيبه بل ان الاحزاب التي وجهت لها رسالة من خلال عزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات والنتائج التي أسفرت عنها هذه الانتخابات، هي التي يجب ان ترتب بيتها الداخلي.
واستدركت المتحدثة، بأن حزبها يعيش فعلا صعوبات تسييرية كبيرة وأنه هناك محاولات متواصلة من أجل اقناع سليم الرياحي بالعودة الى الحزب، خاصة وأنه وفقا للقانون تم رفض استقالة الرياحي من قبل أعضاء الحزب، الأمر الذي يمكنه من العودة.
وأفادت في هذا الصّدد، أن رجوع الرياحي اليوم للاتحاد الوطني الحر من عدمه يبقى شأنا يخصه.
اما بالنسبة لانعقاد المجلس الوطني، أكدت أنه لم يتم بعد تحديد موعده النهائي.

وفي موضوع آخر، انتقد اليوم الإثنين، النائب في مجلس نواب الشعب عن حركة نداء تونس، محمد الراشدي، تعامل المنظمات الوطنية مع الوضع السياسي في البلاد ومع مسألة التحوير الوزاري.
وقال الراشدي في تصريح لإذاعة "شمس آف آم"، إن منظمات وطنية تخلّت عن دورها الموكول لها وتحولت إلى أحزاب سياسية، قائلا "إن كان هناك من يريد أن يشتغل في السياسة ويستغل انتمائه إلى منظمة فعليه أن يبعث حزبا"، وأضاف أنه يقصد بذلك الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وبقية المنظمات.
وأردف ضيف الإذاعة، أنه حان الوقت إلى هدنة اجتماعية وسياسية، معتبرا الوضع الذي تمر به تونس صعب وأن المؤشرات الإقتصادية مرعبة باستثناء الوضع الأمني، كما دعا إلى ترك الحكومة تشتغل.
وفي الشأن الطبي، أفادت منيرة المصمودي النابلي، المستشارة لدى منظمة الصحة العالمية، خلال مداخلتها اليوم الإثنين في برنامج "مثير للجدل" على إذاعة "اكسبراس آف آم"، أن وزارة الصحة قامت بالشراكة مع المنظمة والإتحاد الدولي للإتصالات بإحداث تطبيقة خاصة بمرضى السكري، تدخل حيّز التنفيذ منتصف الأسبوع الجاري على أقصى تقدير .
وأوضحت المصمودي، أن التطبيقة تمكّن المرسل على الرقم 85355، من الحصول على معلومات تهم نوعية الأكل والدواء الذي يستوجب على مريض السكري أخذه خاصة خلال شهر رمضان.
وحول إحداث هذه التطبيقة، أفادت بأنها جاءت في اطار توفير المعلومات الكافية بالنسبة لمرضى السكري ولعائلته كذلك، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تطبيقات مماثلة تهم مرضى ضغط الدم ومرضى السرطان .

وفي أخبار متفرقة، نشر موقع وكالة "الأناضول" التركية، خبرا مفاده نجاح علماء أمريكيون، في تطوير طريقة علاجية جديدة تستهدف بروتينا يساعد على انتشار مرض سرطان الثدي الثلاثي السلبي، الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالنساء.
ويعتبر سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو النوع الأخطر بين سرطانات الثدي، لأنه لا يستجيب للعلاج الهرموني والعلاج المناعي، كما أن العلاج الكيميائي لا يحقق نتائج فعالة في حالته.
في هذا السّياق، أشار ذات المصدر، الى أن الأبحاث أثبتت أن تثبيط عمل بروتين يسمى (TAK1)، يساهم في منع انتشار سرطان الثدي الثلاثي السلبي ووقف انتقاله إلى الرئتين، مشيرا الى أن هناك دواء محتمل يطلق عليه اسم (5Z-7-Oxozeaenol) يمكن أن يثبط هذا البروتين، الا أنه لا يصل إلى خلايا سرطان الثدي التي تتشكل في الرئة.
وللتغلب على هذه العقبة، نجح الفريق في تطوير طريقة جديدة لإيصال هذا الدواء إلى الأورام، تعتمد على جسيمات نانوية متناهية الصغر، لنقل هذا الدواء عبر مجرى الدم.


  
  
     
  
cadre-07817f88a61f2610966bc9717b56dc5a-2018-05-21 16:01:02






4 de 4 commentaires pour l'article 159092

Mandhouj  (France)  |Vendredi 27 Avril 2018 à 19h 32m | Par           
تصحيح: كرۃ القدم .. ...... ثم كلمۃ أخيرۃ لترامب بقشيش : إذهب إلی النار .

Mandhouj  (France)  |Vendredi 27 Avril 2018 à 19h 06m | Par           
ملف المغرب تسانده كثير من الدول و كثير من أعلام رياضۃ كورۃ القدم . و علی ترامب أن يذهب إلی النار .. و عليه أن يقطع العلاقات مع كل الدول التي تساند المغرب .. ترامب سيحشر الولايات المتحدۃ في جحر ضب .. الشعب الأمريكي و القضاء الأمريكي يجب أن يتخلصوا منه كرءيس .. ترامب بقشيس إلی النار .

Mandhouj  (France)  |Mercredi 25 Avril 2018 à 17h 09m | Par           
أموال الشعب المنهوبۃ بعد 7 سنوات من الإقتراض الفاحش و الموحش, إلی أين ستذهب في حالۃ إسترجاعها ؟ للتنميۃ ؟ لدفع فواءد القروض؟

Mandhouj  (France)  |Mardi 17 Avril 2018 à 20h 02m | Par           
نفق سبعون كيلو متر بين تونس و ليبيا سيبقی أسطورۃ في الرقم القياسي للكذب و الإستخفاف بعقول الشعب .. تحيۃ لنقابۃ الأمن الجمهوري ! ! :):):) .





En continu







Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires