تونس: جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية

Dimanche 23 Septembre 2018



Dimanche 23 Septembre 2018
باب نات - نقلت بعض المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الأحد، جملة من الأخبار والمتفرقات على الصعيدين الوطني والعالمي، على غرار ترتيب ولاية نابل الأولى عالميا في ما يتعلق بكميات الأمطار التي تهاطلت على الولاية يوم أمس السبت، وتسليط الضوء على عمليات النهب التي طالت عددا من المحلاّت التجارية والسيارات تزامناً مع الأمطار الغزيرة والفيضانات بها، ونفي إنقطاع التيار الكهربائي على الأقسام و الآلات الطبية بالمستشفى الجهوي بنابل، وتوضيح رحول حالة حركة المرور بجهة الحمامات التي مازالت تشهد شللا تاما خاصة على مستوى جسر بئر بورقبة، فضلا عن تراجع رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، عن تفعيل الفصل 99 من الدستور وتحذير علماء في البيئة من نتائج قتل الدبابير.

جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الأحد 23 سبتمبر


استأثر هطول الأمطار الطوفانية بولاية نابل، السبت، باهتمام جل المواقع الالكترونية ومن بينها موقع "شمس اف ام" الذي أورد أن "الامطار الغزيرة التي شهدتها ولاية نابل أمس بلغت 206 ملم خلال يوم واحد لتحتل بذلك المرتبة الأولى عالميا، متجاوزة العديد من المدن العالمية على غرار مدينة دالاس الأمريكية والهند والفلبين وتايلندا وكندا.
وأشار، الموقع ذاته، الى أن البيانات التي نشرها المعهد الوطني للرصد الجوي، صباح الأحد، تحدثت عن هطول امطار بلغت 225 مليمترا بمنطقة بني خلاد.
وفي سياق متصل، ذكر موقع "راديو ماد اف ام" أنه تزامنا مع الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها ولاية نابل، استغل عدد من المنحرفين هذا الوضع للسرقة، مضيفا أن عددا من المحلات والسيارات تعرض للخلع والنهب، مما أثار فزعا في صفوف الأهالي.
وفي خبر آخر، نشر، ذات الموقع، تصريحا لمدير المستشفى الجامعي، محمد الطاهر معموري بنابل، فوزي الغربي، نفى من خلاله ما تم تدواله في مواقع الشبكات الإجتماعية حول إنقطاع التيار الكهربائي على الأقسام و الآلات الطبية بالمستشفى، موضحا أن التيار إنقطع فقط على الإنارة الخارجية.

من جانبه، أورد موقع "جوهرة اف ام" تصريحا لرئيس بلدية الحمامات، معز مراد، تحدث فيه عن حركة المرور التي مازالت تشهد، حتى صباح هذا اليوم، شللا تاما على مستوى جسر بئر بورقبة، وكذلك على مستوى الطريق الحزامية.
واعتبر مراد، أن أكبر الأضرار المادية في ولاية نابل التي شهدت مساء أمس فيضانات أودت بحياة 4 أشخاص، كانت بمنطقة بئر بورقبة، مضيفا أن الأولوية القصوى تتجه حاليّا إلى إعادة حركة المرور إلى طبيعتها، داعيا جميع السلط الجهوية إلى التجند وتقديم الإعانات والتجهيزات للولاية لتجاوز محنتها، حسب ذات الموقع.

أما موقع "الشارع المغاربي"، فقد ذكر أن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، عدل عن امكانية طرح تفعيل الفصل 99 من الدستور كخيار لحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، مفيدا بأنه كان من المنتظر أن يعلن رئيس الجمهورية عن قراره تفعيل الفصل المذكور في لقاء اعلامي سيدلي به قريبا، وقد يكون موعده يوم غد الاثنين.
يذكر أن الفصل 99 يسمح لرئيس الجمهورية بأن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة.
وفي هذه الحالة يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما طبقا للفقرات الأولى والخامسة والسادسة من الفصل 89، وفي صورة تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يحقّ لرئيس الجمهورية حلّ مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما، حسب ما ورد بالموقع.

وفي أخبار متفرقة، تحدث موقع "روسيا اليوم" عن دراسة جديدة حول عملية القضاء على الدبابير التي سيكون اختفاؤها "كارثة غير متوقعة".
وتقول الدراسة المنشورة في مجلة علم الحشرات البيئية، والممولة من قبل مجلس أبحاث البيئة الطبيعية والمفوضية الأوروبية، إن النحل والدبابير من أهم الكائنات الحية التي تلعب دورا بارزا في تحقيق التوازن البيئي مشددة على الدور الحيوي الذي تلعبه الدبابير في النظام البيئي، حيث تقوم بتدمير الآفات والحشرات الناقلة للأمراض البشرية.
وتنبأت الدراسة ذاتها بنهاية هذه الحشرات "غير المحببة" قريبا بسبب التلوث والإفراط في استخدام المبيدات الحشرية والاحتباس الحراري.


  
  
     
  
cadre-07817f88a61f2610966bc9717b56dc5a-2018-09-23 14:38:33






7 de 7 commentaires pour l'article 159092

Mandhouj  (France)  |Vendredi 31 Août 2018 à 20h 57m |           
مواضيع جد هامۃ و تمس قلب الوجود الإنساني و عيشه , دراسۃ أمركيۃ تكتشف طبقۃ ماءيۃ دافءۃ , ستصعد و تذيب الجليد .. و ما أدرا ما ذوبان الجليد ! ! وزير الطاقۃ و كاتب الدولۃ و مديرين عامين و كوادر عليا ! ! معاش الشعب متمعشين فيه لوبيات , لست أدري من وراءها ! ؟ وزارۃ الطاقۃ بمثابت طبقۃ ماءيۃ جد ساخنۃ قد تعبث بالإستقرار الإجتماعي و السياسي .. و خطرها بمثابۃ ذوبان الجليد
.. الفساد هو حالۃ جد سخنۃ تحرق في الشتاء و الصيف .. الشعب الذي لا يرتقي ليوءسس لحوكمۃ رشيد , هو شعب يلعب بحاضره و بمستقبله و مستقبل أجياله ..

دون إستكمال مفاصل الدولۃ , محكمۃ دستوريۃ و غيرها من الهيءات العالقۃ , الأمور ستبقی ميش هاكا الكل .

Mandhouj  (France)  |Jeudi 26 Juillet 2018 à 16h 38m |           
في إطار تعيين وزير الداخليۃ السيد الفوراتي , الرءيس في علمو . بالنسبۃ للنداء , هو حزب غير منظبط , و يجب أن يحل مشاكلوا بالحوار ..

لما عينا الشاهد رءيس حكومۃ و بعد نقاشات كبيرۃ و عميقۃ في الجراءد , علی المواقع و و و و . قلت في الأخير أضع للشاهد ثلاث تحديات, إذا يربحها يكون ناجح .

- التحدي البءي, من نظافۃ مدن , ...
- قطاع الصحۃ , و خاصۃ وضعيۃ المستشفيات ,
- التلوث في مدن الحوض المنجمي و صفاقس و قابس .

أي وزير صحۃ منذ 2011 , لم يتمكن من تنفيذ إصلاحات و و و و ..

المشكل في قطاع الصحۃ معروف للجميع , و لا داعي أن أفرغ الشكارۃ , و ما خفي أعظم .. إما أن نقف مجتمعين كرجل واحد لهذا القطاع , أو أن الأمور سوف تستفحل ..

لا أقول هذا الكلام دفاعا عن أي وزير سابق أو حاضر ..

يلزم توافق كما علی مستوی الإرهاب ... هناك عديد مافيات في قطاع الصحۃ .. إذا من أين يبدأ الحل ؟

Mandhouj  (France)  |Samedi 02 Juin 2018 à 16h 52m |           
مواضيع ساخنۃ تملیء الجراءد و المواقع الإعلاميۃ , لكن مع الأسف كل بلاتواط الإعلام نست ما حدث يوم السادس من ماي . . و الذي سيحدث يوم 13 جوان . . و كأن الإنتقال لللامركزيۃ لا يعني أحد ! ؟ أين وصلت المداولات بين القاءمات علی المستوی البلدي ؟

Mandhouj  (France)  |Vendredi 27 Avril 2018 à 19h 32m | Par           
تصحيح: كرۃ القدم .. ...... ثم كلمۃ أخيرۃ لترامب بقشيش : إذهب إلی النار .

Mandhouj  (France)  |Vendredi 27 Avril 2018 à 19h 06m | Par           
ملف المغرب تسانده كثير من الدول و كثير من أعلام رياضۃ كورۃ القدم . و علی ترامب أن يذهب إلی النار .. و عليه أن يقطع العلاقات مع كل الدول التي تساند المغرب .. ترامب سيحشر الولايات المتحدۃ في جحر ضب .. الشعب الأمريكي و القضاء الأمريكي يجب أن يتخلصوا منه كرءيس .. ترامب بقشيس إلی النار .

Mandhouj  (France)  |Mercredi 25 Avril 2018 à 17h 09m | Par           
أموال الشعب المنهوبۃ بعد 7 سنوات من الإقتراض الفاحش و الموحش, إلی أين ستذهب في حالۃ إسترجاعها ؟ للتنميۃ ؟ لدفع فواءد القروض؟

Mandhouj  (France)  |Mardi 17 Avril 2018 à 20h 02m | Par           
نفق سبعون كيلو متر بين تونس و ليبيا سيبقی أسطورۃ في الرقم القياسي للكذب و الإستخفاف بعقول الشعب .. تحيۃ لنقابۃ الأمن الجمهوري ! ! :):):) .





En continu


24°
33° % 73 :الرطــوبة
تونــس 22°
3.1 كم/س
:الــرياح

الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
33°-2230°-1825°-1923°-1726°-22













Derniers Commentaires