أبرز اهتمامات الصحف التونسية

Mardi 17 Juillet 2018



Mardi 17 Juillet 2018
باب نات - "خرج من حياده المفترض وساند ابنه فاقدا بذلك دوره التحكيمي .. الباجي قائد السبسي من هيبة الدولة الى الولاء للعائلة... " و"المديرة العامة للصيدلة والدواء .. عديد المرضى استهلكوا دواء ضغط الدم الملوث" و"خطاب تعميق المخاوف" و"اجتماع قرطاج .. وتأجل الحسم مرة أخرى" و"لان الوزير قال لا. من ينصف المتميزين في المناظرات؟"، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء.

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 17 جويلية


اعتبرت جريدة (المغرب) في افتتاحيتها اليوم، أنه كانت أمام رئيس الجمهورية خيارات عدة قبل الخروج العلني يوم الاحد اذ كان بامكانه دعوة كل الاطراف لهدنة بسنة مقابل تنازلات متبادلة أو أن يطلب من طرفي الصراع الندائي .
.
حافظ قائد السبسي ويوسف الشاهد الابتعاد عن النداء أو حتى عن السياسة أو أن يكبح جماح طموحات نجله ويفرض عليه وعلى أفراد عائلته المساندين له الابتعاد كليا عن النشاط السياسي ما دام هو في سدة الحكم مشيرة الى أن هذه الخيارات وغيرها متاحة نظريا لرئيس الدولة ولكن يبدو أنه لم يعد قادرا على الخيارات الصعبة أي على مواجهة نهم نجله ومن يقف وراءه فسعى لاستغلال تداخل المسارين ليطالب الشاهد بصفة تكاد تكون واضحة بالرحيل، وما يؤكد أن الاسباب العميقة للموقف الرئاسي تتقاطع فقط مع الدواعي العائلية هو موقفه من الازمة الحالية داخل نداء تونس اذ اعتبر أن اجتماع الهيئة السياسية المناهضة لنجله انما هو مناورة خبيثة دبرت بليل من "شخص" تشير كل المؤشرات الى أنه صاحب القصبة.
وأضافت أنه تم اليوم خلط كل الاوراق ولم يعد التونسيون يثقون في أي شئ تقريبا فعندما يتم التخويف من اصطفاف الشاهد وراء حركة النهضة متسائلة هل نحن أمام خطر فعلي حقيقي أم رغبة محمومة للتخلص من خصم سياسي لا غير واتهامه بما يعتقد أنه الاتهام الاخطر؟، وفق ما ورد بالصحيفة.

وفي سياق متصل، رأت (الصباح) في ورقة خاصة، أن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، ربما أخطأ في اختيار قناة "نسمة" لاجراء الحوار الذي حمل في حد ذاته اشارات سلبية كان بالامكان تفاديها على اعتبار أن الكثير من المتابعين صنفوا القناة وصاحبها سابقا في خانة المعادين لرئيس الحكومة ويعتبرون "بلاتوهاتها" عير المحايدة تقيم الدليل على ذلك مشيرة الى أن هذا الخيار فتح الباب للتساؤل والتأويلات هل قاطع الرئيس القناة الوطنية أم دفع الى ذلك لاعتبارات قد تحيلنا الى اطلالة يوسف الشاهد الاخيرة عبرها لاعلان الحرب على حافظ قائد السبسي وتحميله مسؤولية تقسيم النداء.
وأضافت أن الخوف لم يتسلل لقلوب التونسيين من مضمون خطاب الرئيس فحسب بل مما حف به من ملابسات قبل وبعد الحوار اثر امتناع وسائل اعلام عن بثه وما دار من حديث عن الصنصرة والتلاعب بمضمون الخطاب من قبل قناة "نسمة" بغاية استهداف الشاهد قابله نفي واتهامات بالتجني على اعتبار الاحجام عن البث دافعه الحقيقي اصطفاف اعلامي خلف شق رئيس الحكومة معتبرة أن هذا المشهد السريالي مرعب حقيقة ويثبت أن الدولة في خطر وأنم حرب الشقوق وأزمة النداء قسمت أو تكاد البلاد ومؤسساتها بما فيها الاعلام الى معسكرين، وفق ما جاء بالصحيفة.
وأوردت جريدة "الصحافة" تصريحا للمديرة العامة للصيدلة والدواء بوزارة الصحة، ايناس فرادي، أشارت فيه الى أن هناك العديد من المرضى استهلكوا أدوية مرض ضغط الدم الملوثة وبالرغم من أنه لا توجد مخاطر صحية حالية على المرضى الا أنها لا تستبعد ان يشكل هذا الدواء الملوث انعكاسات سلبية على صحة المرضى وذلك على المدى البعيد. وأشارت، فرادي، الى أن قرار سحب هذه الادوية لم يكن خاصا بالبلاد التونسية فقط وانما ايضا في عديد البلدان الاخرى ومن بينها الاردن وفرنسا والمغرب سيما وأن هذه الدول لها نفس المزود العالمي لمثل هذه الادوية.
وأضافت أنه على المرضى الذين يتلقون علاجا بالادوية التي تشتمل تركيبتها على مادة "فالسارتان" بعدم التوقف من تلقاء انفسهم عن تلقي العلاج بموجب التخوف من استهلاك هذه الادوية الملوثة واستشارة اطبائهم اوالصيادلة لاستبدال الادوية المعنية بالمادة الملوثة بأدوية معادلة لها متأتية من مزودين آخرين، سيما وأن هذه الادوية بالرغم من أنها متكونة من مادة "فالسارتان" الا أنها لا تشكل أية خطورة على صحتهم، وفق تعبيرها.

,أشارت جريدة (الشروق) في مقال بعنوان "من ينصف المتميزين في المناظرات؟" الى أن قرار وزير التربية المتعلق بعدم النزول بمعدل الالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية تحت 15 من 20 أثار استياء الاولياء وجوبه ببيانات وعرائض واحتجاجات بالعاصمة والجهات واطلاق حملة "ارحل" ضده عبر "الفايسبوك".
وأضافت، أن الاولياء لم يصمتوا ولن يصمتوا ازاء قرار الوزير فتعددت ردود افعالهم واختلفت من التوجه بعرائض الى الوزير الى صياغة البيانات التنديدية وصولا الى تنظيم وقفات احتجاجية مشيرة الى أنه أمام الوزير معضلة حقيقية يجب أن يجد لها حلا ان واصل اصراره على ال15 من 20 وهو أن طاقة استيعاب المعاهد النموذجية تسمح بقبول 3156 تلميذا بينما عدد التلاميذ الذين تم توجيههم وفقا لشرطه لم يتجاوز 1364 تلميذا، متسائلة هل من المعقول ان يدرس 9 تلاميذ فقط في القسم الواحد حتى نحافظ على فتح المؤسسة التربوية ويباشر الاستاذ عمله ونضرب بذلك مبدأ المساواة أمام المرفق العام حيث نجد مدارس ب40 تلميذا ومدارس ب9 تلاميذ فحسب ام انه سيتم جمع التلاميذ وغلق عدد كبير منها واحالة الاساتذة على التقاعد المبكر جدا؟.

وسلطت، الصحيفة ذاتها، الضوء على اجتماع قرطاج الذي ياتي بعد قرابة الشهرين على تعليق العمل بوثيقة قرطاج وخصص للبحث في السبل الكفيلة بتجاوز الازمة السياسية الراهنة وضرورة تحمل مختلف الاطراف السياسية لمسؤولياتها لايجاد الحلول اللازمة مع تغليب المصلحة العليا للوطن.
وأضافت، أنه من المنتظر أن تتم مشاورات داخل أحزابهم ومنظماتهم حول الحلول الممكنة للخروج من الازمة والتنازلات التي يمكن ان يقدمها كل طرف لتكون هناك عودة لاتخاذ القرارات النهائية خاصة حول النقطة 64 في وثيقة قرطاج 2 في اجتماع الاثنين المقبل مع رئيس الجمهورية.
وأشارت الى أن كل طرف تمسك بموقفه خلال الاجتماع فواصلت حركة النهضة الدفاع عن موقفها في الحفاظ على "الاستقرار" حيث تعتبر ان ذلك يتم بالحفاظ على يوسف الشاهد كرئيس للحكومة مع اجراء تحوير وزاري في حين واصل نداء تونس أيضا تمسكه بموقفه الذي يرى أن الحكومة الحالية لا يمكن أن تنجز برنامج ال63 نقطة ويطالب بحكومة جديدة قادرة على تنفيذ برنامج الانقاذ.


  
  
     
  
cadre-239d2d749714cc0cc400152beb20c991-2018-07-17 10:55:21






10 de 10 commentaires pour l'article 159091

Mandhouj  (France)  |Dimanche 08 Juillet 2018 à 16h 38m |           
يجب حلحلۃ الإشكالات داخل الإيزي , هيءۃ الإنتخابات . . الديمقراطيۃ التونسيۃ ليست للعبث .

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Juin 2018 à 11h 30m |           
Concernant le sondage publié par essabah aujourd'hui, en vérité il est très peu indicatif, le vrai sondage était les élections municipales du mois de mai. C'est sur ces résultats que les partis politiques doivent travailler.

Mandhouj  (France)  |Samedi 12 Mai 2018 à 15h 34m |           
جريدة الصباح تطرقت للفساد الذي تعاني منه تونس في الصفاقات العمومية . نحن أمام مكمن من مكامن الفساد العميق و المحمي سياسيا .. و ضروري أن يستفيق السائس .

Mandhouj  (France)  |Samedi 12 Mai 2018 à 15h 30m |           
من عناوين الصحف لهذا اليوم : المهاجرون في تونس اعمال موسمية و أوضاع مزرية . جريدة الصحافة.

يجب أن نفهم أننا شعب هجرة ، و نبحث دائما أن تكون حقوقنا غير مهضومة في بلدان الهجرة .. فهل لنا أن نستفيق ، و أن نجعل حقوق الانسان هي فلسفة حياتنا مع أنفسنا و المهاجرين ! ؟ يجب أن نستفيق .. همنا مقاومة العنصرية و التمييز .. و هذه ثورتنا .. يجب أن نكون في المستوى .. على مستوى القوانين ، كما على مستوى التعامل الإداري ، كما على مستوى التعامل الاجتماعي مع المهاجر . فالطالب المهاجر و العمل المهاجر ، هما بالاساس ثروة ، و اضافتهم كبيرة ..


اتمنى لبلدي أن يكون على مستوى عال على مستوى حقوق المهاجرين .

Mandhouj  (France)  |Samedi 05 Mai 2018 à 12h 10m | Par           
يا ناخب يا ناخبۃ , يوم الأحد 6 ماي نمشي ننتخب, نبني بلادي و ما نقعدش في داري.

Mandhouj  (France)  |Samedi 05 Mai 2018 à 12h 05m | Par           
أعتقد و دون خرق الصمت الإنتخابي , يمكن أن نقول أن العزوف عن الصندوق يبقی الخيار الأسود و ليس الأسوء فقط .. يمكن أن نقول مع الأسف .. عنوان المرحلۃ إسمه, الإنتقال لللامركزيۃ . شعار يوم الأحد السادس من ماي : نمشي ننتخب , نبني بلادي و ما نقعدش في داري. الشيشۃ مع الأصحاب بعد الصندوق.

Mandhouj  (France)  |Jeudi 03 Mai 2018 à 12h 25m | Par           
يوم السادس من ماي يوم بناء لعهد جديد تمضيه البلديات مع التاريخ . الشعار : نهار 6 ماي نبني بلادي و ما نقعدش في داري . كل الناخبين و الناخبات في صندوق الإقتراع.

Mandhouj  (France)  |Dimanche 15 Avril 2018 à 11h 12m | Par           
نعم نلاحظ إنطلاق هادیء للحملات الإنتخابيۃ . لكن مع تقدم الأيام يجب أن تدخل جميع القاءمات علی خط صناعۃ التغيير .. و نتمنی أن لا يتقاعس النواب في العمل علی إتمام التصويت علی مجلۃ المحليات قبل يوم السادس من ماي 2018.. في صناعۃ التغيير يجب أن تتجند كل الأطراف المتدخلۃ في الشأن العام بإيجابيۃ فاءقۃ .. كما قلنا منذ عدۃ أيام لا يجب أن نترك الشعب يفكر في أن التماطل في التصويت علی مجلۃ المحليات يبعث برسالۃ سلبيۃ , من مضامنها أن تحوير الفصول سيخضع للربح و الخسارۃ لحزب نداء تونس في هذه الإنتخابات , إذا لم يصوت علی مجلۃ المحليات قبل السادس من ماي القادم .. الأمس قرأت أن حزب التيار الشعبي بدأ أيضا يطرح في هذا الإحتمال . عن سوء نيۃ النداء عبر التماطل في التصويت و ربما إرجاءه لبعد الإنتخابات البلديۃ .. فحذاري من حسابات سياسيۃ رديءۃ ..

Mandhouj  (France)  |Vendredi 13 Avril 2018 à 10h 51m | Par           
كيف نحمي الإنتخابات البلديۃ من المال الفاسد ؟ سوءال باهي ! !

Mandhouj  (France)  |Lundi 09 Avril 2018 à 17h 20m | Par           
90% من الأحزاب هي أقل من جمعيات أحياء . .





En continu
  
Tunis: 33°

















Derniers Commentaires