أبرز اهتمامات الصحف التونسية

Dimanche 23 Septembre 2018



Dimanche 23 Septembre 2018
باب نات - "أزمة الحكم، نداء تونس على وشك الانهيار بسبب حافظ قائد السبسي، اتحاد الشغل يقرر تنفيذ اضرابين عامين ... الكرة في ملعب رئيس الجمهورية .. والكل ينتظر حواره مساء الغد" و"هل تختار كتلة حركة نداء تونس عزل المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي؟" و"أطراف سياسية ومن المجتمع المدني تحذر .. تونس تتجه نحو انفجار اجتماعي وشيك" و"انعكاسات خطيرة للازمة السياسية"، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة اليوم الاحد.

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الاحد 23 سبتمبر


أشارت جريدة (المغرب) في ورقة خاصة، الى أن الامور تعقيدا يوما بعد يوم صلب كتلة حركة نداء تونس مع تزايد عدد الاستقالات الامر الذي أجبر الكتلة يوم أمس على عقد اجتماع طارئ من أجل البحث عن مخرج بعد فشل كافة المحاولات السابقة من أجل لم شمل البيت الندائي مضيفة أن المخرج الوحيد الذي يبدو أن الكتلة ستختاره هو البحث عن كيفية عزل، حافظ قائد السبسي، سواء بالاقالة أو باجباره على الاستقالة عن طريق المكتب التنفيذي للحزب.
وأفادت أن الهيئة السياسية لحركة نداء تونس اجتمعت بدورها من أجل حلحلة الازمة وايجاد طريق توافقي يرضي كافة الندائيين مع اقرار توسيع الهيئة وتعويض المستقلين من الحزب وقد عقدت كتلة حركة نداء تونس اجتماعا طارئا يوم أمس بمقر مجلس نواب الشعب ترأسه سفيان طوبال الرئيس الحالي للكتلة مشيرة الى أن الاستقالات الثلاث المتمثلة في النواب لطفي علي وابتسام الجبابلي واسماعيل بن محمود يبدو أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار أو على محمل الجد حيث انقسمت الاراء صلب الكتلة بين من يرى أن موجة الاستقالات التي يواجهها النداء جاءت للضغط على قيادة النداء لتصحيح المسار ومراجعة هيكلة الحزب وبين من يرى من الضروري استقالة كل من المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي ورئيس الكتلة سفيان طوبال.

وسلطت (الصحافة) في مقال بصفحتها الرابعة، الضوء على التصريحات المتواترة من بعض الاطراف السياسية ومن المجتمع المدني التي تتنبأ باضطرابات واحتقان وتوتر اجتماعي وشيك كنتيجة لتردي الاوضاع المعيشية وتدهور القدرة الشرائية للمواطن وانسداد أفق التنمية في أغلب مناطق البلاد ونتيجة كذلك لاستمرار انتهاج الحكومة الحلول الترقيعية لمواجهة الازمة التي تعيشها البلاد ببعديها الاقتصادي والاجتماعي مضيفة أن أطرافا سياسية أخرى ترجع ما قد تشهده البلاد من توتر اجتماعي الى اتباع الحكومة لسياسة تقشفية يعكسها مشروع قانون المالية الجديد وذلك تنفيذا لتعليمات صندوق النقد الدولي التي تضرب عرض الحائط مصلحة الشعب.
وتساءلت الصحيفة، عن مدى وجاهة التحذيرات واذا ما كان من الضروري أخذها من طرف الحكومة بعين الاعتبار وذلك في علاقة بوضع البلاد ومشروع المالية ونقلت عن المختص في علم الاجتماع، المنصف وناس، أن جميع المراحل الانتقالية في العالم صعبة وتتخللها مظاهر عديدة من التوتر وبالتالي هذه الوضعية لا تخص تونس فقط بل تنطبق على عديد البلدان الاخرى أوروبية وغيرها عرفت هي الاخر مراحل انتقالية من حالة الى حالة وهي مراحل انتقالية من حالة الى حالة وهي مراحل عادة ما تكون صعبة.
وأوضح نفس المتحدث أن ما زاد المرحلة الحالية ببلادنا صعوبة هو شح الموارد المادية التي جعلت الدولة غير قادرة على تلبية الطلبات ومواجهة التوقعات التي جاءت كبيرة جدا وتتجاوز قدرة الدولة على الاستجابة اليها لذلك فان الاحتجاجات التي قد تشهدها تونس هي طبيعية وليست غريبة في بلد لم يعرف قبل الديمقراطية وهو اليوم يتدرب عليها بالتزامن مع قلة الموارد الاقتصادية والاجتماعية وهو ما يجعل المختص لا يميل الى المبالغة في تضخيم المشكلين الاقتصادي والاجتماعي، وفق ما جاء بالصحيفة.

من جهتها تطرقت صحيفة (الشروق) في افتتاحيتها اليوم، الى المؤشرات التي تدل على التداعيات الخطيرة للازمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ أكثر من خمسة أشهر معتبرة أن تواصلها سينعكس على أكثر من مستوى وسيلحق الاذى مجالات وميادين أخرى دونما شك وليس أقل تلك الانعكاسات التأثير السلبي على مزاج الناس وسلوكهم واتجاههم تدريجيا نحو المزيد من التوتر والعنف.
وأوضحت أن المؤشرات المتعلقة بالجريمة أثبتت مؤخرا كيف أن نسقها قد تزايد خلال الاشهر الثمانية الاولى من السنة الفارطة بنسبة قاربت ال40 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة وأن جرائم القتل وحدها قد زادت بنسبة فاقت ال20 بالمائة مشيرة الى أن الجميع يلاحظ حالة من مشاعر الخوف والتوجس العامة التي باتت مصدرا للرعب ورجاء الامن والسلامة وهي مشاعر دون شك متأتية من تغييب فرص لبث الامل والتفاؤل لدى عامة المواطنين الذين لا يرون يوميا الا مظاهر الخيبة والانتكاسة والتراجع وتردي ظروف عيشهم وتزايد الصعوبات وتقهقر متواصل لقدتهم الشرائية وتضاعف مخاوفهم على أملاكهم وسلامة أبنائهم وأسرهم.
واعتبرت أن النخبة السياسية في المجتمعات الديمقراطية الحديثة هي قاطرة البناء والتشييد وشحذ الهمم وبث الامال وتحفيز الطموحات وفتح الافاق الايجابية الا في بلادنا فهي نخبة في عمومها تؤكد يوميا حجم ما فيه من انتهازية ومصلحية وبحث عن الغنائم وعدم مبالاة بهموم ناخبيها والمواطنين بصفة عامة، وفق تقدير بالصحيفة.


  
  
     
  
cadre-239d2d749714cc0cc400152beb20c991-2018-09-23 11:20:54






11 de 11 commentaires pour l'article 159091

Mandhouj  (France)  |Mardi 14 Août 2018 à 21h 50m |           
مجلۃ المغرب تعنون علی خطاب الريس 13 أوت , لأن الرءيس إكتفي بالحد الأدنی .

التقرير مع سوء إدارۃ الحوار . غدی التقرير زوبعۃ في فنجان .

نحن شعب لا نعرف إدارۃ الحوار . مع الأسف . و لا نخابنا يعرفون . ثم وسام الجمهوريۃ لمن شتمت الشعب !

المساواۃ هي القيمۃ الوحيۃ التي لا تقبل المساومۃ , لكن حتی أعضاء اللجنۃ ساوموا علی العدالۃ! ! مع الأسف .

Mandhouj  (France)  |Dimanche 08 Juillet 2018 à 16h 38m |           
يجب حلحلۃ الإشكالات داخل الإيزي , هيءۃ الإنتخابات . . الديمقراطيۃ التونسيۃ ليست للعبث .

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Juin 2018 à 11h 30m |           
Concernant le sondage publié par essabah aujourd'hui, en vérité il est très peu indicatif, le vrai sondage était les élections municipales du mois de mai. C'est sur ces résultats que les partis politiques doivent travailler.

Mandhouj  (France)  |Samedi 12 Mai 2018 à 15h 34m |           
جريدة الصباح تطرقت للفساد الذي تعاني منه تونس في الصفاقات العمومية . نحن أمام مكمن من مكامن الفساد العميق و المحمي سياسيا .. و ضروري أن يستفيق السائس .

Mandhouj  (France)  |Samedi 12 Mai 2018 à 15h 30m |           
من عناوين الصحف لهذا اليوم : المهاجرون في تونس اعمال موسمية و أوضاع مزرية . جريدة الصحافة.

يجب أن نفهم أننا شعب هجرة ، و نبحث دائما أن تكون حقوقنا غير مهضومة في بلدان الهجرة .. فهل لنا أن نستفيق ، و أن نجعل حقوق الانسان هي فلسفة حياتنا مع أنفسنا و المهاجرين ! ؟ يجب أن نستفيق .. همنا مقاومة العنصرية و التمييز .. و هذه ثورتنا .. يجب أن نكون في المستوى .. على مستوى القوانين ، كما على مستوى التعامل الإداري ، كما على مستوى التعامل الاجتماعي مع المهاجر . فالطالب المهاجر و العمل المهاجر ، هما بالاساس ثروة ، و اضافتهم كبيرة ..


اتمنى لبلدي أن يكون على مستوى عال على مستوى حقوق المهاجرين .

Mandhouj  (France)  |Samedi 05 Mai 2018 à 12h 10m | Par           
يا ناخب يا ناخبۃ , يوم الأحد 6 ماي نمشي ننتخب, نبني بلادي و ما نقعدش في داري.

Mandhouj  (France)  |Samedi 05 Mai 2018 à 12h 05m | Par           
أعتقد و دون خرق الصمت الإنتخابي , يمكن أن نقول أن العزوف عن الصندوق يبقی الخيار الأسود و ليس الأسوء فقط .. يمكن أن نقول مع الأسف .. عنوان المرحلۃ إسمه, الإنتقال لللامركزيۃ . شعار يوم الأحد السادس من ماي : نمشي ننتخب , نبني بلادي و ما نقعدش في داري. الشيشۃ مع الأصحاب بعد الصندوق.

Mandhouj  (France)  |Jeudi 03 Mai 2018 à 12h 25m | Par           
يوم السادس من ماي يوم بناء لعهد جديد تمضيه البلديات مع التاريخ . الشعار : نهار 6 ماي نبني بلادي و ما نقعدش في داري . كل الناخبين و الناخبات في صندوق الإقتراع.

Mandhouj  (France)  |Dimanche 15 Avril 2018 à 11h 12m | Par           
نعم نلاحظ إنطلاق هادیء للحملات الإنتخابيۃ . لكن مع تقدم الأيام يجب أن تدخل جميع القاءمات علی خط صناعۃ التغيير .. و نتمنی أن لا يتقاعس النواب في العمل علی إتمام التصويت علی مجلۃ المحليات قبل يوم السادس من ماي 2018.. في صناعۃ التغيير يجب أن تتجند كل الأطراف المتدخلۃ في الشأن العام بإيجابيۃ فاءقۃ .. كما قلنا منذ عدۃ أيام لا يجب أن نترك الشعب يفكر في أن التماطل في التصويت علی مجلۃ المحليات يبعث برسالۃ سلبيۃ , من مضامنها أن تحوير الفصول سيخضع للربح و الخسارۃ لحزب نداء تونس في هذه الإنتخابات , إذا لم يصوت علی مجلۃ المحليات قبل السادس من ماي القادم .. الأمس قرأت أن حزب التيار الشعبي بدأ أيضا يطرح في هذا الإحتمال . عن سوء نيۃ النداء عبر التماطل في التصويت و ربما إرجاءه لبعد الإنتخابات البلديۃ .. فحذاري من حسابات سياسيۃ رديءۃ ..

Mandhouj  (France)  |Vendredi 13 Avril 2018 à 10h 51m | Par           
كيف نحمي الإنتخابات البلديۃ من المال الفاسد ؟ سوءال باهي ! !

Mandhouj  (France)  |Lundi 09 Avril 2018 à 17h 20m | Par           
90% من الأحزاب هي أقل من جمعيات أحياء . .





En continu


27°
27° % 61 :الرطــوبة
تونــس 21°
6.2 كم/س
:الــرياح

الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
27°-2130°-1825°-1923°-1726°-22













Derniers Commentaires