تكثيف الحملات التحسيسية حول حقوق الملكية الفكرية والفنية أبرز توصيات الدورة التكوينية حول ''مجال إنفاذ القوانين المتعلقة بحقوق الملكية الأدبية والفنية''

Vendredi 12 Janvier 2018



Vendredi 12 Janvier 2018
بــاب نــات - أوصى المشاركون في دورة تكوينية نظمتها، أمس الخميس بالعاصمة، المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة حول "مجال إنفاذ القوانين المتعلّقة بحقوق الملكية الأدبيّة والفنية"، بتكثيف الحملات التحسيسية والتوعوية المتعلّقة بمجال حقوق الملكية الفكرية والفنية، وكذلك مزيد تنظيم دورات تكوينية لفائدة كلّ الهياكل المعنية بهذا الموضوع.

ودعوا إلى دعم فريق الأعوان المحلفين والمؤهلين لمعاينة المخالفات في مجال الملكية الأدبية والفنية، وتطوير التعاون بين الأسلاك والهياكل المعنية بإنفاذ القوانين المتعلّقة بهذا المجال في كل من وزارات الشؤون الثقافية والمالية والداخلية والتجارة والسياحة والصناعات التقليدية.
كما تمّ التأكيد في ختام الدورة التكوينية، على مزيد التعريف بالنصوص التشريعية والأحكام القضائية الصادرة في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتوزيعها على أوسع نطاق.

وتضمنت الدورة التكوينية، مجموعة من المداخلات أثثها خبراء ومختصون في هذا المجال. وتعلّقت هذه المداخلات أساسا بالمبادئ الأساسية في مجال الملكية الأدبية والفنية وأهميتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك محاضر معاينة المخالفات في هذا المجال والإجراءات المتعلّقة بها، وقد قدّم هاتين المداخلتين رئيس خلية الحوكمة بالمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة المهدي النجار.
وفي السياق ذاته قدم المحامي أحمد بن حسانة مداخلة تطرّق من خلالها إلى دعوى التعويض في مجال الملكية الأدبية والفنية، فضلا عن العقوبات الجزائية في هذا المجال.

وقدّم الرائد بالإدارة العامة للديوانة فرح الظاهري مداخلة تعلّقت بالتدابير الحدودية في مجال الملكية الأدبية والفنية، تلتها مداخلة حول "تطور ظاهرة القرصنة والأساليب المستحدثة لمقاومتها"، قدمها العقيد بالديوانة نزار صفية.
واختتمت الدورة التدريبية بمداخلة تمحورت حول النظام الجبائي المنطبق على تنظيم التظاهرات والمهرجانات والعروض الفنية، قدمها المدير العام بوزارة المالية سمير المسعدي. كما تلت المداخلات، مائدة مستديرة حول سبل تطوير التنسيق والتعاون بين الهياكل المتدخلة.

وتهدف الدورة التكوينية، وفق رئيس خلية الحوكمة بالمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة المهدي النجار، إلى نشر ثقافة الملكية الأدبية والفنية والتأكيد على أهميتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى عقد لقاءات مع جميع المسؤولين من الوزارات والهياكل المعنية بمجال حقوق الملكية الأدبية والفنية.
لمح


  
  
     
  
cadre-4fb29dd21d7edd2ac4fff4f877ecadb0-2018-01-12 15:04:52






0 de 0 commentaires pour l'article 154063





En continu
  
Tunis







Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires