Politique

جامعيون يحذرون من استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لغايات إرهابية و دعائية



Jeudi 16 Février 2017
بــاب نــات - حذر الصادق الحمامي، مدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين والمحاضر في علوم "الميديا"، اليوم الخميس، من استغلال الوسائط الإعلامية الجديدة وخصوصا شبكات التواصل الاجتماعي لغايات إرهابية ودعائية.

وقال على هامش ندوة علمية بعنوان" الشأن الديني في شبكات التواصل الاجتماعي"، إن "الميديا الجديدة وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي قادرة في الآن نفسه على أن تكون أداة للدعاية وأخرى لمواجهتها خصوصا لدى الخارجين عن القانون"، حسب تعبيره وأضاف الحمامي أن وسائل الإعلام الجديدة تمثل فضاءات تسمح للمرسلين بالتوجه واستهداف الملايين من الأفراد في ذات الوقت.
ولاحظ رئيس المركز الإفريقي لتدرب الصحفيين، في هذا السياق، أن المشرفين على شبكات التواصل الاجتماعي تفطنوا إلى استعمال وسائطهم لغايات إرهابية وردوا الفعل بخصوص هذه الممارسات.

من جهتها قالت الأستاذة الجامعية، إقبال الغربي لطيفي، إن ما يسمى بتنظيم "داعش" الإرهابي يحتكم على 46 حساب تويتر والآلاف من الصفحات على موقع "فيسبوك"، مضيفة أن هذه المنظمة الإرهابية تعمل على إبراز صورتها والبحث عن شهرة لها عبر منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الأغاني والفيديوهات والصور والألعاب، حسب تعبيرها، مضيفة أن "داعش" تضع منشوراتها فيما يسمى "بالنات السوداء" وهي مساحات تسمح بنشر الرسائل من دون الحاجة إلى الكشف عن هوية صاحبها.
ومن بين مواقع تبادل المعلومات والموجهة لأعضاء منظمة "داعش" الإرهابية نجد، حسب الغربي، مواقع "خلافة بوك" و"الاعتصام" و"البركة" و"الأنباء" و"الصقيل".


ووفق اقبال الغربي فإن تنظيم "داعش" الارهابي يقوم بانتاج مضامين دعائية تتلاءم مع الخصوصيات الثقافية والجغرافية لأفراد كل مجموعة بشرية تنوي استهدافها، فهي تنتج مثلا أغاني على إيقاع "الراب" في فرنسا وأخرى على إيقاعات الموسيقى التركية وثالثة على إيقاعات الموسيقى الصوفية موجهة لبلدان المغرب العربي.
وشارك في الندوة التي احتضنها "بيت الحكمة" بالضاحية الشمالية، باحثون في مختلف المجالات المهتمة بالظاهرة الدينية في شبكات التواصل الاجتماعي من بينها مجالات الاتصال وعلمي النفس والاجتماع والميديا.
عزيز

Publié le:2017-02-16 20:21:35


cadre-651414f2abb985f3cfd24eb913a4f769-2017-02-16 20:21:35

  
  
  
  





2 de 2 commentaires pour l'article 138536

Fethi Mnasri  (Tunisia)  |Jeudi 16 Février 2017 à 21h 57m |           
حتى لو كان ما يقولونه صحيح فان الوجوه الكالحة و التعيسة التي في الصورة فاقدة لمصداقية و لن يصدقها الشعب ...الانواع هاته مما يسمى بالمثقفين و الجامعيين لا يسوون صوردي منقوب في سوق الثقافة و المعرفة ...اهم مصابون بعماء الايديولوجيا ....

Hassine Hamza  (Tunisia)  |Jeudi 16 Février 2017 à 21h 04m |           
وسائل التواصل اﻹجتماعي هي مرآة لكل ماحصل ويحصل على وجه اﻷرض
فيها السيئ والحسن
فيها الخبيث واللطيف
ويجب
_ تطبيق القانون على كل المخالفين للقوانين الصريحة والواضحة
كل المخالفين كبيرهم وصغيرهم وزيرهم وغفيرهم
_ وتطوير القوانين ، على مستوى عالمي ، لتواكب التطور الحاصل في اﻹعلام اﻹلكتوني ، إذا لزم اﻷمر




En continu
Indicateurs Banque Centrale


  






Radio Babnet Live: 100% Tarab
NOS PARTENAIRES


Derniers Commentaires