Monde

برلمان ليبيا يختار مصطفى أبو شاقور رئيساً للوزراء



Jeudi 13 Septembre 2012
وكالات - بعد انتهاء الجولة الثانية من التصويت لانتخاب رئيس الحكومة الليبية، خرجت النتيجة لمصلحة مصطفى أبو شاقور رئيساً للوزراء، في أول حكومة يعينها البرلمان بعد الثورة.

وحصل مصطفى أبو شاقور على 96 صوتاً، ليفوز برئاسة الوزراء، بعد سنوات من العمل السياسي والعلمي داخل ليبيا وخارجها.



ولد أبو شاقور في ليبيا ودرس بجامعة طرابلس، وحاز درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء، ثم انتقل لباسادينا بكاليفورنيا ليلتحق بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وهناك حاز درجة الماجستير سنة 1977، والدكتوراه سنة 1984 في ذات المجال.


أصبح أبو شاقور في السبعينيات معارضاً لنظام معمر القذافي. وخلال عمله بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عمل مع معارضين ليبيين في الولايات المتحدة، وتعرف إلى العديد من المعارضين بجامعة طرابلس، ومنهم عبد الرحيم الكيب، سنة 1971، وأصبح خلال ثورة 17 فبراير ثاني رئيس وزراء لليبيا ما بعد القذافي.

استمر تواصل أبو شاقور مع الكيب ومعارضين آخرين عندما انتقل إلى كاليفورنيا، حيث انضم كثير منهم إلى جامعاتها، ودفعهم هدف الإطاحة بنظام القذافي ليعملوا على إنهائه مدة ثلاثة عقود.

زار أبو شاقور ليبيا القذافي آخر مرة عام 1980، مودعاً أهله قبل أن يبدأ مع زملائه في المعارضة علناً. ساهم في خلق قيادة عدة مجموعات معارضة، ومنها الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.

ونتيجة أعماله السياسية، وضِع على قائمة المطلوبين لدى القذافي أوائل 1981، فأقام في المهجر مع زملائه مدة 32 سنة.

في مايو 1984، حاولت الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا الإطاحة بنظام القذافي، وأدى فشل ذلك إلى إعدام الكثير من المعارضين الليبيين الذين قد درسوا في الولايات المتحدة، واعتقال عدد آخر.

وبثت التلفزة الليبية مساءلتهم وإعدامهم، وذكر اسم أبو شاقور عدة مرات خلال هذه المساءلات، وسببت هذه الاعترافات مصاعب كبيرة للسنوات التالية.

في بداية الحرب الليبية 2011، شرع المجلس الوطني الانتقالي في تعيين ممثلين له من مناطق ومدن ليبيا الغربية، من أجل خلق جبهة موحدة ضد نظام القذافي، وسببت القبضة الأمنية الشديدة للنظام في الغرب أن يختار المجلس من ليبيي المهجر ليمثلوا العديد من المناطق الغربية، للحفاظ على سلامة معارضي الداخل في تلك المناطق.

وانضم أبو شاقور لممثلي الغرب والوسط والجنوب عندما اتجهوا إلى بنغازي، ليؤكدوا مساندتهم للمجلس، فسافر إلى بنغازي لحضور المؤتمر التأسيسي شهر مايو 2011، ليخطو التراب الليبي لأول مرة بعد غربة دامت 32 عاماً.

          Partager  Share on Google+      
Farid   Talateen ya habibi




Les Commentaires en arabe avec caractères latins seront automatiquement supprimés

4 de 4 commentaires pour l'article 54197

Elwatane  (France)  |Samedi 15 Septembre 2012 à 10h 58m||           
C'est un homme droit honnete et bien cultive
bref c'est un homme de consensus !

Cheee  (Tunisia)  |Vendredi 14 Septembre 2012 à 07h 41m||           
قطار الموت الصهيوني سيدوسكم قطرا قطرا يا عرب....قالها معمر القذافي منذ 20سنة...ذبحوه....مات شهيدا رجمه الله

Laabed  (Tunisia)  |Jeudi 13 Septembre 2012 à 19h 34m||           
الامريكان سيثارون لموتاهم و لحرمة سفارتهم و سينتهكون التراب الليبي و سيدوسون على الليبيين و لن يهدا لهم بال قبل رد الصاع صاعين.هذه هي اولى هدايا الجهاديين و السلفيين الى الشعب الليبي و البقية تاتي.و نفس المصير سيكون لمصر و تونس و اليمن اذا ما حاول سلفيوها اقتحام السفارات الامريكية.السيناريو الافغاني جاهز.هؤلاء يريدون جر الشعوب الى ساحات الارهاب و للاسف يجدون قبولا من بعض الشباب. ابو شاقور ليس له خيار الا تسهيل عمل الامريكان مطاردة الارهاب داخل
التراب الليبي.

Cheee  (Tunisia)  |Jeudi 13 Septembre 2012 à 17h 56m||           
شاقور للجرذان.....



Les Commentaires en arabe avec caractères latins seront automatiquement supprimés


En continu
Indicateurs Banque Centrale de Tunisie


  TUNINDEX: 4541.56
Tunis



NOS PARTENAIRES




Derniers Commentaires