Sport

تونس تسعى لترويج صورتها الجديدة في أولمبياد لندن

Dimanche 22 Juillet 2012
وكالات - تعول تونس على دورة الألعاب الأولمبية (لندن 2012) من أجل الترويج لصورة تونس الجديدة بعد الإطاحة بالدكتاتورية في 14 جانفي 2011.

وسيكون أولمبياد لندن أول حدث رياضي عالمي مهم تشارك فيه تونس بعد ثورة الياسمين التي أنهت 23 عاما من حكم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأكثر من 50 عاما من حكم الحزب الواحد في تونس بعد بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2012.

وتمثل دورة الألعاب الأولمبية ، أضخم حدث رياضي في العالم ، فرصة مناسبة لإعادة التعريف بتونس الجديدة التي تشهد فترة انتقال ديمقراطي وإعادة بناء للنظام والمؤسسات.

وعلى عكس الدورات الأولمبية الأولى التي شاركت فيها تونس في ستينيات القرن الماضي عندما لم يكن أغلب المتابعين لهذه الدورات يعرفون أين تقع تونس على خريطة العالم، فإن المسؤولين في تونس يدركون حاليا أن عيون العالم ستكون شاخصة على البعثة التونسية لكونها مصدر شرارة الربيع العربي .


وبدأ التفكير منذ شهور في كيفية استغلال هذا الحدث الذي يعرف أكبر تغطية إعلامية في العالم لإبراز صورة تونس الجديدة.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية التونسية يونس الشتالي، إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، "من حسن حظ تونس ، بادرت الجمعية الأفريقية للجان الأولمبية بتخصيص قرية أولمبية لكل الدول الأفريقية المشاركة في أولمبياد لندن وسيخصص فيها جناح لتونس".

وقامت تونس بتجربة مماثلة في أولمبياد أتلانتا 1996 ولقي جناحها "دار تونس" الذي نظم على هامش الألعاب نجاحا لافتا بين الزائرين الأمريكيين.

ويتوقع أن تكون "دار تونس" في أولمبياد لندن 2012 أكثر نجاحا وجاذبية لكونها تأتي في أعقاب ثورات الربيع العربي التي أطلقت تونس شرارتها في المنطقة.

وقال الشتالي إنه تم تشكيل لجنة مشتركة من أربع وزارات إلى جانب رئاسة الجمهورية لتقديم تصور بشأن تأثيث الجناح التونسي في القرية الأولمبية بلندن والعمل على الترويج لصورة تونس الجديدة بعد الثورة.

وأضاف الشتالي "هناك تفكير لأن يحضر الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي حفل افتتاح دورة الألعاب وافتتاح جناح تونس في القرية الأفريقية الأولمبية".

وتتألف البعثة التونسية في أولمبياد لندن من 140 فردا من بينهم 81 رياضيا ورياضية. وتقود البعثة ريم الزواوي عضو اللجنة الأولمبية التونسية ورئيسة لجنة الرياضة والبيئة.

وسعت اللجنة الأولمبية التونسية لإشراك كل رؤسات الإتحادات الرياضية التونسية الممثلة في البعثة المشاركة بغض النظر عن عدد الرياضيين في كل رياضة وذلك على نفقتها على أن يقتصر حضورهم على فترة المنافسات الخاصة بكل اتحاد رياضي وليس الدورة بأكملها.

ويتزامن أولمبياد لندن مع شهر رمضان الذي يؤدي فيه المسلمون بما في ذلك الرياضيين الذين يمثلون الدول الإسلامية المشاركة فريضة الصيام.

وصرح شكري بن حسين رئيس مكتب الإعلام الأولمبي التونسي ، إلى (د.ب.أ) ، قائلا "لن تكون هناك ترتيبات خاصة لأن اللجنة المنظمة كانت على علم بتزامن الأولمبياد مع شهر رمضان ولذلك خصصوا مطاعم خاصة للرياضيين المسلمين الذين سيؤدون فريضة الصيام".

وكانت اللجنة الاولمبية التونسية نظمت لقاء مع الرياضيين التونسيين المشاركين في أولمبياد لندن 2012 لشرح كل التأثيرات الصحية التي يمكن أن تنجم عن الصيام مع الأداء الرياضي.

وقال الشتالي "قدمنا لهم شرحا علميا مفصلا ولكننا لن نفرض عليهم الإفطار. سيكون لهم حريتهم الشخصية في اتخاذ القرار الذي يناسبهم".

وقال بن حسين "الدين يسر وليس عسر. إن قرروا الافطار فيمكنهم تعويض ذلك بعد الدورة".


          Partager  Share on Google+      





4 de 4 commentaires pour l'article 52209

Moulahidh  (France)  |Mardi 24 Juillet 2012 à 09h 46m||           
Belle initiative pour relancer la communication sur notre pays..cependant il y a quelque chose qui me frappe : la délégation est composée de 140 personnes dont 81 sportifs.. donc près de 60 accompagnateurs whaouu..cela fait en moyenne ou presque un encadrant pour un sportif.. c'est ce que j'appelle un marquage à la culotte..
ou bien, c'est qu'il y a beaucoup de personnes qui profitent des jo et des biens du ministère pour se payer des voyages et visites..
il est souhaitable de revoir la copie et de justifier une telle présence officielle..
bonne chance la tunisie

MOUSALIM  (Tunisia)  |Lundi 23 Juillet 2012 à 18h 37m||           
ترويج أفضل الصور لتونس هي مهمة السلطة الشرعية وترويج العكس هي مهمة الأصوات الموازية التي تنبر ضد بلدها لا ضد السلطة ...

PeaceNow  (Tunisia)  |Lundi 23 Juillet 2012 à 18h 16m||           
عظيم أن نهتم بالدعاية لبلادنا في الخارج وان نتدارك ما أهملناه خطأ منذ الثورة. بلادنا بوصفها وجهة إستثمارية وسياحية تحتاج بشكل حيوي للدعاية الخارجية. كون تونس منطلق الربيع العربي ميزة هامة لكن لا تكفي لوحدها. يجب أن نستغل هذه لمزيد التعريف خارجيا بتونس. رغم الصورة السياسية السيئة قبل الثورة ، كانت هناك عمليات دعائية ناجحة مثل "دار تونس في أطلنطا" التي يشير اليها المقال (واخرى مماثلة في فرنسا واليابان وغيرها).. والتي انجزتهابنجاح كفاءات وطنية
اتصالية و رياضية . من الجيد ان تواصل بعض الشخصيات الوطنية التي ساهمت في التظاهرات السابقة مثل سي يونس لشتالي في هذا العمل النبيل. وفقهم الله!

Norchane  (Tunisia)  |Lundi 23 Juillet 2012 à 10h 21m||           
Esperons etre a la hauteur cote resultat spôrtif en premier lieu et puis de point de vu comportemental
quant au jeune du ramadan franchement jeuner les trois jours de la compétition alors que ce sont des epreuves pysiques ou l'entrainement de toute une peride a son effet et ou l'alimentation est directement lie a l'etat physique ca sera inconsient , il vaudra mieu dans ce cas ne pas participer si l'objectif n'est pas 'detre le plus performant possible



Les Commentaires en arabe avec caractères latins seront automatiquement supprimés


En continu
Indicateurs Banque Centrale de Tunisie


  
Tunis




Où nous suivre


صلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور الجديد

 بيان رئيس مجلس نواب الشعب بمناسبة الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية
(1 )
المرزوقي والسبسي في شارع الحبيب بورقيبة مساء الجمعة
(9 )
سامية عبو تواصل قيادة الجماهير من قابس
(5 )
كاتب الدولة للحوكمة والوظيفة العمومية يوضح دواعي العدول عن تنظيم المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد
(1 )
السبسي : لا خوف من التغوّل والمرزوقي ربي يهديه الكلام إلى قالو عليّ موش صحيح
(28 )
السبسي يواصل حملته الانتخابية من منطقة النفيضة من ولاية سوسة
(16 )
المرزوقي في جولته بجرجيس وجربة حومة السوق وقابس والصخيرة : متأكدٌ أن الشعب التونسي سينتخب تونس الديمقراطية وتونس الأمل
(56 )
قائد السبسي: اقبل بخسارة الانتخابات الرئاسية ونرجو من المرزوقي ان يقبلها
(27 )
تلاميذ المعاهد الثانوية يطالبون بتفعيل اللجان التلمذية صلب المعاهد
(4 )
المنصف المرزوقي الليلة على الوطنية الأولى
(4 )
سامي الرمادي ينعق: المرزوقي رفض القيام بفحوصات نفسية وباطنية في المستشفى العسكري
(31 )
احدى وثائق الملف الطبي للمرزوقي يعود تاريخها ل2005 تثير جدلا واسعا
(11 )
الكاف : بعض أنصار النّداء، من حبّ السبسي أصيبوا بالاغماء
(10 )
حمادي الجبالي: ارادو تدميري فدمرتهم بابتسامتي العريضة
(11 )
راشد الغنوشي: على الجبهة الشعبية ان تتونس ونحن لا نستجدي وزارة
(8 )
وزارة الشؤون الدينية تعلن استعادة السيطرة على كافة المساجد
(5 )

Radio Babnet Live: 100% Tarab
NOS PARTENAIRES




Derniers Commentaires