Tribune

مريم بلقاضي التونسية الوحيدة في لائحة العشرين التي تصدرها رجل الدين الشيعي والسورية ربا الحجلي



Vendredi 06 Janvier 2017
نصرالدين السويلمي

لا تكمن الكارثة في الكذب والتلفيق لان الشيء من ماتاه لا يستغرب وانما تكمن في درجة التصعيد التي حولت الكذب من المرض الى الوباء ، حيث انتقلت العديد من وسائل الاعلام من التلفيق المحبوك من خلال اعتماد تقنيات متطورة في العبث بمحتوى الصورة والفيديو الى الاعتماد على فوتوشوب بدائي كان الى حد قريب يستعمل من طرف النشطاء للطرفة والترويح ، يعمد احدهم الى فبركة فوتوشوب بشكل مكشوف وتركيب ركيك ثم يكتب تحت الصورة "الي يقول فوتوشوب نبلوكيه" ، كانت تلك مزحة تندرج ضمن الفكاهة الفيسبوكية ، لكنه وبحكم الهوة السحيقة التي تردى اليها الاعلام التونسي اصبح ذلك الفوتوشوب الهزلي مادة تستشهد بها اعلامية الحوار التونسي لظرب قناة الجزيرة ، وكأنّ مريم بلقاضي صاحبة الفضيحة ومن خلال الصورة المركبة بغباء تقول للمشاهد التونسي "اشرب والا طير قرنك" ، في حين كان يمكن لقناة الحوار التونسي الثرية التي تزخر بالفنيين أن تجتهد في تقديم صورة محبوكة تليق بمقام التلفيق وتراعي أبجدياته .

يتساءل البعض لماذا اقدمت بلقاضي على اعتماد تلك الصورة الغبية في التهجم على قناة اخرجت الاعلام العربي من ضحالته وفتحت للشعوب العربية نوافذ تطل منها على الخبر المحتكر ومدسوس بعناية في غياهب التعتيم ، الجواب يكمن في رحاب العدالة التي اهملت ملفات سابقة او اجلتها واعتمدت في حقها التراخي حتى اغرت بلقاضي وغيرها باستعمال ابشع انواع التلفيق دون ان تأخذهم سِنة من حياء ، والا لو سلكت العدالة مسارها في معالجة فضيحة حمزة البلومي ونورالدين بن تيشة وسفيان بن حميدة في حق رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي ، لما فكرت بلقاضي في استعمال تلك الاساليب الهوجاء، ولما سمحت لنفسها بالكذب الغبي على الشعب وبتشويه قناة وقّعت شهادة ميلاد الاعلام العربي ، وانتشلت المشاهد العربي من مستنقع العبارات الممجوجة مثل سيادته وفخامته وتوجيهاته وبفضله وتحت سامي عنايته وبلفتة منه ولولاه .. واطلت به على عالم المعلومة وسمحت له بالمشاركة في صناعتها .

ولان صورة الفوتوشوب المفبركة بغباء والتي استعملتها مريم بالقاضي وصلت الى العديد من المواقع الغير تونسية ، فقد انتقت بعض الصفحات العربية على مواقع التواصل الاجتماعي "اردنية" اهم شطحات الاعلام العربي كانت ضمنهم الصورة المفبركة لمريم بلقاضي، وان كانت مريم تذيلت الترتيب العام او كادت "مرتبة 17 من 20" فقد نالت "شرف" تمثيل الإعلام التونسي الذي غاب عن اللائحة ليس لقلة حيلته في التلفيق وانما لغياب المتابعين العرب له ، ولعجز المشهد الاعلامي التونسي برمته على التحرك خارج الاستهلاك المحلي المشوه والمشوب بالإثارة والابتزاز . بينما عاد المركز الاول لرجل الدين العراقي المثير للجدل اياد جمال الدين والنائب في مجلس النواب العراقي ، الذي بالغ في السقوط الاخلاقي في حق امة محمد وفي حق البشرية جمعاء وقدم بشرى للمشير عبد الفتاح السيسي ، هذا المعمم خلع على زعيم الانقلاب الدموي لقب الإمام ، واشفع هذا اللقب بعبارة "رضي الله عنه" ، حين سأله المذيع اتريدون ان تفعلوا بحزب الدعوة في العراق مثلما فعلوا بالاخوان في مصر ؟ قال اياد : ذلك لو كان لدينا جيش وطني مثل الجيش المصري وكنا مع الامام المجدد السيسي رضي الله عنه وارضاه ، ومضى المعمم في مدح السيسي الى حد القول "هذا القائد له الفضل على العرب وعلى المسلمين وعلى السنة وعلى الشيعة" .


الموقع اختار جملة من خرجات الاعلام العربي كانت الوفرة فيها للإعلاميين المصريين من امثال لميس الحديدي ومجدي الحسيني واحمد موسى ، فيما تقدمت اعلامية التلفزيون السوري ربا الحجلي لتحتل خرجاتها المركز الثاني بعد المعمم الشيعي الذي تصدر اللائحة رغم انه لا ينتمي الى المشهد الاعلامي ويكتفي بالتردد على القنوات العراقية لتحليل الاحداث .


Publié le:2017-01-06 10:21:24


festival-78005cb199d350631332377f1413d7eb-2017-01-06 10:21:24

    
    
    
    
    





4 de 4 commentaires pour l'article 136459

Volcano  (Tunisia)  |Vendredi 06 Janvier 2017 à 08h 32m |           
احلى ما في الامر ان مريومة اعتذرت معللة ذلك بعدم التثبت
وهذا هو السقوط الاعلامي و الاخلاقي الثاني و عدم الاحترافية بل داء الحقد الاديولوجي الاعمى
و بنظرة بسيطة و متابعة لمواقفها تجد ان ما اقدمت عليه من كذب و افتراء هو غذاؤها اليومي و ليس سابقة منها فواصلي مريومة كذبك فهو يسوءك قبل ان يسوء غيرك

Mandhouj  (France)  |Vendredi 06 Janvier 2017 à 06h 54m |           
البحث عن الشهرة و عن تصدر المشهد ، هو فخ لا غير ، و كل الكسالى، الذين لا يبرعون في الانتاج عبر العقل ، يسقطون .. يحسبونه طموح لما هو مثالي ! بئس الطموح .. ثم يبقى المشاهد هو صاحب الورقة الأخيرة .. أما تصدر الحدث ، لا يعني الربح .. مع الأسف لمريم (بالقاضي).. لقد جأتها قاضية ..

Omar_lovebabnet  (Tunisia)  |Vendredi 06 Janvier 2017 à 06h 27m |           
..مريم بالقاضي اشهر و ألمع اعلامية تونسية في الوقت الحالي .. نجاحها جلب لها الحسد
يوفا الكلام .. و كفاكم هجوما على من نجحوا في جذب انظار المشاهدين التونسيين .. المشاهد التونسي لا يستحق الوصاية من احد

Fethi Mnasri  (Tunisia)  |Jeudi 05 Janvier 2017 à 20h 31m |           
حديث مريم بلقاضي يذكرني بنكتة ركيكة كان يسردها علينا اجدادنا و هي ان طائر "بزويش " زاوش بلغتنا العامية نفخ ريشه و سار في الطريق باستعلاء و كبرياء و اذ به يجد الجمل يسد الطريق فخاطبه البزويش هلا ابتعدت و الا افعل بك الافاعيل فما كان على الجمل الا ان تغوط ...فقتلت البعرة ذلك الطائر المسكين المغرور مثل مريم بالقاضي ...و الله اشفق على مريم بلقاضي التي تتهكم على قناة ورثت ارشيف اعرق قناة وهي ال بي بي سي ...اني اشفق على مريم بوس ن.................ة
من نفسها ...




En continu
Indicateurs Banque Centrale


  
Tunis




Où nous suivre



Radio Babnet Live: 100% Tarab
NOS PARTENAIRES


Derniers Commentaires